(( لماذا نزور الإمام علي في يوم ولادة النبي الأعظم عليهما وآلهما السلام )) ؟؟
جواب الشيخ عباس القمي قدس سره : أقول : لو سأل سائل فقال : قد رويت زيارات مخصُوصة في يوم الميلاد ويوم المبعث لامير المؤمنين صلوات الله عليه دُون النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وكان ينبغي أن تردّ فيها زيارة مخصُوصة لرسُول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فكيف ذلك، أجبناه : ...
انّما ذلك لما بين هذين القدوتين العظيمين من شدّة الاتّصال، ولما بين هذين النّورين الطّاهرين من كمال الاتّحاد بحيث كان مَن زار أمير المؤمنين (عليه السلام) كمن زار رسُول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، ويشهد على ذلك من الكتاب المجيد آية اَنْفُسَنا وهو في آية التّباهل نفس المصطفى ليس غيره ايّاها كما يشهد عليه من الاخبار روايات عديدة،
منها ما رواه الشّيخ محمّد بن المشهدي عن الصّادق (عليه السلام) قال : انّ رجلاً من الاعراب أتى رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فقال : يا رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) انّ داري بعيد من دارك وانّني اشتاق الى زيارتك ورؤيتك فاقدم اليك زائراً فلا يتيسّر رؤيتك فازور عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) فيؤنسني بحديثه ومواعظه، ثمّ اعود مغتمّاً محزوناً لما أيست من زيارتك ، فقال : من زار عليّاً (عليه السلام) فقد زارني ومن أحبّه فقد أحبّني ومن عاداهُ فقد عاداني بلّغه عنّي الى قومك ومن أتاهُ زائراً فقد أتاني، وانّي مجزيه يوم القِيامة وجبريل وصالِح المؤمنين .وفي الحديث المعتبر عن الصّادق (عليه السلام) قال : اذا زرت جانب النّجف فزر عظام آدم (عليه السلام) وبدن نوح (عليه السلام)وجسد عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) تزور بذلك الاباء الماضين ومحمّداً (صلى الله عليه وآله وسلم) خاتم النّبيين وعليّاً أفضل الاوصياء، وقد مرّ في الزّيارة السّادسة ما يدلّ على ما قلناه وهو قولهم استقبل قبر امير المؤمنين (عليه السلام) وقُل : اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا صَفْوَةَ اللهِ الى غير ذلك ولقد أجاد الشّيخ جابر في تسميطِهِ للقصيدة الازريّة بقوله مشيراً الى القُبّة العلويّة :
فَاعْتَمِدْ لِلنَّبِيِّ اَعْظَمَ رَمْس
فيهِ لِلطُّهْرِ اَحْمَد اَيُّ نَفْس
اَوْ تَرَى الْعَرْشَ فيهِ اَنْوَرَ شَمْس
فَتَواضَعْ فَثَمَّ دارَةُ قُدْس
تَتَمَنَّى الاْفْلاكُ لَثْمَ ثَراها
جواب الشيخ عباس القمي قدس سره : أقول : لو سأل سائل فقال : قد رويت زيارات مخصُوصة في يوم الميلاد ويوم المبعث لامير المؤمنين صلوات الله عليه دُون النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وكان ينبغي أن تردّ فيها زيارة مخصُوصة لرسُول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فكيف ذلك، أجبناه : ...
انّما ذلك لما بين هذين القدوتين العظيمين من شدّة الاتّصال، ولما بين هذين النّورين الطّاهرين من كمال الاتّحاد بحيث كان مَن زار أمير المؤمنين (عليه السلام) كمن زار رسُول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، ويشهد على ذلك من الكتاب المجيد آية اَنْفُسَنا وهو في آية التّباهل نفس المصطفى ليس غيره ايّاها كما يشهد عليه من الاخبار روايات عديدة،
منها ما رواه الشّيخ محمّد بن المشهدي عن الصّادق (عليه السلام) قال : انّ رجلاً من الاعراب أتى رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فقال : يا رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) انّ داري بعيد من دارك وانّني اشتاق الى زيارتك ورؤيتك فاقدم اليك زائراً فلا يتيسّر رؤيتك فازور عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) فيؤنسني بحديثه ومواعظه، ثمّ اعود مغتمّاً محزوناً لما أيست من زيارتك ، فقال : من زار عليّاً (عليه السلام) فقد زارني ومن أحبّه فقد أحبّني ومن عاداهُ فقد عاداني بلّغه عنّي الى قومك ومن أتاهُ زائراً فقد أتاني، وانّي مجزيه يوم القِيامة وجبريل وصالِح المؤمنين .وفي الحديث المعتبر عن الصّادق (عليه السلام) قال : اذا زرت جانب النّجف فزر عظام آدم (عليه السلام) وبدن نوح (عليه السلام)وجسد عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) تزور بذلك الاباء الماضين ومحمّداً (صلى الله عليه وآله وسلم) خاتم النّبيين وعليّاً أفضل الاوصياء، وقد مرّ في الزّيارة السّادسة ما يدلّ على ما قلناه وهو قولهم استقبل قبر امير المؤمنين (عليه السلام) وقُل : اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا صَفْوَةَ اللهِ الى غير ذلك ولقد أجاد الشّيخ جابر في تسميطِهِ للقصيدة الازريّة بقوله مشيراً الى القُبّة العلويّة :
فَاعْتَمِدْ لِلنَّبِيِّ اَعْظَمَ رَمْس
فيهِ لِلطُّهْرِ اَحْمَد اَيُّ نَفْس
اَوْ تَرَى الْعَرْشَ فيهِ اَنْوَرَ شَمْس
فَتَواضَعْ فَثَمَّ دارَةُ قُدْس
تَتَمَنَّى الاْفْلاكُ لَثْمَ ثَراها
تعليق