الإلتزام الديني بين أدب الشيء وبين جوهره .
بسم الله الرحمن الرحيم .
اللهم صل على محمد وآل محمد .
مرت امرأة على مجلس فقالت : من الفقيه فيكم ؟؟
فأشاروا إلى أحدهم ، فقالت له : كيف تأكل ؟؟
فقال لها : أسمي باسم الله وآكل بيميني وآكل مما يليني واصغر اللقمة وأجيد المضغة .
فقالت له : وكيف تنام ؟؟
قال : أتوضأ وأنام على جنبي الأيمن وأقرأ وردي من الأذكار .
فقالت : أنت لا تعرف أن تأكل ولا تعرف أن تنام .
فنظر لها وقال مستغربًا !!
إذًا كيف الأكل والنوم ؟؟
فقالت له : لا يدخل بطنك حرامًا وكل كيف شئت.
ولا يكون في قلبك غلٌ على أحد ونم كيف شئت.
وما أخبرتني به هو أدب الشيء.
وما أخبرتك به هو جوهر الشيء.
كثيرٌ من الناس يبالغ في مظهرهوفي فعله الخارجي ،ولكنه لا يتحقق بالجوهر وما أدراك ما الجوهر !!
لم ينبهر العرب بملابس الرسول الكريم (صلى الله عليه وآله وسلم) ، ولا بمطعمه ، ولا بمشربه،لكنهم انبهروا بعظيم أخلاقه ، وطيب سيرته ، وحسن أدبه ، ولين معاملته.
فحوّلهم من أمة ترعى الغنم ، الى اخرى تقود الأمم ، فالدين المعاملة !!
... منقول للفائدة مع الإضافة ...
أقول : لا أدري هل هذه القصة واقعية أم لا ، لكن لفحواها وجود في روايات أهل البيت المعصومين (عليهم السلام) .
بسم الله الرحمن الرحيم .
اللهم صل على محمد وآل محمد .
مرت امرأة على مجلس فقالت : من الفقيه فيكم ؟؟
فأشاروا إلى أحدهم ، فقالت له : كيف تأكل ؟؟
فقال لها : أسمي باسم الله وآكل بيميني وآكل مما يليني واصغر اللقمة وأجيد المضغة .
فقالت له : وكيف تنام ؟؟
قال : أتوضأ وأنام على جنبي الأيمن وأقرأ وردي من الأذكار .
فقالت : أنت لا تعرف أن تأكل ولا تعرف أن تنام .
فنظر لها وقال مستغربًا !!
إذًا كيف الأكل والنوم ؟؟
فقالت له : لا يدخل بطنك حرامًا وكل كيف شئت.
ولا يكون في قلبك غلٌ على أحد ونم كيف شئت.
وما أخبرتني به هو أدب الشيء.
وما أخبرتك به هو جوهر الشيء.
كثيرٌ من الناس يبالغ في مظهرهوفي فعله الخارجي ،ولكنه لا يتحقق بالجوهر وما أدراك ما الجوهر !!
لم ينبهر العرب بملابس الرسول الكريم (صلى الله عليه وآله وسلم) ، ولا بمطعمه ، ولا بمشربه،لكنهم انبهروا بعظيم أخلاقه ، وطيب سيرته ، وحسن أدبه ، ولين معاملته.
فحوّلهم من أمة ترعى الغنم ، الى اخرى تقود الأمم ، فالدين المعاملة !!
... منقول للفائدة مع الإضافة ...
أقول : لا أدري هل هذه القصة واقعية أم لا ، لكن لفحواها وجود في روايات أهل البيت المعصومين (عليهم السلام) .
تعليق