إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لنقم بجمع اربعون حديثا في ...... (ارجو من الاعضاء المشاركه)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لنقم بجمع اربعون حديثا في ...... (ارجو من الاعضاء المشاركه)

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اخواني اخواتي اعضاء منتدى الكفيل المبارك

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    دعوةٌ من اخوكم حسين جاسم المظفر اليكم

    لنقوم جميعاً بجمع اربعين حديثا او رواية لأهل البيت (عليهم السلام)

    قال النبي محمد (صلى الله عليه واله): (من حفظ عني من أمتي أربعين حديثاً في أمر دينه يريد به وجه الله عز وجل والدار الآخرة بعثه الله يوم القيامة فقيهاً عالماً)

    وهذه الاحاديث تخص موضوعاً ما ويتم تغير الموضوع بعد اكمال اربعين حديث .

    الان ونظراً لقدوم موعد الحج
    نختار موضوع (الاربعون حديثاً في الحج والعمره)

    ملاحظه / ارجوا من الاعضاء كتابة مصدر الحديث

    انتظر مشاركاتكم

    كل الخدم تنهان شفناها بالعين * بعز وكرامه تعيش خدام الحسين

  • #2
    السلام عليك يارسول الله وعلى آل بيتك الطاهرين

    اللهم صل على محمد وآله الطيبين الطاهرين

    الموالي القدير /حسين جاسم المظفر

    أشكر طرحكم القيم

    ويسرني المشاركة في صفحتكم النيرة

    1- رَوَى الإمام جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام) عَنْ آبَائِهِ (عليهم السلام) قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (صلى الله عليه وآله): " الْحَجَّةُ ثَوَابُهَا الْجَنَّةُ وَالْعُمْرَةُ كَفَّارَةٌ لِكُلِّ ذَنْبٍ"[الكافي: 4 / 253].

    2- وَعَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَمَّارٍ قَالَ قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ الإمام جعفر بن محمد الصَّادق (عليه السَّلام) إِنِّي قَدْ وَطَّنْتُ نَفْسِي عَلَى لُزُومِ الْحَجِّ كُلَّ عَامٍ بِنَفْسِي أَوْ بِرَجُلٍ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي بِمَالِي.
    فَقَالَ: " وَقَدْ عَزَمْتَ عَلَى ذَلِكَ"؟.
    قَالَ: قُلْتُ: نَعَمْ.
    قَالَ: "إِنْ فَعَلْتَ فَأَبْشِرْ بِكَثْرَةِ الْمَالِ"[الكافي: 4 / 253].
    4-وقالالإمام الصادق (عليه السلام): "الْحُجَّاجُ يَصْدُرُونَ عَلَى ثَلَاثَةِ أَصْنَافٍ: صِنْفٌ يُعْتَقُ مِنَ النَّارِ، وَصِنْفٌ يَخْرُجُ مِنْ ذُنُوبِهِ كَهَيْئَةِ يَوْمَ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ، وَصِنْفٌ يُحْفَظُ فِي أَهْلِهِ وَمَالِهِ، فَذَاكَ أَدْنَى مَا يَرْجِعُ بِهِ الْحَاجُّ" [الكافي: 4 / 253].3- وَعَنِ الْفُضَيْلِ بْنِ يَسَارٍ، قَالَ سَمِعْتُ أَبَا جَعْفَرٍ الإمام محمد بن علي الباقر (عليه السَّلام) َيقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (صلى الله عليه وآله): " لَا يُحَالِفُ الْفَقْرُ والْحُمَّى مُدْمِنَ الْحَجِّ وَالْعُمْرَةِ " [الكافي : 4 / 254].
    5- وَرَوى خَالِدُ الْقَلَانِسِيّ عَنْ الإمام جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام) أنهُ قَالَ: قَالَ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ (عليه السلام): "حُجُّوا وَاعْتَمِرُوا تَصِحَّ أَبْدَانُكُمْ، وَتَتَّسِعْ أَرْزَاقُكُمْ، وَتُكْفَوْنَ مَئُونَاتِ عِيَالِكُمْ، وَقَالَ: الْحَاجُّ مَغْفُورٌ لَهُ وَمَوْجُوبٌ لَهُ الْجَنَّةُ وَمُسْتَأْنَفٌ لَهُ الْعَمَلُ، وَمَحْفُوظٌ فِي أَهْلِهِ وَمَالِهِ" [الكافي : 4 / 252].

