آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

راءة انطباعية في كتاب... (دماءٌ تروي الإنسانية) الجزء الأول قراءة: علي الخباز » الكاتب: علي حسين الخباز » آخر مشاركة: علي حسين الخباز                         من ذاكرة مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي الأول شعبان 1426ه ــ أيلول 2005م » الكاتب: علي حسين الخباز » آخر مشاركة: علي حسين الخباز                         قراءة انطباعية في كتاب (الغيبة) الجزء الأول قراءة: علي الخباز » الكاتب: علي حسين الخباز » آخر مشاركة: علي حسين الخباز                         في مدح الرسول الأعظم (ص): مديحك ما يزان به الزمان ** كما ازدانت برونقك الجنان » الكاتب: عادل الكاظمي » آخر مشاركة: عاشقة غريب كربلاء                         زر العباس كلما تدخل المنتدى » الكاتب: باسم الربيعي » آخر مشاركة: عاشقة غريب كربلاء                         هل للروافض مع الحسين من نسب ؟ » الكاتب: باسم الربيعي » آخر مشاركة: عاشقة غريب كربلاء                         عشرون وصية لحضور مجالس الحسين عليه السلام » الكاتب: امير النحل » آخر مشاركة: AL Aqeelah                         زر الحسين عليه السلام كلما تدخل المنتدى » الكاتب: باسم الربيعي » آخر مشاركة: عاشقة غريب كربلاء                         يا قرين السجدة الطويلة » الكاتب: حميدة العسكري » آخر مشاركة: حميدة العسكري                         وكنت فردا ...ولكن امة ورؤى » الكاتب: حميدة العسكري » آخر مشاركة: باسم الحساني                        
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: اوقات الصلاة في نهج البلاغة

  1. #1
    عضو نشيط
    الحالة : محمود الخاقاني غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 43945
    تاريخ التسجيل : 19-03-2012
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 122
    التقييم : 10


    افتراضي اوقات الصلاة في نهج البلاغة


    الرسالة 51 أوقات الصلاة :

    أمّا بعد فصلّوا بالنّاس الظّهر حتّى تفي ء الشّمس من مربض العنز و صلّوا بهم العصر و الشّمس بيضاء حيّة في عضو من النّهار حين يسار فيها فرسخان . و صلّوا بهم المغرب حين يفطر الصّائم و يدفع الحاجّ و صلّوا بهم العشاء حين يتوارى الشّفق إلى ثلث اللّيل . و صلّوا بهم الغداة و الرّجل يعرف وجه صاحبه . و صلّوا بهم صلاة أضعفهم و لا تكونوا فتّانين .
    اللغة :
    تفي ء : تميل الى جهة الغرب ، و يعرف ذلك إذا حدث الظل للشي ء المعتدل المنصوب في أرض مسطحة . و مربض العنز : مرقدها ، و المعنى إذا بلغ ظل الشي ء مقدار مرقد عنز فقد دخل وقت صلاة الظهر في جميع البلدان دون استثناء ، لأن في بعضها يدخل هذا الوقت قبل أن يبلغ الظل هذا المقدار ، و في بعضها الآخر لا يدخل إلا إذا بلغ الظل مقدار مرقد عنز هكذا يقال و بيضاء حية :
    لم تصفرّ بعد . و المراد بعضو النهار جزء منه ، و مقداره أن يسير الإنسان سيرا معتادا و معتدلا فرسخين ، و الفرسخ 5760 مترا . و الشفق : الحمرة في الأفق بعد غروب الشمس . و فتانين : مثيرين للفتنة بأسباب منها تطويل الصلاة الموجب لنفرة الناس بخاصة الضعفاء .






  2. #2
    عضو ذهبي
    الصورة الرمزية سهاد
    الحالة : سهاد غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 18547
    تاريخ التسجيل : 20-06-2011
    الجنسية : العراق
    الجنـس : أنثى
    المشاركات : 10,097
    التقييم : 10


    افتراضي



    بسم الله الرحمن الرحيم
    وصل اللهم على محمد وآله الطيبين الطاهرين

    موضوع هادف وقيم جعله الله بميزان حسناتك ننتظر انتقائك المميز للمواضيع دمت بحفظ الله ورعايته







  3. #3
    عضو فضي
    الصورة الرمزية السيد الحسيني
    الحالة : السيد الحسيني غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 46150
    تاريخ التسجيل : 04-04-2012
    الجنسية : العراق
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 1,070
    التقييم : 10


    افتراضي