إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لماذا الانبياء لا يورثون ؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لماذا الانبياء لا يورثون ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وجدت في احد منتديات الدفاع عن الصحابة الحديث التالي يتغنى به احدهم وكأنما قد عثر على خفي حنين او من وجد كنزا ثمينا وهو :-


    لقد صح حديث ( إنّا معاشر الأنبياء لا نورّث ) عند الفريقين السنة والشيعة ، فلماذا يُستنكر على أبي بكر استشهاده بحديث صحيح ويُتهم بالمقابل باختلاقه الحديث لكي يغصب فاطمة حقها في فدك؟!! أما صحته عند أهل السنة فهو أظهر من أن تحتاج إلى بيان ، وأما صحته عند الشيعة فإليك بيانه:
    روى الكليني في الكافي عن أبي عبد الله عليه السلام قوله: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( … وإنّ العلماء ورثة الأنبياء ، إنّ الأنبياء لم يورّثوا ديناراً ولا درهماً ولكن ورّثوا العلم فمن أخذ منه أخذ بحظ وافر ) قال عنه المجلسي في مرآة العقول 1/111 ( الحديث الأول ( أي الذي بين يدينا ) له سندان الأول مجهول والثاني حسن أو موثق لا يقصران عن الصحيح ) فالحديث إذاً موثق في أحد أسانيده ويُحتج به ، فلماذا يتغاضى عنه علماء الشيعة رغم شهرته عندهم!!


    الحديث عليهم وليس لهم فأذا وثوا العلم فقط فكيف من يرث علم النبوة يكذب لامر دنيوي ..
    قال عتيق ان يعمل بالورث وهو خمس خيبر وفدك كما عمل بهما رسول الله ص
    فرسول الله ص انحلهما لفاطمة ع فلماذا تم طرد عمال فاطمة وصادروا ذلك ولو فعلا عمل بهما كما قال لبقيت كما هي ولم تثار القضية ولكن القوم حاولوا تجريد الامام ماديا ومعنويا ...واضع رد مركز الابحاث العقائدية حول الموضوع :-


    نقل في مركز الابحاث العقائدية التابع الى مكتب السيد السيستاني دام ظله هو : الحديث مردود عندنا بوجوه منها: أولاً: إنّ العمومات القرآنية كقوله تعالى: (( وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ ))،(النمل:16)، (( يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ ))،(مريم:6)، (( يُوصِيكُمُ اللّهُ فِي أَوْلاَدِكُمْ )) ،(النساء:11)، (( وَأُوْلُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ )) ،(الأحزاب:6)، وغيرها من الآيات تكذّب الحديث المزعوم الذي اختلقه أبو بكر بلفظين، الأول قوله: إنّا معشر الأنبياء لا نورّث ما تركناه صدقة (صحيح مسلم:12: 66 ح1758 وفروعه). والثاني قوله: إنّا معشر الأنبياء لا نورّث ذهباً ولا فضة ولا أرضاً ولا عقاراً ولا داراً لكنّما نورّث الإيمان والحكمة والعلم والسنة (شرح نهج البلاغة: 16: 347). ثمّ ادّعى أنّه سمع من رسول الله "صلّى الله عليه وآله" يقول: إنما هي طُعمة اطعمناها الله، فإذا متُ كانت بين المسلين (شرح نهج البلاغة: 16: 350) وفي خبر آخر عنه: أن الله أطعم نبيّه (المصدر السابق)، طعمة ثمّ قبضه، وجعله للذي يقوم بعده، فوليت أنا بعده (قال ابن أبي الحديد في شرحه ج16/ 350: في هذا الحديث عجب، لأنها قالت له: أنت ورثت رسول الله أم أهله؟ قال: بل أهله، وهذا تصريح بأنّه "صلّى الله عليه وآله" موروث يرثه أهله وهو خلاف قوله لا نورّث)، على أن أرده على المسلمين.

    وفي الختام هم من خلال كتبهم وصحاحهم قد ادانوا انفسهم ادانة كافة تضعهم اسفل سافلين :-

    روى الحاكم في (المستدرك ج3 ص154) عن رسول الله (صلي الله عليه وآله وسلم) أنه قال لفاطمة(عليها السلام) إن الله ليغضب لغضبك ويرضى لرضاك. ثم قال هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه.
    ورواه أيضاً الهيثمي في (مجمع الزوائد ج9 ص 203) وقال رواه الطبراني واسناده حسن .​.

