إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من آثار التقاء المؤمنين &

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من آثار التقاء المؤمنين &


    إن الإنسان مدني بطبعه، فهو لا يعيش في معزل عن المجتمع: هناك تزاور، وهناك علاقات.. ولكن هذه العلاقات غالباً غير قائمة على محبة الله عز وجل، يقول تعالى في كتابه الكريم: {الأَخِلاَّءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلاَّ الْمُتَّقِينَ}؛ أي أن كل علاقة مبنية على: المصالح، والمنافع، والشهوات والمطامع؛ تتكسر يوم القيامة.. ولكن لماذا يصبحون أعداء يوم القيامة وقد كانوا أخلاء في الدنيا؟.. لأن كل واحد منهما شغل الآخر، ويوم القيامة كل طرف يدّعي على الطرف الآخر، مثلما يدّعي جميع الناس على إبليس، فيدافع عن نفسه دفاعاً بليغاً، فيقول: {وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ إِلاَّ أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلاَ تَلُومُونِي وَلُومُواْ أَنفُسَكُم مَّا أَنَاْ بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِن قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}.


    إن في روايات أهل البيت (ع) هناك قدسية للقاءات المؤمنين، عن أبي عبد الله (ع) قال: (ما اجتمع ثلاثة من المؤمنين فصاعداً، إلا حضر من الملائكة مثلهم: فإن دعوا بخير أمَّنوا، وإن استعاذوا من شر دعوا الله ليصرفه عنهم، وإن سألوا حاجة تشفعوا إلى الله وسألوه قضاها.. وما اجتمع ثلاثة من الجاحدين، إلا حضرهم عشرة أضعافهم من الشياطين).. ويفهم من الروايات الأخرى، أن يكون في المجلس مذاكرة لأمرهم، عن أبي الحسن (ع): (ليس شيءٌ أنكى لإبليس وجنوده، عن زيارة الأخوان في الله بعضهم لبعض، وقال (ع): وإنّ المؤمنين يلتقيان فيذكران الله، ثمّ يذكران فضلنا أهل البيت؛ فلا يبقى على وجه إبليس مضغة لحمٍ إلاّ تخدّد، حتى أنّ روحه لتستغيث من شدّة ما تجد من الألم، فتحسّ ملائكة السماء وخزّان الجنان فيلعنونه، حتّى لا يبقى ملكٌ مقرّبٌ إلاّ لعنه، فيقع خاسئاً حسيراً مدحوراً)..

    ما معنى في الله؟..
    أي أن الإنسان ينظر إلى قلبه، فلا يرى في قلبه دافعاً دنيوياً لزيارة أخيه، إلا الحب في الله عز وجل.. مثلاً: هناك مؤمن مغموم، فيذهب إليه ليفرّج همّه، ويدخل عليه السرور.. قد يقول قائل: أنتم في المجالس فقط تذكرون أهل البيت، ولكن الإمام (ع) يقول: (فيذكران الله، ثمّ يذكران فضلنا أهل البيت؛ فلا يبقى على وجه إبليس مضغة لحمٍ إلاّ تخدّد)؛ هذا معنى كنائي: أي أن الشيطان يتألم كثيراً عندما يرى مؤمنين يتذاكران هذه المعاني العالية.

    في رواية أخرى: قال الصادق (ع): (يا داود!.. أبلغ مواليَّ عني السلام، وأني أقول: رحم الله عبداً اجتمع مع آخر فتذاكر أمرنا، فإنّ ثالثهما ملكٌ يستغفر لهما، وما اجتمع اثنان على ذكرنا إلا باهى الله تعالى بهما الملائكة.. فإذ اجتمعتم فاشتغلوا بالذكر، فإنّ في اجتماعكم ومذاكرتكم إحياؤنا، وخير الناس من بعدنا من ذاكر بأمرنا ودعا إلى ذكرنا).. فإذن، إن الملائكة تحب مجالس المؤمنين، لهذا البعض لا يستنكر عندما يذهب إلى مجالس أهل البيت (ع): سواء مجالس العزاء، أو الفرح، ويطلب الشفاء من الله عز وجل؛ فهذه المجالس في مظان الاستجابة والشفاء، حتى أن علياً وهو أبو الأئمة النجباء يصرّح بهذه الحقيقة قائلاً: (إن ذكرنا أهل البيت شفاء من الوعك [العلل‏] والأسقام، ووسواس الريب.. وإن حبنا [جهتنا] رضا الرب،...).. بعض المؤمنين عندما يكون عنده حاجة؛ أو مشكلة نفسية: وسواس، أو اكتئاب، أو قلق؛ فإن من طرق علاج هذا المرض، أن يعقد في بيته مجلساً في ذكر أهل البيت (ع).. فكل مؤمن ينبغي أن يعقد مجلساً في بيته على الأقل في السنة مرة.

