إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بسند صحيح ان بني أمية هم ( الشجرة الملعونة في القرآن الكريم )

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بسند صحيح ان بني أمية هم ( الشجرة الملعونة في القرآن الكريم )

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين
    وبعد أقول :
    بنو أمية أبغض الأحياء إلى رسول الله مُحمّد (صلّى الله عليه وآله وسلّم) ، وكانوا أشدَّ عداوةً له من جميع الكفَّار ، ولم ترفع الكفَّار رايةً يوم بدرٍ وأُحُدٍ والخندق إلَّا وأبو سفيان وأشياعُه أصحابُها ومُقَدَّموها ورؤساؤها وقادتُها ! كما أنّهم الشجرة الملعونة في القرآن الكريم :-
    1- مسند أبي يعلى الموصلي - الجزء (13) - الصفحة (417) - رقم الحديث (7421) :
    حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّوْرَقِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنِي حَجَّاجُ بْنُ مُحَمَّدٍ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ أَبِي حَمْزَةَ، جَارِهِمْ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ هِلَالٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُطَرِّفٍ، عَنْ أَبِي بَرْزَةَ،

    قَالَ: «كَانَ أَبْغَضَ الْأَحْيَاءِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَنُو أُمَيَّةَ وَثَقِيفٌ وَبَنُو حَنِيفَةَ» .
    (إسناده حسن)
    2- المستدرك على الصحيحين للحاكم - الجزء (4) - الصفحة (526) - رقم الحديث (8477) :- فَمِنْهَا مَا حَدَّثَنَاهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ الْحَمِيدِ الصَّنْعَانِيُّ بِمَكَّةَ حَرَسَهَا اللَّهُ تَعَالَى، ثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبَّادٍ، أَنْبَأَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ، وَحَدَّثَنَا أَبُو زَكَرِيَّا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَنْبَرِيُّ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ السَّلَامِ، ثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْحَنْظَلِيُّ، وَمُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ الْقُشَيْرِيُّ، وَسَلَمَةُ بْنُ شَبِيبٍ الْمُسْتَمْلِي، قَالُوا: ثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ بْنُ هَمَّامٍ الْإِمَامُ، قَالَ: حَدَّثَنِي أَبِي، عَنْ مِينَاءَ مَوْلَى عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ،

    قَالَ: كَانَ لَا يُولَدُ لِأَحَدٍ مَوْلُودٌ إِلَّا أُتِيَ بِهِ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَدَعَا لَهُ فَأُدْخِلَ عَلَيْهِ مَرْوَانُ بْنُ الْحَكَمِ، فَقَالَ: «هُوَ الْوَزَغُ بْنُ الْوَزَغِ الْمَلْعُونُ ابْنُ الْمَلْعُونِ»
    هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الْإِسْنَادِ، وَلَمْ يُخْرِجَاهُ .
    3- المستدرك على الصحيحين للحاكم - الجزء (4) - الصفحة (527) - رقم الحديث (8481)
    . وَمِنْهَا مَا حَدَّثَنَاهُ أَبُو أَحْمَدَ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْأَزْرَقِيُّ بِمَرْوَ، ثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ سَالِمٍ الصَّائِغُ بِمَكَّةَ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْوَلِيدِ الْأَزْرَقِيُّ، مُؤَذِّنُ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ، ثَنَا مُسْلِمُ بْنُ خَالِدٍ الزَّنْجِيُّ، عَنِ الْعَلَاءِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ،