  • #2
    اللهم صل على محمد وآل محمد

    أحسنتم أيها الأخ المكرم قمر بارك الله بكم

    وللعلم هذه الرواية أوردها ثقة الإسلام عليه الرحمة والرضوان في (باب ثواب العالم والمتعلم) فلا علاقة لها بميراث الأب لأبنائه
    وهذه الشبهه كرروها كثيرا ظننا منهم أنهم يستطيعون الدفاع عن صاحبهم التي توفيت الزهراء عليها سلام الله وهي غاضبة عليه

    فنسألهم بحسب ما ورد في صحاحهم

    هل الزهراء تعلم بهذا الحديث؟

    إن كانت تعلم فلماذا تطالب صاحبكم بميراثها وتغضب عليه بعد أن منعها ذلك؟

    إن كان الإمام علي عليه السلام علم بهذا الحديث بعد أن طالبت الزهراء عليها السلام

    فلماذا يذهب إلى صاحبكم ويطلب الميراث؟


    تعليق


    • #3
      الاخ الفاضل خاصف النعل المحترم
      هم يقرون ان فاطمة ع ورثت العلم علم رسول الله ص وهو علم الحلق لكني اقول لم تعرف علم ابي بكر وزبانيته التي شهدت له بالحديث الباطل والذي لا يصدر الا من باطل ...على كل حال هذا رد بسيط يفند افائك اهل السقيفة :-


      قال تبارك وتعالى : "وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْمًا وَقَالا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَى كَثِيرٍ مِّنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ (15) وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِن كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ (16) وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ (17)" سورة النمل.

      يقول تعالى: " ولقد آتينا داوود وسليمان علماً" أي الله تعالى آتاهما
      هذه الآية الكريمة تثبت أنّ علم كلٍ من داوود وسليمان عليهما السلام هو علم لدني بتعليم وهبة من الله تعالى فإذا كان الأمر كذلك فليس من دليل على كون الوراثة هنا مختصة بالعلم وإظهاره. لأنّ الوراثة معناها المتبادر هو انتقال شيء من حوزة من يملكه بالأصالة إلى حوزة آخر تملّكه بعد أن لم يكن يملكه.​
      كذلك :
      آية أخرى تتحدث عن وراثة يحي لزكريا عليهما السلام وبها نستدل على أنّ المقصود بالوراثة وراثة المال
      قال تعالى على لسان زكريا عليهما السلام : "يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا (6)" سورة مريم
      ولقد اعترف وأقر الفخر الرزي شيخ وكبير مفسري أهل البدعة بكون الوراثة المذكورة في تلك الآية المباركة هي وراثة المال
      ذكر في تفسير الآية أنّ من قالوا بأن المراد بالميراث في هذه الآية ميراث المال هم : السدي ومجاهد والشعبي وابن عباس والحسن والضحاك.
      عرض بعد ذلك أدلتهم على ذلك وهي التالية :
      1ـ حديث الرسول : ( رحم الله زكريا ما كان له من يرثه ) ، قال الرازي : وظاهره يدل على ان المراد إرث المال .
      2ـ أن العلم والنبوة لا تورث ، وإنما تحصل بالإكتساب . فوجب حمله على المال .
      3ـ قول زكريا ( واجعله رب رضيا ) فلو كان المراد من الإرث إرث النبوة لكان سؤاله أن يجعله رضيا غير جائز ، لأن النبي لا يكون إلا رضيا .
      اما القرطبي فقد قال:
      عن ابن عطية قال : و "الأكثر" من المفسرين على أن زكريا إنما أراد وراثة المال; ويحتمل قول النبي صلى الله عليه وسلم (إنا معشر الأنبياء لا نورث) ألا يريد به العموم, بل على أنه غالب أمرهم .
      الرجل الثالث هو الطبري في قوله:
      قال : يرثني من بعد وفاتي "مالي" ، ويرث من آل يعقوب النبوة , وذلك أن زكريا كان من ولد يعقوب.
      مشكور استاذنا العزيز على المشاركة البناءة ...

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X