إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

موسوعة أحاديث من بيت النبوّة في مواضيع عديدة. لا تفوتكم !!

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #41
    [ 26 حديثاً حول الصمت ]

    1 - الإمام علي (عليه السلام):
    الصمت آية النبل وثمرة العقل .

    2 - رسول الله (صلى الله عليه وآله) - لأبي ذر وهو يعظه -:
    أربع لا يصيبهن إلا مؤمن: الصمت وهو أول العبادة .


    3 - عنه [] أي الإمام علي [] (عليه السلام) - في صفة المؤمن - :
    كثير صمته، مشغول وقته .


    4 - رسول الله (صلى الله عليه وآله):
    عليك بطول الصمت فإنه مطردة للشيطان، وعون لك على أمر دينك .

    5 - الإمام الرضا (عليه السلام): إن الصمت باب من أبواب الحكمة، إن الصمت يكسب المحبة إنه دليل على كـل خـير .

    6 - الإمام الحسن (عليه السلام):
    قد أكثر من الهيبة الصامت .

    7 - الإمام علي (عليه السلام): بكثرة الصمت تكون الهيبة .

    8 - عنه (عليه السلام) - في وصيته قبل وفاته - :
    إلْـزَمِ الصمت تَسلَم .

    9 - عنه (عليه السلام):
    الصمت حكم، والسكوت سلامة .

    10 - عنه (عليه السلام):
    إن كان في الكلام البلاغة، ففي الصمت السلامة من العثار .

    11 - عنه (عليه السلام):
    لا حافظ أحفظ من الصمت .

    12 - عنه (عليه السلام):
    أصمت تسلم .

    13 - الإمام الصادق (عليه السلام):
    الصمت كنز وافر وزين الحليم وستر الجاهل .

    14 - الإمام علي (عليه السلام): اصمت دهرك يجل أمرك .

    15 - عنه (عليه السلام):
    الصمت زين العلم، وعنوان الحلم .

    16 - عنه (عليه السلام):
    الصمت يكسيك الوقار
    ويكفيك مؤنة الاعتذار .

    17 - عنه (عليه السلام):
    الصمت روضة الفكر .

    18 - عنه (عليه السلام): الزم الصمت يستر فكرك .

    19- عنه (عليه السلام):
    أكثر صمتك يتوفر فكرك، ويستنر قلبك، ويسلم الناس من يدك .

    20 - الإمام الحسن (عليه السلام): نعم العون الصمت في مواطن
    كثيرة وإن كنتَ فصيحا .

    21 - رسول الله (صلى الله عليه وآله):
    إذا رأيتم المؤمن صموتاً
    فأدنوا منه فإنه يلقي الحكمة .

    22 - الإمام الكاظم (عليه السلام): دليل العاقل التفكر،
    ودليل التفكر الصمت .

    23 - عنه [] أي الإمام علي [] (عليه السلام) - في صفة النبي (صلى الله عليه وآله) - :
    كلامه بيان، وصمته لسان .

    24 - عنه (عليه السلام) - في صفة أهل البيت (عليهم السلام) - : هم الذين يخبركم حكمهم (حلمهم) عن علمهم، وصمتهم عن منطقهم، وظاهرهم عن باطنهم، لا يخالفون الدين ولا يختلفون فيه، فهو بينهم شاهد صادق، وصامت ناطق .

    25 - عنه (عليه السلام) - أيضاً - هم عيش العلم وموت الجهل يخبركم حلمهم عن علمهم، وظاهرهم عن باطنهم، وصمتهم عن حكم منطقهم .

    26 - عنه (عليه السلام):
    القرآن آمر زاجر ،
    وصامـت نـاطـق .

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
    موسوعة ميزان الحكمة

    ملاحظة
    الكلمات التي بين []....[] زيادة مِـنّي .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ

    [ لا تَـنْسوني وَوالِدَيَّ مِنْ خالِصِ دُعائِكُم ]

    وآخِــرُ دَعــوَانَــا

    ۞ أَنِ ٱلۡحَمۡدُ لِلهِ رَبِّ ٱلۡعَالَمِین . ۞​

    تعليق


    • #42
      [ قرآن و 9 أحاديث حول الشجر ]

      ۞ أَمَّـنۡ خَلَـقَ ٱلسَّمَوَاتِ وَٱلۡأَرۡضَ وَأَنـزَلَ لَـكُمْ مِنَ ٱلسَّمَاءِ مَاءࣰ فَـأَنـبَـتۡـنَا بِـهِ حَدَائقَ ذَاتَ بَـهۡجَـةࣲ مَا كَـانَ لَـكُـمۡ أَن تُـنۢـبِتُوا شَجَرَهَا أَإلَـهࣱ مَـعَ ٱللهِ بَـلۡ هُـمۡ قَـوۡمࣱ یَـعۡـدِلُـون .۞
      [سُورَةُ النَّمۡل/60]


      1 - رسول الله (صلى الله عليه وآله):
      " إنْ قامت الساعة وفي يَـدِ أحدِكُـم فَسيلَـة، فإنِ استطاع أن لا يَقوم حَـتى يَغرِسَها فَـلْـيَغـرِسْـها ! ."

      [] فَسيلَـة : جـزءٌ من النبات يُـفـصَل عـنه ويُـغـرس . []

      2 - عنه (صلى الله عليه وآله):
      " ما مِنْ مُسلِـمٍ يَزرَع زرعاً أو يَـغرِس غَـرساً فَـيأكُـل مِـنْـهُ طَـير أو إنسان أو بَـهـيمَـة إلا كانَـت لَـهُ بِـهِ صَدَقة ."

      3 - عنه (صلى الله عليه وآله):
      " ما من رَجُـلٍ يَـغرِسُ غَـرساً إلا كَـتَـبَ الله لَـهُ مِنَ الأجر قَـدر ما يَخرُجُ مِـنْ ثَـمَـر ذلك الـغـرس ."


      4 - عنه (صلى الله عليه وآله):
      " مَن نصب شجرة وصَبَـرَ على حِفـظِها والقِـيام عَـلَـيها حتى تُـثـمِـر ، كان لَـهُ في كُـلِّ شيء يُصاب مِنْ ثَـمرِهـا صدقـة عِـنـد الله ."

      5 - عنه (صلى الله عليه وآله):
      " ما مِن امرئ يُحيي أرضاً فَـتَشرَب مِـنْـها كَـبِدٌ حَـرَّى، أو تُصيب منها عافِـية، إلا كَـتـب الله تـعـالـى لَـهُ بِـهِ أجـراً ."

      [] كَـبِدٌ حَـرَّى : عَـطْـشَى .[]
      [] الـعَـافِـيَـةُ: طُـلَّابُ الـرِّزق مِنَ الناسِ والدوابِّ والـطَّيرِ ، والجمع : عُـفـاة. []


      6 - عنه (صلى الله عليه وآله):
      " مَن أحـيا أرضاً مَـيِّـتـة فَـلَـهُ فـيها أجر ، وما أكلت العافية منها فهو لَـهُ صدقـة ."

      7 - الإمام الصادق (عليه السلام) - لما سئل عن كراهة الزراعة - :
      " إزرعوا واغرسوا ! فلا والله ما عمل الناس عملاً أحَـلُّ ولا أطيب مِنْـهُ ، والله ليزرعن الزرع، وليغرسن
      [ النخل ] بَعد خروج الدجال ! ."

      8 - الإمام الصادق (عليه السلام):
      " لا تقطعوا الثمار ! [] أي الشجر [] فيبعث الله عليكم العذاب صَبّـاً ! ."

      9 - الإمام الصادق (عليه السلام):
      " مـكـروه قـطـع الـنخـل ."

      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
      موسوعة ميزان الحكمة

      ملاحظة
      الكلمات التي بين []....[] زيادة مِـنّي .
      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ

      [ لا تَـنْسوني وَوالِدَيَّ مِنْ خالِصِ دُعائِكُم ]

      وآخِــرُ دَعــوَانَــا

      ۞ أَنِ ٱلۡحَمۡدُ لِلهِ رَبِّ ٱلۡعَالَمِین . ۞​

      تعليق


      • #43
        [ أحاديث حول الصحة والفراغ ]

        1 - الإمام علي (عليه السلام): الصحة أفضل النعم .

        2 - عنه (عليه السلام):
        صحة الأجسام من أهنأ الأقسام .

        3 - عنه (عليه السلام):
        أوفر القسم صحة الجسم .

        4 - عنه (عليه السلام):
        بصحة المزاج توجد لذة الطعم .

        5 - عنه (عليه السلام):
        زكاة الصحة السعي في طاعة الله .

        6 - رسول الله (صلى الله عليه وآله): خَصلتان كثير من الناس مـفـتون فيهما : الصحة والفراغ .

        [] الـخَـصْلـةُ : خُـلُـقٌ في الإِنسان، يكُـون فـضيلةً أَو رذيلـة .[]
        [] مـفـتون : الـفِـتْـنَـة : الابـتـلاء []

        7 - الإمام الصادق (عليه السلام): خمس خصال من فقد منهن واحدة لم يزل ناقص العيش، زائل العقل، مشغول القلب: فأولاها صحة البدن .

