بسم الله الرحمن الرحيم .
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين (اللهم صل على محمد وآل محمد) واللعنة الدائمة الأبدية على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين .
من المعلوم أن حرمة الميت كحرمة الحي ، ومن المعلوم أيضاً أن زيارة الميت كزيارة الحي ، كما أن هجر الميت عن زيارته كهجر الحي ، ولذلك عد الهجر لزيارة قبور الوالدين من العقوق عند الله سبحانه وتعالى .
إذا اتضحت هذه المقدمة نقول أنه ورد في روايات أهل البيت (ع) استحباب زيارة قبورهم والثواب العظيم المترتب على هذه الزيارة .
فروي : ( ... بينما الحسين بن علي (عليهما السلام) في حجر رسول الله (صلى الله عليه وآله) ، إذ رفع رأسه فقال له : يا أبة ما لمن زارك بعد موتك ، فقال : يا بني من اتاني زائرا بعد موتي فله الجنة ، ومن أتى أباك زائرا بعد موته فله الجنة ، ومن أتى أخاك زائرا بعد موته فله الجنة ، ومن اتاك زائرا بعد موتك فله الجنة ) .
كامل الزيارات ، جعفر بن محمد بن قولويه ، ص 39 .
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين (اللهم صل على محمد وآل محمد) واللعنة الدائمة الأبدية على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين .
من المعلوم أن حرمة الميت كحرمة الحي ، ومن المعلوم أيضاً أن زيارة الميت كزيارة الحي ، كما أن هجر الميت عن زيارته كهجر الحي ، ولذلك عد الهجر لزيارة قبور الوالدين من العقوق عند الله سبحانه وتعالى .
إذا اتضحت هذه المقدمة نقول أنه ورد في روايات أهل البيت (ع) استحباب زيارة قبورهم والثواب العظيم المترتب على هذه الزيارة .
فروي : ( ... بينما الحسين بن علي (عليهما السلام) في حجر رسول الله (صلى الله عليه وآله) ، إذ رفع رأسه فقال له : يا أبة ما لمن زارك بعد موتك ، فقال : يا بني من اتاني زائرا بعد موتي فله الجنة ، ومن أتى أباك زائرا بعد موته فله الجنة ، ومن أتى أخاك زائرا بعد موته فله الجنة ، ومن اتاك زائرا بعد موتك فله الجنة ) .
كامل الزيارات ، جعفر بن محمد بن قولويه ، ص 39 .
تعليق