المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لماذا لا توجد , لماذا لا توجد



وهاب
16-11-2009, 08:44 PM
كيف نفسر وجود سورة " الشورى " في حين لا توجد سورة تحمل اسم الإمامة أو الولاية ؟!

ونذكر الاية الكريمة:
وَالَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ

ندى
16-11-2009, 09:01 PM
اللهم صل على محمد وآله الطيبين الطاهرين

السلام عليكم أخي ( وهاب )--

عفوا--

هذا سؤال ؟

أم معارضة للحق ؟:confused:

الشورى كانت لمن في الاسلام ؟ وأين بالضبط صارت في أي خليفة من الخلفاء !!!

الشورى لم تكن للخلافة --

والرسول ( ص) كان يشاور أصحابه للأخلاق الرائعة التي يتمتع بها ولحسن معاشرته وكرم طيبه--

إن هو وحي يوحى--فهل من يوحى إليه يأتي ليشاور من هم أقل نورا ودرجة !!!

وحديث الولاية والامامة حديث يطول وكلما أدركت جوهر القرآن من باطنه أدركت معانيه الظاهرة--

ولو لم أكن على عجالة لذكرت لكم آيات الامامة والولاية-

مرة ثانية باذن الله العلي القدير-

إلى اللقاء

حفظكم الله ورعاكم صاحب الزمان-عج-

أختكم ندى

وهاب
17-11-2009, 10:36 AM
نريد دليل هذا مجرد كلام

عذرا لكلامي لكن انا لا ارى اجابة وافية
:confused::confused::confused::confused::confused:
:mad::mad::mad::mad::mad::mad::mad::mad::mad:

ندى
17-11-2009, 10:42 AM
اللهم صل على محمد وآله الطيبين الطاهرين

السلام عليكم أخي الكريم

الاجابة الوافية تحتاج وعاء نير هاديء --

تحتاج لفكر نامي ولائي--

مابك غاضب !!

كن هادئا ترى الاجابة :eek:

المفيد
17-11-2009, 11:39 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين
بارك الله فيك يأختي الكريمة ندى وجعلك من الثابتين على الولاية وأحب أن أضيف :-
أخي الكريم (وهاب) من قال لك انه لاتوجد آية بالولاية اقرأ هذه الآية :
قال الله تعالى:
(إِنَّمَا وَلِيُّكُم اللهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ)
/سورة المائدة 55 .
فهذه الآية عند اجماع الطائفة الامامية ورواياتهم متواترة بانها نزلت في الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام وانه قد تصدق بالخاتم وهو في حال الصىلاة وهو راكع ، وتسمى هذه الآية بآية الولاية اذن فالأمر مفروغ منه عند الشيعة الامامية .
أما عن طريق المذاهب الأخرى :-
فقد جمع السيوطي الروايات التي تخص هذه الآية في الدر المنثور/(ج3/ص404) :-
وأخرج الخطيب في المتفق
عن ابن عباس قال : « تصدَّق علي بخاتمه وهو راكع ، فقال النبي (ص) للسائل » من أعطاك هذا الخاتم؟ قال : ذاك الراكع ، فأنزل الله { إنما وليكم الله ورسوله } « » .


وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن جرير وأبو الشيخ وابن مردويه
عن ابن عباس في قوله { إنما وليكم الله ورسوله . . . } الآية . قال : نزلت في علي بن أبي طالب .


وأخرج أبو الشيخ وابن مردويه :
عن علي بن أبي طالب قال « نزلت هذه الآية على رسول الله في بيته { إنما وليكم الله ورسوله والذين } إلى آخر الآية . فخرج رسول الله فدخل المسجد ، جاء والناس يصلون بين راكع وساجد وقائم يصلي ، فإذا سائل فقال : يا سائل ، هل أعطاك أحد شيئاً؟ قال : لا ، إلا ذاك الراكع - لعلي بن أبي طالب - أعطاني خاتمه » .


وأخرج ابن أبي حاتم وأبو الشيخ وابن عساكر
:عن سلمة بن كهيل قال : تصدق علي بخاتمه وهو راكع ، فنزلت { إنما وليكم الله } الآية .


وأخرج ابن جرير الطبري:
عن مجاهد:....
وعن السدي :....
وعن عتبة بن حكيم :...
في قوله { إنما وليكم الله ورسوله . . . } الآية . نزلت في علي بن أبي طالب ،


وأخرج ابن مردويه
من طريق الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس قال : « .... إذ نزلت هذه الآية على رسول الله (ص) { إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون } ونودي بالصلاة صلاة الظهر ، وخرج رسول الله (ص) فقال : أعطاك أحد شيئاً؟ قال : نعم . قال : من؟ قال : ذاك الرجل القائم . قال : على أي حال أعطاكه؟ قال : وهو راكع . قال : وذلك علي بن أبي طالب ، فكبَّر رسول الله (ص) عند ذلك وهو يقول { ومن يتولَّ الله ورسوله والذين آمنوا فإن حزب الله هم الغالبون } [ المائدة : 56 ] » .


