إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

( الحضور المهدوي) علي حسين الخباز

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ( الحضور المهدوي) علي حسين الخباز


    الكتابة عن قضية الامام المهدي عجل الله فرجه الشريف شكل منجزا ابداعيا يكشف عن موقع القضية في الفكر والتراث الإسلامي ، أدائه المعنوي تجاوز حدود المذهبيات ، كل كيفية لها منجزها ، والجميع سعى ليلتمس الخصائص والدلائل المتنوعة التي تعد من روائع الابداع الإنساني بما فيه من تنوعات اسلوبية تبرز فاعلية كل منهج ، جاء في استقراء قدمنا الحفل الاسلوبي الساعي الى ابراز فاعلية هذه الكتابات لدراسة الثقافة المهدوية وخصوصية القصد ان المصادر التي تشكل منهلا من مناهل هذا الحضور هي متنوعة الانتماء في كافة المصادر الإسلامية ، وقضية مثل قضية المهدي تجاوزت البعد الهامشي كونها قضية عالمية لها جذور رسالية قد يوافقني البعض بهذا الرأس او لايوافقني وانا أرى ان التهميش المصدري لايعني توثيق قضية المهدي عجل الله فرجه الشريف وانما تعني حدود التناص ، وامكانيات التداتول البحثي لرؤيو ثابتة في جميع المناهج البحثية ،*** ( الثقافة المهدوية وسوء التوظيف الشيخ حسن العطار )وكل منهج له رؤيته النوعية وقد شكلت القضية المهدوية حيزا ثقافيا من الفكر والتراث الإسلامي ، الفرادة التي نبحث عنها تتمثل في كشف طريق تتناول القضية والتعبيرات المعروضة على مستويات التخقيق لاكتشاف المضامين النفسية ومحاولة إيجاد علاقة لجميع الدلالات المؤدية لذلك ، ( الاستقرار النفسي لجماعة الانتظار ـ محمد محمود عزيز ) يأخذ القضية نحو مسار الجدل في تفاصيلها ، امتاز هذا الاتجاه بما يحمل من محمل يتفق عليه المسلمون ، وهو أحدا من آل بيت رسول الله وعزته وبالتحديد من ولد فاطمة الزهراء عليها السلام ، وركزت بعض السنن على قول النبي ص المنقول عن ام سلمة ( المهدي من عترتي من ولد فاطمة ) الموقف العلمي العام متفق عليه والذي توزع نتيجة الخصائص والظواهر التي احتلت في عملية الفهم والاستنباط واختلاف الروايات والنصوص ، هناك ثقافة ولائية تمكنت من بعث الطاقة الإبداعية في تدوين الدلالات كون القضية تعنون تحت عناوين الجدل والخلاف المذهبي ، ما نفع ان نكتب وتبحث في القضية المهدوية دون ان تعتمد على طاقة الموضوع الفكرية وامكاناتها الايمانية واقصد ما بلغ ان تقرأ وتبحث دون ان تحصن عقولنا من التأويلات المنحرفة قصديا، الاتجاه الثاني ، سعى الى تاويلات مختلفة الأغراض والأفكار لذلك اصبحنا نشهد ادعاءات تعتمد على بناء بعض الروايات التي تتحدث عن صفات الامام المهدي ( عجل الله فرجه الشريف ) حتى وصفت اسقاطات التأويل الى تعزيز الظاهرة الشخصية وادععاء المهدوية ، وترتكز على تاويلات البعد العاطفي التي اوجدت ادعياء الشفارة والنيابة حيث يدلي البعض لقاءه بالامام المهدي عجل الله فرجه ،( كيف نصدق دعوى المهدوية ) إبراهيم السنجري / لو اردنا الرجوع الى المعنى التكويني لاستقطاب الناس حول تلك الادعاءات وانجذابهم اليه |، أي دراسة الملامح التأثيرية باهل الادعاء سنجد ان جزء من الخطاب في الوسط الديني منح الاحلام والاطياف قيمة كبيرة ، المنوال الذي ينسج عليه من تقاربات علامات عصر الظهور وهذا من متعلقات التوظيف السلبي ، ، وهناك ما يتضمن الجانب الإيجابي أي الاستفادة من الثقافة المهدوية الاستفادة الصحيحة ،( الثقافة المهدوية والفوائد المرجوة / الشيخ عبد الله اليوسف ) ان نفهم جوهر القضية المهدوية والذي يعني التطلع لدور الامة الريادي وإقامة الحق والعدل في ربوع الامة والعالم ، ينبغي ان نتبنى الموقف الذي يتسم بالثقافة الموجودة في تراثنا ، وربما يرى البعض ان المقاربة عسيرة بين المستويات العالمية وبين هذه التطلعات ، لهذا نرى ان علينا تعزيز الامل والتطلعات التي تنتهج الإصلاح لتعمرها من نفوس الناس ، ان تبعد التأثر الآني بانتصارات الزيف ، والنظر الى الاحداث ضمن الامل المترع برحمة الله ، يقول امير المؤمنين غليه السلام ( لاتيأسوا من روح الله / فان احب الاعمال الى الله انتظار الفرج ) التأمل بدلالات التعزيز النفسي الذي يقابل حالة الانهزام واليأس والقنوط ،(انتظار الفرج واثره بالحد من الافات الاجتماعية / محمد باقر اخوندي) بمعنى اقرب نستقرأ هذه الدلالات في بناء الكفاءة استطرد للمشاركة في بناء الغد ، والا ليس من المعقول ان نتطلع لأزالة الظلم والجور دون ان نمتلك القدرات التي تجعلنا نحفل بالرغبة العارمة بانشاء الدولة الكريمة بوصية الامام زين العابدين عليه السلام ، ان نعيش افق التطلعات والالتزام بالعلم وكان الامام عجل الله فرجه الشريف يعيش معنا والانتظار بمنزلة الشهادة ، اما بر​

  • #2
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا
    مأجورين

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X