إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حديث السفينة للنبي(ص)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حديث السفينة للنبي(ص)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليك يا رسول الله وعلى اهل بيتك الطيبين الطاهرين.
    ما ان برح رسولنا الكريم مناسبة الا وذكر بالقران وباهل بيته لكي تكون الامة على وعي واطلاع وتمهيدا للمستقبل ومنها هذا الحديث :​
    قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله ) :
    " إنما مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح في قومه ، من ركبها نجا و من تخلف عنها غرق " .
    " و إنما مثل أهل بيتي فيكم مثل باب حطة في بني إسرائيل من دخله غفر له " .
    و قد أورد ابن حجر في كتابه الصواعق المحرقة هذا الحديث ثم قال :
    و وجه تشبيههم بالسفينة أن من أحبهم وعظمهم شكرا لنعمة مشرفهم ، و أخذا بهدي علمائهم نجا من ظلمة المخالفات ، و من تخلف عن ذلك غرق في بحر كفر النعم و هلك في مفاوز الطغيان ، و وجه تشبيههم بباب حطة ، إن الله تعالى جعل دخول ذلك الباب الذي هو باب أريحا ، أو بيت المقدس مع التواضع ، و الاستغفار سببا للمغفرة ، و جعل لهذه الأمة مودة أهل البيت سببا للمغفرة و النجاة .
    و يا ليتني أسأل ابن حجر هل كان من الذين ركبوا السفينة و دخلوا الباب و أخذوا بهدي العلماء ، أم أنه من الذين يقولون ما لا يفعلون و يخالفون ما يعتقدون ، و كثيرون هم أولئك الجهلة الذين عندما أسألهم و احتج عليهم يقولون لي ، نحن أولى بأهل البيت و بالإمام علي من غيرنا ، نحن نحترم أهل البيت و نقدرهم و ليس هناك من ينكر فضلهم و فضائلهم ! .
    نعم يقولون بألسنتهم ما ليس في قلوبهم ، أو أنهم يحترمونهم و يقدرونهم و لكن يقتدون بأعدائهم ، و يقلدونهم و من قاتلهم و خالفهم .
    أو أنهم في أغلب الأحيان لا يعرفون من هم أهل البيت و إذا سألتهم من هم أهل البيت ؟ يجيبون على الفور : هم نساء النبي اللاتي أذهب الله عنهن الرجس و طهرهم تطهيرا ،
    و قد كشف لي أحدهم عن هذا اللغز عندما سألته و أجابني قائلا : أهل السنة و الجماعة كلهم يقتدون بأهل البيت ، و تعجبت و قلت كيف ذلك ؟ فقال : قال رسول الله خذوا نصف دينكم عن هذه الحميراء يعني عائشة ، فنحن أخذنا نصف الدين عن أهل البيت ، و على هذا الأساس يفهم كلامهم حول احترام و تقدير أهل البيت أما إذا سألتهم عن الأئمة الإثني عشر فلا يعرفون منهم غير علي و الحسن و الحسين مع أنهم لا يقولون بإمامة الحسنين ، و هم يحترمون معاوية بن أبي سفيان الذي دس السم للحسن فقتله ( و يسمونه " كاتب ـ الوحي " ) و عمرو بن العاص كاحترامهم الإمام علي .
    إنه التناقض و الخلط و التلبيس تلبيس الحق بالباطل و تغليف الضياء بالظلام و إلا كيف يجتمع في قلب المؤمن حب الله و الشيطان معا ، قال الله في كتابه المجيد :
    ﴿ لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُولَٰئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُولَٰئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ﴾ 1.
    و قال أيضا عز من قائل : ﴿ ... يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءَكُمْ مِنَ الْحَقِّ ... ﴾ 2.​
    مع أن الباحث في هذه المسألة يجد رائحة الوصية لعلي تفوح رغم كتمانها و عدم ذكرها فقد أخرج البخاري في صحيحه في كتاب الوصايا كما أخرج مسلم أيضا في صحيحه في كتاب الوصية أنه ذكر عند عائشة أن النبي أوصى إلى علي ، أنظر كيف يظهر الله نوره و لو ستره الظالمون .
    أعود فأقول إذا كان هؤلاء الصحابة غير ثقاة في نقل وصايا رسول الله فلا لوم بعد ذلك على التابعين و تابعي التابعين .
    و إذا كانت عائشة أم المؤمنين لا تطيق ذكر اسم علي و لا تطيب لها نفسا بخير كما ذكر ذلك ابن سعد في طبقاته و البخاري في صحيحه ( باب مرض النبي و وفاته ) و إذا كانت تسجد لله شكرا عندما سمعت بموته ، فكيف يرجى منها ذكر الوصية لعلي و هي من عرفت لدى الخاص و العام بعدائها و بغضها لعلي و أولاده و لأهل بيت المصطفى .
    فلا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم
    .

    -----------------------------------------
    مركز الاشعاع الاسلامي
    1. القران الكريم: سورة المجادلة (58)، الآية: 22، الصفحة: 545.
    2. القران الكريم: سورة الممتحنة (60)، من بداية السورة إلى الآية 1، الصفحة: 549.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X