إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لماذا لا توجد , لماذا لا توجد

تقليص
X
تقليص
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لماذا لا توجد , لماذا لا توجد

    كيف نفسر وجود سورة " الشورى " في حين لا توجد سورة تحمل اسم الإمامة أو الولاية ؟!

    ونذكر الاية الكريمة:
    وَالَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ

  • #2
    أسعد بالمشاركة معكم

    اللهم صل على محمد وآله الطيبين الطاهرين

    السلام عليكم أخي ( وهاب )--

    عفوا--

    هذا سؤال ؟

    أم معارضة للحق ؟

    الشورى كانت لمن في الاسلام ؟ وأين بالضبط صارت في أي خليفة من الخلفاء !!!

    الشورى لم تكن للخلافة --

    والرسول ( ص) كان يشاور أصحابه للأخلاق الرائعة التي يتمتع بها ولحسن معاشرته وكرم طيبه--

    إن هو وحي يوحى--فهل من يوحى إليه يأتي ليشاور من هم أقل نورا ودرجة !!!

    وحديث الولاية والامامة حديث يطول وكلما أدركت جوهر القرآن من باطنه أدركت معانيه الظاهرة--

    ولو لم أكن على عجالة لذكرت لكم آيات الامامة والولاية-

    مرة ثانية باذن الله العلي القدير-

    إلى اللقاء

    حفظكم الله ورعاكم صاحب الزمان-عج-

    أختكم ندى
    sigpic

    تعليق


    • #3
      نريد دليل هذا مجرد كلام

      عذرا لكلامي لكن انا لا ارى اجابة وافية


      تعليق


      • #4
        اللهم صل على محمد وآله الطيبين الطاهرين

        السلام عليكم أخي الكريم

        الاجابة الوافية تحتاج وعاء نير هاديء --

        تحتاج لفكر نامي ولائي--

        مابك غاضب !!

        كن هادئا ترى الاجابة
        sigpic

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم
          وبه نستعين وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين
          بارك الله فيك يأختي الكريمة ندى وجعلك من الثابتين على الولاية وأحب أن أضيف :-
          أخي الكريم (وهاب) من قال لك انه لاتوجد آية بالولاية اقرأ هذه الآية :
          قال الله تعالى:
          (إِنَّمَا وَلِيُّكُم اللهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ)
          /سورة المائدة 55 .
          فهذه الآية عند اجماع الطائفة الامامية ورواياتهم متواترة بانها نزلت في الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام وانه قد تصدق بالخاتم وهو في حال الصىلاة وهو راكع ، وتسمى هذه الآية بآية الولاية اذن فالأمر مفروغ منه عند الشيعة الامامية .
          أما عن طريق المذاهب الأخرى :-
          فقد جمع السيوطي الروايات التي تخص هذه الآية في الدر المنثور/(ج3/ص404) :-
          وأخرج الخطيب في المتفق
          عن ابن عباس قال : « تصدَّق علي بخاتمه وهو راكع ، فقال النبي (ص) للسائل » من أعطاك هذا الخاتم؟ قال : ذاك الراكع ، فأنزل الله { إنما وليكم الله ورسوله } « » .

          وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن جرير وأبو الشيخ وابن مردويه
          عن ابن عباس في قوله { إنما وليكم الله ورسوله . . . } الآية . قال : نزلت في علي بن أبي طالب .


          وأخرج أبو الشيخ وابن مردويه :
          عن علي بن أبي طالب قال « نزلت هذه الآية على رسول الله في بيته { إنما وليكم الله ورسوله والذين } إلى آخر الآية . فخرج رسول الله فدخل المسجد ، جاء والناس يصلون بين راكع وساجد وقائم يصلي ، فإذا سائل فقال : يا سائل ، هل أعطاك أحد شيئاً؟ قال : لا ، إلا ذاك الراكع - لعلي بن أبي طالب - أعطاني خاتمه » .

          وأخرج ابن أبي حاتم وأبو الشيخ وابن عساكر
          :عن سلمة بن كهيل قال : تصدق علي بخاتمه وهو راكع ، فنزلت { إنما وليكم الله } الآية .

          وأخرج ابن جرير الطبري:
          عن مجاهد:....
          وعن السدي :....
          وعن عتبة بن حكيم :...
          في قوله { إنما وليكم الله ورسوله . . . } الآية . نزلت في علي بن أبي طالب ،

          وأخرج ابن مردويه
          من طريق الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس قال : « .... إذ نزلت هذه الآية على رسول الله (ص) { إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون } ونودي بالصلاة صلاة الظهر ، وخرج رسول الله (ص) فقال : أعطاك أحد شيئاً؟ قال : نعم . قال : من؟ قال : ذاك الرجل القائم . قال : على أي حال أعطاكه؟ قال : وهو راكع . قال : وذلك علي بن أبي طالب ، فكبَّر رسول الله (ص) عند ذلك وهو يقول { ومن يتولَّ الله ورسوله والذين آمنوا فإن حزب الله هم الغالبون } [ المائدة : 56 ] » .

          وأخرج الطبراني وابن مردويه وأبو نعيم
          عن أبي رافع قال « دخلت على رسول الله (ص) وهو نائم يوحى إليه ، فإذا حية في جانب البيت ، فكرهت أن أبيت عليها ، فأوقظ النبي (ص)، وخفت أن يكون يوحى إليه ، فاضطجعت بين الحية وبين النبي (ص)، لئن كان منها سوء كان فيَّ دونه ، فمكثت ساعة فاستيقظ النبي (ص)وهو يقول { إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون } الحمد لله الذي أتمَّ لعلي نعمه ، وهيأ لعلي بفضل الله اياه » .

          وأخرج ابن مردويه :
          عن ابن عباس قال : كان علي بن أبي طالب قائماً يصلي ، فمر سائل وهو راكع فأعطاه خاتمه ، فنزلت هذه الآية . { إنما وليكم الله ورسوله . . . } الآية . قال : نزلت في الذين آمنوا ، وعلي بن أبي طالب أوّلهم .

          وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر :
          عن أبي جعفر . أنه سئل عن هذه الآية ، من الذين آمنوا؟ قال : الذين آمنوا . قيل له : بلغنا أنها نزلت في علي بن أبي طالب . قال : علي من الذين آمنوا .

          وأخرج أبو نعيم في الحلية
          عن عبد الملك بن أبي سليمان قال : سألت أبا جعفر محمد بن علي عن قوله { إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون } قال : أصحاب محمد (ص) قلت يقولون : علي؟ قال : علي منهم .

          وأخرج الطبراني في الأوسط وابن مردويه :
          عن عمار بن ياسر قال « وقف بعلي سائل وهو راكع في صلاة تطوّع ، فنزع خاتمه فأعطاه السائل ، فأتى رسول الله (ص) فاعلمه ذلك ، فنزلت على النبي (ص) هذه الآية {إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون } فقرأ رسول الله (ص) على أصحابه ، ثم قال : من كنت مولاه فعلي مولاه ، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه » .

          وعن طريق المفسرين السنة :
          1/ تفسير الطبري
          2/ تفسير الثعلبي
          3/ أسباب النزول للواحدي
          4/ تفسير الفخر الرازي
          5/ تفسير البغوي
          6/ تفسير النسفي
          7/ تفسير القرطبي
          8/ تفسير أبي السعود
          9/ تفسير الشوكاني
          10/ تفسير ابن كثير.
          11/ تفسير الالوسي
          12/ الدر المنثور للسيوطي.


          وهؤلاء علماء الكلام من اهل السنة قالوا باجماع المفسرين :
          1 ـ يعترف القاضي الايجي (756 هـ )في كتابه المواقف في علم الكلام ..
          2 ـ الشريف الجرجاني (816 هـ)، في كتابه شرح المواقف في علم الكلام...
          3 ـ سعد الدين التفتازاني ( 793 هـ)، في كتابه شرح المقاصد...
          4 ـ علاء الدين القوشجي السمرقندي في كتابه شرح التجريد...

          قول المحدّثين
          فقد رأيت من رواة هذا الحديث في كتبهم:
          1 ـ الحافظ عبد الرزّاق الصنعاني، صاحب كتاب المصنّف
          2 ـ الحافظ عبد بن حميد، صاحب كتاب المسند.
          3 ـ الحافظ رزين بن معاوية العبدري الاندلسي، صاحب الجمع بين الصحاح الستّة.
          4 ـ الحافظ النسائي، صاحب الصحيح، روى هذا الحديث في صحيحه.
          5 ـ الحافظ أبو جعفر محمّد بن جرير الطبري
          6 ـ الحافظ ابن أبي حاتم الرازي المحدّث المفسّر المشهور
          7 ـ الحافظ أبو الشيخ الاصفهاني.
          8 ـ الحافظ ابن عساكر الدمشقي.
          9 ـ الحافظ أبو بكر ابن مردويه الاصفهاني.
          10 ـ الحافظ أبو القاسم الطبراني.
          11 ـ الحافظ الخطيب البغدادي.
          12 ـ الحافظ أبو بكر الهيثمي.
          13 ـ الحافظ أبو الفرج ابن الجوزي الحنبلي.
          14 ـ الحافظ المحبّ الطبري شيخ الحرم المكّي.
          15 ـ الحافظ جلال الدين السيوطي، المجدّد في القرن العاشر عند أهل السنّة.
          16 ـ الحافظ الشيخ علي المتّقي الهندي، صاحب كتاب كنز العمّال.
          هؤلاء جماعة من أعلام الائمّة في القرون المختلفة، يروون هذا الحديث في كتبهم .

