إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لنقم بجمع اربعون حديثا في ...... (ارجو من الاعضاء المشاركه)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11
    1 - عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) أنه سئل عن رجل له مال لم يحج حتى مات قال (صلى الله عليه وآله) :
    « هذا ممن قال الله " ونحشره يوم القيامة أعمى " »
    قيل: أعمى ؟
    قال (صلى الله عليه وآله) :
    « نعم، أعمى عن طريق الخير »






    2 - وعنه صلى الله عليه وآله أنه قال:

    « إذا تركت أمتي هذا البيت أن تؤمه لم تناظر »



    بحار الأنوار - العلامة المجلسي - (ج96 /ص 22)




    عن عبد السلام بن صالح الهروي قال :
    سمعتُ أبا الحسن علي بن موسى الرضا (عليهما السلام) يقول
    :


    " رَحِمَ اللهُ عَبداً أَحيا أمرَنا "

    فقلت له: وكيف يحيي أمركم؟

    قال (عليه السلام) :

    " يَتَعَلَّمُ عُلومَنا وَيُعَلِّمُها النّاسَ ، فإنَّ النّاسَ لوَ عَلِموا مَحاسِنَ كَلامِنا لاتَّبَعونا "


    المصدر : عيون أخبار الرضا (عليه السلام) - للشيخ الصدوق (رحمه الله) - (2 / 276)


    تعليق


    • #12
      1 - عن أبي بصير قال: قال أبو عبد الله عليه السلام:
      « من حج يريد به الله ولا يريد به رياء ولا سمعة غفر الله له البتة »



      2 - عن صندل بن هارون بن خارجة عن أبي عبد الله عليه السلام قال:
      « الحج حجان حج لله وحج للناس، فمن حج لله كان ثوابه على الله الجنة، ومن حج للناس
      كان ثوابه على الناس يوم القيامة »

      3 - وعن ابن حازم قال: قلت لأبي عبد الله عليه السلام: ما يصنع الله بالحاج ؟
      قال(عليه السلام) :
      « مغفور والله لهم لا أستثني فيه »






      بحار الأنوار - العلامة المجلسي - (96 / 24)




      عن عبد السلام بن صالح الهروي قال :
      سمعتُ أبا الحسن علي بن موسى الرضا (عليهما السلام) يقول
      :


      " رَحِمَ اللهُ عَبداً أَحيا أمرَنا "

      فقلت له: وكيف يحيي أمركم؟

      قال (عليه السلام) :

      " يَتَعَلَّمُ عُلومَنا وَيُعَلِّمُها النّاسَ ، فإنَّ النّاسَ لوَ عَلِموا مَحاسِنَ كَلامِنا لاتَّبَعونا "


      المصدر : عيون أخبار الرضا (عليه السلام) - للشيخ الصدوق (رحمه الله) - (2 / 276)


      تعليق


      • #13
        عن الإمام علي (عليه السلام) انه قال:

        « لما نزلت " ولله على الناس حج البيت " الاية قال المؤمنون:

        يارسول الله (صلى الله عليه واله) أفي كل عام ؟

        فسكت , فأعادوا عليه مرتين , فقال: " لا " ، ولو قال: نعم لوجبت ، فأنزل الله

        " يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبدلكم تسؤكم " »

        بحار الأنوار - العلامة المجلسي - (96 / 22)




        عن عبد السلام بن صالح الهروي قال :
        سمعتُ أبا الحسن علي بن موسى الرضا (عليهما السلام) يقول
        :


        " رَحِمَ اللهُ عَبداً أَحيا أمرَنا "

        فقلت له: وكيف يحيي أمركم؟

        قال (عليه السلام) :

        " يَتَعَلَّمُ عُلومَنا وَيُعَلِّمُها النّاسَ ، فإنَّ النّاسَ لوَ عَلِموا مَحاسِنَ كَلامِنا لاتَّبَعونا "


        المصدر : عيون أخبار الرضا (عليه السلام) - للشيخ الصدوق (رحمه الله) - (2 / 276)


        تعليق


        • #14
          قال رسول الله (ص)
          (يا ايها الناس قد فرض عليكم الحج فحجوا)
          كل الخدم تنهان شفناها بالعين * بعز وكرامه تعيش خدام الحسين

          تعليق


          • #15

            1 -
            عن أبي بصير، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال :

            قلت له: من عرض عليه الحج فاستحيى أن يقبله أهو ممن يستطيع الحج؟

            قال
            (عليه السلام) :

            " مره فلا يستحيي ولو على حمار أبتر،
            وإن كان يستطيع أن يمشي بعضاً ويركب بعضا فليفعل "
            كتاب وسائل الشيعة للشيخ الحر العاملي - (11 / 42)
            2 - وعن علي (عليه السلام) أنه قال: في الصبي يحج به ولم يبلغ قال (عليه السلام) :

            " لا يجزي ذلك عنه وعليه الحج إذا بلغ، وكذلك المرأة إذا حج بها وهي طفلة "

            كتاب بحار الأنوار للشيخ العلامة المجلسي - (96 / 23)




            عن عبد السلام بن صالح الهروي قال :
            سمعتُ أبا الحسن علي بن موسى الرضا (عليهما السلام) يقول
            :


            " رَحِمَ اللهُ عَبداً أَحيا أمرَنا "

            فقلت له: وكيف يحيي أمركم؟

            قال (عليه السلام) :

            " يَتَعَلَّمُ عُلومَنا وَيُعَلِّمُها النّاسَ ، فإنَّ النّاسَ لوَ عَلِموا مَحاسِنَ كَلامِنا لاتَّبَعونا "


            المصدر : عيون أخبار الرضا (عليه السلام) - للشيخ الصدوق (رحمه الله) - (2 / 276)


            تعليق


            • #16
              في كتاب وسائل الشيعة للشيخ الحر العاملي - (1 / 18)
              عن عبدالله بن عجلان ، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال :
              بني الإسلام على خمس : الولاية ، والصلاة ، والزكاة ، وصوم شهر رمضان ، والحج .

              المـيـزان(سابقا)
              فيابنَ أحمـدَ أنتَ وسيلتي*وأبـوكَ طـــهَ خَــيرُ الجُـــدودِ
              أيخيبُ ظنّي وأنتَ الجوادُ*وأقطعُ رجائي وعليكُ ورودي

              تعليق


              • #17
                عن أبي عبد الله [الصادق (عليه السلام)]، عن آبائه ( ع ) قال :

                قال رسول الله صلى الله عليه وآله إذا وضعت المائدة حفها أربعة أملاك فإذا قال العبد : " بسم الله "
                قالت الملائكة : " بارك الله لكم في طعامكم " ثم يقولون للشيطان : " اخرج يا فاسق
                لا سلطان لك عليهم " ، فإذا فرغوا قالوا : " الحمد لله رب العالمين " قالت الملائكة ، " قوم قد
                أنعم الله عليهم فأدوا شكر ربهم "
                فإذا لم يسم قالت الملائكة للشيطان : " ادن يا فاسق
                فكل معهم " وإذا رفعت المائدة ولم يذكر الله قالت الملائكة : " قوم أنعم الله عليهم
                فنسوا ربهم "

                لمحاسن - أحمد بن محمد بن خالد البرقي - ج 2 - ص 431 - 432

                تعليق


                • #18
                  اربعون حديثا في الحج والعمره (مرتبه)

                  بسم الله الرحمن الرحيم
                  والصلاة والسلام على اشرف الخلق والمرسلين محمد واله الطيبين الطاهرين
                  الحمد لله لقد اكملنا (الاربعون حديثا في الحج والعمره)
                  بسبب عدم ترتيب الاحاديث قمت بترتيبها واليكم الاحاديث

                  احاديث جمعها الاخت: ندى ..............................العدد 10


                  -1-
                  رَوَى الإمام جعفر بن محمدالصادق (عليه السلام) عَنْ آبَائِهِ (عليهم السلام) قَالَ: قَالَ رَسُولُاللَّهِ (صلى الله عليه وآله): " الْحَجَّةُ ثَوَابُهَا الْجَنَّةُوَالْعُمْرَةُ كَفَّارَةٌ لِكُلِّ ذَنْبٍ"
                  المصدر : (الكافي: 4 / 253(.
                  .................................................. .............