    قَالَ: «إِنِّي أُرِيتُ فِي مَنَامِي كَأَنَّ بَنِي الْحَكَمِ بْنِ أَبِي الْعَاصِ يَنْزُونَ عَلَى مِنْبَرِي كَمَا تَنْزُو الْقِرَدَةُ» قَالَ: فَمَا رُئِيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُسْتَجْمِعًا ضَاحِكًا حَتَّى تُوُفِّيَ
    «هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ الشَّيْخَيْنِ، وَلَمْ يُخْرِجَاهُ» .
    4- المستدرك على الصحيحين للحاكم - الجزء (4) - الصفحة (528) - رقم الحديث (8482) :- وَمِنْهَا مَا حَدَّثَنَاهُ أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ بَالَوَيْهِ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ، حَدَّثَنِي أَبِي، ثَنَا حَجَّاجُ بْنُ مُحَمَّدٍ، ثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ أَبِي حَمْزَةَ، قَالَ: سَمِعْتُ حُمَيْدَ بْنَ هِلَالٍ، يُحَدِّثُ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُطَرِّفٍ، عَنْ أَبِي بَرْزَةَ الْأَسْلَمِيِّ،
    قَالَ: «كَانَ أَبْغَضَ الْأَحْيَاءِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَنُو أُمَيَّةَ، وَبَنُو حَنِيفَةَ، وَثَقِيفٌ»
    هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ الشَّيْخَيْنِ، وَلَمْ يُخْرِجَاهُ .
    5- المستدرك على الصحيحين للحاكم - الجزء (4) - الصفحة (528) - رقم الحديث (8483) :- حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُقْبَةَ الشَّيْبَانِيُّ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْمَرْوَزِيُّ الْحَافِظُ، ثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ الدِّرْهَمِيُّ، ثَنَا أُمَيَّةُ بْنُ خَالِدٍ، عَنْ شُعْبَةَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ، قَالَ: لَمَّا بَايَعَ مُعَاوِيَةُ لِابْنِهِ يَزِيدَ، قَالَ مَرْوَانُ: سُنَّةُ أَبِي بَكْرٍ، وَعُمَرَ، فَقَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ: سُنَّةُ هِرَقْلَ، وَقَيْصَرَ، فَقَالَ: أَنْزَلَ اللَّهُ فِيكَ: ﴿وَالَّذِي قَالَ لِوَالِدَيْهِ أُفٍّ لَكُمَا﴾ [الأحقاف: 17] الْآيَةَ، قَالَ:
    فَبَلَغَ عَائِشَةَ فَقَالَتْ: كَذَبَ وَاللَّهِ مَا هُوَ بِهِ، وَلَكِنْ «رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَعَنَ أَبَا مَرْوَانَ وَمَرْوَانُ فِي صُلْبِهِ» فَمَرْوَانُ قَصَصٌ مِنْ لَعْنَةِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ
    «هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ الشَّيْخَيْنِ، وَلَمْ يُخْرِجَاهُ» .
    6- المستدرك على الصحيحين للحاكم - الجزء (4) - الصفحة (528) - رقم الحديث (8484) :- حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحِ بْنِ هَانِئٍ، ثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ الْفَضْلِ، ثَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، ثَنَا جَعْفَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ الضُّبَعِيُّ، ثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحَكَمِ الْبُنَانِيُّ، عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الْجَزَرِيِّ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ الْجُهَنِيِّ، وَكَانَتْ لَهُ صُحْبَةٌ، أَنَّ الْحَكَمَ بْنَ أَبِي الْعَاصِ اسْتَأْذَنَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَعَرَفَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَوْتَهُ وَكَلَامَهُ،
    فَقَالَ: «ائْذَنُوا لَهُ عَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ، وَعَلَى مَنْ يَخْرُجُ مِنْ صُلْبِهِ، إِلَّا الْمُؤْمِنُ مِنْهُمْ وَقَلِيلٌ مَا هُمْ، يُشْرِفُونَ فِي الدُّنْيَا وَيَضَعُونَ فِي الْآخِرَةِ، ذَوُو مَكْرٍ وَخَدِيعَةٍ، يُعْطَونَ فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ» هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الْإِسْنَادِ، وَلَمْ يُخْرِجَاهُ .
    7- المستدرك على الصحيحين للحاكم - الجزء (4) - الصفحة (528) - رقم الحديث (8485) :- حَدَّثَنَاهُ ابْنُ نُصَيْرٍ الْخَلَدِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَجَّاجِ بْنِ رِشْدِينَ الْمِصْرِيُّ بِمِصْرَ، ثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَنْصُورٍ الْخُرَاسَانِيُّ، ثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُحَارِبِيُّ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سَوْقَةَ، عَنِ الشَّعْبِيِّ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا:
    «أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَعَنَ الْحَكَمَ وَوَلَدَهُ»
    هَذَا الْحَدِيثٌ صَحِيحُ الْإِسْنَادِ، وَلَمْ يُخْرِجَاهُ . قَالَ الْحَاكِمُ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى: «لِيَعْلَمَ طَالِبُ الْعِلْمِ أَنَّ هَذَا بَابٌ لَمْ أَذْكُرْ فِيهِ ثُلُثَ مَا رُوِيَ، وَأَنَّ أَوَّلَ الْفِتَنِ فِي هَذِهِ الْأُمَّةِ فِتْنَتُهُمْ، وَلَمْ يَسَعْنِي فِيمَا بَيْنِي وَبَيْنَ اللَّهِ أَنْ أُخَلِّيَ الْكِتَابَ مِنْ ذِكْرِهِمْ» .
    8- البداية والنهاية لابن كثير - الجزء (9) - الصفحة (230) :-
    قَالَ الْبُخَارِيُّ: ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ، ثَنَا أَبُو مَعْمَرٍ إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، ثَنَا أَبُو أُسَامَةَ، ثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ أَبِي الْتَّيَّاحِ، عَنْ أَبِي زُرْعَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ:
    قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

    «يُهْلِكُ النَّاسَ هَذَا الْحَيُّ مِنْ قُرَيْشٍ».
    قَالُوا: فَمَا تَأْمُرُنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: «لَوْ أَنَّ النَّاسَ اعْتَزَلُوهُمْ» وَرَوَاهُ مُسْلِمٌ عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ، عَنْ أَبِي أُسَامَةَ .
    وَقَالَ الْبُخَارِيُّ: قَالَ مَحْمُودٌ: ثَنَا أَبُو دَاوُدَ، أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ، عَنْ أَبِي الْتَّيَّاحِ قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا زُرْعَةَ، وَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَكِّيُّ، ثَنَا عَمْرُو بْنُ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الْأُمَوِيُّ، عَنْ جَدِّهِ قَالَ: كُنْتُ مَعَ مَرْوَانَ وَأَبِي هُرَيْرَةَ فَسَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ

    يَقُولُ: سَمِعْتُ الصَّادِقَ الْمَصْدُوقَ يَقُولُ: «هَلَاكُ أُمَّتِي عَلَى يَدَيْ غِلْمَةٍ مِنْ قُرَيْشٍ» فَقَالَ مَرْوَانُ: غِلْمَةٌ؟! قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ: «إِنْ شِئْتَ أَنْ أُسَمِّيَهِمْ بَنِي فُلَانٍ وَبَنِي فُلَانٍ» . تَفَرَّدَ بِهِ الْبُخَارِيُّ .
    وَقَالَ الْإِمَامُ أَحْمَدُ: ثَنَا رَوْحٌ، ثَنَا أَبُو أُمَيَّةَ عَمْرُو بْنُ يَحْيَى بْنِ سَعِيدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ سَعِيدِ بْنِ الْعَاصِ، أَخْبَرَنِي جَدِّي سَعِيدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ سَعِيدٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «هَلَكَةُ أُمَّتِي عَلَى يَدَيْ غِلْمَةٍ». قَالَ مَرْوَانُ وَهُوَ مَعَنَا فِي الْحَلْقَةِ قَبْلَ أَنْ يَلِيَ شَيْئًا: «فَلَعْنَةُ اللَّهِ عَلَيْهِمْ غِلْمَةً». قَالَ: «أَمَا وَاللَّهِ لَوْ أَشَاءُ أَنْ أَقُولَ بَنِي فُلَانٍ وَبَنِي فُلَانٍ» لَفَعَلْتُ. قَالَ: فَكُنْتُ أَخْرُجُ مَعَ أَبِي وَجَدِّي إِلَى بَنِي مَرْوَانَ بَعْدَ مَا مَلَكُوا، فَإِذَا هُمْ يُبَايِعُونَ الصِّبْيَانَ، وَمِنْهُمْ مَنْ يُبَايَعُ لَهُ وَهُوَ فِي خِرْقَةٍ. قَالَ لَنَا: هَلْ عَسَى أَصْحَابُكُمْ هَؤُلَاءِ أَنْ يَكُونُوا الَّذِي سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يَذْكُرُ؟ إِنَّ هَذِهِ الْمُلُوكَ يُشْبِهُ بَعْضُهَا بَعْضًا .
    9- صحيح مسلم - الجزء (4) - الصفحة (2010) - رقم الحديث (96 - 2604) :-
    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى الْعَنَزِيُّ، ح وَحَدَّثَنَا ابْنُ بَشَّارٍ، - وَاللَّفْظُ لِابْنِ الْمُثَنَّى - قَالَا: حَدَّثَنَا أُمَيَّةُ بْنُ خَالِدٍ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ أَبِي حَمْزَةَ الْقَصَّابِ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: كُنْتُ أَلْعَبُ مَعَ الصِّبْيَانِ، فَجَاءَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَتَوَارَيْتُ خَلْفَ بَابٍ، قَالَ فَجَاءَ فَحَطَأَنِي حَطْأَةً،
    وَقَالَ: «اذْهَبْ وَادْعُ لِي مُعَاوِيَةَ» قَالَ: فَجِئْتُ فَقُلْتُ: هُوَ يَأْكُلُ، قَالَ: ثُمَّ قَالَ لِيَ: «اذْهَبْ فَادْعُ لِي مُعَاوِيَةَ» قَالَ: فَجِئْتُ فَقُلْتُ: هُوَ يَأْكُلُ، فَقَالَ: «لَا أَشْبَعَ اللهُ بَطْنَهُ»
    قَالَ ابْنُ الْمُثَنَّى: قُلْتُ لِأُمَيَّةَ: مَا حَطَأَنِي؟ قَالَ: قَفَدَنِي قَفْدَةً .
    10- المختصر في أخبار البشر لأبي الفداء - الجزء (2) - الصفحة (57) :-
    قال الله تعالى في كتابه العزيز :
    ﴿وَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآنِ وَنُخَوِّفُهُمْ فَما يَزِيدُهُمْ إِلَّا طُغْياناً كَبِيراً﴾ ،

