إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

البرنامج العبادي والاجتماعي لشهر رمضان عند اهل البيت عليهم السلام …

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • البرنامج العبادي والاجتماعي لشهر رمضان عند اهل البيت عليهم السلام …

    بسم الله الرحمن الرحيم

    /
    البرنامج العبادي


    المقصود من هذا البرنامج هو مجموع الصلوات والدعوات والأذكار التي كان يقوم بها أهل البيت (عليهم السلام) في هذا الشهر الفضيل.
    وفي البدا ينبغي الإشارة إلى مسألة جانبية مهمة، وهي ان العبادات التي يقوم بها أهل البيت(ع) وان كانت غير متيسرة ـ عادة ـ لكل إنسان، لكن ينبغي ان تشكل حافزا لكل مؤمن ومؤمنة لزيادة العبادات والمحافظة عليها، لا ان تكون صعوبتها ومشقتها عاملا سلبيا في حياتنا، كما قد نجد ذلك عند البعض، عندما نذكر له عبادة رسول الله(ص) أو أمير المؤمنين (ع) فانه يجيبنا بأنني لا أقوى على ذلك، أو كما يقال في اللغة العامية (احنه وين وهمة وين)


    وهذا الكلام في الواقع يصنف في حقل التبريرات التي يصدرها أمثال هؤلاء الناس لتبرير كسلهم وتقاعسهم وتراجعهم الديني والعبادي، إذ الصحيح ان تشكل تلك العبادات الراقية حافزا قويا لتحسين عباداتنا والاعتناء بها لتصل إلى مستوى أفضل وأكمل.
    ولنعد إلى صلب الموضوع، فنقول ان البرنامج العبادي عند أهل البيت (عليهم السلام) في هذا الشهر المبارك على قسمين.
    الاول:- أعمال عامة يقوم بها المكلف كل يوم من أيام هذا الشهر.
    الثاني:- أعمال مخصوصة في بعض الليالي والأيام.

    والإعمال العامة في هذا الشهر على أنواع ثلاثة.

    1 صلوات.
    2 أدعية.
    3 أذكار وتسبيحات.
    أما الصلاة فتستحب صلاة ركعتين في كل ليلة

    يقرا في كل ركعة الحمد والتوحيد ثلاث مرات، ثم يقول بعد التسليم (سبحان من هو حفيظ لا يغفل سبحان من هو رحيم لا يعجل سبحان من هو قائم لا يسهو سبحان من هو دائم لا يلهو) ثم يسبح التسبيحات الأربع سبع مرات ثم يقول( سبحان سبحانك سبحانك يا عظيم اغفر لي الذنب العظيم) ثم يصلي على النبي (ص) عشر مرات، وجاء في ثوابها ان من صلى هذه الصلاة غفر الله له سبعين الف سيئة[22].

    وتستحب أيضا الصلاة ألف ركعة، ولها كيفيات مختلفة، فالمروي عن الإمام الجواد(ع) ان يصلي منها في كل ليلة من الليالي العشر الأولى، والثانية عشرين ركعة يسلم بين كل ركعتين فيصلي منها ثمان ركعات بعد صلاة المغرب، والباقية وهي اثنتا عشر ركعة تؤخر عن صلاة العشاء، وفي العشر الأخيرة يصلي منها كل ليلة ثلاثين، يأتي بثمان منها المغرب أيضا، ويؤخر الباقي عن العشاء، فالمجموع يكون سبعمائة ركعة، وهي تنقص عن ألاف ركعة، ثلاثمائة ركعة، وهي تؤدى في ليالي القدر، من هذه الليالي بمائة ركعة منها فتتم الألف ركعة[23].
    وأما الأدعية فهي كثيرة سأقتصر على بعضها.