                  -2-
                  وَعَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَمَّارٍقَالَ قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ الإمام جعفر بن محمد الصَّادق (عليهالسَّلام) إِنِّي قَدْ وَطَّنْتُ نَفْسِي عَلَى لُزُومِ الْحَجِّ كُلَّعَامٍ بِنَفْسِي أَوْ بِرَجُلٍ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي بِمَالِي.
                  فَقَالَ: " وَقَدْ عَزَمْتَ عَلَى ذَلِكَ"؟.
                  قَالَ: قُلْتُ: نَعَمْ.
                  قَالَ: "إِنْ فَعَلْتَ فَأَبْشِرْ بِكَثْرَةِ الْمَالِ"
                  المصدر: (الكافي: 4 / 253(.
                  .................................................. .............
                  -3-
                  ويقول (عليه السَّلام) في حديثآخر: " فَرَضَ اللَّهُ الْإِيمَانَ تَطْهِيراً مِنَ الشِّرْكِ،والصَّلَاةَ تَنْزِيهاً عَنِ الْكِبْر، وَالزَّكَاةَ تَسْبِيباًلِلرِّزْقِ، وَالصِّيَامَ ابْتِلَاءً لِإِخْلَاصِ الْخَلْقِ، وَالْحَجَّتَقْرِبَةً لِلدِّينِ..."
                  المصدر:(نهج البلاغة: 512، طبعة صبحي الصالح(-
                  .................................................. .............
                  -4-
                  وقال الإمام الصادق (عليهالسلام): "الْحُجَّاجُ يَصْدُرُونَ عَلَى ثَلَاثَةِ أَصْنَافٍ: صِنْفٌيُعْتَقُ مِنَ النَّارِ، وَصِنْفٌ يَخْرُجُ مِنْ ذُنُوبِهِ كَهَيْئَةِيَوْمَ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ، وَصِنْفٌ يُحْفَظُ فِي أَهْلِهِ وَمَالِهِ،فَذَاكَ أَدْنَى مَا يَرْجِعُ بِهِ الْحَاجُّ"
                  المصدر: [الكافي: 4 / 253].
                  .................................................. .............
                  -5-
                  وَعَنِالْفُضَيْلِ بْنِ يَسَارٍ، قَالَ سَمِعْتُ أَبَا جَعْفَرٍ الإمام محمد بنعلي الباقر (عليه السَّلام) َيقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (صلى الله عليهوآله): " لَا يُحَالِفُ الْفَقْرُ والْحُمَّى مُدْمِنَ الْحَجِّوَالْعُمْرَةِ "
                  المصدر: (الكافي : 4 / 254).
                  .................................................. .............
                  -6-
                  وَرَوى خَالِدُ الْقَلَانِسِيّعَنْ الإمام جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام) أنهُ قَالَ: قَالَ عَلِيُّبْنُ الْحُسَيْنِ (عليه السلام): "حُجُّوا وَاعْتَمِرُوا تَصِحَّأَبْدَانُكُمْ، وَتَتَّسِعْ أَرْزَاقُكُمْ، وَتُكْفَوْنَ مَئُونَاتِعِيَالِكُمْ، وَقَالَ: الْحَاجُّ مَغْفُورٌ لَهُ وَمَوْجُوبٌ لَهُالْجَنَّةُ وَمُسْتَأْنَفٌ لَهُ الْعَمَلُ، وَمَحْفُوظٌ فِي أَهْلِهِوَمَالِهِ"
                  المصدر : (الكافي : 4 / 252(
                  .................................................. .............
                  -7-
                  ورَوى هِشَامُ بْنِ الْحَكَم قَالَ: سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ الإمامجعفر بن محمد الصَّادق (عليه السَّلام) فَقُلْتُ لَهُ: مَا الْعِلَّةُالَّتِي مِنْ أَجْلِهَا كَلَّفَ اللَّهُ الْعِبَادَ الْحَجَّ وَالطَّوَافَبِالْبَيْتِ؟
                  فَقَالَ: "إِنَّ اللَّهَ خَلَقَالْخَلْقَ ـ إِلَى أَنْ قَالَ ـ وَأَمَرَهُمْ بِمَا يَكُونُ مِنْ أَمْرِالطَّاعَةِ فِي الدِّينِ وَمَصْلَحَتِهِمْ مِنْ أَمْرِ دُنْيَاهُمْ،فَجَعَلَ فِيهِ الِاجْتِمَاعَ مِنَ الشَّرْقِ وَالْغَرْبِ لِيَتَعَارَفُوا،وَلِيَنْزِعَ كُلُّ قَوْمٍ مِنَ التِّجَارَاتِ مِنْ بَلَدٍ إِلَى بَلَدٍوَلِيَنْتَفِعَ بِذَلِكَ الْمُكَارِي وَالْجَمَّالُ، وَلِتُعْرَفَ آثَارُرَسُولِ اللَّهِ (صلى الله عليه وآله) وَتُعْرَفَ أَخْبَارُهُ وَيُذْكَرَوَلَا يُنْسَى، وَلَوْ كَانَ كُلُّ قَوْمٍ إِنَّمَا يَتَّكِلُونَ عَلَىبِلَادِهِمْ وَمَا فِيهَا هَلَكُوا وَخَرِبَتِ الْبِلَادُ وَسَقَطَتِالْجَلَبُ وَالْأَرْبَاحُ وَعَمِيَتِ الْأَخْبَارُ، وَلَمْ تَقِفُوا عَلَىذَلِكَ، فَذَلِكَ عِلَّةُ الْحَجِّ "
                  المصدر:[وسائل الشيعة: 11 / 14، للشيخ محمد بنالحسن بن علي المعروف بالحُر العاملي
                  .................................................. .............
                  -8-
                  ومما جاء في خطبة السيدة فاطمةالزهراء (عليها السلام): " ... فجعل اللّه الإيمان تطهيرا لكم من الشرك،والصلاة تنزيها لكم عن الكبر، والزكاة تزكية للنفس، ونماء في الرزق،والصيام تثبيتا للإخلاص، والحج تشييداً للدين..."
                  المصدر:)بحار الأنوار: 29 / 223(
                  .................................................. .............
                  -9-
                  قال أمير المؤمنين الإمام علي (عليه السَّلام) في جملة ما أوصى به وهو يُبيِّن أهمية الحج وأنه رمز بقاءالإسلام: " ... اللَّهَ اللَّهَ فِي بَيْتِ رَبِّكُمْ فَلَا يَخْلُومِنْكُمْ مَا بَقِيتُمْ، فَإِنَّهُ إِنْ تُرِكَ لَمْ تُنَاظَرُوا [أي أنّالبلاء الإلهي سيشملكم]، وأَدْنَى مَا يَرْجِعُ بِهِ مَنْ أَمَّهُ أَنْيُغْفَرَ لَهُ مَا سَلَفَ ..."
                  المصدر: (نهج البلاغة: 422، طبعة صبحي الصالح،والكافي: 7 / 52)
                  .................................................. .............
                  -10-

                  وقال (عليه السَّلام) أيضاًمُذكراً أهمية هذه الشعيرة الإلهية المقدسة: "... جَعَلَهُ سُبْحَانَهُوتَعَالَى لِلْإِسْلَامِ عَلَماً ..."
                  المصدر: [نهج البلاغة : 45 ، طبعة صبحيالصالح)

                  .................................................. .............
                  احاديث جمعها الاخ : الصدوق ........................... العدد:10

                  -11-
                  عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) أنه سئل عن رجل له مال لم يحج حتى مات قال (صلى الله عليه وآله) :« هذا ممن قال الله " ونحشره يوم القيامة أعمى " »
                  قيل: أعمى ؟
                  قال (صلى الله عليه وآله) :
                  « نعم، أعمى عن طريق الخير »
                  المصدر : (بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج96 /ص 22)
                  .................................................. .............
                  -12-
                  عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) أنه قال:
                  « إذا تركت أمتي هذا البيت أن تؤمه لم تناظر »


                  المصدر : (بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج96 /ص 22)
                  .................................................. .............
                  -13-

                  1 - عن أبي بصير قال: قال أبو عبد الله عليه السلام:
                  « من حج يريد به الله ولا يريد به رياء ولا سمعة غفر الله له البتة »
                  المصدربحار الانوار للعلامه المجلسي (96 / 24))
                  .................................................. .............
                  -14-
                  عن صندل بن هارون بن خارجة عن أبي عبد الله عليه السلام قال:
                  « الحج حجان حج لله وحج للناس، فمن حج لله كان ثوابه على الله الجنة، ومن حج للناس
                  كان ثوابه على الناس يوم القيامة »
                  المصدربحار الانوار للعلامه المجلسي (96 / 24))
                  .................................................. ...........
                  -15-
                  وعن ابن حازم قال: قلت لأبي عبد الله عليه السلام: ما يصنع الله بالحاج ؟
                  قال(عليه السلام):« مغفور والله لهم لا أستثني فيه »