    اتفق المفسرون أنّه أراد بها بني أمية .
    ورأى النبي صلى الله عليه وسلم أبا سفيان مقبلاً ومعاوية يقوده، ويزيد أخو معاوية يسوق به، فقال: «لعن الله القائد والراكب والسائق» .
    وقد روى أن أبا سفيان قال: «يا بني عبد مناف، تلقفوها تلقف الكرة، فما هناك جنّة ولا نار». وطلب رسول الله صلى الله عليه وسلم معاوية ليكتب بين يديه، فتأخر عنه، واعتذر بطعامه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم :
    «لا أشبع الله بطنه» ، فبقي لا يشبع، وكان يقول: «والله ما أترك الطعام شبعاً وإنما أتركه إعياء» . وروي أنّ النبي صلى الله عليه وسلم
    قال: «إِذا رأيتم معاوية على منبري فاقتلوه» ،
    وأطال في ذلك، وأمر أن يقال ذلك في البلاد، ولعن معاوية على المنابر، فقيل له: «إِنّ في ذلك استطالة للعلويين، وهم في كل وقت يخرجون على السلطان ويحصل به الفتن بين الناس» فأمسك عن ذلك .
    11- تاريخ الطبري - الجزء (10) - الصفحة (58) :-
    ﴿وَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآنِ وَنُخَوِّفُهُمْ فَما يَزِيدُهُمْ إِلَّا طُغْياناً كَبِيراً﴾ ، ولا اختلاف بين أحد أنّه أراد بها بني أمية . ومنه قول الرسول صلى الله عليه وسلم وقد رآه مقبلاً على حمارٍ ومعاوية يقود به ويزيد ابنه يسوق به: «لعن الله القائد والراكب والسائق» .
    ومنه ما يرويه الرواة من قوله :
    «يا بني عبد مناف! تلقفوها تلقف الكرة، فما هناك جنة ولا نار» ،
    وهذا كفر صراح يلحقه به اللعنة من الله كما لحقت ﴿الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرائِيلَ عَلى لِسانِ داوُدَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذلِكَ بِما عَصَوْا وَكانُوا يَعْتَدُونَ﴾ . ومنه ما يروون من وقوفه على ثنية أحد بعد ذهاب بصره، وقوله لقائده: «هاهنا ذببنا محمداً وأصحابه» . ومنه الرؤيا التي رآها النبي صلى الله عليه وسلم فوجم لها، فما رئى ضاحكا بعدها، فانزل الله:
    ﴿وَما جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْناكَ إِلَّا فِتْنَةً لِلنَّاسِ﴾ ، فذكروا أنّه رأى نفراً من بني أمية ينزون على منبره .
    ومنه طرد رسول الله صلى الله عليه وسلم الحكم بن أبي العاص لحكايته إياه ، والحقه الله بدعوة رسوله آية باقية حين رآه يتخلج ، فقال له: «كن كما أنت» ، فبقى على ذلك سائر عمره ، إلى ما كان من مروان في افتتاحه أول فتنة كانت في الاسلام ، واحتقابه لكل دم حرام سفك فيها أو أريق بعدها .
    12- تفسير الرازي - الجزء (20) - الصفحة (361) :-
    قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا: الشَّجَرَةُ بَنُو أُمَيَّةَ يَعْنِي الْحَكَمَ بْنَ أَبِي الْعَاصِ . قَالَ وَرَأَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْمَنَامِ «أَنَّ وَلَدَ مَرْوَانَ يَتَدَاوَلُونَ مِنْبَرَهُ» .
    فَقَصَّ رُؤْيَاهُ عَلَى أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ وَقَدْ خَلَا فِي بَيْتِهِ مَعَهُمَا فَلَمَّا تَفَرَّقُوا سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْحَكَمَ يُخْبِرُ بِرُؤْيَا رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَاشْتَدَّ ذَلِكَ عَلَيْهِ، وَاتَّهَمَ عُمَرَ فِي إِفْشَاءِ سَرِّهِ، ثُمَّ ظَهَرَ أَنَّ الْحَكَمَ كَانَ يَتَسَمَّعُ إِلَيْهِمْ فَنَفَاهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. قَالَ الْوَاحِدِيُّ: هَذِهِ الْقِصَّةُ كَانَتْ بِالْمَدِينَةِ، وَالسُّورَةُ مَكِّيَّةٌ فَيَبْعُدُ هَذَا التَّفْسِيرُ إِلَّا أَنْ يُقَالَ: هَذِهِ الْآيَةُ مَدَنِيَّةٌ وَلَمْ يَقُلْ بِهِ أَحَدٌ، وَمِمَّا يُؤَكِّدُ هَذَا التَّأْوِيلَ
    قَوْلُ عَائِشَةَ لِمَرْوَانَ : «لَعَنَ اللَّهُ أَبَاكَ وَأَنْتَ فِي صُلْبِهِ فَأَنْتَ بَعْضُ مَنْ لَعَنَهُ اللَّهُ» .
    13- فتح القدير للشوكاني - الجزء (3) - الصفحة (285) :-
    أَخْرَجَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ عَنِ ابْنِ عَمْرٍو أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    قَالَ: «رَأَيْتُ وَلَدَ الْحَكَمِ بْنِ أَبِي الْعَاصِ عَلَى الْمَنَابِرِ كَأَنَّهُمُ الْقِرَدَةُ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ وَما جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْناكَ إِلَّا فِتْنَةً لِلنَّاسِ، وَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ» : يَعْنِي الْحَكَمَ وَوَلَدَهُ. وَأَخْرَجَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ عَنْ يَعْلَى بْنِ مُرَّةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «رَأَيْتُ بَنِي أُمَيَّةَ عَلَى مَنَابِرِ الْأَرْضِ، وَسَيَمْلِكُونَكُمْ، فَتَجِدُونَهُمْ أَرْبَابَ سُوءٍ،