        8 - عنه (عليه السلام):
        النعيم في الدنيا الأمن وصحة الجسم،
        وتمام النعمة في الآخرة دخول الجنة .

        9 - الإمام علي (عليه السلام):
        ألا وإن من البلاء الفاقة،
        وأشد من الفاقة مرض البدن، وأشد من مرض البدن مرض القلب،
        ألا وإن من النعم سعة المال، وأفضل من سعة المال صحة البدن وأفضل من صحة البدن تقوى القلب .

        [] الـفاقـة : الـفَـقْـرُ والحاجـة .[]

        ۞ فَـإِذَا فَـرَغۡـتَ فَـٱنـصَبۡ ۞
        ۞ وَإِلَـى رَبِّـكَ فَـٱرۡغَـب ۞
        [سُورَةُ الشَّرۡح/7-8]

        [] فَـرَغْـتَ : فَـرَغَ مِن الـعـمـل خلا مِـنْـهُ وانـتـهـى .[]
        [] فَـانصَبْ : مِن الـنَّـصَب وهو الـتـعـب.[]

        10 - رسول الله (صلى الله عليه وآله):
        أشدُّ الناس حسابـاً يوم الـقيامة المَـكفِـيّ الفارغ،
        إن كان الشغـل مجـهدة فـالـفـراغ مفسدة.

        [] المَـكفِـيّ : المُستـغـني عن سواه []
        [] مجهدة : جُـهـد شـاقّ ، مُـضْـنٍ ، متواصل .[]

        11 - الإمام الكاظم (عليه السلام):
        إن الله تعالى ليبغض العبد النوام، إن الله تعالى ليبغض العبد الفارغ .

        12 - رسول الله (صلى الله عليه وآله):
        إن الله يبغض الصحيح الفارغ،
        لا في شغل الدنيا ولا في شغل الآخرة .

        [] الصحيح : السالـم مـن الـمرض أو الـعـيب []

        13 - الإمام علي (عليه السلام): من الفراغ تَـكُـون الصَبْـوة .

        [] الصَبْـوة : الـمَـيْلُ إِلَى الـلَّـهْو []

        14 - عنه (عليه السلام):
        مع الفراغ تكـون الصَبْـوة .

        15 - عنه (عليه السلام):
        إن يكن الشغل مجهدة
        فاتصال الفراغ مفسدة .

        [] مجهدة : جُـهد شاقّ ، مُـضْـنٍ ، متواصل .[]

        16 - الإمام زين العابدين (عليه السلام) - في دعائه - :
        واشغل قلوبنا بذكرك عن كل ذكر، وألسنتنا بشكرك عن كل شكر، وجوارحنا بطاعتك عن كل طاعة، فإن قدرت لنا فراغاً من شغل فاجعله فراغ سلامة، لا تدركنا فيه تبعة، ولا تلحقنا فيه سأمة، حتى ينصرف عنا كتاب السيئات بصحيفة خالية من ذكر سيئاتنا، ويتولى كتاب الحسنات عنا مسرورين .

        17 - عنه (عليه السلام) - من دعائه في مكارم الأخلاق - :
        اللهم صل على محمد وآله ، واكفني ما يشغلني الاهتمام به ، واستعملني بما تسألني غدا عنه، واستفرغ أيامي فيما خلقتني له.

        18 - عنه (عليه السلام) - أيضاً - : وارزقني صحة في عبادة، وفراغاً في زَهَـادة .

        19 - الإمام علي (عليه السلام):
        ما أحق الإنسان أن تكون له ساعة لا يشغـلـه عنـها شاغـل .

        ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
        موسوعة ميزان الحكمة

        ملاحظة
        الكلمات التي بين []....[] زيادة مِـنّي .
        ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ

        [ لا تَـنْسوني وَوالِدَيَّ مِنْ خالِصِ دُعائِكُم ]

        وآخِــرُ دَعــوَانَــا

        ۞ أَنِ ٱلۡحَمۡدُ لِلهِ رَبِّ ٱلۡعَالَمِین . ۞​

        تعليق


        • #44
          [ قرآن و 41 حديثاً حول العداوة ]

          ۞ فَـأَزَلَّـهُـمَا ٱلشَّیۡـطَانُ عَـنۡـهَا فَـأَخۡرَجَـهُـمَا مِـمَّا كَـانَـا فِـیهِ وَقُـلۡـنَا ٱ،هۡـبِـطُوا۟ بَـعۡضُكُـمۡ لِـبَـعۡـضٍ عَـدُوࣱّۖ وَلَـكُـمۡ فِي ٱلۡأَرۡضِ مُسۡتَـقَـرࣱّ وَمَـتَاعٌ إِلَى حـِیـن .۞
          [سُورَةُ البَقَرَة/36]

          ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

          1 - الإمام علي (عليه السلام): معاداة الرجال من شيم الجهال .

          2 - عنه (عليه السلام): رأس الجهل معاداة الناس .

          3 - عنه (عليه السلام):
          من سوء الاختيار مغالبة الأكفاء ومعاداة الرجال .

          4 - عنه (عليه السلام):
          من سوء الاختيار مغالبة الأكفاء، ومكاشفة الأعداء، ومناواة من يقدر على الضراء .

          5 - الإمام زين العابدين (عليه السلام): لا تُـعادينَّ أحداً وإن ظننت أنه لا يضرك، ولا ترهق في صداقة أحد وإن ظننت أنه لا ينفعك، فإنك لا تدري متى ترجو صديقك، ولا تدري متى تخاف عدوك .

          6 - الإمام علي (عليه السلام) - في كلامه لِـبَـنيه - :
          يا بني إياكم ومعاداة الرجال، فإنهم لا يخلون من ضَربَـين :
          من عاقل يمكر بكم،
          أو جاهل يعجل عليكم .

          [] ضَربَين : الضَّرْبُ: الصَّنْـف والنوع. []

          7 - الإمام الصادق (عليه السلام): إياك وعداوة الرجال، فإنها تورث المَـعَـرَّة وتُـبدي العورة .

          [] المَـعَـرَّة : الأذى ، الـمـكـروه والـمَـشَقّـة. []

          8 - رسول الله (صلى الله عليه وآله): ما نُـهيتُ عن شيء بعد عبادة الأوثان ما نُـهيتُ عن مُـلاحاة الرجال .

          [] مُـلاحاة : لاحی : نـازعَ وخـاصَمَ []

          9 - عنه (صلى الله عليه وآله): من لاحى الرجال سقطت مروءته وذهبت كرامته .

          10 - الإمام الباقر (عليه السلام): إياكم والخصومة، فإنها تفسد القلب وتورث النفاق .

          11 - الإمام علي (عليه السلام): عِـلَّـة المُـعاداة قلة المُـبالاة .

          12 - عنه (عليه السلام):
          لكل شيء بذر وبذر العداوة المزاح .

          13 - الإمام الصادق (عليه السلام): الانـتقاد عداوة .

          14 - عنه (عليه السلام):
          من زرع العداوة حصد ما بذر .

          15 - الإمام علي (عليه السلام):
          من زرع العدوان حصد الخسران .

          ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

          ۞ یَـا أَیُّـهَا ٱلَّـذِینَ آمَـنُـوا إِنَّ مِنۡ أَزۡوَاجِكُـمۡ وَأَوۡلَادِكُـمۡ عَدُوّاً لَـكُـمۡ فَـٱحۡذَرُوهُـمۡ وَإِن تَـعۡـفُـوا وَتَـصۡفَحُوا وَتَـغۡـفِـرُوا فَـإِنَّ ٱللهَ غَـفُـورࣱ رَّحِـیم .۞
          [سُورَةُ التَّغَابُن/14]

          ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

          16 - عنه [] أي الإمام علي [](عليه السلام):
          بطن المرء عدوه .

          17 - الإمام الجواد (عليه السلام): قد عاداك من ستر عنك الرشد اتباعاً لما تهواه .

          18 - الإمام علي (عليه السلام):
          من لم يبالك فهو عدوك .

          19 - عنه (عليه السلام):
          أصدقاؤك ثلاثة وأعداؤك ثلاثة، فأصدقاؤك: صديقك، وصديق صديقك، وعدو عدوك. وأعداؤك: عدوك، وعدو صديقك، وصديق عدوك .

          20 - الإمام علي (عليه السلام):
          الهوى أعظم العَدُوَّيْن .

          21 - عنه (عليه السلام):
          أعدى عدو للمرء غضبه وشهوته، فمن ملكهما علت درجته وبلغ غايته .

          22 - عنه (عليه السلام): نفسك أقرب أعدائك إليك .

          23 - الإمام الصادق (عليه السلام): احذروا أهواءكم كما تحذرون أعداءكم، فليس شيء أعدى للرجال من اتباع أهوائهم وحصائد ألسنتهم .

          24 - رسول الله (صلى الله عليه وآله):
          أعدى عدوك نفسك التي بين جنبيك .

          25 - عنه (صلى الله عليه وآله): والذي نفسي بيده ما من عدو أعدى على الإنسان من الغضب والشهوة، فاقمعوهما واغلبوهما واكظموهما .

