إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حديث اصحابي كالنجوم باطل بل موضوع عند اهل السنة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حديث اصحابي كالنجوم باطل بل موضوع عند اهل السنة

    بسم الله الرحمن ارحيم
    والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين
    واللعنة الدائمة على أعدائهم من الأولين والأخرين

    قال ابن حجر في لسان الميزان ج
    2 ص 137 رقم الترجمة

    594 - جميل بن يزيد عن مالك عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جابر رفعه ما وجدتم في كتاب الله فالعمل به ولا يسعه تركه الى غيره الحديث وفيه أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم أخرجه الدارقطني في غرائب مالك والخطيب في الرواة عن مالك من طريق الحسن بن مهدي بن عبدة المروزي عن محمد بن أحمد السكوني عن بكر بن عيسى المروزي أبي يحيى عن جميل به قال الدارقطني لا يثبت عن مالك ورواته مجهولون​ .

    المصدر

    [ لسان الميزان - ابن حجر ]
    الكتاب : لسان الميزان
    المؤلف : أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي
    الناشر : مؤسسة الأعلمي للمطبوعات - بيروت
    الطبعة الثالثة ، 1406 - 1986
    تحقيق : دائرة المعرف النظامية - الهند
    عدد الأجزاء : 7​



    أخرج الشيخ الألباني مشكاة المصابيح ج 3 ص 310
    6009 - [ 12 ] ( باطل )
    وعن
    عمر بن الخطاب قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " سألت ربي عن اختلاف أصحابي من بعدي فأوحى إلي : يا محمد إن أصحابك عندي بمنزلة النجوم في السماء بعضها أقوى من بعض ولكل نور فمن أخذ بشيء مما هم عليه من اختلافهم فهو عندي على هدى "
    قال : وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أصحابي كالنجوم فبأيهم اقتديتم اهتديتم " .
    رواه رزين​ .
    وقال الألباني في
    أصل صفة صلاة النبي ج 1 ص 39 :


    والجواب من وجهين :
    الأول : أن الحديث لا يصح ؛ بل هو باطل لا أصل له ؛ قال العلامة
    السبكي :
    " لم أقف له على سند صحيح ، ولا ضعيف ، ولا موضوع " .
    قلت : وإنما روي بلفظ :
    " ... اختلاف أصحابي لكم رحمة " . و :
    " أصحابي كالنجوم ، فبأيهم اقتديتم ؛ اهتديتم " .
    وكلاهما لا يصح : الأول : واه جدّاً . والآخر : موضوع . وقد حققت القول
    في ذلك كله في " سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة " (رقم 58 و 59 و 61) .
    الثاني : أن الحديث - مع ضعفه - مخالف للقرآن الكريم ؛ فإن الآيات
    الواردة فيه - في النهي عن الاختلاف في الدين ، والأمر بالاتفاق فيه - أشهر
    من أن تذكر ، ولكن لا بأس من أن نسوق بعضها على سبيل المثال ؛ قال الله
    تعالى : { وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ } (الأنفال : 46) . وقال : { وَلَا
    تَكُونُوا مِنَ المُشْرِكِينَ . مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ
    فَرِحُونَ } (الروم : 31 - 32) . وقال : { وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ . إِلَّا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ }
    (هود : 118 - 119) . فإذا كان من رحم ربك لا يختلفون ، وإنما يختلف أهل
    الباطل ؛ فكيف يعقل أن يكون الاختلاف رحمة ؟!
    فثبت أن هذا الحديث لا يصح ؛ لا سنداً ولا متناً ، وحينئذٍ يتبين بوضوح
    أنه لا يجوز اتخاذه شبهة للتوقف عن العمل بالكتاب والسنة ، الذي أمر به الأئمة .


    [ مشكاة المصابيح - التبريزي ]
    الكتاب : مشكاة المصابيح
    المؤلف : محمد بن عبد الله الخطيب التبريزي
    الناشر : المكتب الإسلامي - بيروت
    الطبعة : الثالثة - 1405 - 1985
    تحقيق : تحقيق محمد ناصر الدين الألباني
    عدد الأجزاء : 3​ .






    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثير
    ​​​​​

    تعليق


    • #3
      الأخت الكريمة
      ( صدى المهدي )
      الله يحسن اليكم ويرحم والديكم
      الف شكر لهذا التواجد الطيب
      تحياتي




      إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
      فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X