                  المصدربحار الانوار للعلامه المجلسي (96 / 24))
                  .................................................. .............
                  -16-
                  عن الإمام علي (عليه السلام) انه قال:
                  « لما نزلت " ولله على الناس حج البيت " الاية قال المؤمنون:
                  يارسول الله (صلى الله عليه واله) أفي كل عام ؟
                  فسكت , فأعادوا عليه مرتين , فقال: " لا " ، ولو قال: نعم لوجبت ، فأنزل الله

                  " يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبدلكم تسؤكم " »
                  بحار الأنوار - العلامة المجلسي - (96 /22) ))المصدر:
                  .................................................. .............
                  -17-

                  عن أبي بصير، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال :

                  قلت له: من عرض عليه الحج فاستحيى أن يقبله أهو ممن يستطيع الحج؟

                  قال (عليه السلام):

                  "
                  مره فلا يستحيي ولو على حمار أبتر،
                  وإن كان يستطيع أن يمشي بعضاً ويركب بعضا فليفعل "
                  المصدر كتاب وسائل الشيعة للشيخ الحر العاملي - (11 / 42))
                  .................................................. .............
                  -18-
                  وعن علي (عليه السلام) أنه قال: في الصبي يحج به ولم يبلغ قال (عليه السلام):

                  " لا يجزي ذلك عنه وعليه الحج إذا بلغ، وكذلك المرأة إذا حج بها وهي طفلة "

                  المصدر كتاب بحار الأنوار للشيخ العلامة المجلسي - (96 / 23))
                  .................................................. .............
                  -19-
                  أخبرنامحمد بن محمد، قال أخبرنا أبو القاسم جعفر بن محمد بن قولويه (حمه الله(،عن محمد بن يعقوب الكليني، عن عدة من أصحابه، عن سهل بن زياد، عن محمد بنسنان، عن حماد بن أبي طلحة، عن معاذ بن كثير، قال نظرت إلى الموقف و الناسفيه كثير، فدنوت إلى أبي عبد الله (عليه السلام) فقلت إن أهل الموقف لكثير،قال فصوب ببصره فأداره فيهم، ثم قال(عليه السلام):

                  " ادن مني يا أبا عبد الله "

                  فدنوت منه فقال(عليه السلام):

                  " غثاء يأتي به الموج من كل مكان، لا و الله ما الحج إلا لكم، ولا والله ما يتقبل الله إلا منكم "

                  المصدر الأمالي للطوسي ص : 186 ح (310
                  .................................................. .............
                  -20-
                  من حديث للأمام الصادق (عليه السلام)عن أبي بصير، قال سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول :
                  " ... و عليكم بحج هذا البيت، فأدمنوه فإن في إدمانكم الحج دفع مكاره الدنيا عنكم، و أهوال يوم القيامة "
                  المصدر الأمالي للطوسي ص : 668- ح9813 )
                  التعديل الأخير تم بواسطة حسين جاسم المظفر; الساعة 19-06-2012, 02:11 PM.
                  كل الخدم تنهان شفناها بالعين * بعز وكرامه تعيش خدام الحسين

                  تعليق


                  • #19
                    اربعون حديثا في الحج والعمره (مرتبه)

                    احاديث جمعها الاخ : احمد الخفاجي .................. العدد 10
                    -21-
                    عن عيسى بن يونس ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ انه قال :
                    )) وهذا بيت استعبد الله به خلقه ليختبر طاعتهم في إتيانه ، فحثهم على تعظيمهوزيارته ، وجعله محل أنبيائه ، وقبلة للمصلين له ، فهو شعبة من رضوانه ،وطريق يؤدي إلى غفرانه منصوب على استواء الكمال ومجمع العظمة والجلال ،خلقه الله قبل دحو الأرض بألفي عام ، فأحق من أطيع فيما أمر وانتهى عما نهىعنه ، وزجر الله المنشئ للأرواح والصور )) .
                    المصدروسائل الشيعة ج11ص10ب1ح 14116 10.)

                    .................................................. .............
                    -22-
                    عن الفضل بن شاذان ، عن الرضا ( عليه السلام ) قال :

                    )) إنما أمروا بحجة واحدة لا أكثر من ذلك ، لان الله وضع الفرائض على أدنىالقوة ، كما قال : ( فما استيسر من الهَدي ) ـ يعني : شاة ـ ، ليسع القويوالضعيف ، وكذلك سائر الفرائض إنما وضعت على أدنى القوم قوة ، فكان من تلكالفرائض الحج المفروض واحدا ، ثم رغب بعد أهل القوة بقدر طاقتهم((
                    المصدر : (وسائل الشيعة ج11ص19ب3ح [ 14136 ] 2 .)

                    .................................................. .............
                    -23-
                    عن سدير ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال :
                    )) ابدؤوا بمكة واختموا بنا (( .
                    المصدر وسائل الشيعة ج14ص320ب2ح 19411 2.)
                    .................................................. .............
                    -24-
                    عن إسماعيل بن مهران عن جعفر بن محمد (عليه السلام) قال :
                    )) إذا حج أحدكم فليختم بزيارتنا ، لان ذلك من تمام الحج ))
                    المصدروسائل الشيعة ج14ص324ب2ح [ 19316 7.)