    1 ان يدعو في كل ليلة بدعاء الافتتاح.
    2 ان يدعو عند الإفطار (الهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت، وعليك توكلت) ليهب له تعالى مثل اجر كل من صام ذلك اليوم.
    3 ان يدعو عند السحر بدعاء (البهاء) المنسوب إلى الإمام الباقر(ع).
    4 ان يدعو عند السحر أيضا بدعاء أبي حمزة الثمالي، فقد روي ان الإمام زين العابدين (ع) كان في شهر رمضان يصلي عامة الليل وفي وقت السحر يقرا هذا الدعاء.
    وهناك الكثير الكثير اقتصرت على هذا خوف الإطالة فمن أراد المزيد فعليه بمراجعة كتاب (مفاتيح الجنان).
    وأما الأذكار والتسبيحات فهي كثيرة أيضا اذكر بعضا منها.
    1 أفضل الأذكار في شهر رمضان تلاوة القران الكريم وفي الحديث ( ان لكل شيء ربيع، وربيع القران هو شهر رمضان)[24].
    ويستحب ختم القران في شهر رمضان في كل ثلاثة أيام، وان تيسر له ان يختمه في كل يوم، فليفعل، فقد روي عن بعض الأئمة (ع) انه كان يختم القران في شهر رمضان أربعين ختمة.
    2 تلاوة سورة القدر في كل ليلة ألف مرة، وكذا يتلوها عند الإفطار وعند السحور وتلاوة سورة الدخان في كل ليلة مائة مرة، ان تيسر ذلك.
    وفي الحديث (ما من مؤمن صام فقرا (إنا أنزلنا في ليلة القدر) عند سحوره وعند إفطاره إلا كان فيما بينهما كالمتشحط بدمه في سبيل الله3 الصلاة على النبي (ص) في كل يوم مائة مرة، والأفضل ان يزيد عليها
    المصدر
    مجله الفرات


    عن الامام علي عليه السلام
    (
    الناس صنفان إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق)

  • #2
    بوركتم ووفقكم الله تعالى لمراضيه

    تعليق


    • #3
      البرنامج الاجتماعي عند اهل البيت عليهم السلام في شهر رمضان

      البرنامج الاجتماعي عند اهل البيت ع



      ويتلخص هذا البرنامج عند أهل البيت (عليهم السلام) بعبارة مختصرة هي (التفكير بالآخرين) فعندما يشعر الغني بالجوع يشعر حينئذ بمعاناه الفقراء
      مما يؤكد هذا الغرض أي (التفكير بالغير) جملة من الروايات التي تحدثت عن علة الصوم وحكمته، فمن ذلك ما روي عن أبي عبد الله (ع) في علة الصيام حيث قال: ((إنما فرض الله الصيام ليستوي به الغني والفقير، وذلك ان الغني لم يكن ليجد حس الجوع فيرحم الفقير، لان كلما أراد شيئا قدر عليه،))
      ولهذا ورد الحث الأكيد على تفطير الصائمين، فعن الصادق (ع): ((ان أيما مؤمن اطعم مؤمنا نعمة في شهر رمضان، كتب الله له اجر من اعتق ثلاثين رقبة مؤمنة وكان له عند الله(تعالى) دعوة مستجابة)).
      ومما يروى في هذا المجال عن الإمام زين العابدين (ع) مع ما يروى عنه من الإكثار من العبادات والتهجد والتسبيح والتهليل والدعاء في هذا الشهر، يروى انه كان عند الإفطار يأمر بإشعال النيران ووضع القدور وطبخ الطعام، وبعد أن ينضج يأمر غلمانه أن اغرفوا لإل فلان، ولإل فلان .. وهكذا ويروى عنه أيضا انه كان يجمع عبيده في آخر ليلة في شهر رمضان فيقول لهم انتم أحرار لوجه الله تعالى، ولكن أدعو لي ان يعتقني ربي يوم القيامة كما أعتقت رقابكم.

      عن الامام علي عليه السلام
      (
      الناس صنفان إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق)

      تعليق


      • #4
        مشكورين على المرور الكريم



        وقد يقال ما هي العلاقة بين الصوم والتقوى؟ بل على العكس فقد نجد الإنسان نتيجة الصيام سيء الخلق قليل التحمل فأين هذا من ترتب التقوى؟!

