إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

💢ومن خُطبَةٍ لهُ عَليه السَّلام كان يقوله في كل موطن يلقى فيه العدو

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 💢ومن خُطبَةٍ لهُ عَليه السَّلام كان يقوله في كل موطن يلقى فيه العدو

    ومن خُطبَةٍ لهُ عَليه السَّلام كان يقوله في كل موطن يلقى فيه العدو

    لا تقاتلوا القومَ حتى يبدؤوكم فأنتم بحمد الله على حجة ، وترككم إياهم حتى يبدؤوكم حجة أخرى لكم ، فإذا قاتلتموهم فهزمتموهم فلا تقتلوا مدبراً ، ولا تجهزوا على جريح ، ولا تكشفوا عورةً ، ولا تمثلوا بقتيل ، فإذا وصلتم إلى رحال القوم فلا تهتكوا ستراً ، ولا تدخلوا داراً ، ولا تأخذوا مالاً ، إلا ما وجدتم في معسكرهم ، ولا تهيجوا امرأة بأذى وإن شتمن أعراضكم ، وسببن أمراءكم صلحاءكم ، فإنهن ضعافُ القوى و الأنفس .
    ولما رأى "ع"أن ميمنته قد عادت إلى موقفها وكشفت من بازائها من العدو أقبل"ع"حتى انتهى إليهم فقال :
    أني قد رأيت جولتكم و انحيازكم عن صفوفكم ، تحوزكم الجحفاة الطغاة ، أعرابُ أهل الشام ، و أنتم لهاميمُ العرب ، و السنام الأعظم ، وعُمَّارُ الليل بتلاوةِ القرآن ، و أهلُ دعوة الحق إذ ضل الخاطئون ، فلولا إقبالكم بعد الإدبار ، وكرَّكم بعد الانحياز ، لوجب عليكم ما وجب على المُوِلّي يوم الزحف دُبُرَهُ ، فكنتم من الهالكين ، ولكن هوَّن عليَّ بعضَُ وَجْدِي وشفا بعضَ أحاح نفسي أني رأيتكم حزتموهم كما حازوكم ، و أزلتموهم كما أزالوكم ، تركب أولاهم أُخراهم ، كالإبل المطرودة الهيم، فاصبروا ، نزلت عليكم السكينة ،وثبتكم الله باليقين . ولِعلم المنهزم أنه مُسْخِطٌ ربه ، ومُبِقٌ نفسه ، وإن في الفرار موجدة الله عليه ، و الذل اللازم ، و العار الباقي ، و اعتصارَ الفيء من يده ، وفساد العيش عليه ، وإن الفارَّ لا يزيد في عمره ، ولا يُرضِي ربَّه . فموت المرء محقاً قبل إتيان هذه الخصال خير من الرضا بالتأنيس لها ، و الإقرار عليها .


    المصدر:مستدرك نهج البلاغة
    التعديل الأخير تم بواسطة مهند المطيري; الساعة 29-11-2015, 11:14 PM.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X