إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

يقول ابن عبد البر (فإني وجدتهم أشد تحاسدا من التيوس بعضها على بعض ) اي العلماء

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • يقول ابن عبد البر (فإني وجدتهم أشد تحاسدا من التيوس بعضها على بعض ) اي العلماء

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين
    واللعنة الدائمة على أعدائهم من الأولين والأخرين
    أقول : بلا تعليق هذه شهادة أحد كبار علماء السلفية على علمائهم
    قال :
    مالك بن دينار يقول يؤخذ بقول العلماء والقراء في كل شيء

    إلا قول بعضهم في بعض فإنهم أشد تحاسدا من التيوس تنصب لهم الشاة الضارب فينب هذا من ههنا وهذا من ههنا
    وقال سعيد في حديثه
    فإني وجدتهم أشد تحاسدا من التيوس بعضها على بعض
    حدثنا عبد الوارث حدثنا قاسم حدثنا أحمد بن زهير قال حدثني الوليد بن شجاع قال حدثني ابن وهب قال أخبرني عبد الله بن عياش عن يزيد بن فودر
    عن كعب قال قال موسى يارب أي عبادك أعلم ال عالم غرثان من العلم ويوشك أن تروا جهال الناس يتباهون بالعلم ويتغايرون عليه كما تتغاير النساء على الرجال فذاك حظهم منه
    حدثنا عبد الرحمن بن يحيى قال حدثنا علي بن محمد قال حدثنا أحمد بن داود قال حدثنا سحنون قال حدثنا ابن وهب قال حدثني عبد العزيز ابن حازم
    قال سمعت أبي يقول العلماء كانوا فيما مضى من الزمان إذا لقى العالم من هو فوقه في العلم كان ذلك يوم غنيمة وإذا لقى من هو مثله ذاكره و إذا لقى من هو دونه
    لم يزه عليه حتى كان هذا الزمان فصار الرجل يعيب من هو فوقه ابتغاء أن ينقطع منه حتى يرى الناس أنه ليس به حاجة إليه ولا يذاكر من هو مثله ويزهى على من هو دونه فهلك الناس ج 2 ص 151 .
    المصدر

    جامع بيان العلم وفضله
    يوسف بن عبد البر النمري
    سنة الولادة 368/ سنة الوفاة 463
    تحقيق
    الناشر دار الكتب العلمية
    سنة النشر 1398
    مكان النشر بيروت
    عدد الأجزاء 2*1​ .
    ــــــــــــــــــــــــــــ

    نعم
    وقد قال الامام الذهبي في " ميزان الاعتدال " ج 1 ص111 في ترجمة أبي نعيم صاحب " الحلية ": كلام الاقران بعضهم في بعض لا يعبأ به، لاسيما إذا لاح لك أنه لعداوة أو لمذهب أو لحسد، وما ينجو منه إلا من عصم الله، وما علمت أن عصرا من الاعصار سلم أهله من ذلك سوى الانبياء والصديقين.
    ولو شئت لسردت من ذلك كراريس.
    وقال السبكي في " طبقات الشافعية " ج 2 ص 230: إن موقف الذهلي من البخاري آت من حسده له.
    وقال السبكي في " قاعدة الجرح والتعديل ": 12: ومما ينبغي أن يتفقد حال العقائد واختلافها بالنسبة إلى الجارح والمجروح.
    فربما خالف الجارح المجروح في العقيدة، فجرحه لذلك.






    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

  • #2
    احسنتم استاذنا الكبير الجياشي المحترم
    كل منهم يحاول ان يظهر بمظهر الاعلم وهذا دليل قاطع على عدم اهتمامهم بالعلم وصدق من قال شبيه الشيء اليه منجذب ورسول الله ص القائل ان في اختلاف امتي رحمة والاختلاف هو السفر لغرض العلم جعله ص رحمة للتعلم فهم وعاظ سلاطين لا اكثر كما يحصل في يومنا في مهلكة ال سعود ووعاظ التطبيع والتحريض ضد غزة وهاهو احد صعاليكهم من ال الشيخ حينما سأله سائل انه ساعد حزب الله في حربه ضد اسرائيل يقول له هل تبت يجب ان تتوب فأولئك العلماء من نفس هذه الفصيلة ...

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة قمر مشاهدة المشاركة
      احسنتم استاذنا الكبير الجياشي المحترم
      كل منهم يحاول ان يظهر بمظهر الاعلم وهذا دليل قاطع على عدم اهتمامهم بالعلم وصدق من قال شبيه الشيء اليه منجذب ورسول الله ص القائل ان في اختلاف امتي رحمة والاختلاف هو السفر لغرض العلم جعله ص رحمة للتعلم فهم وعاظ سلاطين لا اكثر كما يحصل في يومنا في مهلكة ال سعود ووعاظ التطبيع والتحريض ضد غزة وهاهو احد صعاليكهم من ال الشيخ حينما سأله سائل انه ساعد حزب الله في حربه ضد اسرائيل يقول له هل تبت يجب ان تتوب فأولئك العلماء من نفس هذه الفصيلة ...
      الأخ الفاضل قمر
      على هذه الضافة والتعليق القيم
      اخي العزيز اعتقد ذهاب السادات الى فلسطين ليس ببعيد
      فقد اخذ الفتوى من الأزهر وجرجروا آية القرآن الكريم
      واحتجوا بقول الله عز وجل: {وَإِنْ جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ} [الأنفال:61] بل وخرج بعض الذين باعوا دينهم بعرض من الدنيا يطبلون لهذا السلام المزعوم.
      ونس من تخرج الأزهر لكن خارج مصر وبعد عن سوط السادات حكم على السادات بالكقر
      ( وأسموه ابو رغال )
      السبب من يحكمهم كان ضد السادات
      وهل الكيان جنح للسلم ام هو محتل فلسيطين سيناء والاردن ولبنان ووو.
      قال الله عز وجل: {أَوَكُلَّمَا عَاهَدُوا عَهْدًا نَبَذَهُ فَرِيقٌ مِنْهُمْ} [البقرة:100] فنبذ العهد سمة معروفة من سمات اليهود، ثم إن جنحوا هم فسأجنح أنا، والآية لفظها صريح جداً: {وَإِنْ جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا} [الأنفال:61] أما هؤلاء فلا يجنحون لسلم أبداً.
      على كل حال علمائهم وعاظ السلاطين ويخدموهم





      إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
      فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

      تعليق


      • #4
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        استاذي الغالي الجياشي المحترم السياسة وما ادراك ما السياسة اجلكم الله سميت بالعاهر لاسباب عديدة اولها بعدها عن دستور الاسلام الثابت كتاب الله تعالى حيث يقول عز من قال :-

        سورة المائدة: وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ [المائدة:44]، وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ [المائدة:45]، وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ [المائدة:47].
        فكتاب الله سبحانه وتعالى واضح موقفه من اليهود لكل مطلع كذلك في السنة الصحيحة لم نجد لرسول الله ص اي تساهل معهم وخير دليل قصة يهود بنو قريضة حيث كانت الواقعة بعد الخندق مباشرة حسب تورايخ مخالفينا ان جبريل اتى النبي وطالبه بعدم نزعه لامة الحرب ويذهب اليهم وحصل ما حصل ....وهذه ايات خاصة بهم حيث يقول سبحانه وتعالى :-
        1. هُوَ الَّذِي أَخْرَجَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِن دِيَارِهِمْ لِأَوَّلِ الْحَشْرِ مَا ظَنَنتُمْ أَن يَخْرُجُوا وَظَنُّوا أَنَّهُم مَّانِعَتُهُمْ حُصُونُهُم مِّنَ اللَّهِ فَأَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ حَيْثُ لَمْ يَحْتَسِبُوا وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ يُخْرِبُونَ بُيُوتَهُم بِأَيْدِيهِمْ وَأَيْدِي الْمُؤْمِنِينَ فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الأَبْصَارِ
        ​وَلَوْلا أَن كَتَبَ اللَّهُ عَلَيْهِمُ الْجَلاء لَعَذَّبَهُمْ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابُ النَّارِ
        1. ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ شَاقُّوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَمَن يُشَاقِّ اللَّهَ فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ
        ​لا يُقَاتِلُونَكُمْ جَمِيعًا إِلاَّ فِي قُرًى مُّحَصَّنَةٍ أَوْ مِن وَرَاء جُدُرٍ بَأْسُهُمْ بَيْنَهُمْ شَدِيدٌ تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا وَقُلُوبُهُمْ شَتَّى ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لّا يَعْقِلُونَ​

        وختاما كل ما فيه من تشقق وتشرذم واختلاف في الاسلام والسكوت العلني عن حقوقنا سببه اجلكم الله زريبة السقيفة وافرازاتها وهاهو النتن ياهو المسخ المحرم يتوعد المسلمين ان يعيدهم الى العصر الحجري وشيعة علي ع فقط في الميدان واما شيعة ابو بكر وعمر فهم مع اسرائيل قلبا وقالب والتاريخ يعيد نفسه ...

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X