          26 - عنه (صلى الله عليه وآله):
          ليس عدوك الذي إن قتلته كان لك نورا، وإن قتلك دخلت الجنة، ولكن أعدى عدو لك ولدك الذي خرج من صلبك، ثم أعدى عدو لك مالك الذي ملكت يمينك .

          ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

          ۞ وَإِذَا ضَرَبۡـتُـمۡ فِي ٱلۡأَرۡضِ فَـلَـیۡسَ عَـلَیۡكُـمۡ جُـنَاحٌ أَن تَـقۡصُرُوا مِنَ ٱلصَّلَاةِ إِنۡ خِفۡـتُمۡ أَن یَفۡـتِنَكُـمُ ٱلَّذِینَ كَـفَرُوا إِنَّ ٱلۡكَافِرِینَ كَـانُوا لَـكُـمۡ عَدُوّاً مُبِیناً .۞
          [سُورَةُ النِّسَاء/101]

          ۞ وَإِذَا رَأَیۡـتَـهُـمۡ تُـعۡجِبُـكَ أَجۡسَامُـهُـمۡ وَإِن یَـقُولُـوا تَسۡمَـعۡ لِـقَوۡلِـهِمۡ كَـأَنَّـهُـمۡ خُشُبࣱ مُّسَنَّدَةࣱ یَحۡسَبُـونَ كُـلَّ صَیۡحَةٍ عَـلَیۡـهِمۡ هُـمُ ٱلۡـعَدُوُّ فَـٱحۡذَرۡهُـمۡ قَاتَـلَـهُـمُ ٱللهُ أَنَّى یُؤۡفَـكُـون .۞
          [سُورَةُ المُنَافِقُون/4]

          ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

          27 - الإمام العسكري (عليه السلام): أضعف الأعداء كيدا من أظهر عداوته .

          28 - الإمام علي (عليه السلام): أوهن الأعداء كيداً من أظهر عداوته .

          29 - عنه (عليه السلام): من أظهر عداوته قَـلَّ كيده .

          30 - الإمام علي (عليه السلام):
          من نام عن عدوه أنبهته المكايد .

          31 - عنه (عليه السلام): من نام لم يُـنَم عنه .

          32 - عنه (عليه السلام):
          لا تأمن عدواً وإن شكر .

          33 - عنه (عليه السلام):
          لا تستصغرنَّ عدواً وإن ضعف.

          34 - الإمام العسكري (عليه السلام):
          من كان الورع سجيته، والإفضال حليته، انتصر من أعدائه بحسن الثناء عليه .

          35 - الإمام علي (عليه السلام):
          من استصلح عدوه زاد في عدده .

          36 - عنه (عليه السلام):
          من استصلح الأضداد بلغ المراد.

          37 - لقمان (عليه السلام) - في وصيته لابنه - : يا بُـنَي !
          ليكن مما تتسلح به على عدوك فتصرعه المماسحة وإعلان الرضا عنه، ولا تزاوله بالمجانبة فيبدو له ما في نفسك فيتأهب لك.

          38 - الإمام علي (عليه السلام):
          الناس أعداء ما جهلوا .

          39 - الإمام الصادق (عليه السلام):
          كفى المؤمن من الله نصرة أن يرى عدوَّه يعمل بمعاصي الله .

          40 - الإمام علي (عليه السلام):
          عداوة الأقارب أمر من لسع العقارب .

          41 - عنه (عليه السلام): من كان نفعه في مضرتك، لم يخل في كل حال من عداوتك .

          ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
          موسوعة ميزان الحكمة

          ملاحظة
          الكلمات التي بين []....[] زيادة مِـنّي .
          ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ

          [ لا تَـنْسوني وَوالِدَيَّ مِنْ خالِصِ دُعائِكُم ]

          وآخِــرُ دَعــوَانَــا

          ۞ أَنِ ٱلۡحَمۡدُ لِلهِ رَبِّ ٱلۡعَالَمِین . ۞​

          تعليق


          • #45
            [ قـرآن و21 حديـثـاً حول الاسراف ]

            ۞ فَـمَـا آمَـنَ لِـمُـوسَى إِلَّا ذُرِّیَّـةࣱ مِنْ قَـوۡمِـهِ عَـلَى خَـوۡفࣲ مِنْ فِـرۡعَوۡنَ وَمَـلَإهِمۡ أَن یَـفۡـتِـنَـهُمۡ وَإِنَّ فِـرۡعَـوۡنَ لَـعَالࣲ فِي ٱلۡأَرۡضِ وَإِنَّـهُ لَـمِـنَ ٱلۡـمُسۡرِفِـین .۞
            [سُورَةُ يُونُس/83]


            ۞ لَا جَـرَمَ أَنَّـمَا تَـدۡعُونَـنِي إِلَـیۡـهِ لَـیۡسَ لَـهُ دَعۡـوَةࣱ فِـي ٱلـدُّنۡـیَا وَلَا فِي ٱلۡآخِـرَةِ وَأَنَّ مَـرَدَّنَـا إِلَى ٱللهِ وَأَنَّ ٱلۡـمُسۡرِفِـینَ هُـمۡ أَصۡحَابُ ٱلـنَّـار .۞
            [سُورَةُ غَافِر/43]

            ۞.... وَلَـقَـدۡ جَـاءَتۡـهُـمۡ رُسُلُـنَـا بِـٱلۡبَـیِّـنَـاتِ ثُـمَّ إِنَّ كَـثِـیراً مِـنۡـهُـم بَـعۡـدَ ذَلِـكَ فِـي ٱلۡأَرۡضِ لَـمُسۡرِفُون.۞
            [سُورَةُ المَائـِدَة/32]

            ۞ یَا بَـنِـي آدَمَ خُذُوا زِینَـتَكُـمۡ عـِندَ كُـلِّ مَسۡجِـدࣲ وَكُـلُوا وَٱشۡرَبُـوا وَلَا تُسۡرِفُـوا إِنَّـهُ لَا یُـحِـبُّ ٱلۡـمُسۡرِفِـین .۞
            [سُورَةُ الأَعۡرَاف/31]

            ۞ قُـلۡ یَا عِـبَـادِيَ ٱلَّـذِینَ أَسۡرَفُـوا عَـلَى أَنـفُسِـهِـمۡ لَا تَـقۡـنَـطُـوا مِنْ رَحۡـمَـةِ ٱللهِ إِنَّ ٱللهَ یَغۡـفِـرُ ٱلـذُّنُوبَ جَـمِـیعـاً إِنَّـهُ هُـوَ ٱلۡـغَـفُـورُ ٱلـرَّحِیم . ۞
            [سُورَةُ الزُّمَر/53]

            ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

            1 - الإمام علي (عليه السلام): ويْـحَ المُسرِف ! ما أبْـعَـدَهُ عَن صلاحِ نَـفْسِه واستِدراكِ أمرِهِ ! .

            [] ويْـحَ : وَيْـل . الـوَيْـلُ : حُـلُـولُ الـشَّرّ ./ الـوَيْـلُ : كـلـمةُ عـذاب /
            الـوَيْـلُ هُـو الـهـلاك‏. []

            [] استِدراك : مَـن أدرَكَ الشيء ونـالَـهُ ، اللحوق بالشيء وبُـلـوغـهُ. []



            2 - الإمام زين العابدين (عليه السلام) - في الدعاء - :
            وامنَـعـني مِنَ السَرَف ، وحَصِّن رزقي مِنَ التَـلَـف ، ووَفِّـر مَـلـكـتي بالـبركَـةِ فِـيهِ ، وأصب بي سبيل الهداية لِـلْـبِـرِّ فِـيما انفق مِـنْـهُ .

            3 - الإمام علي (عليه السلام): مَـن كـانَ لَـهُ مال فإيَّـاهُ والفساد، فَـإنَّ إعطاءَكَ المال في غيره وجهه تبذير وإسراف [] لَـعَـلَّ الأصح : في غَـيْـرِ وَجْـهِـهِ [] ، وهو يَـرفَـعُ ذِكْـر صاحبِـهِ في الناس ، ويَضَـعَـهُ عند الله .

            4 - عنه (عليه السلام) - من كتاب له إلى زياد - : دَعِ الإسراف مُـقـتَصِداً ، واذكـر في اليوم غداً ، وأمْسِك مِـن المال بقَـدرِ ضرورتك ، وقَـدِّم الـفَـضلَ لِـيومِ حاجتِـك .

            [] مُـقـتَصِداً : مُـقْـتَـصِدٌ فِـي عَـمَـلِـهِ : الْـمُـتَّـزِنُ فِـي عَـمَلِـهِ والْـمُسَيِّرُ لَـهُ بِلا إِفْـرَاطٍ ولا تَـفْـرِيـط .[]

            5 - عنه (عليه السلام):
            حُسْـنُ الـتدبير مَـعَ الكَـفَـاف أكفى لك مِنَ الكـثيرِ مَـعَ الإسراف .

            [] الكَـفَـاف : ما كـانَ مِـقدارَ الحَـاجة مِـنْ غَـيْـرِ زيادةٍ ولا نُـقصان . []

            6 - عنه (عليه السلام): الإسراف يُـفـني الجزيل .