    الخلاصة:
    أولاً: الإكثار من زيارة المؤمنين.
    ثانياً: أن يكون هدف الزيارة خالصاً لوجه الله عز وجل.
    ثالثاً: أن يُطعّم
    الإنسان المجالس بحديث أو برواية، فكل إنسان بإمكانه أن يكون واعظاً ومتعظاً.. نعم، استنباط الأحكام وقف على العلماء الفقهاء، ولكن نقل رواية وشرحها، لا يحتاج إلى تخصص ديني.
    رابعاً: المؤمن عندما يقوم من مجلس لا ينسى أن يقول: {سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ * وَسَلامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ * وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ}؛ ليكفّر سلبيات ذلك المجلس.
    خامساًً: إذا قام المؤمن بهذه الخطوات، ففي ختام المجلس، يرفع يديه ويطلب من الله -عز وجل- قضاء الحاجة؛ فإن الملائكة كما في هذه الروايات ستؤمّن على دعائه.
    sigpic

  • #2


    قال سبحانه تعالى
    " وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا "[النساء/140]
    وقال تعالى :
    " وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ " [الأنعام/68]

    فلا ينبغي للانسان ان يحضر مجالس السوء التي يبغضها الله تعالى وهي محاضر لأبليس وأعوانه ، ففيها تنتهك الحرمات وتستباح الأعراض بألسنٍ حدادٍ أشحةٍ على الخير .
    واذا اضطر المرء لذك فعليه أن ينكر المنكر ويدفع الباطل إن استطاع ذلك ، الا فليقم من هكذا مجلس إن أمكنه القيام والا فلينكر المنكر بقلبه حتى لايكون شريكاً في الوزر ، ففي البحار نقلاً عن تفسير العياشي عن الامام الرضا (عليه السلام) قال :
    " إذا سمعت الرجل يجحد الحق ويكذب به ويقع في أهله فقم من عنده ولا تقاعده "


    وفي المقابل اذا كانت المجالس مجالس ذكر الله فينبغي على المؤمن حضورها والتردد اليها ؛ لنه إما ان ينتفع مما عند غيره ، أو هو ينفع غيره بما عنده .

    وهنا أود التنبيه الى ملاحظة مهمة ربما يقع بها بعض الناس ، وهي أنهم يوردون بعض الكلام ويعتقدون بأنه منسوب الى النبي(صلى الله عليه وآله) أو أحد المعصومين(عليهم السلام) ، في حين أن هذه النسبة غير صحيحة وغير واقعية وانما جرت على بعض الألسن ونسب الى العصومين (عليهم السلام) بقصد أو بغير قصد ، وربما يكون ضرر ايراد هذه المعلومة اكثر من نفعها ، لذا فيجب علينا التريث قبل الكلام اذا لم نكن واثقين منه والتأكد منه قبل اطلاقه .
    والبعض الآخر يحاول أن حاور أو ربما يجادل الآخرين بل وويجادل حتى أهل العلم بمعلومات لم يثبت نسبتها الى المعصومين (عليهم السلام ) فيستنفذ جزء من وقت المجلس ووقت الحاضرين بكلام لا نفع وانتفاع منه .



    أشكركم أختنا الفاضلة وأشكركم

    على اختياركم لهذا الموضوع القيّم







    عن عبد السلام بن صالح الهروي قال :
    سمعتُ أبا الحسن علي بن موسى الرضا (عليهما السلام) يقول
    :


    " رَحِمَ اللهُ عَبداً أَحيا أمرَنا "

    فقلت له: وكيف يحيي أمركم؟

    قال (عليه السلام) :

    " يَتَعَلَّمُ عُلومَنا وَيُعَلِّمُها النّاسَ ، فإنَّ النّاسَ لوَ عَلِموا مَحاسِنَ كَلامِنا لاتَّبَعونا "


    المصدر : عيون أخبار الرضا (عليه السلام) - للشيخ الصدوق (رحمه الله) - (2 / 276)


    تعليق


    • #3
      بل الشكر لك شيخنا الفاضل لرفدك طرحنا دائما بردودك النيرة الولائية الداعمة حفظك الله من كل سوء
      sigpic

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X