          *** والحمد لله ربّ العالمين ***

          تعليق


          • #6
            ان ما اوردتموه لا أعترض عليه اطلاقا لأني مطلع عليه , لكن هذه القضية مهمة لوكانت صحيحة لأشار اليها مسلم و البخاري في الصحيحين

            تعليق


            • #7
              السلام عليكم ورحمة الله الله وبركاته
              بعد اذن شيخنا الكريم
              المفيد
              اخي الكريم وهاب
              ليش انت متعتقد ان هذا الامر مهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

              ((((((القضية مهمة لوكانت صحيحة لأشار اليها مسلم و البخاري في الصحيحين))))))
              هل افهم من كلامك انك تشكك بالامامة والولاية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

              تعليق


              • #8
                بسم الله الرحمن الرحيم
                وبه نستعين وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين
                أخي الكريم (وهاب) ان اتفاق أكثر المفسرين من أهل السنة يكفي احتجاجا على ماذكرناه سابقاً ، ان مايصير حجة على واحد يصير حجة على الآخرين .

                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة وهاب مشاهدة المشاركة
                  ان ما اوردتموه لا أعترض عليه اطلاقا لأني مطلع عليه , لكن هذه القضية مهمة لوكانت صحيحة لأشار اليها مسلم و البخاري في الصحيحين
                  أخي الفاضل وهاب كلامك هذا فيه إشكال كبير يورد على أهل السنة ...
                  أولا : هل الصحاح والسنن والمصنفات والتفاسير غير صحيحة عندكم ؟
                  ثانيا : الكثير من الاحاديث الصحيحة والتي على شرط البخاري ومسلم تركوها !!!
                  مثلا حديث ( من كنت مولاه فهذا علي مولاه ) ...

                  مسند أحمد بن حنبل / ح 22995 - (ج 5 / ص 347)
                  - حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا الفضل بن دكين ثنا بن أبي عيينة عن الحسن عن سعيد بن جبير عن بن عباس عن بريدة قال : غزوت مع علي اليمن فرأيت منه جفوة فلما قدمت على رسول الله صلى الله عليه و سلم ذكرت عليا فتنقصته فرأيت وجه رسول الله صلى الله عليه و سلم يتغير فقال يا بريدة ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم قلت بلى يا رسول الله قال من كنت مولاه فعلي مولاه

                  تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط الشيخين

                  المستدرك للحاكم / بتعليق الذهبي - (ج 3 / ص 132)
                  4621 - أخبرنا أبو جعفر محمد بن علي الشيباني ... عن أبي سعيد رضي الله عنه قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم فانقطعت نعله فتخلف علي يخصفها فمشى قليلا ثم قال : إن منكم من يقاتل على تأويل القرن كما قاتلت على تنزيله فاستشرف لها القوم و فيهم أبو بكر و عمر رضي الله عنهما قال أبو بكر : أنا هو قال : لا قال عمر : أنا هو قال : لا و لكن خاصف النعل عليا فاتيناه فبشرناه فلم يرفع به رأسه كأنه قد كان سمعه من رسول الله صلى الله عليه و سلم

                  قال الحاكم :هذا حديث صحيح على شرط الشيخين و لم يخرجاه
                  قال الذهبي في التلخيص : على شرط البخاري ومسلم .
                  وقال الحافظ الهيثمي في زوائدة : رواه أبو يعلي ورجاله رجال الصحيح


                  إن شاء الله عرفت الآن نوعية الاحاديث التي يخرجها البخاري ومسلم ، فهما نادرا ما يخرجون فضائل الامام علي عليه السلام ..

                  تعليق


                  • #10
                    المشاركة الأصلية بواسطة وهاب مشاهدة المشاركة
                    كيف نفسر وجود سورة " الشورى " في حين لا توجد سورة تحمل اسم الإمامة أو الولاية ؟!

                    ونذكر الاية الكريمة:
                    وَالَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ

                    شكراً للأخت ندى على جوابها القيِّم ، نعم فالآية لاتحمل أي دلالة قريبة أو بعيدة على أمر الخلافة ، وهذا هو نص الآية:
                    pفَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى الله إِنّ الله يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَo [آل عمران/159]
                    يقول الله تعالى: ( وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ) ، فهذا يعني أنَّهم قد عصوا الله أو رسوله أو إرتكبوا إثماً، فيطلب الله تعالى من رسوله الكريم أن يسامحهم ويستغفر لهم، وقال تعالى:
                    ( وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ) أي:استصلحهم واستمل قلوبهم بالمشاورة لا لأنهم يفيدون الرسول صلى الله عليه وآله بهذه المشاورة أو يفيدونه سداداً وعلما بالصالح، فهذا غير ممكن لأنَّ الله سدده ،ويؤيِّد ذلك قوله تعالى : (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى q إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى ) [النجم/3، 4]، ثم قال تعالى: (فَإِذَا عَزَمْتَ ) أي: يامحمد صلى الله عليه وآله إذا عزمت على ما امرك الله بنور النبوة وسدادك فيهp فَتَوَكَّلْ عَلَى اللهo. فأين الإشارة إلى الشورى في الخلافة ؟!!!

                    تعليق

                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...