إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

القران ومعاني حروف المعجم

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • القران ومعاني حروف المعجم

    أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ
    بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله
    ما هذه الكلمات ؟

    ابجد
    هوز
    حطي
    كلمن
    سعفص
    قرشت
    ثخذ
    ضظع

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
      معاني حروف المعجم ( ابجد هوز حطى كلمن سعفص قرشت )
      صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
      أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسورة فصلت كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية (3) .

      عن الاصبغ بن نباته قال قال امير المؤمنين عليه السلام سئل عثمان بن عفان رسول الله صلى الله عليه واله فقال يارسول الله ماتفسير ابجد فقال رسول الله صلى الله عليه واله تعلموا تفسير ابجد فان فيه الأعاجيب كلها ويل لعالم جهل تفسيره فقيل يارسول الله ما تفسير ابجد قال اما الأف فالاء الله حرف من اسمائه واما الباء فبهجة الله واما الجيم فجنة الله وجلال الله وجمال الله اما الدال فدين الله ، اما هوز فالهاء الهاوية فويل لمن هوى في النار واما الواو فويل لأهل النار اما الزاء فزاوية في النار فنعوذ بالله مما في الزاوية يعني زاوية جهنم واما حطى فالحاء حطوط الخطايا عن المستغفرين في ليلة القدر وما نزل به جبرئيل مع الملائكة الى مطلع الفجر واما الطا فطوبى لهم وحسن ماب وهي شجرة غرسها الله عز وجل بيده ونفخ فيها من روحه وان اغصانها لترى من وراء سور الجنة تنبت بالحلي والحلل متدلية على افواههم واما الياء فيد الله فوق خلقه سبحانه وتعالى عما يشركون ، واما كلمن فالكاف كلام الله لا تبديل لكلمات الله ولن تجد من دونه ملتحدا وما اللام فالمام اهل الجنة بينهم في الزيارة والتحية والسلام وتلاوم اهل النار فيما بينهم واما الميم فملك الله الذي لايزول ودوام الله الذي لايفنى واما النون فنون والقلم وما يسطرون فالقلم قلم من نور وكتاب من نور في لوح محفوظ يشهده المقربون وكفى بالله شهيدا واما سعفص فالصاد صاع بصاع وفص بفص يعني الجزاء بالجزاء وكما تدين تدان ان الله لايريد ظلما للعباد واما قرشت يعني قرشهم فحشرهم ونشرهم الى يوم القيامة فقضى بينهم بالحق وهم لا يظلمون .

      بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم
        قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
        معاني حروف المعجم
        صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
        أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسورة آل عمران وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلا وَمِنَ الصَّالِحِينَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية (46) .

        في تفسير ابجد وحروف المعجم عن الامام الباقر علية السلام قال لما ولد عيسى عليه السلام كان ابن يوم كانه ابن شهرين فلما كان ابن سبعة اشهر اخذت والدته بيديه وجاءت به الى الكتاب واقعدته بين يدي المؤدب فقال له المؤدب قل بسم الله الرحمان الرحيم فقال عيسى بسم الله الرحمان الرحيم فقال المؤدب قل ابجد فرفع عيسى عليه السلام راسه فقال وهل تدري ما ابجد فعلاه بالدرة ليضربه فقال يامؤدب لا تضربني ان كنت تدري ولا فاستلني حتى افسر ذلك فقال فسر لي فقال اما الالف الاء الله والباء بهجة الله والجيم جمال الله والدال دين الله هوز الهاء هول جهنم والواو ويل لأهل النار والزاء زفير جهنم حطى حطت الخطايا عن المستغفرين كلمن كلام الله لا مبدل لكلماته سعفص صاع بصاع والجزاء بالجزاء قرشت قرشهم فحشرهم فقال المؤدب ايتها المرئة خذي بيد ابنك فقد علمه ولأحاجه له في المؤدب.
        بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم
          قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
          معاني حروف المعجم ( ابجد هوز حطى كلمن سعفص قرشت(
          صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
          أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسورة فصلت وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ
          صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية (44).