        لكن جواب هذا التساؤل واضح فان للصيام أشكال عدة هي:

        أولا صيام البطن وهو أدون المراتب ففي الحديث عن رسول الله (صلى الله عليه وآله): إن أيسر ما افترض الله على الصائم في صيامه ترك الطعام والشرب.

        ثانيا صيام اللسان وهو المرتبة الوسطى فعن الإمام الصادق (عليه السلام: الصيام ليس من الطعام والشراب والإنسان ينبغي أن يحفظ لسانه من اللغو والباطل في رمضان وغيره.

        ثالثا صيام القلب وهو المرتبة العليا والغاية التي من أجلها شرع الصوم والى هذا المعنى يشير ما روي عن أبي عبدالله (عليه السلام) في حديث طويل يصف فيه ما ينبغي أن يكون عليه الصائمون من صفات: ... وكانوا مشرفين على الآخرة منتظرين لأيامكم منتظرين لما وعدكم الله متزودين للقاء الله وعليكم السكينة والوقار والخشوع والخضوع وذل العبد الخائف من مولاه راجين خائفين راغبين راهبين قد طهرتم القلوب من العيوب وتقدست سرائركم من الخب ونظفت الجسم من القاذورات وتبرأت إلى الله من عداه وواليت الله في صومك وبالصمت من جميع الجهات مما قد نهاك الله عنه في السر والعلانية وخشيت الله حق خشيته في السر والعلانية ... الحديث.

        وورد عن أمير المؤمنين (عليه السلام): صوم القلب خير من صيام اللسان وصيام اللسان خير من صيام البطن.

        إذن فنهاك للصيام ثلاث مراحل ينبغي أن يرتقي أن يرتقي فيها المسلم ولا يراوح مكانه كي لا يصدق عليه ما ورد عنهم (عليهم السلام): كم من صائم ليس له من صيامه إلا الجوع والضمأ، وما أقل الصوم وأكثر الجوع، ومن تساوى يوماه فهو مغبون.

        ومن هذا يظهر وجه الارتباط بين الصيام والتقوى إذ لم يرد للصيام إلا أن يكون مهيئا للإنسان الموجبة للتقوى وممهدا للرقي في كمالات استشعار العبودية فان الإنسان بطبيعته البهيمية الجانحة للشهوات يتوقف كماله على انتصار جانبه العقلي وغلبته في صراع الاختيار ومن المعلوم أن أهم إمدادات النفس الشهوية الأكل والشرب حتى ورد: ان الشيطان ليجري من ابن آدم مجرى الدم فضيقوا مجاريه بالجوع. فكان خير معين وناصر للعقل على الشهوة، ومن جانب آخر فان الصائم يستشعر بحكم كون الصيام حالة طارئة مؤقتة بوقت محدود بأنه تحت المراقبة لأنه في وضع استثنائي مدة شهر مما يجعله في حالة حضور وتنتقي بذلك عنه للغفلة التي تعد العامل الأساس لتجرؤ العبد وميلانه عن الطريق الصحيح

        المصدر مجله الفرات
        عن الامام علي عليه السلام
        (
        الناس صنفان إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق)

        تعليق


        • #5
          اللهم صلي على محمد وال محمد
          بارك الله فيكم وجزاكم الله خير الجزاء

          تعليق


          • #6
            احسنتم جعله الله في ميزان حسناتكم

            تعليق


            • #7
              اللهم صل على محمد وال محمد
              شكراا لمروركم
              احسن الله تعالى اليكم
              عن الامام علي عليه السلام
              (
              الناس صنفان إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق)

              تعليق


              • #8
                اللهم صلي على محمد وال محمد بارك الله بك
                sigpic

                تعليق

                المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                حفظ-تلقائي
                Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                x
                يعمل...
                X