            [] يُـفـني الـجـزيـل :
            يُبـيدُ ويُـنـهي العطاء الكـثـير .[]

            7 - عنه (عليه السلام):
            أقـبَـحُ الـبَـذل السَـرَف .

            8 - عنه (عليه السلام) - في صفة المنافقين - : إن عَـذَلوا كشفـوا ، وإن حَـكَـموا أسرَفـوا .

            [] عَـذَلـوا : لامـوا . []

            ۞ وَٱلَّـذِیـنَ إِذَا أَنـفَـقُـوا لَـمۡ یُسۡرِفُوا وَلَـمۡ یَـقۡـتُـرُوا وَكَـانَ بَـیۡنَ ذَلِـكَ قَـوَامـا .۞
            [سُورَةُ الفُرۡقَان/67]

            [] يُسْرِفُـوا : الإسراف مُجاوَزة الحَدّ . []
            [] یَـقۡـتُـرُوا : الإقـتار والـتقـتير الـبخل والـتضييق . []
            [] قَـوَامـا : العدل والاستقامة ، الوسط بين الشَيئَـيْن . []

            9 - عبد الملك بن عمرو الأحول: تلا أبو عبد الله (عليه السلام) هذه الآية:
            ۞ وَٱلَّـذِیـنَ إِذَا أَنـفَـقُـوا لَـمۡ یُسۡرِفُوا ....۞
            ـ فأخذ قَـبضة مِن حصى ، وقَـبَـضَها بِـيَـدِهِ ، فقال: هذا الإقـتار الذي ذكَـرَهُ الله عز وجل في كِـتَـابِـه،

            ـ ثم قَـبَـضَ قَـبضةً أخرى ، فأرخى كَـفَّـهُ كُـلَّـها، ثم قال: هذا الإسراف،

            ـ ثم أخذ قبضة أخرى ، فأرخى بَـعضَـها ، وأمسَكَ بَـعضَها وقال: هذا القَـوَام .

            10 - الإمام الكاظم (عليه السلام) - لَـمَّا سُـئِلَ عَنِ النَـفَـقَـة على العِـيال - : ما بَـيْـنَ المَكـروهَـيْن: الإسراف والإقـتار .

            11 - رسول الله (صلى الله عليه وآله) - لَـمَّـا سُـئِـلَ عَنْ تفسير الآيـة الـمذكـورة - : مَـنْ أعطى في غَـيْـرِ حَـقّ فَـقَـد أسرَف ، ومَن مَـنَـعَ مِنْ حَـقّ فَـقَـد قـتـر .

            12 - الإمام الصادق (عليه السلام): للمُسرِف ثـلاثـة علامات:
            يَشتَـري ما لَـيْسَ لَـهُ ،
            ويَـلبِس ما ليس لَـهُ ،
            ويَـأكُـل ما ليس له .


            13 - الإمام الباقر (عليه السلام): المُسرِفونَ هُـمُ الذِينَ يَستَحِلُّـونَ الـمَحارم ، ويَسفِكُـونَ الدِماء .

            14 - الإمام علي (عليه السلام): إعطاءُ المَـال في غَـيْـرِ حَـقِّـهِ تَـبْذيـر وإسراف .

            15 - الإمام العسكري (عليه السلام): إنَّ للسَّخَاءِ مِـقداراً ،
            فَـإنْ زاد عَـلَـيْـهِ فَـهـوَ سَرَف .

            [] السَّخَاء : الكَـرَم []

            16 - الإمام الصادق (عليه السلام):
            إنَّ القَـصد أمرٌ يُحِـبُّـهُ الله عَزّ وجَلّ ،
            وإنَّ السَـرَف يُبـغِـضُه ، حتى طرحكَ الـنَّـواة فَـإنِّـها تصلح لشيء ، وحَـتّى صَـبَّـكَ فَضْل شرابِك .

            [] القَـصد : الإعـتِـدال . []

            17 - بشر بن مروان: دخلنا على أبي عبد الله (عليه السلام) فدعا بِـرُطَبٍ ، فَـأقْـبَـلَ بَـعضُهُم يَـرمي بالـنَّـوى ، قال:
            فأمسَكَ أبو عبد الله يَـدَهُ ،
            فقال: لا تفعل ! إنَّ هذا مِـنَ الـتَـبذيـر ، وإنَّ اللهَ لا يُحِبُّ الـفساد .

            [] رُطَب : الـرُّطَـبُ : نـضـيج الـبُـسْرِ قَـبْـلَ أَن يَصيرَ تَـمراً ، وذلك إذا لانَ وحَـلا ، أَو ثَـمَـرُ الـنَّـخْـل إِذا أدرك ونَـضِجَ قَـبْـلَ أَن يَـصيرَ تَـمـراً . والبُـسْـر : الـتـمر قَـبْـلَ إرطابِـهِ .[]

            [] الـنَّـوى : مـفـردهـا : الـنَّـوَاةُ : جـزء داخـلـيّ صَـلـب مِـنَ الـثَّمـرة كَـنَـواة الـبـلـح والـمشمـش .[]

            18 - رسول الله (صلى الله عليه وآله): إنَ مِنَ السَرَف أن تـأكُـلَ كُـلَّ مـا اشـتَـهَـيت .

            19 - رسول الله (صلى الله عليه وآله): لا خَـيرَ في السَـرَف ،
            ولا سرفَ في الـخـير .

            20 - الإمام الصادق (عليه السلام): لَـيْـسَ فـيما أصلَحَ البدن إسراف... إنما الإسرافُ فِـيما أتـلَـفَ الـمَـال وأضَرَّ بالـبَـدَن .

            21 - الإمام علي (عليه السلام): الإسراف مَذمُـومٌ فـي كُـلِّ شيء إلا في أفـعـالِ الـبِـرّ .

            [] البِـرّ : الـتَّـوَسُّع فـي فِـعـلِ الـخـيـر.[]

            ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
            موسوعة ميزان الحكمة

            ملاحظة
            الكلمات التي بين [] [] زيادة مِـنّي .
            ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ

            [ لا تَـنْسوني وَوالِدَيَّ مِنْ خالِصِ دُعائِكُم ]

            وآخِــرُ دَعــوَانَــا

            ۞ أَنِ ٱلۡحَمۡدُ لِلهِ رَبِّ ٱلۡعَالَمِین . ۞​

            تعليق


            • #46
              [ قرآن و 37 حديثاً حول المحبة ]

              1 - الإمام علي (عليه السلام): المَـوَدَّة قرابة مستفادة .

              2 - الإمام الحسن (عليه السلام): القريب مَن قَـرَّبَـتْهُ المودة وإنْ بَـعُـدَ نَسَـبُـه، والـبعيد مَن باعَدَتْـهُ المودة وإن قَـرُبَ نَسَـبُـه، (....)

              3 - الإمام علي (عليه السلام): المودة إحدى القرابتَين .

              4 - عنه (عليه السلام):
              المودة أقرب رحم .

              5 - عنه (عليه السلام):
              أقرب القرب مودات القلوب .

              6 - عنه (عليه السلام):
              المودة نسب .

              7 - الإمام الصادق (عليه السلام): ثلاثة تورث المحبة:
              الـدِين، والـتواضع، والـبذل .

              8 - الإمام علي (عليه السلام):
              ثلاث يوجبن المحبة:
              حُسن الخُـلُـق، وحسن الرِفـق، والـتواضع .

              9 - رسول الله (صلى الله عليه وآله) - لما سئل عما يورث محبة الله من السماء ومحبة الناس من الأرض - :
              إِرغَبْ فيما عند الله عز وجل يُحِـبُّـك الله، وازهَـد فيما عند الناس يُـحِبُّك الناس .

              10 - الإمام علي (عليه السلام):
              مَن لان عوده كـثفـت أغصانه .

              11 - الإمام الباقر (عليه السلام): البشر الحسن وطلاقة الوجه مكسبة للمحبة وقربة من الله، وعبوس الوجه وسوء البشر مكسبة للمقت وبعد من الله .

              [] للمقت : المَـقـت : الـبُـغْـضَ الشَّدِيد []

              12 - الإمام علي (عليه السلام):
              بالتودد تكون المحبة .

              13 - عنه (عليه السلام):
              سبب الائتلاف الوفاء .

              14 - الإمام الصادق (عليه السلام): رحم الله عبداً إجـتَـرَّ مودة الناس إلى نفسه، فحدثهم بما يعرفون، وترك ما ينكرون .

              [] إجـتَـرَّ : جَـذَبَ . []

              ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ

              ۞ لَّا تَجِدُ قَـوۡماً یُؤۡمِنُونَ بِٱللهِ وَٱلۡـیَوۡمِ ٱلۡآخِرِ یُوَادُّونَ مَنۡ حَادَّ ٱللهَ وَرَسُولَـهُ وَلَـوۡ كَـانُـوا آبَاءَهُـمۡ أَوۡ أَبۡـنَاءَهُمۡ أَوۡ إِخۡوَانَـهُـمۡ أَوۡ عَشِیرَتَـهُـمۡ أُو۟لَـئكَ كَـتَبَ فِي قُـلُوبِـهِـمُ ٱلۡإِیمَانَ ....۞
              [سُورَةُ المُجَادلَة/22]




              * (
              (انظر) آل عمران: 28، 118، 120، 149، النساء: 139، 140، 144، التوبة: 23، 113، 114، الممتحنة: 8، 9.
              ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ

              15 - عنه [] أي الإمام علي [] (عليه السلام):
              أسرع المودات انقطاعاً مودات الأشرار .

