إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الغيرة بين السلب والإيجاب؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الغيرة بين السلب والإيجاب؟


    هل هناك فرق بين غيرة المرأة وغيرة الرجل؟ ؟
    هل تعانين من مرض الغيرة ؟؟
    ما السبب الذي يدفعك للغيرة على زوجك؟
    مصطلح الغيرة هي غريزة فطرية يشعر بها بعض الأشخاص تجاه أحبتهم ، وهي شعور جميل يكشف عن مدى عمق الحب ، فيولد عندهم حب الامتلاك والسيطرة، فقد تتحول الغيرة من شعور بالحب إلى حب امتلاك واحتكار للآخروقد تتحول إلى حالة سلبية إذا زادت عن حدها.
    ورد في حديث لمولانا أمير المؤمنين علي (عليه السلام)(غيرة الرجل إيمان وغيرة المرأة كفر))،
    مصدر الحديث في معارج نهج البلاغة - علي بن زيد البيهقي ص421 رقم (2037)


    أحاديث عن الغيرة...

    ورد في مستدرك الوسائل 14:292 الحديث رقم 16753 عن علي بن ابي طالب (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) :الغيرة من الايمان والبذاء من الجفاء
    وفي الحديث 16754 من نفس المصدر : عن امير المؤمنين (عليه السلام) قال غيرة الرجل إيمان، وغيرة المرأة عدوان
    وقال (عليه السلام) : غيرة الرجل على قدر أنفته
    والحديث 16755 في نفس المصدر والجزء والصفحة، عن علي (عليه السلام) انه قال: لا غيرة في حلال
    وفي معارج نهج البلاغة - علي بن زيد البيهقي ص421 رقم (2037)، قوله: غيرة المرأة كفر وغيرة الرجل إيمان، لأن الرجل يكره الشركة في المرأة، وقد حرم الله تعالى هذه الشركة، وإنما يكره الرجل ما يكرهه الله تعالى.
    ولذلك كانت غيرة الرجل إيمان. وغيرة المرأة كفرلأنها قد تؤدي إلى عواقب وخيمة .
    وقد أباح الله عزوجل الشركة في ذلك، حيث قال (( انكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِنَ النِّسَاءِ مَثنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ )) (النساء:3).
    وذكر في عيون الحكم والمواعظ ص245 (الباب الثامن مما ورد من حكم امير المؤمنين علي بن ابي طالب (عليه السلام) في حرف الدال ...دليل غيرة الرجل عفته).
    وذكر الشيخ محمد جواد مغنية شرحاً لطيفاً في تبرير غيرة الرجل في كتابه في ظلال نهج البلاغة 4:295 : اما غيرة الرجل على المرأة فهي من الايمان لأنها نهي عن منكر أي التهتك والفجور شريطة ان لا تتعدى الغيرة حدها المعقول، وقد تقدم في الرسالة 30 إياك والتغاير في غير موضع الغيرة.
    وجاء في شرح رسالة الحقوق ص524 : وعلى الزوج الا يسرف في الغيرة: وإلا سببت حقداً وولدت جفاء، وذهبت بكرامة الزوجة قال (صلى الله عليه وآله) :إن من الغيرة غيرة يبغضها الله تعالى، وهي غيرة الرجل على اهله من غير ريبة وقد نهى النبي (صلى الله عليه وآله) أن يطرق الرجل أهله ليلا يتخوفهم أو يطلب عثراتهم قال تعالى ( وَلَا تَجَسَّسُوا )) (الحجرات:12).

    يتحصل من كل هذا:
    1- ان غيرة الرجل ممدوحة وهي من الإيمان لأنها تاتي في مقام الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومنع وقوع المرأة في الحرام والفاحشة
    2- يجب أن لايسرف الرجل في تطبيق معنى الغيرة فيخرجه عن الحد اللازم وذلك بأن يأتي بها بناءاً على شكّه وريبته وسوء ظنه مما يؤدي إلى هدم الأسرة وهز كيانها.
    3- أن غيرة المرأة قبيحة لأنها منع لحلال الله تعالى والاستفادة من أحكامه التي تمنح الرجل حرية الزواج لأكثر من واحدة
    4- أن هذه الغيرة عند الرجل فيها دلالة على أنفته وكرامته وعزته فهي تكون موجودة فيه ومؤثرة بنفسه بمقدار تلك القيم المركوزة في داخله .
    5- أن الرجل الفاقد للغيرة رجل لا كرامة له ولا قيمة لقدره لأنه قبل بالسوء وصرف النظر عن العرض فهو دون الرجال وعز الرجولة .