          روي عن اهل البيت عليهم السلام في خبر اخر ان شمعون سال النبي صلى الله عليه واله فقال اخبرني ما ابو جاد وما هوز وما حطى وما كلمن وما سعفص وما قرشت وما كتب فقال رسول الله صلى الله عليه واله ابو جاد فهو كنية ادم ابى ان يأكل من الشجرة فجاد فأكل واما هوز هوى من السماء فنزل الارض واما حطى احاطت به خطيئته واما كلمن كلمات الله واما سعفص قال الله تعالى صاع بصاع كما تدين تدان واما قرشت اقر بالسيئات فغفر له وما كتب فكتب الله عنده في اللوح المحفوظ قبل ان يخلق ادم عليه السلام بالفى عام ان ادم خلق من التراب وعيسى خلق بغير اب فانزل الله تصديقه ان مثل عيسى عند الله كمثل ادم خلقه من تراب قال صدقت يامحمد صلى الله عليه واله .
          بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

          تعليق


          • #6

            بسم الله الرحمن الرحيم
            قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
            معاني حروف المعجم
            صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
            أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسورة فصلت كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية (3) .

            عن أبي الحسن علي بن موسى الرضا عليهما السلام قال إن أول ما خلق الله عز وجل ليعرف بهخلقه الكتابة حروف المعجم وإن الرجل إذا ضرب على رأسه بعصا فزعم أنه لا يفصح ببعض الكلام فالحكم فيه أن يعرض عليه حروف المعجم ثم يعطي الدية بقدرما لم يفصح منها ولقد حدثني أبي عن أبيه عن جده عن أمير المؤمنين عليهم السلام في

            (ا ب ت ث) أنه قال

            الألف آلاء الله،
            والباء بهجة الله (والباقي وبديع السماوات والأرض).

            والتاء تمام الأمر بقائم آل محمد صلى الله عليه وآله وسلم

            والثاء ثواب المؤمنين على أعمالهم الصالحة.

            (ج ح خ)

            فالجيم جمال الله وجلال الله،

            والحاء حلم الله، (حي حق حليم) عن المذنبين،

            والخاء خمول ذكر أهل المعاصي عند الله عز وجل.

            (د ذ)

            فالدال دين الله (الذي ارتضاه لعباده

            والذال من ذي الجلال والاكرام.

            (ر ز)

            فالراء من الرؤوف الرحيم،

            والزاي زلازل يوم القيامة.

            (س ش)

            فالسين سناء الله (وسرمديته)،

            والشين شاء الله ما شاء، وأراد ما أراد (وما تشاؤن إلا أن يشاء الله).

            (ص ض)

            فالصاد من صادق الوعد في حمل الناس على الصراط، وحبس الظالمين عند المرصاد،

            والضاد ضل من خالف محمد وآل محمد.

            (ط ظ)

            فالطاء طوبى للمؤمنين، وحسن مآب،

            والظاء ظن المؤمنين بالله خير وظن الكافرين به سواء.

            (ع غ) فالعين من العالم،

            والغين من الغني الذي لا يجوز عليه الحاجةعلى الاطلاق.

            (ف ق)

            فالفاء (فالق الحب والنوى، و) وفوج من أفواج النار،

            والقاف قرآنعلى الله جمعه وقرآنه.

            (ك ل)

            فالكاف من الكافي،

            واللام لغو الكافرين في افترائهم على الله الكذب.

            (م ن)

            فالميم ملك الله يوم الدين يوم لا مالك غيره ويقول الله عز وجل(لمن الملك اليوم) ثم تنطق أرواح أنبيائه ورسله وحججه فيقولون: (لله الواحد القهار) فيقول جل جلاله (اليوم تجزى كل نفس بما كسبت لا ظلم اليوم إنالله سريع الحساب)

            والنون نوال الله للمؤمنين، ونكاله للكافرين.

            (وه‍)

            فالواو ويل لمن عصى الله من عذاب يوم عظيم،

            والهاء هان على اللهمن عصاه.

            (لا)

            فلام ألف لا إله إلا الله وهي كلمة الاخلاص. ما من عبد قالها مخلصا إلا وجبت له الجنة.

            (ى) يد الله فوق خلقه باسطة بالرزق، سبحانه وتعالى عما يشركون.

            ثم قال عليه السلام إن الله تبارك وتعالى أنزل هذا القرآن بهذه الحروف التييتداولها جميع العرب ثم قال
            (قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثلهذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا).
            بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

            تعليق

            عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
            يعمل...
            X