              16 - عنه (عليه السلام): مودة الحمقى تزول كما يزول السراب، وتقشع كما يقشع الضباب .

              17 - عنه (عليه السلام):
              مودة الجهال متغيرة الأحوال وشيكة الانتقال .

              18 - عنه (عليه السلام):
              مودة الأحمق كشجرة النار يأكل بعضها بعضاً .

              19 - عنه (عليه السلام):
              لا توادّوا الكافر، ولا تصاحبوا الجاهل .

              20 - عنه (عليه السلام):
              إياك أن تحب أعداء الله، أو تصفي وُدَّك لغير أولياء الله، فإن مَن أحب قوماً حُشِرَ معهم .

              21 - عنه (عليه السلام):
              لا تبذلن ودك إذا لم تجد موضعاً .

              22 - عنه (عليه السلام):
              لا تَمنَحَنَّ ودك مَن لا وفاء له .

              23 - رسول الله (صلى الله عليه وآله):
              أمرني ربي بحُبِّ المساكين المسلمين [منهم] .

              24 - في حديث المعراج - :
              يا أحمد ! محبتي محبة الفقراء، فأدن الفقراء وقرب مجلسهم منك، وأبعد الأغنياء وأبعد مجلسهم عنك، فإن الفقراء أحبائي .

              25 - رسول الله (صلى الله عليه وآله):
              يا علي ! إن الله عز وجل وهَـبَـكَ حُبّ المساكين والمستضعفين في الأرض، فرضيت بهم إخواناً ورضوا بك إماماً .

              ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ

              ۞ وَقَـالَ نِسۡوَةࣱ فِي ٱلۡـمَدِینَـةِ ٱمۡرَأَتُ ٱلۡـعَـزِیزِ تُـرَاوِدُ فَـتَـاهَا عَن نَـفۡسِهِ قَـدۡ شَغَـفَـهَا حُـبّا إِنَّـا لَـنَـرَاهَـا فِي ضَلَالࣲ مـُبِین.۞
              [سُورَةُ يُوسُف/30]

              ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ

              26 - رسول الله (صلى الله عليه وآله):
              حُـبّك للشيء يُعمي ويصم .

              27 - الإمام علي (عليه السلام): عين المحب عمية عن معايب المحبوب، واذنه صماء عن قبح مساويه .

              28 - الإمام الباقر (عليه السلام) - في قوله تعالى: ۞ قَـد شَـغَـفَـها حُـبّا. ۞ - : قد حجبها حبه عن الناس فلا تعقل غيره، والحجاب هو الشغاف، والشغاف هو حجاب القلب .
              29 - يوسف (عليه السلام) - لما قال له السجان إني لأحبك - :
              ما أصابني إلا من الحب، إن كانت خالتي أحبتني سرقتني، وإن كان أبي أحبني حسدني إخوتي، وإن كانت امرأة العزيز أحبتني حبستني .

              30 - الإمام علي (عليه السلام):
              من أحَـبَّك نَـهَـاك .

              [] نَـهَـاك : زجَرَك ، مَـنَـعك وحذَّرَك .[]

              31 - عنه (عليه السلام):
              من أحب شيئاً لَـهِجَ بِـذِكره .

              [] لَـهِجَ بِـذِكرِه : أولـع بِـه فـثابَـر علَـيهِ واعتادَه .[]

              32 - الإمام الصادق (عليه السلام): دليل الحُبّ إيثار المحبوب على ما سواه .

              [] إيثار : تفضيل []

              33 - الإمام الصادق (عليه السلام): مَن وَضَعَ حُـبَّـهُ في غير موضعِه فقد تَـعرَّض للـقـطـيعة .

              34 - الإمام علي (عليه السلام):
              أشرف الشِـيَم رعاية الود .

              [] الشِـيَم : مفردها الشِّيمة : الخُـلُـق، غريزة وسَجِـيّة ، خِصْلة. []

              35 - رسول الله (صلى الله عليه وآله):
              ما ضاق مجلس بمُـتحابّـين .

              36 - الإمام علي (عليه السلام): أفضل الناس مِـنَّـةً من بدأ بالمودة .

              [] مِـنَّـة : الإحسانُ والإِنعام []

              37 - عنه (عليه السلام):
              في الضيق والشدة يَظهَر حُسنُ المودة .

              ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
              موسوعة ميزان الحكمة

              ملاحظة
              الكلمات التي بين []....[] زيادة مِـنّي .
              ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ

              [ لا تَـنْسوني وَوالِدَيَّ مِنْ خالِصِ دُعائِكُم ]

              وآخِــرُ دَعــوَانَــا

              ۞ أَنِ ٱلۡحَمۡدُ لِلهِ رَبِّ ٱلۡعَالَمِین . ۞​

              تعليق


              • #47
                [ قرآن و 39 حديثاً حول الرحمة ]

                ۞ فَـٱنـظُـرۡ إِلَى آثَارِ رَحۡـمَتِ ٱللهِ كَـیۡفَ یُحۡيي ٱلۡأَرۡضَ بَـعۡـدَ مَـوۡتِـهَا إِنَّ ذَلِكَ لَـمُحۡي ٱلۡـمَوۡتَى وَهُوَ عَلَى كُـلِّ شَيءࣲ قَدِیر .۞
                [سُورَةُ الرُّوم/50]

                ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

                1 - الإمام علي (عليه السلام): فطر الخلائق بقدرته، ونشر الرياح برحمته .

                2 - عنه (عليه السلام): " في خلقة آدم "... ثم بسط الله سبحانه له في توبته، ولقاه كلمة رحمته .

                3 - رسول الله (صلى الله عليه وآله):
                إن الله تعالى خلق مائة رحمة يوم خلق السماوات والأرض كل رحمة منها طباق ما بين السماء والأرض، فأهبط رحمة منها إلى الأرض فبها تراحم الخلق، وبها تعطف الوالدة على ولدها، وبها تشرب الطير والوحوش من الماء، وبها تعيش الخلائق .

                4 - عنه (صلى الله عليه وآله): لن يدخل الجنة أحد إلا برحمة الله،
                قالوا: ولا أنت؟
                قال: ولا أنا إلا أن يتغمدني الله.

                [] يتغمدني : يغمـرني []

                ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

                ۞ ٱلَّذِینَ یَحۡمِلُـونَ ٱلۡـعَرۡشَ وَمَنۡ حَوۡلَـهُ یُسَبِّحُونَ بِحَـمۡدِ رَبِّـهِمۡ وَیُؤۡمِنُونَ بِـهِ وَیَسۡتَـغۡـفِـرُونَ لِلَّذِینَ آمَـنُوا رَبَّـنَا وَسِعۡتَ كُـلَّ شَيءࣲ رَحۡمَـةࣰ وَعِـلۡـماً فَٱغۡـفِـرۡ لِلَّذِینَ تَـابُـوا وَٱتَّـبَـعُوا۟ سَبِیلَـكَ وَقِـهِمۡ عَذَابَ ٱلۡجَحِیم.۞
                [سُورَةُ غَافِر/7]

                ۞ فَـإِن كَـذَّبُـوكَ فَـقُـل رَّبُّـكُـمۡ ذُو رَحۡـمَـةࣲ وَاسِعَـةࣲ وَلَا یُرَدُّ بَـأۡسُهُ عَنِ ٱلۡـقَـوۡمِ ٱلۡـمُجۡرِمِین.۞
                [سُورَةُ الأَنۡعَام/147]

                ۞ وَٱكۡـتُبۡ لَـنَا فِي هَـذِهِ ٱلـدُّنۡـیَا حَسَنَـةࣰ وَفِي ٱلآخِرَةِ إِنَّـا هُـدۡنَـا إِلَـیۡكَ قَـالَ عَذَابِي أُصِیبُ بِـهِ مَنۡ أَشَاءُ وَرَحۡمَـتِي وَسِعَتۡ كُـلَّ شَيءࣲ فَسَأَكۡـتُـبُـهَا لِلَّذِینَ یَـتَّقُـونَ وَیُؤۡتُـونَ ٱلـزَّكَـاةَ وَٱلَّذِینَ هُم بِآیَاتِـنَا یُؤۡمِنُون.۞
                [سُورَةُ الأَعۡرَاف/156]

                ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

                5 - الإمام علي (عليه السلام): يا أصبغ ! لئن ثبتت قدمك وتمت ولايتك وانبسطت يدك فالله أرحم بك من نفسك.


                6 - الإمام زين العابدين (عليه السلام) - لما قيل له إن الحسن البصري قال: ليس العجب ممن هلك كيف هلك وإنما العجب ممن نجى كيف نجى ! - : أنا أقول: ليس العجب ممن نجى كيف نجى، وأما العجب ممن هلك كيف هلك مع سعة رحمة الله!! .