    6- ورَوى هِشَامُ بْنِ الْحَكَم قَالَ: سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ الإمام جعفر بن محمد الصَّادق (عليه السَّلام) فَقُلْتُ لَهُ: مَا الْعِلَّةُ الَّتِي مِنْ أَجْلِهَا كَلَّفَ اللَّهُ الْعِبَادَ الْحَجَّ وَالطَّوَافَ بِالْبَيْتِ؟
    فَقَالَ: "إِنَّ اللَّهَ خَلَقَ الْخَلْقَ ـ إِلَى أَنْ قَالَ ـ وَأَمَرَهُمْ بِمَا يَكُونُ مِنْ أَمْرِ الطَّاعَةِ فِي الدِّينِ وَمَصْلَحَتِهِمْ مِنْ أَمْرِ دُنْيَاهُمْ، فَجَعَلَ فِيهِ الِاجْتِمَاعَ مِنَ الشَّرْقِ وَالْغَرْبِ لِيَتَعَارَفُوا، وَلِيَنْزِعَ كُلُّ قَوْمٍ مِنَ التِّجَارَاتِ مِنْ بَلَدٍ إِلَى بَلَدٍ وَلِيَنْتَفِعَ بِذَلِكَ الْمُكَارِي وَالْجَمَّالُ، وَلِتُعْرَفَ آثَارُ رَسُولِ اللَّهِ (صلى الله عليه وآله) وَتُعْرَفَ أَخْبَارُهُ وَيُذْكَرَ وَلَا يُنْسَى، وَلَوْ كَانَ كُلُّ قَوْمٍ إِنَّمَا يَتَّكِلُونَ عَلَى بِلَادِهِمْ وَمَا فِيهَا هَلَكُوا وَخَرِبَتِ الْبِلَادُ وَسَقَطَتِ الْجَلَبُ وَالْأَرْبَاحُ وَعَمِيَتِ الْأَخْبَارُ، وَلَمْ تَقِفُوا عَلَى ذَلِكَ، فَذَلِكَ عِلَّةُ الْحَجِّ "[وسائل الشيعة: 11 / 14، للشيخ محمد بن الحسن بن علي المعروف بالحُر العاملي

    7-- ومما جاء في خطبة السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام): " ... فجعل اللّه الإيمان تطهيرا لكم من الشرك، والصلاة تنزيها لكم عن الكبر، والزكاة تزكية للنفس، ونماء في الرزق، والصيام تثبيتا للإخلاص، والحج تشييداً للدين..."[بحار الأنوار: 29 / 223

    8 - قال أمير المؤمنين الإمام علي (عليه السَّلام) في جملة ما أوصى به وهو يُبيِّن أهمية الحج وأنه رمز بقاء الإسلام: " ... اللَّهَ اللَّهَ فِي بَيْتِ رَبِّكُمْ فَلَا يَخْلُو مِنْكُمْ مَا بَقِيتُمْ، فَإِنَّهُ إِنْ تُرِكَ لَمْ تُنَاظَرُوا [أي أنّ البلاء الإلهي سيشملكم]، وأَدْنَى مَا يَرْجِعُ بِهِ مَنْ أَمَّهُ أَنْ يُغْفَرَ لَهُ مَا سَلَفَ ..." [نهج البلاغة: 422، طبعة صبحي الصالح، والكافي: 7 / 52

    9- وقال (عليه السَّلام) أيضاً مُذكراً أهمية هذه الشعيرة الإلهية المقدسة: "... جَعَلَهُ سُبْحَانَهُ وتَعَالَى لِلْإِسْلَامِ عَلَماً ..." [نهج البلاغة : 45 ، طبعة صبحي الصالح].
    10- ويقول (عليه السَّلام) في حديث آخر: " فَرَضَ اللَّهُ الْإِيمَانَ تَطْهِيراً مِنَ الشِّرْكِ، والصَّلَاةَ تَنْزِيهاً عَنِ الْكِبْر، وَالزَّكَاةَ تَسْبِيباً لِلرِّزْقِ، وَالصِّيَامَ ابْتِلَاءً لِإِخْلَاصِ الْخَلْقِ، وَالْحَجَّ تَقْرِبَةً لِلدِّينِ..."[نهج البلاغة: 512، طبعة صبحي الصالح-
    بارك الله في قولكم وعمركم وعملكم
    مع جزيل الشكر
    دمتم للمنتدى بالعطاء والارتقاء
    sigpic

