إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المنتقى لقول من لاينطق عن الهوى في وصفه لعلي المرتضى -هديه

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المنتقى لقول من لاينطق عن الهوى في وصفه لعلي المرتضى -هديه

    نبين اليوم للموالين الاكارم نكته جميله من قول النبي -ص- لامير الموحدين-ع- وكيف وصفه روحي فداه
    ولكن من باب التذكير نقول ان رسول الله -ص- يقول اوتيت مجامع الكلم-وايضا يعلم انه -ص- كان خلقه القران فبتالي هو اعلم الناس بالقران وبما قاله القران ومن هنا سناخذقول النبي-ص- ونذهب به للقران لنرى اين ثبت هذا القول وما تفسيره --ولمن انكر نقول له نكرانك ليس بالصحيح وذاك انه -ص- بين لنا فيما سبق في حديث المنزله ان ناخذ حديث ونذهب للقران لنرى توابع كلامه-فهو اشار في حديث المنزله -انت مني بمنزله هارون من موسى -ولكن لم يتكلم بالمنزله -ولم يبينها فرجعنا للقران وعرفنا ماهي
    والان هذه مقدمه للموضوع تفضلوا اصل الموضوع فان النبي-ص- بين ان الامام علي-ع- سيد في الدنيا والاخره والان لنعرف الحديث

    فضائل الصحابه-الجزءالثاني-ص642-حديث-1092
    عن عبد الله بن عباس قال,بعثني النبي-ص- الى علي ابن ابي طالب-ع- فقال انت سيد في الدنيا وسيد في الاخره من احبك فقد احبني وحبيبك حبيب الله وعدوك عدوي وعدوي عدو الله الويل لمن ابغضك من بعدي
    1092-رجال الاسناد ثقات
    -
    والان ماهو السيد الوارد في القران وماهي معانيه
    روح المعاني للالوسي-الجزءالثالث-ص147
    حول تفسير ايه -وسيدا وحصورا
    فقال في معنى السيد التالي
    ‏وَسَيّدًا‏}‏ عطف على ‏(‏مصدقاً‏)‏، وفسره ابن عباس بالكريم، وقتادة بالحليم، والضحاك بالحسن الخلق، وسالم بالتقي، وابن زيد بالشريف، وابن المسيب بالفقيه العالم، وأحمد بن عاصم بالراضي بقضاء الله تعالى، والخليل بالمطاع الفائق أقرانه، وأبو بكر الوراق بالمتوكل، والترمذي بالعظيم الهمة، والثوري بمن لا يحسد، وأبو إسحق بمن يفوق بالخير قومه، وبعض أهل اللغة بالمالك الذي تجب طاعته، إلى غير ذلك من الأقوال وكل ما فيها من الأوصاف مما يصلح ليحيى عليه السلام لأنها صفات كمال، وأحق الناس بصفات الكمال النبيون إلا أن التحقيق أن أصل معنى السيد من يسود قومه يكون له أتباع ثم أطلق على كل فائق في دين أو دنيا، ويجوز أن يراد به هنا الفائق في الدين حيث إنه عليه السلام لم يهم بمعصية أصلا كما ورد ذلك من طريق عديدة‏

    وذكر المعنى صاحب كتاب
    المصباح المنير-للفيومي-ص294
    يسود --وهو المجد والشرف فهو سيد والانثى سيده
    والان هو-
    1-كريم
    2-حليم
    3-حسن الخلق
    4-تقي
    5-شريف
    6-الفقيه العالم
    7-الراضي بالقضاء
    8-المطاع الفائق اقرانه
    9- المتوكل
    10-عظيم الهمه
    11- واهل التحقيق من يسود قومه ويكون له اتباع
    12-يفوق بالخير قومه
    13-الملك الذي تجب طاعته
    14-كل فائق في دين ودنيا وكلها اثبتها للامام علي-ع- بالخصوص ايسر من كل يسير
    فالسلام عليك ياامير الموحدين-ع-
    التعديل الأخير تم بواسطة الغاضري; الساعة 19-02-2018, 05:13 PM.

  • #2
    سدد الله خطاكم على هذا الجهد الشريف
    شرفا وهبه الخالق لي ان اكون خادما لابي الفضل



    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين

      .................................................. ......
      حياكم الله الاخف الفاضل على المشاركة القيمة ، في ميزان حسناتكم ان شاء الله تعالى

      عن ابن عباس رضي الله عنهما قال نظر النبي صلى الله عليه وآله إلى علي فقال يا علي أنت سيد في الدنيا سيد في الآخرة حبيبك حبيبي وحبيبي حبيب الله وعدوك عدوى وعدوي عدو الله والويل لمن أبغضك بعدي * صحيح على شرط الشيخين[1]

      ونقله البغدادي في تاريخه وابن عساكر
      [2] والمزي[3] لكن الذهبي هنا تحامل على عبد الرزاق كونه روى مثل هذا الحديث فقال: وأفظع حديث له ما تفرد به عنه الثقة أحمد بن الأزهر في مناقب الإمام علي ، فإنه شبه موضوع[4]

      لكنه قال في ميزان الاعتدال قال : أوهى ما أتى به حديث أحمد بن الأزهر - وهو ثقة - أن عبد الرزاق حدثه خلوة من حفظه ، أخبرنا معمر ، عن الزهري ، عن عبيد الله ، عن ابن عباس - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نظر إلى علي فقال : أنت سيد في الدنيا سيد في الآخرة ، من أحبك فقد أحبني ، ومن أبغضك فقد أبغضني . قلت : مع كونه ليس بصحيح فمعناه صحيح سوى آخره ، ففي النفس منها شئ ، وما اكتفى بها حتى زاد : وحبيبك حبيب الله ، وبغيضك بغيض الله ، والويل لمن أبغضك
      [5]

      وقال في تاريخ الاسلام: قال أحمد بن يحيى بن زهير السَّريّ : لما حدَّث أبو الأزهر بهذا الحديث اخبر يحيى بن معين بذلك ، فقال : من هذا الكذّاب النَّيسابوريّ الّي حدَّث بهذا فقام أبو الأزهر فقال : هوذا أنا . فتبسَّم ابن معين وقال : أما إنّك لست بكذّاب . وتعجب من سلامته ، وقال : الذَّنب لغيرك في هذا الحديث
      [6] واما ابن كثير فحدث ولا حرج فانه معروف بدفع فضائل أمير المؤمنين والتحامل الشديد عليها[7]

      نرى ان ابن معين انكر الحديث من دون ان يعرف من هو القائل بل ان الحديث لا ينسجم مع ثقافته الفكرية فارتأى ان يكذب من قاله ، ولكن بعدما عرف ان قائله ليس بكذاب وهو الحافظ ، زحف الى الذين نقل عنهم الحافظ ، وهذا هو ديدنهم في اللف والدوران.



      [1] ـ المستدرك: ج3،ص128

      [2] ـ تاريخ مدينة دمشق: ج42،ص292

      [3] ـ تهذيب الكمال: ج1،ص259

      [4] ـ سير أعلام النبلاء: ج9،ص574

      [5] ـ ميزان الاعتدال: ج2،ص613

      [6] ـ تاريخ الاسلام: ج20،ص41

      [7] ـ ينظر البداية والنهاية: ج7،ص392



      تعليق


      • #4
        جزاك الله كل الخير
        يعطيك الــفــــــ عااافية

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X