إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مصيبة أمير المؤمنين علي (ع) على مقتل محمد بن أبي بكر (ر) .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مصيبة أمير المؤمنين علي (ع) على مقتل محمد بن أبي بكر (ر) .

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين اللهم صل على محمد وآل محمد ، واللعنة الدائمة الأبدية على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين .

    بمزيد من الحزن والأسى نتقدم بأحر التعازي إلى مقام سيدي ومولاي الحجة بن الحسن المهدي (عليه السلام) وإلى مراجع الدين العظام وغلى الشيعة الكرام بذكرى إستشهاد محمد بن أبي بكر (رحمة الله تعالى عليه) .

    وروى رسائل الكليني - كما نقل عنه محجة ابن طاوس - أن الناس لما سألوا أمير المؤمنين (عليه السلام) عن قوله في أبي بكر وعمر و عثمان غضب (عليه السلام) وقال : قد تفرغتم للسؤال عما لا يعنيكم ! وهذه مصر قد انفتحت وقتل معاوية بن خديج محمد بن أبي بكر ، فيا لها من مصيبة ! ما أعظمها مصيبتي بمحمد ! فوالله ما كان إلا كبعض بني .
    وفي الاستيعاب : كان علي (عليه السلام) يثني على محمد بن أبي بكر ويفضله ، لأنه كانت له عبادة واجتهاد ، وكان ممن حضر قتل عثمان ، وكان يوم الجمل على الرجالة ، وشهد صفين ; ثم ولاه علي (عليه السلام) مصر فقتل بها ، قتله معاوية بن خديج صبرا ، ومن خبره :
    أن عليا (عليه السلام) ولى في سنة 38 الأشتر مصر ، فمات بالقلزم قبل أن يصل إليها ، سم في زبد وعسل ; فولى محمد بن أبي بكر ، فسار إليه عمرو بن العاص فاقتتلوا فانهزم محمد بن أبي بكر فدخل في خربة فيها حمار ميت فاحرق في جوفه .
    وروى الاختصاص خبرا : أن قتله كان قبل الأشتر . وهو غير صحيح .
    وروى الطبري : أن أمير المؤمنين (عليه السلام) لما بلغه قتل محمد قال : إن محمد بن أبي بكر قد استشهد رحمه الله ، فعند الله نحتسبه ! أما والله ! إن كان ما علمت لممن ينتظر القضاء ويعمل للجزاء ، ويبغض شكل الفاجر ويحب هدى المؤمن ) .
    قاموس الرجال ، الشيخ محمد تقي التستري ، ج 9 ، ص 20 .
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X