                    .................................................. .............
                    -25-
                    عن الفضل بن شاذان ، عن الرضا ( عليه السلام ) ـ في حديث طويل ـ قال :

                    ((إنما أمروا بالحج لعلة الوفادة إلى الله عز وجل وطلب الزيادة ، والخروج منكل ما اقترف العبد تائبا مما مضى ، مستأنفا لما يستقبل ، مع ما فيه منإخراج الأموال ، وتعب الأبدان ، والاشتغال عن الأهل والولد ، وحظر النفس عناللذات شاخصا في الحر والبرد ، ثابتا على ذلك دائما ، مع الخضوعوالاستكانة والتذلل ، مع ما في ذلك لجميع الخلق من المنافع لجميع من في شرقالأرض وغربها ، ومن في البر والبحر ، ممن يحج وممن لم يحج ، من بين تاجروجالب وبائع ومشترٍ وكاسب ومسكين ومكار وفقير ، وقضاء حوائج أهل الأطراف فيالمواضع الممكن لهم الاجتماع فيه ، مع ما فيه من التفقه ونقل أخبار الأئمة ( عليهم السلام ) إلى كل صقع وناحية ، كما قال الله عز وجل : ( فلولا نفرمن كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهملعلهم يحذرون ) و ( ليشهدوا منافع لهم ) )) .
                    المصدر وسائل الشيعة ج11ص12ب1ح [ 14121 ( 15

                    .................................................. .............

                    -26-
                    عن بكير بن أعين ، عن أخيه زرارة قال : قلت لأبي عبد الله ( عليه السلام ) : جعلني الله فداك ، أسألك في الحج منذ أربعين عاما فتفتيني .
                    فقال : (( يا زرارة ، بيت حج إليه قبل آدم بألفي عام تريد أن تفنى مسائله في أربعين عاما )) .
                    المصدر وسائل الشيعة ج11ص12ب1ح [ 14118 ] 12)

                    .................................................. .............

                    -27-
                    عن عمر بن أُذينة قال : كتبت إلى أبي عبد الله ( عليه السلام ) بمسائلبعضها مع ابن بكير وبعضها مع أبي العباس فجاء الجواب بإملائه :
                    سألت عن قول الله عز وجل : ( ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ) ـ قال: يعني به الحج والعمرة جميعا لأنهما مفروضان .
                    المصدر : (وسائل الشيعةج11ص8ب1ح[ 14108 ] 2.)
                    .................................................. .............
                    -28-
                    عن عمر بن أُذينة قال : كتبت إلى أبي عبد الله ( عليه السلام ) بمسائلبعضها مع ابن بكير وبعضها مع أبي العباس فجاء الجواب بإملائه :
                    سألت عن قول الله عز وجل : ( وأتموا الحج والعمرة لله ) ؟ قال : يعني : بتمامهما أداءهما ، واتقاء ما يتقي المحرم فيهما.

                    المصدر : (وسائل الشيعةج11ص8ب1ح[ 14108 ] 2.)
                    .................................................. .............
                    -29-
                    عن عمر بن أُذينة قال : كتبت إلى أبي عبد الله ( عليه السلام ) بمسائلبعضها مع ابن بكير وبعضها مع أبي العباس فجاء الجواب بإملائه :
                    سألتعن قوله تعالى : ( الحج الأكبر ) ما يعني بالحج الأكبر ؟ فقال : الحجالأكبر الوقوف بعرفة ورمي الجمار ، والحج الأصغر العمرة )) .
                    المصدر : (وسائل الشيعةج11ص8ب1ح[ 14108 ] 2.)
                    .................................................. .............

                    -30-

                    عن هشام بن سالم ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال :

                    )) ما كلف الله العباد إلا ما يطيقون إنما كلفهم في اليوم والليلة خمس صلوات ـإلى أن قال : ـ وكلفهم حجة واحدة وهم يطيقون أكثر من ذلك )) .
                    المصدر وسائلالشيعة ج11ص19ب3ح [ 14135 ] 1.)


                    .................................................. .............




                    احاديث جمعتها الاخت:عاشقة عبد الله الرضيع العدد:3
                    -31-
                    قال أمير المؤمنين الإمام علي (عليه السَّلام) في جملة ما أوصى به وهويُبيِّن أهمية الحج وأنه رمز بقاء الإسلام: " ... اللَّهَ اللَّهَ فِيبَيْتِ رَبِّكُمْ فَلَا يَخْلُو مِنْكُمْ مَا بَقِيتُمْ، فَإِنَّهُ إِنْتُرِكَ لَمْ تُنَاظَرُوا [أي أنّ البلاء الإلهي سيشملكم]، وأَدْنَى مَايَرْجِعُ بِهِ مَنْ أَمَّهُ أَنْ يُغْفَرَ لَهُ مَا سَلَفَ ..."
                    المصدر:[نهجالبلاغة: 422، طبعة صبحي الصالح، والكافي: 7 / 52 طبعة دار الكتبالإسلامية، سنة: 1365 هجرية / شمسية، طهران / إيران].

                    .................................................. .............
                    -32-
                    قال الامام علي (عليه السَّلام) مُذكراًأهمية هذه الشعيرة الإلهية المقدسة: "... جَعَلَهُ سُبْحَانَهُ وتَعَالَىلِلْإِسْلَامِ عَلَماً ..."
                    المصدر:
                    ) نهج البلاغة : 45 ، طبعة صبحي الصالح(
                    .................................................. .............
                    -33-
                    قال الامام علي (عليه السَّلام): " فَرَضَ اللَّهُ الْإِيمَانَ تَطْهِيراً مِنَ الشِّرْكِ، والصَّلَاةَتَنْزِيهاً عَنِ الْكِبْر، وَالزَّكَاةَ تَسْبِيباً لِلرِّزْقِ،وَالصِّيَامَ ابْتِلَاءً لِإِخْلَاصِ الْخَلْقِ، وَالْحَجَّ تَقْرِبَةًلِلدِّينِ..."
                    المصدر : (نهج البلاغة: 512، طبعة صبحي الصالح)
                    .................................................. .............
                    كل الخدم تنهان شفناها بالعين * بعز وكرامه تعيش خدام الحسين