    تعليق


    • #3
      اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين
      فكرة جميلة من الاخ حسين جاسم ومبارك طرحكم هذا
      قد ورد عن مولانا الصادق (ع) خبر يتضمن عمدة أسرار الحج ودقائقه، فلنذكره تيمنا بكلماته الشريفة:
      قال (ع): " إذا أردت الحج، فجرد قلبك لله عز وجل، من قبل عزمك، من كل شغل شاغل وحجب كل حاجب، وفوض امورك كلها إلى خالقك، وتوكل عليه في جميع ما يظهر من حركاتك وسكناتك، وسلم لقضائه وحكمه وقدره، وودع الدنيا والراحة والخلق، واخرج من حقوق يلزمك من جهة المخلوقين، ولا تعتمد على زادك وراحلتك واصحابك وقوتك وشبابك ومالك، مخافة ان يصير ذلك عدوا ووبالا، فان من ادعى رضا الله، واعتمد على شيء ما سواه، صيره عليه عدواً ووبالا، ليعلم أنه ليس له قوة ولا حيلة ولا لاحد إلا بعصمة الله تعالى وتوفيقه، واستعد استعداد من لا يرجو الرجوع، واحسن الصحبة، وراع اوقات فرائض الله تعالى وسنن نبيه (ص)، وما يجب عليك من الأدب، والاحتمال، والصبر، والشكر، والشفقة، والسخاوة، وإيثار الزاد على دوام الأوقات، ثم اغسل بماء التوبة الخالصة ذنوبك، والبس كسوة الصدق والصفاء والخضوع والخشوع، واحرم من كل شيء يمنعك عن ذكر الله عز وجل ويحجبك عن طاعته، ولب بمعنى إجابة صافية خالصة زاكية لله عز وجل في دعوتك له، متمسكاً بالعروة الوثقى، وطف بقلبك مع الملائكة حول العرش كطوافك مع المسلمين بنفسك حول البيت. وهرول هرولة فراً من هواك، وتبرأ من جميع حولك وقوتك، واخرج من غفلتك وزلاتك بخروجك إلى منى، ولا تتضمن ما لا يحل لك ولا تستحقه، واعترف بالخطأ بالعرفات، وجدد عهدك عند الله تعالى بوحدانيته، وتقرب إليه، واتقه بمزدلفة، واصعد بروحك إلى الملأ الأعلى بصعودك على الجبل، واذبح حنجرة الهوى والطمع عند الذبيحة، وارم الشهوات والخساسة والدناءة والافعال الذميمة عند رمي الجمرات، وأحلق العيوب الظاهرة والباطنة بحلق شعرك، وادخل في امان الله وكنفه وستره وكلاءته من متابعة مرادك بدخول الحرم، وزر البيت متحققا لتعظيم صاحبه ومعرفته وجلاله، واستلم الحجر رضى بقسمته وخضوعا لعظمته، وودع ما سواه بطواف الوداع، وصف روحك وسرك للقاء الله تعالى يوم تلقاه بوقوفك على الصفا، وكن ذا مرة من الله بفناء أوصافك عند المروة، واستقم على شروط حجتك، ووفاء عهدك الذي عاهدت ربك، واوجبت له إلى يوم القيامة، واعلم بأن الله لم يفترض الحج، ولم يخصه من جميع الطاعات بالاضافة إلى نفسه بقوله تعالى:
      " ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلاً "[ سورة ال عمران,الاية 97]
      ولا شرع نبيه (ص) سنة في خلال المناسك على ترتيب ما شرعه، إلا للاستعداد والاشارة إلى الموت والقبر والبعث والقيامة، وفضل بيان السبق من دخول الجنة أهلها ودخول النار اهلها، بمشاهدة مناسك الحج من أولها إلى أخرها، لاولى الالباب وأولي النهى "
      المصدر مصباح الشريعة : الباب 21
      sigpic

      تعليق


      • #4
        عن عيسى بن يونس ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ انه قال :

        1-(( وهذا بيت استعبد الله به خلقه ليختبر طاعتهم في إتيانه ، فحثهم على تعظيمه وزيارته ، وجعله محل أنبيائه ، وقبلة للمصلين له ، فهو شعبة من رضوانه ، وطريق يؤدي إلى غفرانه منصوب على استواء الكمال ومجمع العظمة والجلال ، خلقه الله قبل دحو الأرض بألفي عام ، فأحق من أطيع فيما أمر وانتهى عما نهى عنه ، وزجر الله المنشئ للأرواح والصور )) ./ وسائل الشيعة ج11ص10ب1ح [ 14116 ] 10.




