إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

يا عليُّ! ما يحبُّك إلاَّ مؤمن تقيٌّ ، ولا يبغضك إلاَّ منافق شقيٌّ ولد زنية أو حيضة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • يا عليُّ! ما يحبُّك إلاَّ مؤمن تقيٌّ ، ولا يبغضك إلاَّ منافق شقيٌّ ولد زنية أو حيضة


    أبو دلف القاسم بن عيسى العجلي وابنه


    روى العلامة الحلي في كشف اليقين ص 482:
    قال : كان لأبي دلف ولد ، فتحادث أصحابه في حبِّ علي عليه‌السلام وبغضه ، فروى بعضهم عن النبي صلى‌الله‌عليه‌ وآله‌ وسلم أنه
    قال : يا عليُّ! ما يحبُّك إلاَّ مؤمن تقيٌّ ، ولا يبغضك إلاَّ منافق شقيٌّ ولد زنية أو حيضة.

    فقال ولد أبي دلف : ما تقولون في الأمير؟ هل يؤتى في أهله؟

    فقالوا : لا.

    فقال : والله إني أشدُّ الناس بغضاً لعلي بن أبي طالب.

    فخرج أبوه وهم في التشاجر فقال : ما تقولون؟

    فقالوا : كذا وكذا ، وحكوا كلام ولده.

    فقال : والله إن هذا الخبر لحقٌّ ، والله إنّه لولد زنية وحيضة معاً ، إني كنت مريضاً في دار أخي في حمَّى ثلاث ، فدخلت عليَّ جاريته لقضاء حاجة ، فدعتني نفسي إليها ، فأبت وقالت : إني حائض ، فكابرتها على نفسها فوطأتها فحملت بهذا الولد ، فهو لزنية وحيضة معاً.

    وجاء في رواية المسعودي ، قال : إن دلفاً كان ينتقص علي بن أبي طالب عليه‌السلام ، ويضع منه ومن شيعته ، وينسبهم إلى الجهل ، وإنه قال يوماً ـ وهو في مجلس أبيه ، ولم يكن أبوه حاضراً ـ : يزعمون أن لا ينتقص علياً أحد إلاَّ لغير رشده ، وأنتم تعلمون غيرة الأمير ، وأنا أبغض علياً.


    قال : فما كان بأوشك من أن خرج أبو دلف ، فلمَّا رأيناه قمنا له ، فقال : قد سمعت ما قاله دلف ، والحديث لا يكذب ، والخبر الوارد في هذا المعنى لا يختلق ، هو والله لزنية وحيضة! وذلك أني كنت عليلا فبعثت إليَّ أختي جارية لها كنت بها معجباً ، فلم أتمالك أن وقعت عليها ، وكانت حائضاً ، فعلقت به ، فلمَّا ظهر حملها وهبتها لي.

    فبلغ من عداوة دلف هذا لأبيه ونصبه ومخالفته له ـ لأنَّ الغالب على أبيه التشيُّع والميل إلى علي عليه‌السلام ـ أن شنَّع عليه بعد وفاته

    ​مروج الذهب للمسعودي ج 4 ص 62


    اخرج الحنبلي في كتابه شذرات الذهب في أخبار من ذهب ج 2 ص 57 :
    وفيها الأمير أبو دلف قاسم بن عيسى العجلي صاحب الكرخ أحد الأبطال المذكورين الممدوحين والأجواد المشهورين والشعراء المجيدين وقد ولى إمرة دمشق للمعتصم يحكى عنه أنه
    (( قال يوما من لم يكن مغالبا في التشييع فهو ولد زنا فقال له ولده يا أبت لست على مذهبك فقال له أبوه لما وطئت أمك وعلقت بك ما كنت بعد استبريتها فهذا من ذاك))
    وقال ابن الأهدل مدحه أبو تمام وغيره وله صنعة في الغناء وصنف كتاب البزاة والصيد والسلاح ومناسبة الملوك وغير ذلك​ .




    المصدر

    شذرات الذهب في أخبار من ذهب
    عبد الحي بن أحمد بن محمد العكري الحنبلي
    سنة الولادة 1032هـ/ سنة الوفاة 1089هـ
    تحقيق عبد القادر الأرنؤوط، محمود الأرناؤوط
    الناشر دار بن كثير
    سنة النشر 1406هـ
    مكان النشر دمشق
    عدد الأجزاء 10​ .


    قال ابن كثير في ترجمة ابي دلف ج 10 ص 294 :
    وكان أبو دلف هذا كريما جوادا ممدحا قد قصده الشعراء من كل أوب وكان أبو تمام الطائي من جملة من يغشاه ويستمنح نداه وكانت لديه فضيلة في الأدب والغناء وصنف كتبا منها سساسة الملوك ومنها في الصيد وانبزاة وفي السلاح وغير ذلك وما أحسن ما قال فيه بكر بن النطاع الشاعر ... يا طالبا للكيمياء وعلمه ... مدح ابن عيسى الكيمياء الأعظم ... لو لم يكن في الأرض إلا درهم ... ومدحته لأتاك ذاك الدرهم ...
    فيقال إنه أعطاه على ذلك عشرة آلاف درهم
    وكان شجاعا فاتكا وكان يستدين ويعطى وكان أبوه قد شرع في بناء مدينة الكرخ فمات ولم يتمها فأتمها أبو دلف وكان فيه تشيع
    وكان يقول من لم يكن متغاليا في التشيع فهو ولد زنا فقال له ابنه دلف لست على مذهبك يا أبة فقال والله لقد وطئت امك قبل ان اشتريها فهذا من ذاك​ .








    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا

    تعليق


    • #3
      احسنتم استاذنا الجياشي وهذا كحل لدلف
      وروى المسعودي في مروج الذهب « ٢ / ٦٥ » قصة دُلف بن أبي دلف في بغض علي عليه‌السلام وقال : « وجمعتُ طرق الحديث : لاينتقصُ عليّاً أحد إلا كان لغير رَشْدَةٍ ، الوارد فيها ، فرواه من نيف وستين طريقاً » . وتاريخ بغداد : ١٢ / ٤١٨ ، وتاريخ دمشق : ٤٩ / ١٥٠ .

      وقد روى ذلك عن أبي دلف ابن كثير ، فقال في النهاية « ١٠ / ٣٢٣ » : « وكان يقول : من لم يكن متغالياً في التشيع فهو ولد زنا . فقال له ابنه دلف : لستُ على مذهبك يا أبة . فقال : والله لقد وطأت أمك قبل أن أشتريها ، فهذا من ذاك » !

      وفي مناقب آل أبي طالب « ٢ / ١٠ » : « عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أحمد قال : سمعت الشافعي يقول : سمعت مالك بن أنس يقول : قال أنس بن مالك : ما كنا نعرف الرجل لغير أبيه إلا ببغض علي بن أبي طالب . . . كان الرجل من بعد يوم خيبر يحمل ولده على عاتقه ثم يقف على طريق علي ، فإذا نظر إليه أومى بإصبعه : يا بنيَّ تُحِبُّ هذا الرجل ؟ فإن قال نعم ، قبله ، وإن قال لا قال له : إلحق بأمك » !

      وفي تاريخ دمشق « ٤٢ / ٢٨٧ » : « عن الوليد بن عبادة بن الصامت ، عن أبيه قال : كنا نُبَوِّرُ « نمتحن » أولادنا بحب علي بن أبي طالب ، فإذا رأينا أحداً لا يحب علي بن أبي طالب ، علمنا أنه ليس منا ، وأنه لغير رَشْدَة » .

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X