(((الكثير الكثير في الفتنة ساقطون وهم لا يعلمون))))
المحاسن / ج1 / 216 / 8
105 عَنْهُ عَنْ عَلِيِّ بْنِ إِسْحَاقَ عَنْ دَاوُدَ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ صلوات الله عليه قَالَ: مَنْ لَمْ يَعْرِفِ الْحَقَّ مِنَ الْقُرْآنِ لَمْيَتَنَكَّبِ الْفِتَنَ.
تفسير العياشي / ج1 / 13 / ما عني به الأئمة من القرآن
1- عن ابن مسكان قال: قال أبو عبد الله صلوات الله عليه من لم يعرف أمرنا من القرآن لميتنكب الفتن.
الكافي / ج1 / 7 / مقدمة المؤلف
و قال عليه السّلام: «من لم يعرف أمرنا من القرآن لميتنكّب الفتن».
الكافي (ط - دارالحديث) / ج1 / 15 /
وَ قَالَ عليه السلام: «مَنْ لَمْ يَعْرِفْ أَمْرَنَا مِنَ الْقُرْآنِ، لَمْيَتَنَكَّبِ الْفِتَنَ».
التعليقة على أصول الكافي (ميرداماد) / النص / 14 / الخطبة
(قوله رحمه اللّه: لميتنكب الفتن) تنكبه: تجنبه و تباعد عنه.
شرح أصول الكافي (صدرا) / ج1 / 206 / (مقدمة المؤلف)
«و قال عليه السلام: من لم يعرف امرنا من القرآن لميتنكب الفتن» اى لم يمكنه التنكب عن طريق الفتن كفتنة الشبه و الشكوك و فتنة القبر و فتنة الدجال و نحوه من المضلين و المغوين،
شرح الكافي-الأصول و الروضة (للمولى صالح المازندراني) / ج1 / 54 /
(و قال عليه السّلام من أخذ دينه) أي فرائضه أو طريقه و سبيله إلى الحقّ و ثوابه (من كتاب اللّه و سنّة نبيّه صلّى اللّه عليه و آله) بفهم و بصيرة (زالت الجبال قبل أن يزول) (و من أخذ دينه من أفواه الرّجال) تقليدا لهم و اتّباعا لآثارهم و اقتفاء لأفعالهم و أطوارهم (ردّته الرّجال) عنه بإلقاء أدنى الشبهات و أضعف التدليسات لعدم تمسّكه بمستند شديد و أصل سديد فهو كنبات يابس تكسره حوادث الزّمن و تقلبه رياح الفتن ....(و قال عليه السّلام من لم يعرف أمرنا) أي شأننا في الإمامة و رتبتنا في الخلافة و الوراثة (من القرآن) بل أخذه بمجرّد التقليد أو الاستحسان (لميتنكّب الفتن) تنكّبها تجنّبها و تباعد عنها،
المحاسن / ج1 / 216 / 8
105 عَنْهُ عَنْ عَلِيِّ بْنِ إِسْحَاقَ عَنْ دَاوُدَ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ صلوات الله عليه قَالَ: مَنْ لَمْ يَعْرِفِ الْحَقَّ مِنَ الْقُرْآنِ لَمْيَتَنَكَّبِ الْفِتَنَ.
تفسير العياشي / ج1 / 13 / ما عني به الأئمة من القرآن
1- عن ابن مسكان قال: قال أبو عبد الله صلوات الله عليه من لم يعرف أمرنا من القرآن لميتنكب الفتن.
الكافي / ج1 / 7 / مقدمة المؤلف
و قال عليه السّلام: «من لم يعرف أمرنا من القرآن لميتنكّب الفتن».
الكافي (ط - دارالحديث) / ج1 / 15 /
وَ قَالَ عليه السلام: «مَنْ لَمْ يَعْرِفْ أَمْرَنَا مِنَ الْقُرْآنِ، لَمْيَتَنَكَّبِ الْفِتَنَ».
التعليقة على أصول الكافي (ميرداماد) / النص / 14 / الخطبة
(قوله رحمه اللّه: لميتنكب الفتن) تنكبه: تجنبه و تباعد عنه.
شرح أصول الكافي (صدرا) / ج1 / 206 / (مقدمة المؤلف)
«و قال عليه السلام: من لم يعرف امرنا من القرآن لميتنكب الفتن» اى لم يمكنه التنكب عن طريق الفتن كفتنة الشبه و الشكوك و فتنة القبر و فتنة الدجال و نحوه من المضلين و المغوين،
شرح الكافي-الأصول و الروضة (للمولى صالح المازندراني) / ج1 / 54 /
(و قال عليه السّلام من أخذ دينه) أي فرائضه أو طريقه و سبيله إلى الحقّ و ثوابه (من كتاب اللّه و سنّة نبيّه صلّى اللّه عليه و آله) بفهم و بصيرة (زالت الجبال قبل أن يزول) (و من أخذ دينه من أفواه الرّجال) تقليدا لهم و اتّباعا لآثارهم و اقتفاء لأفعالهم و أطوارهم (ردّته الرّجال) عنه بإلقاء أدنى الشبهات و أضعف التدليسات لعدم تمسّكه بمستند شديد و أصل سديد فهو كنبات يابس تكسره حوادث الزّمن و تقلبه رياح الفتن ....(و قال عليه السّلام من لم يعرف أمرنا) أي شأننا في الإمامة و رتبتنا في الخلافة و الوراثة (من القرآن) بل أخذه بمجرّد التقليد أو الاستحسان (لميتنكّب الفتن) تنكّبها تجنّبها و تباعد عنها،
تعليق