        عن الفضل بن شاذان ، عن الرضا ( عليه السلام ) قال :

        2-(( إنما أمروا بحجة واحدة لا أكثر من ذلك ، لان الله وضع الفرائض على أدنى القوة ، كما قال : ( فما استيسر من الهَدي ) ـ يعني : شاة ـ ، ليسع القوي والضعيف ، وكذلك سائر الفرائض إنما وضعت على أدنى القوم قوة ، فكان من تلك الفرائض الحج المفروض واحدا ، ثم رغب بعد أهل القوة بقدر طاقتهم ) )./ وسائل الشيعة ج11ص19ب3ح [ 14136 ] 2 .




        عن سدير ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال :

        3-(( ابدؤوا بمكة واختموا بنا )) ./ وسائل الشيعة ج14ص320ب2ح [ 19411 ] 2.
        عن إسماعيل بن مهران ، عن جعفر ابن محمد ( عليه السلام ) قال :
        4-(( إذا حج أحدكم فليختم بزيارتنا ، لان ذلك من تمام الحج ))/ وسائل الشيعة ج14ص324ب2ح [ 19316 ] 7.




        5-عن الفضل بن شاذان ، عن الرضا ( عليه السلام ) ـ في حديث طويل ـ قال :

        (( إنما أمروا بالحج لعلة الوفادة إلى الله عز وجل وطلب الزيادة ، والخروج من كل ما اقترف العبد تائبا مما مضى ، مستأنفا لما يستقبل ، مع ما فيه من إخراج الأموال ، وتعب الأبدان ، والاشتغال عن الأهل والولد ، وحظر النفس عن اللذات شاخصا في الحر والبرد ، ثابتا على ذلك دائما ، مع الخضوع والاستكانة والتذلل ، مع ما في ذلك لجميع الخلق من المنافع لجميع من في شرق الأرض وغربها ، ومن في البر والبحر ، ممن يحج وممن لم يحج ، من بين تاجر وجالب وبائع ومشترٍ وكاسب ومسكين ومكار وفقير ، وقضاء حوائج أهل الأطراف في المواضع الممكن لهم الاجتماع فيه ، مع ما فيه من التفقه ونقل أخبار الأئمة ( عليهم السلام ) إلى كل صقع وناحية ، كما قال الله عز وجل : ( فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون ) و ( ليشهدوا منافع لهم ) )) ./ وسائل الشيعة ج11ص12ب1ح [ 14121 ] 15 .




        6- عن بكير بن أعين ، عن أخيه زرارة قال : قلت لأبي عبد الله ( عليه السلام ) : جعلني الله فداك ، أسألك في الحج منذ أربعين عاما فتفتيني .

        فقال : (( يا زرارة ، بيت حج إليه قبل آدم بألفي عام تريد أن تفنى مسائله في أربعين عاما )) ./ وسائل الشيعة ج11ص12ب1ح [ 14118 ] 12




        7- عن عمر بن أُذينة قال : كتبت إلى أبي عبد الله ( عليه السلام ) بمسائل بعضها مع ابن بكير وبعضها مع أبي العباس فجاء الجواب بإملائه :

        (( سألت عن قول الله عز وجل : ( ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ) ـ يعني : به الحج والعمرة جميعا لأنهما مفروضان .
        وسألته عن قول الله عز وجل : ( وأتموا الحج والعمرة لله ) ؟ قال : يعني : بتمامهما أداءهما ، واتقاء ما يتقي المحرم فيهما.
        وسألته عن قوله تعالى : ( الحج الأكبر ) ما يعني بالحج الأكبر ؟ فقال : الحج الأكبر الوقوف بعرفة ورمي الجمار ، والحج الأصغر العمرة )) ./ وسائل الشيعة ج11ص8ب1ح[ 14108 ] 2.




        8- عن هشام بن سالم ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال :

        (( ما كلف الله العباد إلا ما يطيقون إنما كلفهم في اليوم والليلة خمس صلوات ـ إلى أن قال : ـ وكلفهم حجة واحدة وهم يطيقون أكثر من ذلك )) ./ وسائل الشيعة ج11ص19ب3ح [ 14135 ] 1.
        التعديل الأخير تم بواسطة احمد الخفاجي; الساعة 03-10-2010, 12:40 AM.

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة حسين جاسم المظفر مشاهدة المشاركة
          بسم الله الرحمن الرحيم
          المشاركة الأصلية بواسطة حسين جاسم المظفر مشاهدة المشاركة


          اخواني اخواتي اعضاء منتدى الكفيل المبارك

          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


          دعوةٌ من اخوكم حسين جاسم المظفر اليكم

          لنقوم جميعاً بجمع اربعين حديثا او رواية لأهل البيت (عليهم السلام)

          قال النبي محمد (صلى الله عليه واله): (من حفظ عني من أمتي أربعين حديثاً في أمر دينه يريد به وجه الله عز وجل والدار الآخرة بعثه الله يوم القيامة فقيهاً عالماً)

          وهذه الاحاديث تخص موضوعاً ما ويتم تغير الموضوع بعد اكمال اربعين حديث .

