إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

(حورية ام الشهيد زيد بن علي) فاطمة السعيدي

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • (حورية ام الشهيد زيد بن علي) فاطمة السعيدي


    أن أئمة أهل البيت "عليهم السلام" لا يرون تفاوتاً في الزواج من الأمة وغيرها من النساء العربيات، وأن التفاضل بينهن أنما هو بالتقوى حسب ما قرره الاسلام.
    الأمة المملوكة عندما تنجب ولد من سيدها تسمى ام ولد ولا يجوز بيعها او هبتها.
    ام زيد بن علي هي" أم ولد " اسمها حورية أو حوراء اشتراها المختار بن أبي عبيدة الثقفي واهداها الى علي بن الحسين "عليهما السلام " فولدت له زيدا وعمر وعليا وخديجة
    « ان الامهات لا يقعدن بالرجال عن هو الغايات ، وقد كانت أم اسماعيل أمة لأم اسحاق فلم يمنعه ذلك أن بعثه الله نبيا ، وجعله أبا للعرب ، وأخرج من صلبه خير الأنبياء محمد (ص) ... »
    بهذه الكلمات احتج الامام زيد بن علي على هشام عندما عيره بامه قائلا « بلغني أنك تذكر الخلافة ، وتتمناها ، ولست أهلا لها ، وأنت ابن أمة .. »
    أنجبت السيدة حورية ولدها زيد سنة 75ھ فاشرقت به المدينة وكان اهل البيت ينتظرونه بفارغ الصبر لانه امتداد لاسرته التي حصدتها سيوف الامويين. عاش زيد مع أبيه الإمام علي بن الحسين خمسة عشر عاماً فأخذ منه معالم الإمامة والقيادة ولما استشهد الإمام علي بن الحسين كفل زيداً أخوه الإمام محمد الباقر غذاه بالعلم والتقوى ،توفرت لزيد مائدة أهل البيت السخية وفتح عينيه على ينابيع العلم والقيم والأخلاق الرفيعة فنشأ عالماً بليغاً شجاعاً كريماً ، ملئ فم الدنيا في فضله وعلمه وشممه وإبائه .و هو أحد أعلام الأسرة النبوية الذين رفعوا كلمة اللّه عالية في الأرض، و قدموا أرواحهم قرابين خالصة لوجه اللّه ليحققوا العدالة الاسلامية، و يعيدوا بين الناس حكم القرآن، و يقضوا على معالم الظلم الاجتماعي التي أوجدها الحكم الاموي بين الناس،
    اعلن زيد ثورته التي كانت قبس من ثورة الامام الحسين وامتداد لها ولم يكن زيد ليعلن الثورة من أجل أن يتولى الخلافة والإمامة بنفسه، بل كان يدعو إلى الرضى من آل محمد وكان يعرف أن أخاه الباقر هو امام آل محمد (ص) في عصره، وقد حدث زيد أخاه الباقر بذلك واستشاره، وكان ينوى تسليم الامر إليه بعد نجاح الثورة، الا أن الإمام الباقر أخبره بأنه روي عن آبائه عن جده رسوله الله (ص) مدة حكم بنى أمية، وأنه يقتل ويصلب ويحرق ويذر.
    حوريه ام زيد أدركت زمن ثلاثة من الأئمة المعصومين (الإمام زين العابدين زوجها، والإمام الباقر إبن زوجها، والإمام الصادق (َعليهم السلام) وتحملت كل انوع الماسي التي كانت تفرضها السلطه الحاكمه على ال بيت النبوه وقدمت ولدها قربان من اجل الحفاظ على دين محمد .وجاء مديحها والثناء عليها وعلى ولدها على لسان المعصومين قال الامام الباقر: « لقد انجبت أم ولدتك يا زيد »
    .................................................. .
    1-مقاتل الطالبيين ،أبو الفرج الأصفهانى ، ص ٨٦
    2-رجال تركوا بصمات على قسمات التاريخ ، السيد لطيف القزويني ، ص ١٩١
    3-تاريخ الكوفة ،السيد البراقي ، ص ٣٧٦
    4-حياة الإمام محمّد الباقر عليه السلام دراسة وتحليل ، باقر شريف القرشي
    أعجبني
    تعليق
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X