    وَاهْتَمَّ رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وَسَلَّمَ لِذَلِكَ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ الْآيَةَ» . وَأَخْرَجَ ابْنُ مَرْدَوَيْهِ عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ نَحْوَهُ مَرْفُوعًا، وَهُوَ مُرْسَلٌ. وَأَخْرَجَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ وَابْنُ مَرْدَوَيْهِ وَالْبَيْهَقِيُّ وَابْنُ عَسَاكِرَ عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ نَحْوَهُ، وَهُوَ مُرْسَلٌ. وَأَخْرَجَ ابْنُ مَرْدَوَيْهِ عَنْ عَائِشَةَ أَنَّهَا قَالَتْ لِمَرْوَانَ بْنِ الْحَكَمِ: سَمِعَتْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    يَقُولُ لِأَبِيكَ وَجَدِّكَ: «إِنَّكُمُ الشَّجَرَةُ الْمَلْعُونَةُ فِي الْقُرْآنِ» .
    14- مرآة الزمان في تواريخ الأعيان لسبط ابن الجوزي - الجزء (16) - الصفحة (212) :- إنَّ أبا سفيان وبَنِيه وأهلَه لم يزالوا في المواطن كلِّها على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وكانوا أشدَّ عداوةً له من جميع الكفَّار، ولم ترفع الكفَّار رايةً يوم بدرٍ وأُحُدٍ والخندق إلَّا وأبو سفيان وأشياعُه أصحابُها، ومُقَدَّموها، ورؤساؤها، وقادتُها. ولمَّا رأى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوم الخندق أبا سفيان راكبًا ومعاويةُ يقودُه وابنُه يزيد بن أبي سفيان قال: وذكر الحديث . وإنَّ أبا سفيان كان يقول: «تلقَّفوها تَلَقُّفَ الكُرة، فما ثَمَّ جنَّةٌ ولا نارٌ»،
    وكان
    يقول: «ها هنا ذَبَبْنا محمدًا وأصحابَه» . وأنزل الله تعالى على رسوله - صلى الله عليه وسلم -: ﴿وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَينَاكَ إلا فِتْنَةً لِلنَّاسِ﴾ [الإسراء: 60]
    فإنَّه رأى بني أميَّة يَنْزُون على منبره نَزْوَ القِرَدَة، فساءه ذلك. وكان الحكم بن أبي العاص يتجسَّس على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، ويَنقل أخبارَه إلى الكفَّار، ورآه يومًا وهو يُحاكي رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم - في مشيته فقال: «كن كذلك!»، فكان. ودعا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يومًا معاوية، فقيل له: إنَّه يأكل،
    فقال: «لا أَشْبَعَ الله بطنَه» ، فما شبع بعدها . ثمَّ إنَّ معاوية وَثَب على أفضل المسلمين مكانًا، وأقْدَمِهم سابقة، وأحسنِهم أثرًا، أميرِ المؤمنين عليِّ بن أبي طالب، فنازعه حقَّه بباطله، وقاتله بغُواته، وقد قال - صلى الله عليه وسلم - لعمار: «تَقتُلُك الفئةُ الباغية». وانبرى على هذه الأمَّة، فابْتَزَّهم أمرَهم من غير رِضًى ولا مَشورة، فسفك الدِّماء المحرَّمة، ونهب الأموال، وسبى الحَريم، ومنع من الحقوق أهلَها، وقتل خيارَ الصَّحابة: حُجْر بن عديِّ، وعَمرو بن الحَمِق وأمثالهما، وادَّعى زياد بنَ أبيه بن سميَّةَ الفاجرة جَراءةً على الله، ومخالفةً لرسوله؛ لأنَّ الله تعالى قال: ﴿ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ﴾ [الأحزاب: 5] وقال - صلى الله عليه وسلم -: «الولد للفراش وللعَاهِرِ الحَجَر» . ثمَّ دعا النَّاسَ إلى بيعةِ ابنه يزيد، وقد علم بفُجوره وفِسْقه، وقد علم النَّاس ما فعل بأولاد رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، والحسين، ونوبة الحَرَّة، وتحريقه البيتَ الحرام؛ جراءةً على الله وكُفرًا به ... وهو كتاب طويل، وفيه العجائب والغرائب. ولمَّا كتبه عبيد الله الوزير قال للقاضي يوسف بن يعقوب: كَلِّم المعتَضِد في هذا، فقال له: «يا أمير المؤمنين، أخاف الفتنةَ عند قراءته»، فقال المعتضد: «إن تحرَّكت العامَّة وضعتُ سيفي فيها»، فقال: «يا أمير المؤمنين، فما تصنع بالطالبيِّين الذين هم في كلِّ ناحية قد خرجوا عليك؟ وإذا سمع النَّاس بما في هذا الكتاب من مآثر رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وفضائل أهل البيت؛ كانوا إليهم أمْيَل، وكانوا هم أبسطَ ألسنة، وأثبتَ حُجَّةً منهم اليوم» . فأمسك المعتضد عنه، ولم يقل له شيئًا .
    ويمكن مراجعة أيضاً :-
    1- السيرة الحلبية : ج1، 448 .
    2- مسند الروياني : ج2، ص28.
    3- معجم الصحابة : ج2، ص129.
    4- المعجم الكبير : ج18، ص229.
    5- الدر المنثور في التفسير بالمأثور : ج5، ص310.
    6- الجامع الصحيح للسنن والمسانيد : ج17، ص65.
    7- التوضيح لشرح الجامع الصحيح : ج22، ص548.​




