بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
واللعنة الدائمة على اعدائهم الى قيام يوم الدين
جلسة الاستراحة وهي الجلوس بعد السجدة الثانية قبل القيام في الركعة الأُولى من كل صلاة وفي الركعة الثالثة من الصلاة الرباعية ...فما هو حكم من يتركها ؟
ولمعرفة حكم جلسة الاستراحة نرجع للرسالة العملية
ففي منهاج الصالحين للسيد السيستاني ج1
مسألة 654: الأحوط وجوباً الإتيان بجلسة الاستراحة وهي الجلوس بعد السجدة الثانية في الركعة الأُولى والثالثة ممّا لا تشهّد فيه.
وفي مسألة 821:...... وإذا ترك الإمام جلسة الاستراحة لعدم كونها واجبة عنده لا يجوز للمأموم المقلِّد لمن يقول بوجوبها أو بالاحتياط الوجوبيّ أن يتركها
وفي كتاب بحوث فقهية للسيد محمد رضا السيستاني (دامت بركاته) قال :
قد ذكر السيد الأستاذ قدّس سره( اي السيد الخوئي) في بعض أجوبة استفتاءاته أن ارتكاب ما يخالف الاحتياط الوجوبي من غير عذرٍ موجبٌ للفسق .
وذكر سيدي الأستاذ الوالد ـ مدّ ظله ـ أنه لا يُحكم على مرتكبه بالفسق ولكن لا يحكم بعدالته أيضاً، فلا يجوز ترتيب آثارها كالاقتداء به في الصلاة وإشهاده في الطلاق ونحو ذلك.
والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
واللعنة الدائمة على اعدائهم الى قيام يوم الدين
جلسة الاستراحة وهي الجلوس بعد السجدة الثانية قبل القيام في الركعة الأُولى من كل صلاة وفي الركعة الثالثة من الصلاة الرباعية ...فما هو حكم من يتركها ؟
ولمعرفة حكم جلسة الاستراحة نرجع للرسالة العملية
ففي منهاج الصالحين للسيد السيستاني ج1
مسألة 654: الأحوط وجوباً الإتيان بجلسة الاستراحة وهي الجلوس بعد السجدة الثانية في الركعة الأُولى والثالثة ممّا لا تشهّد فيه.
وفي مسألة 821:...... وإذا ترك الإمام جلسة الاستراحة لعدم كونها واجبة عنده لا يجوز للمأموم المقلِّد لمن يقول بوجوبها أو بالاحتياط الوجوبيّ أن يتركها
وفي كتاب بحوث فقهية للسيد محمد رضا السيستاني (دامت بركاته) قال :
قد ذكر السيد الأستاذ قدّس سره( اي السيد الخوئي) في بعض أجوبة استفتاءاته أن ارتكاب ما يخالف الاحتياط الوجوبي من غير عذرٍ موجبٌ للفسق .
وذكر سيدي الأستاذ الوالد ـ مدّ ظله ـ أنه لا يُحكم على مرتكبه بالفسق ولكن لا يحكم بعدالته أيضاً، فلا يجوز ترتيب آثارها كالاقتداء به في الصلاة وإشهاده في الطلاق ونحو ذلك.
تعليق