إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

💞💖 لذة الحب 💖

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 💞💖 لذة الحب 💖


    العبادة إن كانت عن حبّ و شوق و لهفةٍ فلا تفوقها لذة و حلاوة.


    يقول الإمام زين العابدين عليه ‏السلام و هو ممّن ذاق حلاوة حبّ اللّه‏ و ذكره:


    «إلهى ما أطيب طعم حبّك و ما أعذب شربَ قُربك»
    و هى حلاوة و لذة مستقرّةٌ فى قلوب أولياء اللّه‏، و ليست لذّة عارضةً تعرض حيناً، و ترتفع حيناً. و إذا استقرّت لذة حب اللّه‏ فى قلب العبد، فذلك قلب عامر بحب اللّه‏، و لن يعذّب اللّه‏ قلب عبد عَمَرَ بحبّه، و استقرّت فيه لذّة حبه.
    يقول أميرالمؤمنين عليه ‏السلام : «إلهى و عزَّتِكَ و جلالِكَ لقد أحببتُكَ محبةً استقرَّتْ حلاوتُها فى قلبي، و ما تنعقدُ ضمائُر موحِّديكَ على أنّكَ تبغضُ مُحبّيكَ»
    و عن هذه الحالة المستقرّة و الثابتة من الحبّ الإلهى يقول الإمام على بن الحسين عليهماالسلام : «فوعزّتك يا سيدى لو انتهرتنى ما برحت من بابك، و لا كففت عن تملّقك، لما انتهى إليَّ من المعرفة بجودك و كرمك»
    و هو من أبلغ التعبير فى عمق الحب و استقراره فى القلب، فلا يزول و لا يتغيّر فى قلب العبد حتى لو نهره مولاه، و أبعده من جنابه، و حاشاه أن يفعل ذلك بعبدٍ استقرّ حبه فى قلبه.
    و إذا عرف الإنسان طعم حبّ اللّه‏ و لذّة الاُنس به فلا يؤْثر عليه شيئاً. يقول زين العابدين و إمام المحبّين عليه ‏السلام : «من ذا الذى ذاق حلاوة محبتك فرام عنك بدلاً؟ و من ذا الذى أنِسَ بقربك فابتغى عنك حِوَلاً؟»
    و إنّما يتوزّع الناس على المسالك و المذاهب؛ لأنّهم حُرِموا لذّة حب اللّه‏. و أمّا الذين عرفوا لذة حبّ اللّه‏ فلا يبحثون بعد ذلك عن شيء آخر فى حياتهم.
    يقول الإمام الحسين بن على عليه ‏السلام : «ماذا وجد من فقدك؟! و ما الذى فقد من وجدك؟!»
    و يستغفر عليّ بن الحسين زين العابدين عليه ‏السلام من كلّ لذّةٍ غير لذّة حب اللّه‏، و من كل شغلٍ غير الاشتغال بذكر اللّه‏، و من كلِّ سرورٍ بغير قرب اللّه‏، لا لأنّ اللّه‏ تعالى حرّم على عباده ذلك، و لكن لأنّ ذلك من انصراف القلب عن اللّه‏ و إِشتغاله بغير اللّه‏، و لو زمناً قصيراً، و لا ينصرف قلبٌ عرف لذّة حب اللّه‏، عن اللّه‏.
    و كل شيء و كل جهد فى حياة أولياء اللّه‏ يأتى فى امتداد حبّ اللّه‏، و ذكر اللّه‏، و طاعة اللّه‏، و كلّ شيء عدا ذلك فهو انصراف عن اللّه‏، و يستغفر اللّه‏ منه. يقول عليه ‏السلام : «و أستغفرك من كلّ لذّةٍ بغير ذكرك، و من كلِّ راحةٍ بغير اُنسك، و من كلّ سرورٍ بغير قربك، و من كلّ شغلٍ بغير طاعتك


    💞 اللهم اشغلنا بطاعتك ونور قلوبنا بنور معرفتك 💞
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X