                    تعليق


                    • #20
                      احاديث جمعها الاخ :محب الزهراء .............. العدد : 1
                      -34-
                      روي أن أبا جعفر عليه السلام كان في الحج ومعه ابنه جعفر عليه السلام فأتاه رجلفسلم عليه وجلس بين يديه ثم قال : إني أريد أن أسألك ، قال : سل ابني جعفرا ،قال : فتحول الرجل فجلس إليه ثم قال : أسألك ؟ قال : سل عما بدا لك ، قال : أسألكعن رجل أذنب ذنبا عظيما ، قال : أفطر يوما في شهر رمضان متعمدا ؟ قال : أعظم منذلك ، قال : زنى في شهر رمضان ؟ قال : أعظم من ذلك ، قال : قتل النفس ؟ قال : أعظم منذلك ، قال : إن كان من شيعة علي عليه السلام مشى إلى بيت الله الحرام وحلف أن لا يعود ، وإن لم يكن من شيعته فلا بأس ، فقال له الرجل : رحمكم الله يا ولد فاطمة - ثلاثا - هكذا
                      صفحة 31
                      سمعته من رسول الله صلى الله عليه وآله . ثم إن الرجل ذهب فالتفت أبو جعفر فقال : عرفت الرجل ؟
                      قال : لا ، قال : ذلك الخضر إنما أردت أن أعرفكه .

                      المصدر (بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج 6 - ص 30 – 31)
                      .................................................. .............
                      احاديث جمعتها الاخت: ياابا الفضل العباس العدد : 2
                      -35-
                      عن سعد الإسكاف، عن الإمام أبي جعفر الباقر عليه السّلام رواية في فضلالحاجّ جاء في آخرها أنّ الإمام الباقر عليه السّلام قال:
                      «... فإذا قَضى نُسُكَهُ غَفَراللهُ له ذُنوبَه، وكان ذو الحجّة والمحرّم وصفر وشهر ربيع الأوّل أربعةأشهر تُكتب له الحسناتُ ولا تُكتب عليه السيّئاتُ، إلاّ أن يأتي بمُوجِبة،فإذا مضى الأربعةُ خُلِطَ بالناس »
                      المصدر : (الكافي للكليني ، باب فضل الحجّ والعُمرة وثوابها)
                      .................................................. .............
                      -36-
                      من قصص الخائفين "حديث الإمام زين العابدين(ع) للشبلي":
                      يروىعن الإمام زين العابدين علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب(ع) انه لما رجعمن الحج استقبله أحد الحجاج (الشبلي) فقال له الإمام حججت يا شبلي؟ قال :نعم يا بن رسول الله،فقال (ع) أنزلت الميقات وتجردت عن مخيط الثياب واغتسلت؟؟قال: نعم،قال: فحين نزلت الميقات نويت انك خلعت ثياب المعصية، ولبست ثوب الطاعة؟قال: لا، قال: فحين تجردت عن مخيط ثيابك نويت انك تجردت عن الرياء والنفاق والدخول في الشبهات؟قال: لا . قال: فحين اغتسلت نويت انك اغتسلت من الخطايا والذنوب؟قال: لا،قال: فما نزلت الميقات، ولا تجردت عن مخيط الثياب، ولا اغتسلت.

                      ثم قال (ع): حين تنظفت، أحرمت، وعقدت الحج نويت انك تنظف بنور التوبة الخالصة لله تعالى؟قال: لا،قال: فحين أحرمت نويت انك حرمت على نفسك كل محرم حرمه الله عز وجل؟قال: لا،قال: فحين عقدت الحج نويت انك قد حللت كل عقد لغير الله؟قال: لا.قال: له عليه السلام ، ما تنظف، ولا أحرمت، ولا عقدت الحج.

                      ثم قال (ع) له: أدخلت الميقات وصليت ركعتي الإحرام ولبيت؟قال: نعم. قال: فحين دخلت الميقات نويت انك بنية الزيارة؟قال: لا. قال:فحين صليت الركعتين نويت انك تقربت إلى الله بخير الأعمال من الصلاة، و اكبر حسنات العباد؟قال: لا.قال عليه السلام : فحين لبيت نويت انك نطقت لله سبحانه بكل طاعة وصمت عن كل معصية؟قال: لا. قال له عليه السلام : ما دخلت الميقات ولا لبيت.

                      ثم قال له أدخلت الحرم، ورأيت الكعبة وصليت؟قال: نعم. قال: فحين دخلت الحرم نويت انك حرمت على نفسك كل غيبة تستغيبها المسلمين من أهل ملة المسلمين؟قال: لا.قال: فحين وصلت مكة نويت بقلبك انك قصدت الله؟قال: لا. قال (ع): فما دخلت الحرم، ولا رأيت الكعبة، ولا صليت.

                      ثم قال(ع): طفت بالبيت، ومسست الأركان وسعيت؟قال: نعم. قال (ع): فحين سعيت نويت انك هربت إلى الله وعرف ذلك منه علام الغيوب؟
                      قال: لا.قال: فما طفت بالبيت، ولا مسست الأركان، ولا سعيت.
                      ثم قال(ع) له: صافحت الحجر، ووقفت بمقام إبراهيم (ع)، وصليت به ركعتين؟قال نعم. فصاح به (ع) صيحة كاد يفارق الدنيا بها ثم قال (ع): آه .آه. وقال: من صافحالحجر الأسود فقد صافح الله تعالى، فانظر يا مسكين ولا تضيع اجر ما عظمحرمته، وتنقض المصافحة بالمخالفة وقبض الحرام، نظير أهل الآثام.
                      ثم قال(ع): نويت حين وقفت عند مقام إبراهيم انك وقفت على كل طاعة، وتخلفت عن كل معصية؟قال: لا.قال(ع): فحين صليت ركعتين نويت انك صليت بصلاة إبراهيم (ع)، أرغمت بصوتك انف الشيطان؟قال:لا. قال: فما صافحت الحجر الأسود، ولا وقفت عند المقام، ولأصليت فيه ركعتين.