          الان ونظراً لقدوم موعد الحج
          نختار موضوع (الاربعون حديثاً في الحج والعمره)

          ملاحظه / ارجوا من الاعضاء كتابة مصدر الحديث

          انتظر مشاركاتكم





          أشكرك أخي الفاضل (حسين جاسم المظفر) على هذا الموضوع القيّم والهادف .

          وأتمنى من الأخوة الأعزاء المشاركة فيه بكتابة الأحاديث المروية عن أهل البيت(عليهم السلام)
          مما يعود بالنفع على الجميع , فتكون الفائدة أعم والأجر أعظم .

          وفقكم الله تعالى ــ أخي الكريم ــ وجميع المؤمنين لما يحب ويرضى





          1 - أخبرنا محمد بن محمد، قال أخبرنا أبو القاسم جعفر بن محمد بن قولويه )رحمه الله(، عن محمد بن يعقوب الكليني، عن عدة من أصحابه، عن سهل بن زياد، عن محمد بن سنان، عن حماد بن أبي طلحة، عن معاذ بن كثير، قال نظرت إلى الموقف و الناس فيه كثير، فدنوت إلى أبي عبد الله (عليه السلام) فقلت إن أهل الموقف لكثير، قال فصوب ببصره فأداره فيهم، ثم قال(عليه السلام) :

          " ادن مني يا أبا عبد الله "

          فدنوت منه فقال(عليه السلام) :

          " غثاء يأتي به الموج من كل مكان، لا و الله ما الحج إلا لكم، ولا والله ما يتقبل الله إلا منكم "

          الأمالي للطوسي ص : 186 ح / 310



          1 - من حديث للأمام الصادق (عليه السلام)عن أبي بصير، قال سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول :
          " ... و عليكم بحج هذا البيت، فأدمنوه فإن في إدمانكم الحج دفع مكاره الدنيا عنكم، و أهوال يوم القيامة "
          الأمالي للطوسي ص : 668- ح / 1398






          عن عبد السلام بن صالح الهروي قال :
          سمعتُ أبا الحسن علي بن موسى الرضا (عليهما السلام) يقول
          :


          " رَحِمَ اللهُ عَبداً أَحيا أمرَنا "

          فقلت له: وكيف يحيي أمركم؟

          قال (عليه السلام) :

          " يَتَعَلَّمُ عُلومَنا وَيُعَلِّمُها النّاسَ ، فإنَّ النّاسَ لوَ عَلِموا مَحاسِنَ كَلامِنا لاتَّبَعونا "


          المصدر : عيون أخبار الرضا (عليه السلام) - للشيخ الصدوق (رحمه الله) - (2 / 276)


          تعليق


          • #6
            قَالَ رسول الله ( صلى الله عليه و آله ) : " جِهَادُ الضُّعَفَاءِ الْحَجُّ " [1] .

            [1]بحار الأنوار ( الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار ( عليهم السلام ) ) : 74 / 166 ، للعلامة الشيخ محمد باقر المجلسي ، المولود بإصفهان سنة : 1037 ، و المتوفى بها سنة : 1110 هجرية ، طبعة مؤسسة الوفاء ، بيروت / لبنان، سنة : 1414 هجرية .



            رَوى خَالِدُ الْقَلَانِسِيّ عَنْ الامام جعفر بن محمد الصادق ( عليه السلام ) أنهُ قَالَ : قَالَ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ ( عليه السلام ) : " حُجُّوا وَ اعْتَمِرُوا تَصِحَّ أَبْدَانُكُمْ ، وَ تَتَّسِعْ أَرْزَاقُكُمْ ، وَ تُكْفَوْنَ مَئُونَاتِ عِيَالِكُمْ ، وَ قَالَ : الْحَاجُّ مَغْفُورٌ لَهُ وَ مَوْجُوبٌ لَهُ الْجَنَّةُ وَ مُسْتَأْنَفٌ لَهُ الْعَمَلُ ، وَمَحْفُوظٌ فِي أَهْلِهِ وَ مَالِهِ " [1] .

