إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

يكور الليل على النهار_ويولج الليل بالنهار

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • يكور الليل على النهار_ويولج الليل بالنهار

    بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وآل محمد


    (يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل) - (الزمر ٥) تتشابه هذه الاية لحدما مع الاية (يولج الليل بالنهار ويولج النهار بالليل) والايلاج هو ادخال الشيء بالشيء لكن غالبا ما نتصور عملية الايلاج بادخال الخط المستقيم بدائرة. لكن الوصف الدقيق جاء بالاية الثانية بكلمة ((يكور)) والتكوير اصلا مشتق من اسم كرة اي المدورة ففي الاية الثانية ((يكور الليل على النهار)) اي ان عملية الايلاج او تداخل الليل بالنهار من جهة وتداخل النهار بالليل من الجهة المعاكسة للارض يتم على شكل ايلاج كروي وكأنه كرة تتداخل مع كرة اخرى وهذا وصف بالغ الدقة ورسالة مفادها ان الارض كروية. لو عدنا بالزمن الى ١٥٠٠ سنة الى الوراء كيف كان الناس يفسر هذه الاية وما مدى ادراكهم لهذه الاية ولتفسيرها لاستغربوا, ولا اعتقد انهم سيفهمون القصد منها وكأنه شيء بمنتهى الغرابة والغموض حيث ليس لديهم امكانياتنا العلمية, والسؤال هنا لماذا يستخدم الله هذا الوصف وينزله على رسوله قبل ١٥٠٠ سنة بهذه الصيغة المبهمة على ناس ذلك الزمان وانه يستطيع ان يقول بمنتهى الوضوح ان الارض كروية؟ الواقع ان هذه الاية لنا نحن
    اناس هذا الزمان لنحرك عقلنا ونسأل كيف بحديث يخص زمان على بعد ١٥٠٠ سنة من زمانه؟ وما الفائدة من مخاطبة ناس يبعدون عني ١٥٠٠ سنة؟ ولهذا فالقران ليس لزمان واحد او لمكان واحد انما لكل زمان ولكل مكان.


    وقوله تعالى : (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ).. من المعلوم أنه في زمن نزول القرآن لا أحد يعرف ان الارض كروية، ولا احد يستطيع ان يدرك ان هناك ليل، وفي الجهة المعاكسة للارض هناك نهار, ولم يكن هناك أجهزة اتصالات.
    والحال أن السؤال الدارج بين أي شخصين يتحدثوا عبر الهاتف أو عبر الانترنيت هذه الايام هو : كم الوقت عندكم؟..
    عندما يدخل الليل بالنهار من الجهة الاولى بالكرة الارضية، يحدث (العكس) تماما في الجهة الثانية من الكرة الارضية، فالحالة الاولى (يولج الليل بالنهار)، والحالة الثانية (يولج النهار بالليل)، والاولى عكس الثانية.
    لذلك ان القرآن لم يذكر حالة واحدة ويتوقف، مع العلم ان الليل والنهار هي حالة واحدة في كل مكان، لكن رسالة القرآن لنا هي ان الارض كروية، وتدور حول الشمس.
    التعديل الأخير تم بواسطة يازهراء; الساعة 12-12-2023, 06:49 PM.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X