                      ثم قال له: أأشرفت على بئر زمزم، وشربت من مائها؟قال: نعم،قال: نويت انك أشرفت على الطاعة، وغضضت طرفك عن المعصية؟قال: لا.قال: فما أشرفت عليها، ولا شربت مائها.

                      قال: أسعيت بين الصفا والمروة، ومشيت وترددت بينهما؟قال: نعم.قال: نويت انك بين الرجاء والخوف؟قال:لا.قال : فما سعيت ولا مشيت، ولا ترددت بين الصفا والمروة .
                      ثم قال خرجت إلى منى؟قال: نعم . قال: نويت انك أمنت الناس من لسانك وقلبك ويدك؟قال: لا. قال: فما خرجت إلى منى. ثم قال له أوقفت الوقفة بعرفة؟.. وطلعت جبل الرحمةوعرفت وادي نمرة، ودعوت الله سبحانه عند الميل والجمرات؟قال: نعم . قال: هل عرفت بموقفك عرفة معرفة الله سبحانه، أمر المعارف والعلوم، وعرفت قبض الله على صحيفتك، وإطلاعه على سريرتك وقلبك؟قال: لا.


                      قال (ع): نويت بطلوعك جبل الرحمة أن الله يرحم كل مؤمن ومؤمنة ويتولى كل مسلم ومسلمة؟قال:لا. قال: فنويت عند النمرة أنك لا تآمر حتى تأتمر ولا تزجر حتى تُزجر،قال: لا. قال: فعندما وقفت عند العلم والنمرات نويت أنها شاهدة لك على الطاعات، حافظة لك مع الحفظة بأمر رب السموات؟قال: لا. قال: فما وقفت بعرفة ولا طلعت جبل الرحمة ولا عرفت نمرة، ولا دعوت، ولا وقفت عند النمرات.

                      ثم قال: مررت بين العلمين، وصليت قبل مرورك ركعتين، ومشيت بمزدلفة، ولقطت فيها الحصى ومررت بالمشعر الحرام؟قال: نعم. قال: فحين صليت ركعتين نويت انه صلاة شكر في ليلة عشر تنفي كل عسر، وتيسر كل يسر؟قال: لا.قال: فعندما مشيت بين العلمين، ولم تعدل عنهما يمينا و شمالا، نويت أن لاتعدل عن دين الحق يمينا و شمالا، لا بقلبك، ولا بلسانك، ولا بجوارحك؟قال: لا.قال: فعندما مشيت بمزدلفة، ولقطت منها الحصى، نويت انك رفعت عنك كل معصية وجهل، وثبت كل علم وعمل ؟قال: لا
                      قال: فعندما مررت بالمشعر الحرام نويت انك أشعرت قلبك إشعار أهل التقى والخوف لله عز وجل؟قال: لا. قال: فما مررت بالعلمين، ولا صليت ركعتين، ولا مشيت بالمزدلفة، ولا رفعت منها الحصى، ولا مررت بالمشعر الحرام.

                      ثم قال: وصلت منى ورميت الجمرة، وحلقت رأسك وذبحت هديك، وصليت في مسجد الخيف، ورجعت إلى مكة، وطفت طواف الإفاضة؟قال: نعم . قال: فنويت عندما وصلت منى ورميت الجمار انك بلغت مطلبك، وقد قضى ربك لك كل حاجاتك؟قال: لا: .

                      قال: فعندما رميت الجمار نويت انك رميت عدوك إبليس، وعصيته بتمام حجك النفيس؟قال: لا. قال: فعندما حلقت رأسك نويت انك تطهرت من الادناس، ومن تبعة بني آدم، وخرجت من الذنوب كما ولدتك أمك؟قال: لا . قال: فعندما صليت في مسجد الخيف نويت انك لا تخاف إلى الله عز وجل، ولا ترجو إلى رحمة الله تعالى؟قال: لا .

                      قال: فعندما ذبحت هديك نويت انك ذبحت حنجرة الطمع بما تمسكت بحقيقة الورع، وانكاتبعت سنة إبراهيم(ع) بذبح ولده وثمرة فؤاده وريحانة قلبه وحاجة سنته لمنبعده، وقربه إلى الله تعالى لمن خلفه؟قال: لا .

                      قال: فعندما رجعت إلى مكة، وطفت طواف الإفاضة نويت انك أفضت من رحمت اللهتعالى، ورجعت إلى طاعته، وتمسكت بوده، وأديت فرائضه، وتقربت إلى اللهتعالى؟قال: لا . قال له زين العابدين (ع): فماوصلت منى، ولا رميت الجمار، ولا حلقت رأسك، ولا ذبحت، ولا أديت نسكك، ولاصليت في مسجد الخيف، ولا طفت طواف الإفاضة، ولا تقربت، أرجع فإنك لم تحج.
                      فطفق (الشبلي) يبكي على ما فرط في حجه، وما زال يتعلم حتى حج من قابل بمعرفة ويقين.
                      .................................................. ...........
                      احاديث جمعتها الاخت :بنت الحسين ...................العدد:1