            [1] الكافي : 4 / 252 .
            التعديل الأخير تم بواسطة حسين جاسم المظفر; الساعة 03-10-2010, 09:44 PM.
            كل الخدم تنهان شفناها بالعين * بعز وكرامه تعيش خدام الحسين

            تعليق


            • #7
              بسم الله الرحم الرحيم
              اللهم صلي على محمد وال محمد
              روي أن أبا جعفر عليه السلام كان في الحج ومعه ابنه جعفر عليه السلام فأتاه رجل
              فسلم عليه وجلس بين يديه ثم قال : إني أريد أن أسألك ، قال : سل ابني جعفرا ،
              قال : فتحول الرجل فجلس إليه ثم قال : أسألك ؟ قال : سل عما بدا لك ، قال : أسألك
              عن رجل أذنب ذنبا عظيما ، قال : أفطر يوما في شهر رمضان متعمدا ؟ قال : أعظم من
              ذلك ، قال : زنى في شهر رمضان ؟ قال : أعظم من ذلك ، قال : قتل النفس ؟ قال : أعظم من
              ذلك ، قال : إن كان من شيعة علي عليه السلام مشى إلى بيت الله الحرام وحلف أن لا يعود ، و
              إن لم يكن من شيعته فلا بأس ، فقال له الرجل : رحمكم الله يا ولد فاطمة - ثلاثا - هكذا
              ‹ صفحة 31 ›
              سمعته من رسول الله صلى الله عليه وآله . ثم إن الرجل ذهب فالتفت أبو جعفر فقال : عرفت الرجل ؟
              قال : لا ، قال : ذلك الخضر إنما أردت أن أعرفكه .
              ................................

              بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج 6 - ص 30 - 31

              قُلْ يَاعِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ

              تعليق


              • #8
                روى ثقة الإسلام الكلينيّ في الكافي، باب فضل الحجّ والعُمرة وثوابها، بسنده عن سعد الإسكاف، عن الإمام أبي جعفر الباقر عليه السّلام رواية في فضل الحاجّ جاء في آخرها أنّ الإمام الباقر عليه السّلام قال:
                «... فإذا قَضى نُسُكَهُ غَفَر اللهُ له ذُنوبَه، وكان ذو الحجّة والمحرّم وصفر وشهر ربيع الأوّل أربعة أشهر تُكتب له الحسناتُ ولا تُكتب عليه السيّئاتُ، إلاّ أن يأتي بمُوجِبة، فإذا مضى الأربعةُ خُلِطَ بالناس » (3).


                e من قصص الخائفين "حديث الإمام زين العابدين(ع) للشبلي":
                يروى عن الإمام زين العابدين علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب(ع) انه لما رجع من الحج استقبله أحد الحجاج (الشبلي) فقال له الإمام حججت يا شبلي؟ قال : نعم يا بن رسول الله، فقال (ع) أنزلت الميقات وتجردت عن مخيط الثياب واغتسلت؟؟ قال: نعم، قال: فحين نزلت الميقات نويت انك خلعت ثياب المعصية، ولبست ثوب الطاعة؟ قال: لا، قال: فحين تجردت عن مخيط ثيابك نويت انك تجردت عن الرياء والنفاق والدخول في الشبهات؟ قال: لا . قال: فحين اغتسلت نويت انك اغتسلت من الخطايا والذنوب؟ قال: لا، قال: فما نزلت الميقات، ولا تجردت عن مخيط الثياب، ولا اغتسلت.

                ثم قال (ع): حين تنظفت، أحرمت، وعقدت الحج نويت انك تنظف بنور التوبة الخالصة لله تعالى؟ قال: لا، قال: فحين أحرمت نويت انك حرمت على نفسك كل محرم حرمه الله عز وجل؟ قال: لا، قال: فحين عقدت الحج نويت انك قد حللت كل عقد لغير الله؟ قال: لا. قال: له عليه السلام ، ما تنظف، ولا أحرمت، ولا عقدت الحج.

                ثم قال (ع) له: أدخلت الميقات وصليت ركعتي الإحرام ولبيت؟ قال: نعم. قال: فحين دخلت الميقات نويت انك بنية الزيارة؟ قال: لا. قال:فحين صليت الركعتين نويت انك تقربت إلى الله بخير الأعمال من الصلاة، و اكبر حسنات العباد؟ قال: لا. قال عليه السلام : فحين لبيت نويت انك نطقت لله سبحانه بكل طاعة وصمت عن كل معصية؟ قال: لا. قال له عليه السلام : ما دخلت الميقات ولا لبيت.

                ثم قال له أدخلت الحرم، ورأيت الكعبة وصليت؟ قال: نعم. قال: فحين دخلت الحرم نويت انك حرمت على نفسك كل غيبة تستغيبها المسلمين من أهل ملة المسلمين؟ قال: لا. قال: فحين وصلت مكة نويت بقلبك انك قصدت الله؟ قال: لا. قال (ع): فما دخلت الحرم، ولا رأيت الكعبة، ولا صليت.