وأخرج الطبراني وابن مردويه وأبو نعيم
عن أبي رافع قال « دخلت على رسول الله (ص) وهو نائم يوحى إليه ، فإذا حية في جانب البيت ، فكرهت أن أبيت عليها ، فأوقظ النبي (ص)، وخفت أن يكون يوحى إليه ، فاضطجعت بين الحية وبين النبي (ص)، لئن كان منها سوء كان فيَّ دونه ، فمكثت ساعة فاستيقظ النبي (ص)وهو يقول { إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون } الحمد لله الذي أتمَّ لعلي نعمه ، وهيأ لعلي بفضل الله اياه » .


وأخرج ابن مردويه :
عن ابن عباس قال : كان علي بن أبي طالب قائماً يصلي ، فمر سائل وهو راكع فأعطاه خاتمه ، فنزلت هذه الآية . { إنما وليكم الله ورسوله . . . } الآية . قال : نزلت في الذين آمنوا ، وعلي بن أبي طالب أوّلهم .


وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر :
عن أبي جعفر . أنه سئل عن هذه الآية ، من الذين آمنوا؟ قال : الذين آمنوا . قيل له : بلغنا أنها نزلت في علي بن أبي طالب . قال : علي من الذين آمنوا .


وأخرج أبو نعيم في الحلية
عن عبد الملك بن أبي سليمان قال : سألت أبا جعفر محمد بن علي عن قوله { إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون } قال : أصحاب محمد (ص) قلت يقولون : علي؟ قال : علي منهم .


وأخرج الطبراني في الأوسط وابن مردويه :
عن عمار بن ياسر قال « وقف بعلي سائل وهو راكع في صلاة تطوّع ، فنزع خاتمه فأعطاه السائل ، فأتى رسول الله (ص) فاعلمه ذلك ، فنزلت على النبي (ص) هذه الآية {إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون } فقرأ رسول الله (ص) على أصحابه ، ثم قال : من كنت مولاه فعلي مولاه ، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه » .


وعن طريق المفسرين السنة :
1/ تفسير الطبري
2/ تفسير الثعلبي
3/ أسباب النزول للواحدي
4/ تفسير الفخر الرازي
5/ تفسير البغوي
6/ تفسير النسفي
7/ تفسير القرطبي
8/ تفسير أبي السعود
9/ تفسير الشوكاني
10/ تفسير ابن كثير.
11/ تفسير الالوسي
12/ الدر المنثور للسيوطي.


وهؤلاء علماء الكلام من اهل السنة قالوا باجماع المفسرين :
1 ـ يعترف القاضي الايجي (756 هـ )في كتابه المواقف في علم الكلام ..
2 ـ الشريف الجرجاني (816 هـ)، في كتابه شرح المواقف في علم الكلام...
3 ـ سعد الدين التفتازاني ( 793 هـ)، في كتابه شرح المقاصد...
4 ـ علاء الدين القوشجي السمرقندي في كتابه شرح التجريد...


قول المحدّثين
فقد رأيت من رواة هذا الحديث في كتبهم:
1 ـ الحافظ عبد الرزّاق الصنعاني، صاحب كتاب المصنّف
2 ـ الحافظ عبد بن حميد، صاحب كتاب المسند.
3 ـ الحافظ رزين بن معاوية العبدري الاندلسي، صاحب الجمع بين الصحاح الستّة.
4 ـ الحافظ النسائي، صاحب الصحيح، روى هذا الحديث في صحيحه.
5 ـ الحافظ أبو جعفر محمّد بن جرير الطبري
6 ـ الحافظ ابن أبي حاتم الرازي المحدّث المفسّر المشهور
7 ـ الحافظ أبو الشيخ الاصفهاني.
8 ـ الحافظ ابن عساكر الدمشقي.
9 ـ الحافظ أبو بكر ابن مردويه الاصفهاني.
10 ـ الحافظ أبو القاسم الطبراني.
11 ـ الحافظ الخطيب البغدادي.
12 ـ الحافظ أبو بكر الهيثمي.
13 ـ الحافظ أبو الفرج ابن الجوزي الحنبلي.
14 ـ الحافظ المحبّ الطبري شيخ الحرم المكّي.
15 ـ الحافظ جلال الدين السيوطي، المجدّد في القرن العاشر عند أهل السنّة.
16 ـ الحافظ الشيخ علي المتّقي الهندي، صاحب كتاب كنز العمّال.
هؤلاء جماعة من أعلام الائمّة في القرون المختلفة، يروون هذا الحديث في كتبهم .
*** والحمد لله ربّ العالمين ***

وهاب
17-11-2009, 06:39 PM
ان ما اوردتموه لا أعترض عليه اطلاقا لأني مطلع عليه , لكن هذه القضية مهمة لوكانت صحيحة لأشار اليها مسلم و البخاري في الصحيحين

السيدالحسيني
18-11-2009, 08:37 AM
السلام عليكم ورحمة الله الله وبركاته
بعد اذن شيخنا الكريم المفيد
اخي الكريم وهاب
ليش انت متعتقد ان هذا الامر مهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
((((((القضية مهمة لوكانت صحيحة لأشار اليها مسلم و البخاري في الصحيحين))))))
هل افهم من كلامك انك تشكك بالامامة والولاية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

المفيد
18-11-2009, 11:58 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين

أخي الكريم (وهاب) ان اتفاق أكثر المفسرين من أهل السنة يكفي احتجاجا على ماذكرناه سابقاً ، ان مايصير حجة على واحد يصير حجة على الآخرين .