    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

  • #2
    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن من ظلمهم من الأولين والأخرين
    أحسنتم أخي الجياشي بارك الله فيكم ورحم والديكم
    وجعل هذا المجهود القيم في ميزان حسناتكم ان شاء الله تعالى

    ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
    فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

    فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
    وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
    كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

    [/CENTER]

    تعليق


    • #3
      اخي الشيعي لطالما نسمع منك كلمة العن اعدائهم من الاولين والاخرين
      سوال لكل شيع هل الفرس اعداء الا اهل البيت بل للعرب اجمع
      هل الكليني والطوسي والطبرسي والخميني والخمئاني الخ اعداء لاهل البيت نريد اثبات ذلك
      اما نحن فلدينا كتبا الله ينطق بان العرب هي من ساندة محمد ص وليس فيهم مجوسي ولا فرسي واحد الا في اخر ايام النبي انظم سلمان الفارسي مع انه ليس من الفرس اصلا
      فلماذ نحن العرب لانقول مثلكم اللهم صلي على محم وال محمد والعن الفرس من اولهم الى اخرهم ؟؟؟ هل هذا يعقل

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة الهاشمي المكي مشاهدة المشاركة
        اخي الشيعي لطالما نسمع منك كلمة العن اعدائهم من الاولين والاخرين
        سوال لكل شيع هل الفرس اعداء الا اهل البيت بل للعرب اجمع
        هل الكليني والطوسي والطبرسي والخميني والخمئاني الخ اعداء لاهل البيت نريد اثبات ذلك
        اما نحن فلدينا كتبا الله ينطق بان العرب هي من ساندة محمد ص وليس فيهم مجوسي ولا فرسي واحد الا في اخر ايام النبي انظم سلمان الفارسي مع انه ليس من الفرس اصلا
        فلماذ نحن العرب لانقول مثلكم اللهم صلي على محم وال محمد والعن الفرس من اولهم الى اخرهم ؟؟؟ هل هذا يعقل
        الاخ العضو الهاشمي المكي ارجو ان تكون فعلا منتمي لهذا النسب ومتحلي باخلاقهم حيث ان الله وصف خلق الرسول الاعظم بالخلق العظيم
        واترك عنك اساليب التي تقال على اساس طائفي بغيض تبين هشاشة معتقديها وتدني افكارهم
        هذا فارسي وهذا عربي وهذا قرشي؟
        قانون الله تعالى
        ( إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ )​ سواء كان عجمي او سواء كان عربي او من الحبشة او لونه اسود او ابيض لايفرق عند الله بقدر التقوى والايمان .
        فهذه النزعه التي تتكلم عليها هي طائفية مقيته ذمها الرسول الاعظم وذمها الله وذمها العقلاء الذين امنو فعلا برسول الله صلى الله عليه واله
        والا ماتقول في ابو لهب عم النبي وقد نزل ذمه ولعنه في القران الكريم اذن فالضابط هو التقوى الايمان
        ثم انك من كلامك يظهر لم تطالع التاريخ ولم تقرا كتبك ولم تعرف علمائك والا كيف توالي ناس اصلهم من العجم والفرس وانت تذمهم وتتعصب عربيا ؟
        اغلب علماء وحفاظ اهل السنه هم من بلاد فارس اي فرس وانت لاتعلم
        بدليل هذا شي منهم وليس كلهم

        1 - البخاري (نسبة لبخارى) محمد بن إسماعيل بن إبراهيم صاحب الصحيح : أعجمي.
        2 - الترمذي إبن عيسى إبن سورة الضرير تلميذ البخاري : أعجمي.
        3 - محمد بن يزيد إبن ماجة ( القزويني ) مولى ربيعة : أعجمي.
        4 - أحمد بن علي بن شعيب النسائي نسبة لمدينة نسا بخراسان : أعجمي.
        5 - سليمان بن الأشعث بن إسحاق السجستاني من سجستان : أعجمي.

        فانصحك بمراجعة امرك واستغفر ربك ولاتصنف الناس على اساس هذا اعجمي وهذا عربي فان قريش التي تدافع عنها هي التي حاربت رسول الله وقتلت اصحابة عدة مرات واول من كذبته وجحدت به .
        السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة الهاشمي المكي مشاهدة المشاركة
          اخي الشيعي لطالما نسمع منك كلمة العن اعدائهم من الاولين والاخرين
          سوال لكل شيع هل الفرس اعداء الا اهل البيت بل للعرب اجمع
          هل الكليني والطوسي والطبرسي والخميني والخمئاني الخ اعداء لاهل البيت نريد اثبات ذلك
          اما نحن فلدينا كتبا الله ينطق بان العرب هي من ساندة محمد ص وليس فيهم مجوسي ولا فرسي واحد الا في اخر ايام النبي انظم سلمان الفارسي مع انه ليس من الفرس اصلا
          فلماذ نحن العرب لانقول مثلكم اللهم صلي على محم وال محمد والعن الفرس من اولهم الى اخرهم ؟؟؟ هل هذا يعقل
          اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين المعصومين
          واللعن الدائمة على أعدائهم وظالميهم من الأولين والأخرين
          حبيبي الأموي
          هل قلت أنا العن العرب
          لماذا تكذب
          هل الكذب عندكم دين
          أقول :
          لحقيقة الله مدح المؤمنين من العجم لان امنوا بالقران وان نزل على عربي
          وذم العرب لان لم يؤمنوا بنبي من غيرهم لذلك من عليهم بنبي منهم
          وَلَوْ نَزَّلْنَاهُ عَلَىٰ بَعْضِ الْأَعْجَمِينَ (198) فَقَرَأَهُ عَلَيْهِم مَّا كَانُوا بِهِ مُؤْمِنِينَ (199) كَذَٰلِكَ سَلَكْنَاهُ فِي قُلُوبِ الْمُجْرِمِينَ (200) لَا يُؤْمِنُونَ بِهِ حَتَّىٰ يَرَوُا الْعَذَابَ الْأَلِيمَ (201)
          وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ ۖ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ ۗ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ ۖ وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى ۚ أُولَٰئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ (44)​


          الله ذم الاعراب. بقوله ( الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنزَلَ اللَّهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ) يعني مثل اعراب نجد
          لكن لم يذم الفرس​.
          لقد مدح الكتاب المجيد الفرس بنص الايات الكريمة
          وهم بعد لم يدخلوا دين الاسلام
          عدا الجليل الصحابي سلمان
          بل بشر انهم سيكونوا خيرا من العرب
          ولن يكونوا امثالهم
          بينما العرب مذمومين

          ​وقد تواتر قول المصطفى صلى الله عليه وآله
          ولو كان الايمان في الثريا لناله رجال من فارس ,
          وسلمان الفارسي منا آل البيت ع,

          -ويستبدل قوما غيركم ثم لايكونوا امثالكم

          -وسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه اذلة على المؤمنين
          اعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولايخافون لومة لائم .

          -و...فأن يكفر بها هؤلاء فقد وكلنا بها قوما ليسوا بها كافرين..

          راجع الايات اعلاه في كتب التفسير على اختلافها

          ستجدها انها في الفرس خاصة,
          اما العربان الذين يتكلمون لسان اهل الجنة ايضا
          فهم مذمومين في الكتاب..
          واعمالهم وحربهم للنبي الكريم ص قبل البعثة وبعدها
          وحربهم للائمة من بعده تشهد لوقاحتهم وسفالتهم
          ولافخر للعربي الا بولاءه لال بيت النبي صلى الله عليه وآله..
          اما عربيته فلن تشفع له

          بل هي وبال عليه ان لم يؤمن ويوالي محمد وآل محمد صلى الله عليه وآله..








          إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
          فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

          تعليق


          • #6
            اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين المعصومين

            ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
            فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

            فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
            وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
            كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

            [/CENTER]

            تعليق


            • #7
              اخت شجون الزهراء السلام علىكم
              مالي اراكي تنظرين بعين واحده , وتعيرين بمكيالين
              انا فقط حينما سالت وقلت هل يسمح لنا ان نفعل مثلك ونقصي الفرس ونقصي شيعة الكوفه وهكذا نفعل مثل ماتفعلون. ونستفتح مثلكم ب اللهم العن ... ما اجبتي
              وفي الوقت نفسه انظري الى الكتابات اختي العزيزه
              انظري الى هذا ماذا كاتب

              (للهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين المعصومين
              واللعن الدائمة على أعدائهم وظالميهم من الأولين والأخرين)

              بالمناسبة ولله لو اردة ان افعل فعلكم لم اعجزني . ولولا حبي فيكم وفي منتداكم لما تونيت في ان اتي باحديث وايات ذم الفرس وراكبها على بعض واربط اولها باخرها واخرج بنتيجه مؤلومه .؟؟ وهذه ستكون فرصه للنواصب للنيل والسب والشتم . واقصائكم .
              واليك التالي
              من بداء بسب الشيخين ابي بكر وعمر وتكفيرها
              من قال بكفر غالب المهاجرين الذين اثنى الله عليمم
              من قدح في زوج رسول الله
              من حاول ان يفرق بن المهاجرين واهل البيت ؟؟

              كل هذا لوصنعته انا وحاولت افرق بين اهل البيت وبين الشيعه وضرب هذا بهذا لاجل ان اصل الى هدف لوجدة في الرويات الشيعية مايخدم مصلحتي
              اختي كتاتبي هذا مجرد شفقه لاتضنين غير ذلك
              واطلب منك من قال بلعن الشيخين او اتهم امنا في ايمنها زوج رسول الله صىل الله عليه سلم ان تقفي امامه مثل ماوقفتي امامي وتقولين له

              إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ) ولانسى قول الله تعالى( وجزاء سيئت سئت مثلها ) فكيف تقصون وتطعنون في اعراض عامه قريش وهي ذرية رسول الله ياسبحان الله وذا اردنا ان نقابل هذا الشي بالشي غضبتم . بل انت راجعي ماعليه من ايمانك فهولاء رهط رسول الله
              نعم منهم كفار ومنهم مسلمون ولانجحف ولا نتعدى ونقول بالحق ونقف موقف النصوص الصريح دون تاويل فاسد او تكلف حاقد

              اما قولك
              فهذه النزعه التي تتكلم عليها هي طائفية مقيته ذمها الرسول الاعظم وذمها الله وذمها العقلاء الذين امنو فعلا برسول الله صلى الله عليه واله / سوال واحد اذا اجبته يعرف حينها من عنده طائفيه هل سب عشيرة رسول الله وقبيلته جائز وسب عشيرة الفرس حرام غير جائر؟؟؟ وهل سب عامة قريش ليس طائفبيه وسب الطرف الاخر يصبح طائفيه ؟؟؟ اجيبي
              سوال 2/ هل كفار قريش خير ام كفار الفرس ؟؟ وكفار الكوفه ؟؟
              سوال 3/ هل قريش لم يسلم منهم احد ؟؟ ومتى اسلموا ؟؟ وهل الفرس مع اهل الكوفه اسلموا ومتى اسلموا ؟؟
              سوال4/ هل ابو لهب خير ام كسرى وابنائه ؟؟؟

              ياخيت الغالي افهمي انتم تقصون اي شخص من غير اهل البيت بادنى الاسباب وتتشبثون بادله واهيه وتسقطون القران اسقطات غير مجزيه وكل وتاتين وتقولين لي
              (فانصحك بمراجعة امرك واستغفر ربك ولاتصنف الناس على اساس هذا اعجمي وهذا عربي فان قريش التي تدافع عنها هي التي حاربت رسول الله وقتلت اصحابة عدة مرات واول من كذبته وجحدت به
              سوالي لك من طرحك هل يحق لنا ان نتكلم عن كفار قريش ونسكت عن كفار ...؟ اجيبني حتى عرف انا مذنب؟؟
              ختاما اتمنى رسالتي وصلت لك واذا عندك نصيحه وجيها لاخواني في المنتدى قولي لهم اتقول الله في المهاجرين والانصار
              -----
              اما بنو اميه فنعم هم معتدون ظالمون انتهبو حق اهل البيت وهذا واضح وعليه ادله واجماع بين الطوائف كلها ولو ان المضوع المطروح كان في بني اميه لكان طرح ادلتي المتعلقه بالمهاجرين والانصار ولكني ساطرحها في اماكنها من المنتدى .
              والسلام ختام

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة الهاشمي المكي مشاهدة المشاركة
                اخي الشيعي لطالما نسمع منك كلمة العن اعدائهم من الاولين والاخرين
                سوال لكل شيع هل الفرس اعداء الا اهل البيت بل للعرب اجمع
                هل الكليني والطوسي والطبرسي والخميني والخمئاني الخ اعداء لاهل البيت نريد اثبات ذلك
                اما نحن فلدينا كتبا الله ينطق بان العرب هي من ساندة محمد ص وليس فيهم مجوسي ولا فرسي واحد الا في اخر ايام النبي انظم سلمان الفارسي مع انه ليس من الفرس اصلا
                فلماذ نحن العرب لانقول مثلكم اللهم صلي على محم وال محمد والعن الفرس من اولهم الى اخرهم ؟؟؟ هل هذا يعقل