                7 - عنه (عليه السلام): لا يهلك مؤمن بين ثلاث خصال:
                شهادة أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وشفاعة رسول الله (صلى الله عليه وآله)، وسعة رحمة الله عز وجل .


                8 - رسول الله (صلى الله عليه وآله):
                إن الله تعالى خلق مائة رحمة، فرحمة بين خلقه يتراحمون بها، وادخر لأوليائه تسعة وتسعين .

                9 - عنه (صلى الله عليه وآله):
                لو تعلمون قدر رحمة الله تعالى لاتكـلتم عليها .

                ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

                ۞ وَإِذَا جَـاءَكَ ٱلَّـذِینَ یُؤۡمِـنُونَ بِـآیَاتِـنَـا فَـقُـلۡ سَلَامٌ عَـلَـیۡكُـمۡ كَـتَبَ رَبُّـكُـمۡ عَلَى نَـفۡسِهِ ٱلـرَّحۡمَةَ أَنَّـهُ مَنۡ عَـمِلَ مِنكُـمۡ سُوءاً بِجَـهَالَـةࣲ ثُـمَّ تَـابَ مِنْ بَـعۡـدِهِ وَأَصۡلَحَ فَـأَنَّـهُ غَـفُـورࣱ رَّحِیم.۞
                [سُورَةُ الأَنۡعَام/54]

                ۞ قُـل لِـمَن ما فِي ٱلسَّمَوَ اتِ وَٱلۡأَرۡضِ قُـل للهِ كَـتَبَ عَلَى نَـفۡسِهِ ٱلـرَّحۡمَةَ لَـیَجۡمَـعَـنَّـكُـمۡ إِلَى یَوۡمِ ٱلۡقِـیَامَةِ لَا رَیۡبَ فِیهِ ٱلَّذِینَ خَسِرُوا أَنفُسَهُمۡ فَـهُمۡ لَا یُؤۡمِنُون.۞
                [سُورَةُ الأَنۡعَام/12]

                ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

                10 - رسول الله (صلى الله عليه وآله):
                ما خلق الله من شيء إلا وقد خلق له ما يغلبه، وخلق رحمته تغلب غضبه .

                ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

                ۞ وَلَا تُـفۡسِدُوا فِي ٱلۡأَرۡضِ بَـعۡـدَ إِصۡلَاحِـهَا وَٱدۡعُوهُ خَوۡفاً وَطَمَـعاً إِنَّ رَحۡمَتَ ٱللهِ قَـرِیبࣱ مِنَ ٱلۡـمُحۡسِنِین .۞
                [سُورَةُ الأَعۡرَاف/56]


                ۞ فَـأَمَّا ٱلَّذِینَ آمَـنُوا بِٱللهِ وَٱعۡـتَصَمُـوا بِـهِ فَسَیُدۡخِلُـهُـمۡ فِي رَحۡمَـةࣲ مِـنۡـهُ وَفَـضۡلࣲ وَیَـهۡدِیـهِمۡ إِلَـیۡهِ صِرَاطاً مُسۡتَقِـیما.۞
                [سُورَةُ النِّسَاء/175]

                ۞ وَلَـنَـبۡلُـوَنَّـكُـم بِشَيءࣲ مِنَ ٱلۡخَوۡفِ وَٱلۡجُوعِ وَنَـقۡـصࣲ مِنَ ٱلۡأَمۡوَالِ وَٱلۡأَنفُسِ وَٱلـثَّمَـرَاتِ وَبَشِّرِ ٱلصَّابِرِین. ۞ ٱلَّذِینَ إِذَا أَصَابَـتۡـهُم مُصِیبَةࣱ قَـالُوا إِنَّـا لِلهِ وَإِنَّـا إِلَـیۡهِ رَاجِعُون. ۞ أُو۟لَـئِـكَ عَـلَـیۡـهِمۡ صَلَوَاتࣱ مِنْ رَبِّـهِـمۡ وَرَحۡـمَـةࣱ وَأُو۟لَـئكَ هُـمُ ٱلۡـمُـهۡـتَدُون.۞
                [سُورَةُ البَقَرَة/155-156-157]

                ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

                11 - عنه [] أي الإمام علي [](عليه السلام):
                بذكر الله تستنزل الرحمة .

                12 - عنه (عليه السلام):
                بالعفو تستنزل الرحمة .

                13 - عنه (عليه السلام):
                رحمة الضعفاء تستنزل الرحمة .

                14 - عنه (عليه السلام):
                أبلغ ما تستدر به الرحمة أن تضمر لجميع الناس الرحمة .

                15 - رسول الله (صلى الله عليه وآله): - لما قال له رجل: أحب أن يرحمني ربي؟ -: ارحم نفسك، وارحم خلق الله يرحمك الله .

                ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

                ۞ وَٱتَّـقُـوا ٱلـنَّارَ ٱلَّـتِي أُعِدَّتۡ لِلۡكَـافِـرِین. ۞ وَأَطِـیعُـوا ٱللهَ وَٱلـرَّسُولَ لَـعَلَّـكُـمۡ تُـرۡحَمُون.۞
                [سُورَةُ آلِ عِمۡرَان/131-132]

                ۞ وَهَـذَا كِـتَـابٌ أَنـزَلۡـنَـاهُ مُـبَارَكࣱ فَـٱتَّـبِعُـوهُ وَٱتَّـقُـوا لَـعَلَّـكُـمۡ تُـرۡحَـمُون.۞
                [سُورَةُ الأَنۡعَام/155]

                ۞ وَأَقِـیمُـوا ٱلصَّلَاةَ وَآتُـوا ٱلـزَّكَاةَ وَأَطِیعُـوا ٱلـرَّسُولَ لَـعَـلَّـكُـمۡ تُـرۡحَـمُون .۞
                [سُورَةُ النُّور/56]

                ۞ قَـالَ یَـا قَوۡمِ لِـمَ تَسۡتَـعۡجِلُونَ بِٱلسَّیِّئَـةِ قَـبۡلَ ٱلۡحَسَنَـةِ لَـوۡلَا تَسۡتَـغۡـفِرُونَ ٱللهَ لَـعَلَّـكُـمۡ تُـرۡحَـمُون.۞
                [سُورَةُ النَّمۡل/46].

                ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

                16 - عنه (عليه السلام):
                من لم يرحم الناس منعه الله رحمته .

                17 - رسول الله (صلى الله عليه وآله):
                إن لربكم في أيام دهركم نفحات فتعرضوا له لعله أن يصيبكم نفحة منها فلا تشقون بعدها أبدا .

                18 - عنه (صلى الله عليه وآله):
                اطلبوا الخير دهركم كله، وتعرضوا لنفحات الله، فإن لله نفحات من رحمته يصيب بها من يشاء من عباده .

                19 - عنه (صلى الله عليه وآله):
                تعرضوا لرحمة الله
                بما أمركم به من طاعته .

                20 - عنه [] أي الإمام علي [] (عليه السلام):
                رحم الله عبداً راقب ذنبه وخاف ربه .

                21 - عنه (عليه السلام):
                رحم الله امرء تفكر فاعتبر، واعتبر فأبصر .

                22 - عنه (عليه السلام):
                رحم الله امرء اتعظ وازدجر وانتفع بالعبر .

                23 - عنه (عليه السلام):
                رحم الله امرء جعل الصبر مطية حياته والتقوى عدة وفاته .

                24 - عنه (عليه السلام):
                رحم الله امرء بادر الأجل وأحسن العمل لدار إقامته ومحل كرامته .

                25 - عنه (عليه السلام):
                رحم الله امرء قصر الأمل وبادر الأجل واغتنم المهل وتزود من العمل .

                26 - عنه (عليه السلام):
                رحم الله امرء غالب الهوى وأفلت من حبائل الدنيا .

                27 - عنه (عليه السلام):
                رحم الله عبدا اقترب فاعترف، ووجل فعمل، وحاذر فبادر .

                28 - عنه (عليه السلام):
                رحم الله امرء أحيى حقا وأمات باطلا و [أ] دحض الجور وأقام العدل .

                29 - عنه (عليه السلام):
                رحم الله امرء سمع حكماً فوعى، ودعي إلى رشاد فدنا، وأخذ بحجزة هاد فنجا .

                30 - عنه (عليه السلام):
                رحم الله امرء علم أن نفسه خطاه إلى أجله فبادر عمله وقصر أمله .

                31 - عنه (عليه السلام):
                رحم الله امرء بادر الأجل وأكذب الأمل وأخلص العمل .

                32 - عنه (عليه السلام):
                رحم الله امرء ألجم نفسه عن معاصي الله بلجامها، وقادها إلى طاعة الله بزمامها .

                33 - عنه (عليه السلام):
                رحم الله امرء نزع عن شهوته، وقمع هوى نفسه .

                34 - عنه (عليه السلام):
                رحم الله امرء قمع نوازع نفسه إلى الهوى فصانها، وقادها إلى طاعة الله بعنانها .

                35 - عنه (عليه السلام):
                رحم الله امرء أخذ من حياة لموت، ومن فناء لبقاء ومن ذاهب لدائم .

                36 - رسول الله (صلى الله عليه وآله):
                ألا إن رجب شهر الله الأصم، وهو شهر عظيم، وإنما سمي الأصم لأنه لا يقائه (لا يقاريه) شهر من الشهور حرمة وفضلا عند الله تبارك وتعالى .

                37 - عنه (صلى الله عليه وآله):
                رجب شهر الله الأصم [الأصب] يصب الله فيه الرحمة على عباده .

                38 - عنه (صلى الله عليه وآله):
                سمي شهر رجب شهر الله الأصب لأن الرحمة على أمتي تصب صبا فيه، ويقال الأصم لأنه نهى فيه عن قتال المشركين وهو من الشهور الحرم .

                39 - عبد الله بن عباس: كان رسول الله (صلى الله عليه وآله) إذا جاء شهر رجب جمع المسلمين حوله
                وقام فيهم خطيباً... أيها المسلمون قد أظلكم شهر عظيم مبارك، وهو شهر الأصب، يصب فيه الرحمة على من عبده إلا عبداً مشركاً أو مظهر بدعة في الإسلام .

                ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
                موسوعة ميزان الحكمة

                ملاحظة
                الكلمات التي بين []....[] زيادة مِـنّي .
                ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ

                [ لا تَـنْسوني وَوالِدَيَّ مِنْ خالِصِ دُعائِكُم ]

                وآخِــرُ دَعــوَانَــا

                ۞ أَنِ ٱلۡحَمۡدُ لِلهِ رَبِّ ٱلۡعَالَمِین . ۞​

                تعليق


                • #48
                  [ قرآن و 61 حديثاً حول الظن ]

                  1 - عنه [] أي الإمام علي [] (عليه السلام) :
                  ظَـنُّ ذَوي الـنُّـهى والألـباب
                  أقرب شيءٍ من الصواب .

                  [] ذَوي الـنُّـهى : أصحاب الـعَـقـل .[]
                  [] الألـباب : الـعقول .[]

                  2 - عنه (عليه السلام):
                  ظن العاقل أصَحُّ مِن يقـين الجاهل .

                  3 - عنه (عليه السلام):
                  ظن الـمؤمن كِـهانـة .

                  [] كِـهانـة : إدّعاء معرفة الأسرار أو أحوال الغيب. []

                  4 - عنه (عليه السلام):
                  الظن الصواب من شِـيَم أولي الألباب .

                  [] شِـيَم : مفردها شِـيمـة :خُـلُـق، طبيعة، غريزة وسَـجِـيَّة، خِـصْلة.[]

                  5 - عنه (عليه السلام):
                  إتَّـقوا ظـنونَ المؤمنين !
                  فإنَّ اللهَ تعالى جَـعَـلَ الحَـقَّ
                  على ألسنَـتِـهِم .

                  6 - الإمام علي (عليه السلام):
                  ضع أمـرَ أخيك على أحسَنِـهِ
                  حتى يأتيك مِـنْـهُ ما يغلبك،
                  ولا تَـظُـنَّنَ بكلمةٍ خَرَجَت مِنْ أخيكَ سوءاً وأنتَ تَجِد لَـها في الخير مَحمَلاً .

                  7 - عنه (عليه السلام):
                  من عرف من أخيه وثيقة دِين وسداد طريق فلا يسمعن فيه أقاويل الرجال، أما أنه قد يرمي الرامي وتخطئ السهام .
                  [] وثيقة : ما يـوثَـق به.[]
                  [] سداد : السَّدَاد : الاستقامة والقصد
                  / الصوابُ من القول والفعل .[]


                  8 - رسول الله (صلى الله عليه وآله): أُطلُـبْ لأخيكَ عُذراً،
                  فَـإنْ لَـمْ تَجِد لَـهُ عُـذراً
                  فالْـتَمِسْ لَـهُ عُـذراً .

                  9 - الإمام علي (عليه السلام): حسن الظن من أحسن الشِيَم
                  وأفضل القسم .

                  10 - عنه (عليه السلام): حسن الظن من أفضل السجايا
                  وأجزل العطايا .

                  [] السجايا : مفردها السجِـيَّة : طبيعة، خُـلُـق. []
                  [] أجزل : أوسعها وأكـثرها. []

                  11 - عنه (عليه السلام): حُسْنُ الظن راحة القلب
                  وسلامة الدِين .

                  12 - عنه (عليه السلام): حُسْنُ الظن يُخَـفِّـفُ الهَـمّ ،
                  ويُنجي مِنْ تَـقَـلُّـدِ الإثم .

                  [] تَـقَـلُّـد : تَـقَـلَّـدَتِ الْمَرْأَةُ الـقِـلادَةَ : لبِسَتْـها، وَضَعَـتْها في عُـنُـقِـها .والـقِـلادَةَ : نوع من المجوهرات أو الملابس يوضع حول العنق. []

                  13 - عنه (عليه السلام):
                  مَن حَسَّنَ ظَـنَّـهُ بالناس
                  حاز مِنـهُم المَـحَـبَّة .

                  14 - الإمام علي (عليه السلام):
                  أفضل الـوَرَع حُسن الظن .

                  [] الـوَرَع : الـتَّـقْـوَى ، والـتَّحَرُّج ، والكَـفُّ عن المَحارِم. []

                  ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ

                  ۞ یَاأَیُّـهَا ٱلَّذِینَ آمَـنُـوا ٱجۡـتَـنِـبُـوا كَـثِـیراً مِنَ ٱلـظَّنِّ إِنَّ بَـعۡـضَ ٱلـظَّنِّ إِثۡـمࣱ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا یَـغۡـتَبْ بَـعۡضُكُم بَـعۡـضاً أَیُحِـبُّ أَحَدُكُـمۡ أَن یَأۡكُـلَ لَحۡمَ أَخِیهِ مَـیۡـتاً فَكَرِهۡـتُمُوهُ وَٱتَّـقُـوا۟ ٱللهَ إِنَّ ٱللهَ تَـوَّابࣱ رَّحِـیـم .۞
                  [سُورَةُ الحُجُرَات/12]

                  ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ

                  15 - رسول الله (صلى الله عليه وآله): إيّاكم والظن ! فإنَّ الظنَّ أكذب الحديث، ولا تَحسَّسوا، ولا تجسسوا .

                  [] تَحسَّسوا : تَـحَـسَّسَ الكَلاَمِ : تَـسَـمَّعَ الكلام وأصـغی إليه .[]

                  16 - عنه (صلى الله عليه وآله):
                  إياكم والظن !
                  فإن الظن أكذب الكذب .

                  17 - عنه [] أي الإمام علي [] (عليه السلام):
                  إياك أن تغلبك نفسك على ما تظن
                  ولا تغلبها على ما تستيقن،
                  فإن ذلك من أعظم الشر .

                  18 - المسيح (عليه السلام):
                  يا عَبيدَ السوء !
                  تَـلومونَ الناس على الظن،
                  ولا تَـلومون أنفسَكم على اليقين؟! .

                  19 - الإمام علي (عليه السلام): إطرحوا سوء الظن بينكم،
                  فإن الله عز وجل نهى عن ذلك .

                  [] إطرحوا : ألقوا . []

                  20 - رسول الله (صلى الله عليه وآله): مَن أساء بأخيهِ الظن فقد أساء بِـرَبِّـهِ ، إن الله تعالى يقول:
                  ۞....اجۡـتَـنِـبُـوا كَـثِـیراً مِنَ ٱلـظَّنّ....۞
                  [سُورَةُ الحُجُرَات/12]

                  21 - عنه (صلى الله عليه وآله):
                  إذا ظننتم فلا تحققوا،
                  وإذا حسدتم فلا تَـبغوا،
                  وإذا تَـطَيَّرتُم فامضوا .

                  22 - عنه [] أي الإمام علي [](عليه السلام) - أيضاً - :
                  إن البخل والجبن والحرص غرائز
                  شتى يجمعها سوء الظن بالله .

                  23 - عنه (عليه السلام):
                  لا دِين لمُسيءِ الظن .

                  24 - عنه (عليه السلام):
                  لا إيمانَ مع سوء الظن .

                  25 - عنه (عليه السلام): سوء الظن يفسد الأمور
                  ويَـبعث على الشرور .

                  26 - عنه (عليه السلام): سوء الظن بمن لا يخون
                  من اللؤم .

                  27 - عنه (عليه السلام): سوء الظن بالمحسن شر الإثم وأقبح الظلم .

                  28 - عنه (عليه السلام):
                  إياك أن تسيء الظن ! فإن سوء الظن يُفسِد العبادة .

                  29 - عنه (عليه السلام):
                  شر الناس من لا يَـثِـق بأحَدٍ لِسوء ظَـنِّـه،
                  ولا يَـثِق بِـهِ أحَد لِسوءِ فِـعـلِـه .

                  30 - الإمام علي (عليه السلام):
                  مَن وقف نفسه موضع التهمة
                  فلا يَـلُومَنَّ مَن أساء بِـهِ الظن .

                  31 - عنه (عليه السلام):
                  مَن دخل مداخل السوء اتُّـهِم،
                  مَن عرض نفسه التهمة فلا يَلومَنَّ
                  مَن أساء بِـهِ الـظن .

                  32 - عنه (عليه السلام):
                  مجالسة الأشرار تورِث سوء الظن بالأخيار .