العلي
18-11-2009, 12:21 PM
ان ما اوردتموه لا أعترض عليه اطلاقا لأني مطلع عليه , لكن هذه القضية مهمة لوكانت صحيحة لأشار اليها مسلم و البخاري في الصحيحين
أخي الفاضل وهاب كلامك هذا فيه إشكال كبير يورد على أهل السنة ...
أولا : هل الصحاح والسنن والمصنفات والتفاسير غير صحيحة عندكم ؟
ثانيا : الكثير من الاحاديث الصحيحة والتي على شرط البخاري ومسلم تركوها !!!
مثلا حديث ( من كنت مولاه فهذا علي مولاه ) ...

مسند أحمد بن حنبل / ح 22995 - (ج 5 / ص 347)
- حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا الفضل بن دكين ثنا بن أبي عيينة عن الحسن عن سعيد بن جبير عن بن عباس عن بريدة قال : غزوت مع علي اليمن فرأيت منه جفوة فلما قدمت على رسول الله صلى الله عليه و سلم ذكرت عليا فتنقصته فرأيت وجه رسول الله صلى الله عليه و سلم يتغير فقال يا بريدة ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم قلت بلى يا رسول الله قال من كنت مولاه فعلي مولاه

تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط الشيخين

المستدرك للحاكم / بتعليق الذهبي - (ج 3 / ص 132)
4621 - أخبرنا أبو جعفر محمد بن علي الشيباني ... عن أبي سعيد رضي الله عنه قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم فانقطعت نعله فتخلف علي يخصفها فمشى قليلا ثم قال : إن منكم من يقاتل على تأويل القرن كما قاتلت على تنزيله فاستشرف لها القوم و فيهم أبو بكر و عمر رضي الله عنهما قال أبو بكر : أنا هو قال : لا قال عمر : أنا هو قال : لا و لكن خاصف النعل عليا فاتيناه فبشرناه فلم يرفع به رأسه كأنه قد كان سمعه من رسول الله صلى الله عليه و سلم

قال الحاكم :هذا حديث صحيح على شرط الشيخين و لم يخرجاه
قال الذهبي في التلخيص : على شرط البخاري ومسلم .
وقال الحافظ الهيثمي في زوائدة : رواه أبو يعلي ورجاله رجال الصحيح


إن شاء الله عرفت الآن نوعية الاحاديث التي يخرجها البخاري ومسلم ، فهما نادرا ما يخرجون فضائل الامام علي عليه السلام ..

فارس الشيعة
19-11-2009, 01:18 PM
كيف نفسر وجود سورة " الشورى " في حين لا توجد سورة تحمل اسم الإمامة أو الولاية ؟!

ونذكر الاية الكريمة:
وَالَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ




شكراً للأخت ندى على جوابها القيِّم ، نعم فالآية لاتحمل أي دلالة قريبة أو بعيدة على أمر الخلافة ، وهذا هو نص الآية:


pفَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى الله إِنّ الله يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَo [آل عمران/159]


يقول الله تعالى: ( وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ) ، فهذا يعني أنَّهم قد عصوا الله أو رسوله أو إرتكبوا إثماً، فيطلب الله تعالى من رسوله الكريم أن يسامحهم ويستغفر لهم، وقال تعالى:


( وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ) أي:استصلحهم واستمل قلوبهم بالمشاورة لا لأنهم يفيدون الرسول صلى الله عليه وآله بهذه المشاورة أو يفيدونه سداداً وعلما بالصالح، فهذا غير ممكن لأنَّ الله سدده ، ويؤيِّد ذلك قوله تعالى : (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى q إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى ) [النجم/3، 4]، ثم قال تعالى: (فَإِذَا عَزَمْتَ ) أي: يامحمد صلى الله عليه وآله إذا عزمت على ما امرك الله بنور النبوة وسدادك فيه p فَتَوَكَّلْ عَلَى اللهo. فأين الإشارة إلى الشورى في الخلافة ؟!!!

محمد البصراوي
23-03-2010, 04:59 PM
اللهم صل على محمد وال محمد

خادم ال محمد
23-03-2010, 07:45 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وال محمد
وهاب ان كنت تبحث عن الحقيقه هداك الله لها واليك السور التي وردت فيها الامامه في القران
‏إن كلمة الامامه ‏وردت في القران 12‏مره والايات وهي:

سورة البقره
124
سورة التوبه
12
سورة هود
17

سورة الاسراء
70
سورة الانبياء
72
سورة القصص
5

سورة الحجر
79
سورة السجدة
24
سورة يس
12

سورة القصص
41
سورة الفرقان
74
سورة الأحقاف
12

فماالذي تبحث بعد الان
الكربلائي