إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المهدي

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المهدي


    🍀 اسماء والقاب الإمام المهدي عليه السلام 🍀
    🔰 الهادي 🔰
    في تاريخ الجهضمي في باب ألقاب الائمة عليهم السلام: " لقب القائم عليه السلام الهادي، المهدي".
    وقد ذكر مكرراً بهذا اللقب في أخبار الأدعية والزيارات.
    ولم يجعل الله تعالى احداً هادياً للعالم كافة، ولم يرسله اليهم، بل لم يعده باتمام عمله؛ الّا بعد أن يحصل هو حقيقة الهداية، وبعد أن تفتح له جميع الطرق إلى الحق والحقيقة، وبعد أن يصل إلى جميع مقاصدها، ويكون قادراً على القيام بالهداية، فبعد ذلك يجعله الله تعالى هادياً، ويشرفه بهذا اللقب، فلابدّ ان يكون مهدياً، ولا يلقب حضرته بالمهدي الّا بعد ان يكون عنده هذا المقام من الهداية ليتمكن على القيام بواسطة جنابه المقدس في مقام هداية الخلق، ويعلم كل واحد طريقاً ويقدر على ان يوصله إلى غايته بحسب قابلياته.
    وطبق هذه الملاحظة فيمكن تفسير كل واحد منها بالآخر كما في لقب (المهدي) عندما سئل الامام الصادق عليه السلام عن معنى المهدي، فانّه قال عليه السلام: " لانّه يهدي الناس.. الخ " يعني انّ ذلك المهدي سمّاه الله تعالى مهدياً لأنّه منح مقام الهداية بحيث يقدر ان يقوم بمقام الهداية عن وجوده الأقدس.
    ونظير اشكال تفسير المهدي بالهادي يوجد اشكال في لقب أمير المؤمنين عليه السلام المبارك كما روي في معاني الأخبار والعلل عن الامام الباقر عليه السلام انّه سئل: لم سمّي امير المؤمنين عليه السلام امير المؤمنين؟
    قال: لأنّه يميرهم العلم، اما سمعت كتاب الله عزّ وجلّ: (ونمير أهلنا).
    ووجه الاشكال: انّ الميرة بمعنى جلب الطعام من مار، يمير، ميراً.
    وأمير من أمَرَ يأمر. وقال بعض: انّه على وجه القلب. وقال بعض: امير فعل مضارع على صيغة المتكلم، ويكون عليه السلام قد قال ذلك ثمّ اشتهر به.
    والوجه الثالث؛ قالوا انّ امراء الدنيا انما يسمّون بالأمير لكونهم متكلّفين لجلب الطعام للخلق وما يحتاجون اليه في أمور معاشهم بزعمهم.
    وأمّا أمير المؤمنين عليه السلام فان امارته لأمر أعظم من ذلك حيث انّه عليه السلام يجلب اليهم الطعام الروحاني الذي هو سبب حياتهم الأبدية وقوّتهم الروحانية، وان شارك الأمراء في الميرة الجسمانية.
    وقد ارتضى العلامة المجلسي (رحمه الله) هذا الوجه.


    🍀مركز الدراسات التخصصية في الإمام المهدي عليه السلام
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X