                ثم قال(ع): طفت بالبيت، ومسست الأركان وسعيت؟ قال: نعم. قال (ع): فحين سعيت نويت انك هربت إلى الله وعرف ذلك منه علام الغيوب؟
                قال: لا. قال: فما طفت بالبيت، ولا مسست الأركان، ولا سعيت.
                ثم قال(ع) له: صافحت الحجر، ووقفت بمقام إبراهيم (ع)، وصليت به ركعتين؟ قال نعم. فصاح به (ع) صيحة كاد يفارق الدنيا بها ثم قال (ع): آه .آه. وقال: من صافح الحجر الأسود فقد صافح الله تعالى، فانظر يا مسكين ولا تضيع اجر ما عظم حرمته، وتنقض المصافحة بالمخالفة وقبض الحرام، نظير أهل الآثام.
                ثم قال(ع): نويت حين وقفت عند مقام إبراهيم انك وقفت على كل طاعة، وتخلفت عن كل معصية؟ قال: لا. قال(ع): فحين صليت ركعتين نويت انك صليت بصلاة إبراهيم (ع)، أرغمت بصوتك انف الشيطان؟ قال:لا. قال: فما صافحت الحجر الأسود، ولا وقفت عند المقام، ولأصليت فيه ركعتين.


                ثم قال له: أأشرفت على بئر زمزم، وشربت من مائها؟ قال: نعم، قال: نويت انك أشرفت على الطاعة، وغضضت طرفك عن المعصية؟ قال: لا.قال: فما أشرفت عليها، ولا شربت مائها.

                قال: أسعيت بين الصفا والمروة، ومشيت وترددت بينهما؟ قال: نعم. قال: نويت انك بين الرجاء والخوف؟ قال:لا. قال : فما سعيت ولا مشيت، ولا ترددت بين الصفا والمروة .
                ثم قال خرجت إلى منى؟ قال: نعم . قال: نويت انك أمنت الناس من لسانك وقلبك ويدك؟ قال: لا. قال: فما خرجت إلى منى. ثم قال له أوقفت الوقفة بعرفة؟.. وطلعت جبل الرحمة وعرفت وادي نمرة، ودعوت الله سبحانه عند الميل والجمرات؟ قال: نعم . قال: هل عرفت بموقفك عرفة معرفة الله سبحانه، أمر المعارف والعلوم، وعرفت قبض الله على صحيفتك، وإطلاعه على سريرتك وقلبك؟ قال: لا.


                قال (ع): نويت بطلوعك جبل الرحمة أن الله يرحم كل مؤمن ومؤمنة ويتولى كل مسلم ومسلمة؟ قال:لا. قال: فنويت عند النمرة أنك لا تآمر حتى تأتمر ولا تزجر حتى تُزجر، قال: لا. قال: فعندما وقفت عند العلم والنمرات نويت أنها شاهدة لك على الطاعات، حافظة لك مع الحفظة بأمر رب السموات؟ قال: لا. قال: فما وقفت بعرفة ولا طلعت جبل الرحمة ولا عرفت نمرة، ولا دعوت، ولا وقفت عند النمرات.

                ثم قال: مررت بين العلمين، وصليت قبل مرورك ركعتين، ومشيت بمزدلفة، ولقطت فيها الحصى ومررت بالمشعر الحرام؟ قال: نعم. قال: فحين صليت ركعتين نويت انه صلاة شكر في ليلة عشر تنفي كل عسر، وتيسر كل يسر؟ قال: لا. قال: فعندما مشيت بين العلمين، ولم تعدل عنهما يمينا و شمالا، نويت أن لا تعدل عن دين الحق يمينا و شمالا، لا بقلبك، ولا بلسانك، ولا بجوارحك؟ قال: لا. قال: فعندما مشيت بمزدلفة، ولقطت منها الحصى، نويت انك رفعت عنك كل معصية وجهل، وثبت كل علم وعمل ؟ قال: لا
                قال: فعندما مررت بالمشعر الحرام نويت انك أشعرت قلبك إشعار أهل التقى والخوف لله عز وجل؟ قال: لا. قال: فما مررت بالعلمين، ولا صليت ركعتين، ولا مشيت بالمزدلفة، ولا رفعت منها الحصى، ولا مررت بالمشعر الحرام.

                ثم قال: وصلت منى ورميت الجمرة، وحلقت رأسك وذبحت هديك، وصليت في مسجد الخيف، ورجعت إلى مكة، وطفت طواف الإفاضة؟ قال: نعم . قال: فنويت عندما وصلت منى ورميت الجمار انك بلغت مطلبك، وقد قضى ربك لك كل حاجاتك؟ قال: لا: .

