النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: كيف نحل التعارض الظاهري بين هاتين الآيتين ؟

  1. #1
    مشرف
    الصورة الرمزية المرتجى
    الحالة : المرتجى غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2731
    تاريخ التسجيل : 03-04-2010
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 369
    التقييم : 10


    افتراضي كيف نحل التعارض الظاهري بين هاتين الآيتين ؟




    بسم الله الرحمن الرحيم

    وبه نستعين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين .

    من المعلوم والمقطوع به ان المصحف الشريف والقران الكريم كلام الله انزله على صدر نبيه المصطفى (ص) لهداية الناس . والقران الكريم لا تناقض ولا اضطراب في آياته وعباراته ولا اختلاف ولا تعارض بين معانيه بل هو محكم ومفصل في آياته الشريفة قال تعالى : { أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا } . الاية 82 من سورة النساء .


    وقال تعالى : { لَّا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ } . الآية 42 من سورة فصلت .


    فاذا لم يوجد التعارض والتناقض والاختلاف بين آيات القران الكريم اذا ما هو توجيه التعارض الظاهري بين هاتين الآيتين الكريمتين :



    الآية 256 من سورة البقرة . قال تعالى : { لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ ... } . التي تنهى عن نشر الدين الاسلامي بالإكراه والجبر .

    والآية 83 من سورة ال عمران . قال تعالى : { وله أسلم من في السماوات والأرض طوعاً وكرهاً } . التي تصرح بان الدين الإسلامي انتشر بالإكراه والجبر ؟



    وتوجيه ذلك ان زمان الآيتان مختلف ولذلك لا يكون هناك تعارض بينها أو تناقض فزمان الآية الأولى من سورة البقرة هو الزمن الحالي . وزمان الآية الثانية من سورة ال عمران هو زمن ظهور الامام الحجة بن الحسن المهدي (ع) .

    ومما يؤيد ويدل على صحة هذا التوجيه هو ورود النصوص الروائية عن المعصومين الطيبين الطاهرين (ع) بخصوص زمان الظهور الذي ينتشر فيه الاسلام طوعا او كرها .
    عن أبي جعفر الباقر (ع) - في حديث طويل - : (( ولا تبقى أرض إلاّ نودي فيها شهادة أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأنّ محمداً رسول الله ، وهو قوله : ( وله أسلم من في السماوات والأرض طوعاً وكرهاً وإليه يرجعون )) .


    وعن رفاعة بن موسى قال : سمعت جعفر الصادق (رضي الله عنه) يقول في قوله تعالى من سورة آل عمران : (( وله أسلم من في السماوات والأرض طوعاً وكرهاً ) قال : ( إذا قام القائم المهدي لا تبقى أرض إلا نودي فيها بشهادة أن لا إله إلا الله ، وأنّ محمداً رسول الله )) . ينابيع المودة : الصفحة 421 .






  2. #2

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •