إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل تعلم بأن الشيطان قد تاب وتحدث مع النبي (ص) وتعلم القرآن من علي (ع) .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل تعلم بأن الشيطان قد تاب وتحدث مع النبي (ص) وتعلم القرآن من علي (ع) .

    هل تعلم بأن الشيطان قد تاب وتحدث مع النبي (ص) وتعلم القرآن من علي (ع) .

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    اللهم صل على محمد وآل محمد .

    ان أصل خلق الله سبحانه وتعالى للجن والإنس هو للعبادة ، قال تعالى : ( وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإنْسَ إِلا لِيَعْبُدُونِ ) . 1
    وكما أنه لا مانع من أن يهتدي الإنسان من الكفر إلى دين الإسلام ، كذلك لا مانع من أن يهتدي الجن من طريق الضلال والانحراف إلى طريق الهداية والصراط المستقيم .
    ولا شك أن الشياطين من الجان أيضاً وقد يشملها طريق الهداية وقبول التوبة كما سنشاهد ذلك في قصة أحد أبناء إبليس من الشياطين وهو (الهام بن الهيم بن لاقيس بن إبليس) وإليكم نص القصة في الرواية التالية :
    روي في بصائر الدرجات : عن إبراهيم بن هاشم ، عن إبراهيم بن إسحاق ، عن عبد الله بن حماد ، عن عمر بن يزيد بياع السابري قال : قال أبو عبد الله عليه السلام : بينا رسول الله صلى الله عليه وآله ذات يوم جالس ، إذ أتاه رجل طويل كأنه نخلة فسلم عليه ، فرد عليه السلام وقال : يشبه الجن وكلامهم ، فمن أنت يا عبد الله ؟ فقال : أنا الهام بن الهيم بن لاقيس بن إبليس ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وآله : ما بينك وبين إبليس إلا أبوان ؟
    فقال : نعم يا رسول الله صلى الله عليه وآله ، قال : فكم أتى لك ؟ قال : أكلت عمر الدنيا إلا أقله ، أنا أيام قتل قابيل هابيل غلام أفهم الكلام وأنهى عن الاعتصام وأطوف الأجسام وآمر بقطيعة الأرحام وأفسد الطعام ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وآله : بئس سيرة الشيخ المتأمل والغلام المقبل .
    فقال : يا رسول الله صلى الله إني تائب ، قال صلى الله عليه وآله : على يد من جرى توبتك من الأنبياء ؟ قال : على يدي نوح وكنت معه في سفينته وعاتبته على دعائه على قومه حتى بكى وأبكاني ، وقال : لا جرم إني على ذلك من النادمين ، وأعوذ بالله أن أكون من الجاهلين .
    ثم كنت مع هود عليه السلام في مسجده مع الذين آمنوا معه فعاتبته على دعائه على قومه حتى بكى وأبكاني ، وقال : لا جرم إني على ذلك من النادمين وأعوذ بالله أن أكون من الجاهلين ، ثم كنت مع إبراهيم حين كاده قومه فألقوه في النار فجعلها الله عليه بردا " وسلاما ، ثم كنت مع يوسف عليه السلام حين حسده إخوته فألقوه في الجب فبادرته إلى قعر الجب فوضعته وضعا رفيقا ، ثم كنت معه في السجن أؤنسه فيه حتى أخرجه الله منه . ثم كنت مع موسى عليه السلام وعلمني سفرا " من التوارة وقال : إن أدركت عيسى عليه السلام فاقرأه مني السلام ، فلقيته وأقرأته من موسى عليه السلام السلام ، وعلمني سفرا " من الإنجيل وقال : إن أدركت محمدا " صلى الله عليه وآله فاقرأه مني السلام ، فعيسى عليه السلام يا رسول الله صلى الله عليه وآله يقرأ عليك السلام ، فقال النبي صلى الله عليه وآله : وعلى عيسى روح الله وكلمته وجميع أنبياء الله ورسله ما دامت السماوات والأرض السلام ، وعليك يا هام بما بلغت السلام ، فارفع إلينا حوائجك .
    قال : حاجتي أن يبقيك الله لأمتك ويصلحهم لك ويرزقهم الاستقامة لوصيك من بعدك ، فان الأمم السالفة إنما هلكت بعصيان الأوصياء وحاجتي يا رسول الله أن تعلمني سورا " من القرآن أصلي بها، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله لعلي عليه السلام : يا علي علم الهام وارفق به ، فقال هام : يا رسول الله صلى الله عليه وآله من هذا الذي ضممتني إليه ؟ فإنا معاشر الجن قد أمرنا أن لا نكلم إلا نبيا أو وصي نبي .
    فقال له رسول الله صلى الله عليه وآله : يا هام من وجدتم في الكتاب وصي آدم ؟ قال :
    شيث بن آدم ، قال : من وجدتم وصي نوح ؟ قال : سام بن نوح ، قال : فمن كان وصي هود ؟ قال : يوحنا بن خزان ابن عم هود ، قال : فمن كان وصي إبراهيم ؟
    قال : إسحاق بن إبراهيم ، قال فمن كان وصي موسى ؟ قال : يوشع بن نون ، قال : فمن كان وصي عيسى عليه السلام ؟ قال : شمعون بن حمون الصفا ابن عم مريم ) . 2
    ----------------
    1 - سورة الذاريات ، الآية 56 .

    2 - بحار الأنوار ، العلامة المجلسي ، ج 60 ، ص 99 .


  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا
    ​​​​​​

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X