                      -37-
                      قـال الامـام الصـادق (عليـه السلام)
                      "
                      من مات ولم يحج حجة الإسلام ، ولم يمنعه من ذلك حاجة تجحف به ، أو من مرضلا يطيق معه الحج ، أو سلطان يمنعه فليمت يهودياً أو نصرانياً "
                      .................................................. ...............
                      احاديث جمعها العضو:انين زينب ......................العدد:1
                      -38-
                      قد ورد عن مولانا الصادق (ع) خبر يتضمن عمدة أسرار الحج ودقائقه، فلنذكره تيمنا بكلماته الشريفة:
                      قال (ع): " إذا أردت الحج، فجرد قلبك لله عز وجل، من قبل عزمك، من كل شغل شاغل وحجبكل حاجب، وفوض امورك كلها إلى خالقك، وتوكل عليه في جميع ما يظهر من حركاتكوسكناتك، وسلم لقضائه وحكمه وقدره، وودع الدنيا والراحة والخلق، واخرج منحقوق يلزمك من جهة المخلوقين، ولا تعتمد على زادك وراحلتك واصحابك وقوتكوشبابك ومالك، مخافة ان يصير ذلك عدوا ووبالا، فان من ادعى رضا الله،واعتمد على شيء ما سواه، صيره عليه عدواً ووبالا، ليعلم أنه ليس له قوة ولاحيلة ولا لاحد إلا بعصمة الله تعالى وتوفيقه، واستعد استعداد من لا يرجوالرجوع، واحسن الصحبة، وراع اوقات فرائض الله تعالى وسنن نبيه (ص)، وما يجبعليك من الأدب، والاحتمال، والصبر، والشكر، والشفقة، والسخاوة، وإيثارالزاد على دوام الأوقات، ثم اغسل بماء التوبة الخالصة ذنوبك، والبس كسوةالصدق والصفاء والخضوع والخشوع، واحرم من كل شيء يمنعك عن ذكر الله عز وجلويحجبك عن طاعته، ولب بمعنى إجابة صافية خالصة زاكية لله عز وجل في دعوتكله، متمسكاً بالعروة الوثقى، وطف بقلبك مع الملائكة حول العرش كطوافك معالمسلمين بنفسك حول البيت. وهرول هرولة فراً من هواك، وتبرأ من جميع حولكوقوتك، واخرج من غفلتك وزلاتك بخروجك إلى منى، ولا تتضمن ما لا يحل لك ولاتستحقه، واعترف بالخطأ بالعرفات، وجدد عهدك عند الله تعالى بوحدانيته،وتقرب إليه، واتقه بمزدلفة، واصعد بروحك إلى الملأ الأعلى بصعودك علىالجبل، واذبح حنجرة الهوى والطمع عند الذبيحة، وارم الشهوات والخساسةوالدناءة والافعال الذميمة عند رمي الجمرات، وأحلق العيوب الظاهرة والباطنةبحلق شعرك، وادخل في امان الله وكنفه وستره وكلاءته من متابعة مرادك بدخولالحرم، وزر البيت متحققا لتعظيم صاحبه ومعرفته وجلاله، واستلم الحجر رضىبقسمته وخضوعا لعظمته، وودع ما سواه بطواف الوداع، وصف روحك وسرك للقاءالله تعالى يوم تلقاه بوقوفك على الصفا، وكن ذا مرة من الله بفناء أوصافكعند المروة، واستقم على شروط حجتك، ووفاء عهدك الذي عاهدت ربك، واوجبت لهإلى يوم القيامة، واعلم بأن الله لم يفترض الحج، ولم يخصه من جميع الطاعاتبالاضافة إلى نفسه بقوله تعالى:
                      " ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلاً "[ سورة ال عمران,الاية 97]
                      ولاشرع نبيه (ص) سنة في خلال المناسك على ترتيب ما شرعه، إلا للاستعدادوالاشارة إلى الموت والقبر والبعث والقيامة، وفضل بيان السبق من دخول الجنةأهلها ودخول النار اهلها، بمشاهدة مناسك الحج من أولها إلى أخرها، لاولىالالباب وأولي النهى "
                      المصدر (مصباح الشريعة : الباب 21)

                      احاديث جمعها : حسين جاسم المظفر ........................العدد :2
                      -39-
                      قَالرسول الله ( صلى الله عليه و آله ) جِهَادُ الضُّعَفَاءِ الْحَجُّ(

                      المصدر (بحار الأنوار ( الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار ( عليهم السلام ) ) : 74 / 166 ، للعلامة الشيخ محمد باقر المجلسي ، المولود بإصفهانسنة : 1037 ، و المتوفى بها سنة : 1110 هجرية ، طبعة مؤسسة الوفاء ، بيروت / لبنان، سنة : 1414 هجرية .)

                      .................................................. .............

                      -40-
                      رَوى خَالِدُ الْقَلَانِسِيّ عَنْ الامام جعفر بنمحمد الصادق ( عليهالسلام ) أنهُ قَالَ : قَالَ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ ( عليهالسلام ) : " حُجُّوا وَ اعْتَمِرُوا تَصِحَّ أَبْدَانُكُمْ ، وَ تَتَّسِعْأَرْزَاقُكُمْ ، وَ تُكْفَوْنَ مَئُونَاتِ عِيَالِكُمْ ، وَ قَالَ : الْحَاجُّمَغْفُورٌ لَهُ وَ مَوْجُوبٌ لَهُ الْجَنَّةُ وَ مُسْتَأْنَفٌ لَهُ الْعَمَلُ ، وَمَحْفُوظٌ فِي أَهْلِهِ وَ مَالِهِ .

                      المصدر : (الكافي : 4 / 252(.

                      .................................................. .............ولا بأس ان نذكر الحديث 41 الذي كتبه الاخ : الميزان

                      عن عبدالله بن عجلان ، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال :بني الإسلام على خمس : الولاية ، والصلاة ، والزكاة ، وصوم شهر رمضان ، والحج .
                      المصدر: (كتاب وسائل الشيعة للشيخ الحر العاملي - (1 / 18))




                      للانتقال الى الحملة الثانية وهي جمع أربعين حديثاً عن بر الوالدين

                      اضغط هنارجاء
                      التعديل الأخير تم بواسطة الصدوق; الساعة 19-06-2012, 11:56 PM.
                      كل الخدم تنهان شفناها بالعين * بعز وكرامه تعيش خدام الحسين

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X