                  33 - الإمام علي (عليه السلام):
                  مَن ساء ظَـنُّـه ساء وَهـمُـه .

                  34 - عنه (عليه السلام):
                  مَن ساءت ظـنونُـه اعتقد الخيانة
                  بِـمَـن لا يَخونُـهُ .

                  35 - عنه (عليه السلام):
                  مَن ساء ظَـنُّه ساءت طَوِيَّـتُه.

                  [] طَوِيَّـتُه : نِـيَّـتُهُ .سريرتُهُ . []

                  36 - عنه (عليه السلام):
                  مَن غَـلَبَ عليه سوءُ الـظن
                  لَم يَترك بَـينَـهُ وبين خليل صُلْحاً .

                  37 - عنه (عليه السلام):
                  مَن لَـمْ يُحسِن ظَـنَّـه
                  استوحش مِنْ كُـلِّ أحَد .

                  [] استوحش مِنْ كُـلِّ أحَد : لم يأنس به .[]

                  38 - عنه (عليه السلام):
                  الرِيـبة توجِبُ الظِـنَّـة .

                  [] الرِيـبة : الـظَّنّ والشكّ والـتُّهَـمَـةُ. []
                  [] الـظِـنَّـة : الـتُّهَـمَـةُ .[]

                  39 - عنه (عليه السلام):
                  المُـريب أبداً عليل .

                  40 - الإمام علي (عليه السلام):
                  إذا استولى الصلاح على الزمان وأهلِـهِ ثمَّ أساء رَجُل الظن برجُل لَـم تَـظـهَر مِـنْـهُ حُـوبـة فقد ظَـلَـم،
                  وإذا استولى الفساد على الزمان وأهله فأحسَنَ رجُـل الظن برجل فقد غرر .

                  [] حُـوبـة : إثـم . []

                  41 - رسول الله (صلى الله عليه وآله): احترسوا من الناس بسوء الظن .

                  42 - الإمام الكاظم (عليه السلام):
                  إذا كان الجور أغلب مِن الحق لَـمْ يَحُلّ لأحَدٍ أن يَـظنَّ بأحَدٍ خيراً حـتى يَـعرِفَ ذلك مِـنْـهُ .

                  [] الجور : الـتَّـعَـدّي والظلم . []

                  43 - الإمام الهادي (عليه السلام):
                  إذا كان زمان، العدل فيه أغلب من الجور فحرام أن يظن بأحد سوءاً حتى يَـعلَم ذلك منه، وإذا كان زمان، الجور أغلب فيه مِن العدل فليس لأحد أن يظن بأحد خيراً ما لم يَعلَم ذلك منه .

                  44 - الإمام الصادق (عليه السلام):
                  إذا كان الزمان زمان جور وأهله أهل غدر فالطمأنينة إلى كل أحد عجز .

                  45 - عنه (عليه السلام):
                  لا تَـثِقَـنَّ بأخيك كُـلَّ الـثِقة،
                  فإنَّ صرعة الاسترسال لا تُستَـقال .

                  [] الاسترسال : إسترسل الشّخص في حَديثِه:
                  أطـنَبَ فيه واتَّسع وانبسط واستمرّ []

                  46 - الإمام علي (عليه السلام) - من كتابه للأشتر لما ولاه مصر - : الحذر كل الحذر من عَـدُوِّك بعد صلحه، فإن العدو ربما قارب ليتـغـفل، فخذ بالحزم، واتهم في ذلك حسن الظن .

                  ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ

                  ۞ وَذَلِكُـمۡ ظَـنُّـكُـمُ ٱلَّذِي ظَنَـنـتُم بِـرَبِّـكُـمۡ أَرۡدَاكُـمۡ فَـأَصۡبَحۡـتُمْ مِنَ ٱلۡخَاسِرِین .۞
                  [سُورَةُ فُصِّلَتۡ/23]

                  ۞ وَیُـعَذِّبَ ٱلۡـمُـنَافِقِینَ وَٱلۡمُـنَافِقَاتِ وَٱلۡـمُشۡرِكِینَ وَٱلۡـمُشۡرِكَـاتِ ٱلـظَّانِّینَ بِٱللهِ ظَنَّ ٱلسَّوۡءِ عَـلَـیۡـهِمۡ دَاۤئـرَةُ ٱلسَّوۡءِ وَغَـضِبَ ٱللهُ عَـلَـیۡـهِمۡ وَلَـعَـنَـهُمۡ وَأَعَدَّ لَـهُمۡ جَـهَـنَّـمَ وَسَاءَتۡ مَصِیرا .۞
                  [سُورَةُ الفَتۡح/6]

                  ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ

                  47 - الإمام الرضا (عليه السلام): أحسن الظن بالله، فإن الله عز وجل يقول: أنا عند ظن عبدي المؤمن بي،
                  إنْ خيراً فَخيراً، وإنْ شراً فشراً .

                  48 - رسول الله (صلى الله عليه وآله): والذي لا إله إلا هو، لا يحسن ظن عبد مؤمن بالله إلا كان الله عند ظن عبده المؤمن، لأن الله كريم بيده الخيرات، يستحيي أن يكون عبده المؤمن قد أحسن به الظن ثم يخلف ظنه ورجاءه، فأحسنوا بالله الظن وارغبوا إليه .

                  49 - عنه (صلى الله عليه وآله):
                  لا يموتَـنَّ أحدكم حتى يُحسِن ظنه بالله عز وجل،
                  فإنَّ حُسنَ الظنِّ بالله عز وجل ثمن الجنة .

                  50 - الإمام علي (عليه السلام):
                  مَن حَسَّنَ ظنه بالله فاز بالجنة،
                  من حسن ظنه بالدنيا
                  تَـمَكَّـنَت منه المحنة .

                  51 - رسول الله (صلى الله عليه وآله):
                  حُسن الظن بالله من عبادة الله .

                  52 - عنه (صلى الله عليه وآله):
                  أكبر الكبائر سوء الظن بالله .

                  53 - عنه (صلى الله عليه وآله):
                  ليس مِنْ عبدٍ يظن بالله عز وجل خيراً إلا كان عند ظـنِّـهِ بِـهِ،
                  وذلك قوله عز وجل:
                  ۞ وَذَلِكُمۡ ظَـنُّـكُـمُ ٱلَّذِي ظَنَـنـتُم بِـرَبِّـكُـمۡ أَرۡدَاكُـمۡ فَـأَصۡبَحۡـتُمْ مِنَ ٱلۡخَاسِرِین .۞
                  [سُورَةُ فُصِّلَتۡ/23]

                  54 - عنه (صلى الله عليه وآله):
                  رأيت رجلاً من أمتي على الصراط يرتَـعِـد كما ترتعد السعفة في يوم ريح عاصف فجاءه حسن ظنه بالله فمسكت رعدته .

                  [] يرتَـعِـد : يرتـعش وبضطرب .[]
                  [] السعفة : السَّعْـفُ : أَغصانُ النخلة ، وأَكـثر ما يقال إذا يَـبست. []

                  55 - الإمام الصادق (عليه السلام):
                  حسن الظن بالله أن لا ترجو إلا الله،
                  ولا تخاف إلا ذنبك .

                  56 - الإمام علي (عليه السلام): حسن الظن أن تخلص العمل،
                  وترجو من الله أن يعفو عن الزلَـل .

                  [] الزلَـل : الـذَنْب ، الإِثْـم. []

                  57 - عنه (عليه السلام):
                  إن استطعتم أن يشتد خوفكم من الله، وأن يحسن ظنكم به، فاجمعوا بينهما، فإن العبد إنما يكون حُسن ظنِّـهِ بِـرَبِّـهِ على قدر خوفِه من ربِّـه، وإنَّ أحسَنَ الناسِ ظنّـاً بالله أشَدُّهُم خوفاً لله .

                  58 - رسول الله (صلى الله عليه وآله): حُسن الظن من حسن العبادة .

                  59 - الإمام علي (عليه السلام): مَن ظَنَّ بِكَ خيراً فَصَدِّق ظَـنَّـهُ .

                  60 - عنه (عليه السلام):
                  مَن حَـسُنَـت بِـهِ الظنون
                  رَمَـقَـتهُ الرجال بالعيون .

                  [] رَمَـقَـتهُ: نَظَرَت إليهِ بصورة خَـفِـيَّة.[]

                  61 - عنه (عليه السلام) - في تفسير الظنون الواقعة في القرآن - : الظن ظنان : ظن شك وظن يقين،
                  فما كان من أمر المعاد من الظن فهو ظن يقين،
                  وما كان من أمر الدنيا فهو على الشك .

                  ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
                  موسوعة ميزان الحكمة

                  ملاحظة
                  الكلمات التي بين []....[] زيادة مِـنّي .
                  ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ

                  [ لا تَـنْسوني وَوالِدَيَّ مِنْ خالِصِ دُعائِكُم ]

                  وآخِــرُ دَعــوَانَــا

                  ۞ أَنِ ٱلۡحَمۡدُ لِلهِ رَبِّ ٱلۡعَالَمِین . ۞​

                  تعليق

                  المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                  حفظ-تلقائي
                  Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                  x
                  يعمل...
                  X