    نعم هناك فرق كبير بين غيرة الرجل على عرضه فهو من صفات الله تعالى كما ورد في مضمون الحديث أن الله تعالى غيور ويحب العبد الغيور، فعندما يخاف الزوج على زوجته ويغار عليها من نظرات الحرام، والشبهات هنا تكون الغيرة ممدوحة ، والعكس عندما نرى امرأة متبرجة سافرة سرعان ما يأتي الكلام على زوجها أو أحد محارمها قائلا أين غيرتهم؟! وقد سمعنا بعض القصص عن الأزواج الذين يطلبون من زوجاتهم خلع الحجاب الشرعي في بلاد الغرب خوفا من نظرة التخلف والجهل!! أو أن تتزين بزينة في هذه الحالة أطلق الإسلام على هذا الرجل (بالديوث) أي الرجل الذي لا يملك الغيرة على أهله..

    نقول بالطبع كلما زاد شيئاً عن حده انقلب ضده، فليست الغيرة أن تحبس الزوجة وتضيق الخناق عليها، حينئذ تكون الغيرة زادت عن حدها بشكل مبالغ فيه وقد يتحول هنا الحب إلى كراهية.

    وأصبحت الغيرة مرض تعاني منه أغلب السيدات خصوصاً في عصرنا عصر الانترنت

    ووسائل الاتصال الحديثة، وهو ما قد ولد مشاكل كبيرة تتسبب في قتل مشاعر الحب التي تجمع بينك وبين زوجك، بالطبع حين تسلك الواحدة منا سلوك الغيرة لا يكون هدفها هدم الحب وعلاقة الارتباط بينها وبين زوجها، ولكن بناءً على كثير من التجارب السابقة تبين أن الغيرة تسببت في هدم الكثير من العلاقات الزوجية، والآن وبعد أن عرفتِ أن خير الأمور اوسطها، فأخبرينا وهل تتفقين معنا على أن الغيرة قد تكون سبباً في تحول مشاعر الحب إلى كراهية؟! خاصةً أن المرأة الأكثر تاثراً بها كونها من الجنس الناعم واللطيف الذي دائماً ما تحفّزها نفسها نحو امتلاك الأفضل والتفكير مطولاً.

    وهنا نطرح خمس حلول للتخلص من الغيرة:

    1.على المرأة التي تشعر بالغيرة العمل على تنمية الثقة بالنفس بأي طريقةٍ من الطرق، فالغيرة هي دليل كامل على انعدام الثقة بالنفس وبالآخر أيضاً.

    2.العمل على تنمية الهوايات المحببة وإعطائها الوقت.

    3.التوقف عن لعب دور المراقب والشرطي على الزوج ،لأنه يجب أن تكون هناك ثقة كاملة به وبأنه يمتلك القدرة على حماية نفسه جيداً.

    4.عدم تفتيش محتويات الزوج الخاصة كالتلفون، والمحفظة.

    5.التحلي بالصبر وعدم فضح الزوج أن وجد ما يثير القلق أحتفظي بسر بيتك.


    أضرار الغيرة..

    يجب الوصول إلى قناعة أن الغيرة الزائدة هدّامة، وممكن أن تؤدي في مرحلة متطورة إلى الإنفصال، على الشريكين الوصول الى قناعة بأنهما يعيشان بثقه كاملةً.

    أيضا من مخاطر الغيرة هي الشعور بالتوتر والقلق النفسي ، والأفكار السلبية ، وتعظيم الشيء وتكبيره رغم صغر حجمه، ممايؤدي الى الشعور بعدم الأمان والخوف من الخسارة وعدم القدرة على المواجهة. قدّري ما تمتلكينه: إذا كنتِ تمتلكين عائلة فغيرك لا يمتلكها، أنتِ تجلسين في بيتك وبين أشخاص يحبونكِ ويشجعونك دوماً، لا شكّ بأن لديك موهبة ما لم تكتشفيها بعد، أنت في أمان مع من تحبين بعيداً عن العلاقات والمصالح الشخصية، فكري في ذلك دوماً،

    التفكير بعواقب الغيرة وكم من البيوت التي هدمت بسب الغيرة ، وكسرت القلوب ، وظنت سوء بأقرب المحبين، فحاولي أن تسيطري على غيرتك وغضبك لتنعمي بحياةٍ أسعد، وحاولي الأخذ بالحلول التي أعطيناك إياها للتخلص من الغيرة،

    هكذا يكون علاج الغيرة الشخصية الأمثل حيث يبدأ من النفس وينتهي بها.
    منقول بتصرف
    ودمتم في رعاية المولى تبارك وتعالى
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X