                قال: فعندما رميت الجمار نويت انك رميت عدوك إبليس، وعصيته بتمام حجك النفيس؟ قال: لا. قال: فعندما حلقت رأسك نويت انك تطهرت من الادناس، ومن تبعة بني آدم، وخرجت من الذنوب كما ولدتك أمك؟ قال: لا . قال: فعندما صليت في مسجد الخيف نويت انك لا تخاف إلى الله عز وجل، ولا ترجو إلى رحمة الله تعالى؟ قال: لا .

                قال: فعندما ذبحت هديك نويت انك ذبحت حنجرة الطمع بما تمسكت بحقيقة الورع، وانك اتبعت سنة إبراهيم(ع) بذبح ولده وثمرة فؤاده وريحانة قلبه وحاجة سنته لمن بعده، وقربه إلى الله تعالى لمن خلفه؟ قال: لا .

                قال: فعندما رجعت إلى مكة، وطفت طواف الإفاضة نويت انك أفضت من رحمت الله تعالى، ورجعت إلى طاعته، وتمسكت بوده، وأديت فرائضه، وتقربت إلى الله تعالى؟ قال: لا . قال له زين العابدين (ع): فما وصلت منى، ولا رميت الجمار، ولا حلقت رأسك، ولا ذبحت، ولا أديت نسكك، ولا صليت في مسجد الخيف، ولا طفت طواف الإفاضة، ولا تقربت، أرجع فإنك لم تحج.
                فطفق (الشبلي) يبكي على ما فرط في حجه، وما زال يتعلم حتى حج من قابل بمعرفة ويقين.
                بارك الله فيكم أخي وبميزان حسناتكم هذا العمل
                وفقكم الله تعالى
                اباعبدالله اكل هذا الحنين للقياكَ
                ام انني لااستحق رؤياكَ
                ولذا لم يأذن الله لي بزيارتك ولمس ضريحك الطاهر

                تعليق


                • #9
                  بسم الله الرحمن الرحيم

                  قـال الامـام الصـادق (عليـه الســلام ) .
                  " من مات ولم يحج حجة الإسلام ، ولم يمنعه من ذلك حاجة تجحف به ، أو من مرض لا يطيق معه الحج ، أو سلطان يمنعه فليمت يهودياً أو نصرانياً "

                  تعليق


                  • #10
                    الشكر الجزيل لك أخي على الفكرة الرائعه . موفق

                    - قال أمير المؤمنين الإمام علي (عليه السَّلام) في جملة ما أوصى به وهو يُبيِّن أهمية الحج وأنه رمز بقاء الإسلام: " ... اللَّهَ اللَّهَ فِي بَيْتِ رَبِّكُمْ فَلَا يَخْلُو مِنْكُمْ مَا بَقِيتُمْ، فَإِنَّهُ إِنْ تُرِكَ لَمْ تُنَاظَرُوا [أي أنّ البلاء الإلهي سيشملكم]، وأَدْنَى مَا يَرْجِعُ بِهِ مَنْ أَمَّهُ أَنْ يُغْفَرَ لَهُ مَا سَلَفَ ..." [نهج البلاغة: 422، طبعة صبحي الصالح، والكافي: 7 / 52 طبعة دار الكتب الإسلامية، سنة: 1365 هجرية / شمسية، طهران / إيران].

                    2- وقال (عليه السَّلام) أيضاً مُذكراً أهمية هذه الشعيرة الإلهية المقدسة: "... جَعَلَهُ سُبْحَانَهُ وتَعَالَى لِلْإِسْلَامِ عَلَماً ..." [نهج البلاغة : 45 ، طبعة صبحي الصالح].

                    3- ويقول (عليه السَّلام) في حديث آخر: " فَرَضَ اللَّهُ الْإِيمَانَ تَطْهِيراً مِنَ الشِّرْكِ، والصَّلَاةَ تَنْزِيهاً عَنِ الْكِبْر، وَالزَّكَاةَ تَسْبِيباً لِلرِّزْقِ، وَالصِّيَامَ ابْتِلَاءً لِإِخْلَاصِ الْخَلْقِ، وَالْحَجَّ تَقْرِبَةً لِلدِّينِ..."[نهج البلاغة: 512، طبعة صبحي الصالح]

                    تحياتي : عاشقة عبدالله الرضيع
                    أنا كويتي لقى عزه على ترابه....واليوم لجل المنامة صرت بحريني


                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X