                اللهم صل على محمد وآله الطيبين الطاهرين واللعنة الدائمة على أعدائهم وظالميهم من الأولين والأخرين
                الهاشمي تقول أخي الشيعي لطالما نسمع منك كلمة اعدائهم من الأولين والأخرين
                أقول : لماذا تتضايق من العن أعداء محمد وآله الطاهرين
                هل لأنك تعلم علم القين ان أسيادك اعداء لمحمد وآله الطهار عليهم السلام
                وهل تعلم ان اسيادك كلهم من الفرس

                هل أئمة وعلماء السنة من الفرس
                >
                من هم أئمة السنة ؟

                1 - أبو حنيفة النعمان بن ثابت بن زوطي : وهو مولى لبني تيم الله ومولده بالكوفة.
                2 - الشافعي محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع : مولى أبي لهب
                3 - مالك بن أنس بن مالك : ذهب كل من إبن عبد البر صاحب الإستيعاب في كتابه الأنتقاء والواقدي محمد بن إسحاق والسيوطي في
                تزيين الممالك إلى إنه مولى من موالي بني تيم.

                من هم أصحاب الصحاح والسنن والمسانيد؟

                1 - البخاري (نسبة لبخارى) محمد بن إسماعيل بن إبراهيم صاحب الصحيح : أعجمي.
                2 - الترمذي إبن عيسى إبن سورة الضرير تلميذ البخاري : أعجمي.
                3 - محمد بن يزيد إبن ماجة ( القزويني ) مولى ربيعة : أعجمي.
                4 - أحمد بن علي بن شعيب النسائي نسبة لمدينة نسا بخراسان : أعجمي.
                5 - سليمان بن الأشعث بن إسحاق السجستاني من سجستان : أعجمي.


                إن معظم رواة الأخبار والاحكام ومعظم الفقهاء والمفسرين هم من الفرس

                1 - مجاهد : يعتمد عليه البخاري.
                2 - عطاء بن أبي رباح.
                3 - عكرمة : يعتمد عليه البخاري.
                4 - سعيد بن جبير.
                5 - الليث بن سعد : مؤسس المدرسة العلمية الدينية بمصر وهو فارسي من اصفهان.
                6 - ربيعة الرأي : شيخ الإمام مالك.
                7 - طاووس بن كيسان.
                8 - البيهقي : صاحب السنن.
                9 - مكحول بن عبد الله : مولى بني ليث.
                10 - محمد بن سيرين : مولى أنس بن مالك.
                11 - الحسن البصري.
                12 - الحاكم النيسابوري : صاحب المستدرك على الصحيحين.
                13 - عبد العزيز الماشجون الإصفهاني : مولى بني تيم.
                14 - عاصم بن علي : من شيوخ البخاري.
                15 - عبد الحق بن سيف الدين الدهلوي.
                16 - عبد الحكيم القندهاري : شارح البخاري في حاشيته.
                17 - عبد الحميد الخسروشاهي : صاحب اختصار المذهب في الفقه الشافعي.
                18 - عبد الرحمان رحيم : مولى بني أمية محدث الشام على مذهب الأوزاعي.
                19 - عبد الرحمان الايجي : صاحب كتاب المواقف.
                20 - عبد الرحمان الجامي صاحب فصوص الحكم.
                21 - عبد الرحمان الكرماني : صاحب شرح التجريد.
                22 - شيخي زادة : صحاب كتاب مجمع الأنهار.
                23 - أحمد بن عامر المروزي : صاحب كتاب مختصر المزني.
                24 - سهل بن محمد السجستاني : صاحب كتاب اعراب القرآن.
                25 - أبو حاتم الرازي.
                26 - أبو إسحاق الشيرازي : صاحب كتاب التشبيه.
                27 - عبد الله بن زكوان أبو الزناد : ممن روى عنه مالك.
                28 - شهاب الدين الإصبهاني : صاحب كتاب غاية الاختصار.
                29 - يعقوب بن إسحاق : صاحب المسند الصحيح المخرج على صحيح مسلم.
                30 - أبو نعيم الإصبهاني : صاحب حلية الأولياء.
                31 - إبن خلكان : صاحب وفيات الأعيان.
                32 - أحمد بن محمد الثعلبي : المفسر.




                إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
                فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

                تعليق


                • #9

                  ياخيت الغالي افهمي انتم تقصون اي شخص من غير اهل البيت بادنى الاسباب وتتشبثون بادله واهيه وتسقطون القران اسقطات غير مجزيه وكل وتاتين وتقولين لي
                  (فانصحك بمراجعة امرك واستغفر ربك

                  الاخ الهاشمي المحترم انت هنا مكرم معزز ونحب كل من يحبنا لكن كما تعلم انها واحة حوار اخذ وعطي وتقديم الدليل لصحة ما نقول به فلماذا اخذتك العزة حينما نلعن من لعنه الله ورسوله الم يرد اللعن في كتاب الله سبحانه وتعالى والامر ليس جديدا ولا خاصا بكم بل نرى نفس النبرة في غالبية اخواننا اهل السنة ...وهل من يلعن الشجرة الخبيثة يستغفر ربه ام من يدافع عنها عليه ذلك واتمنى منك ان تبين لنا السقطات الغير مجزية التي ذكرتها لنناقشها سوية واذا رغبت نفتح موضوع خاص بيننا نتناول كل ما تريد وستجدني لك اخا ناصحا واتمنى منك الاستفادة لي ولاخوتي المتابعين وانتظر ردك مع الشكر الواصل لصاحب الموضوع القدير الجياشي .

                  تعليق

                  المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                  حفظ-تلقائي
                  Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                  x
                  يعمل...
                  X