نصرة الحق و عدم الحياد
في ضرورة اتخاذ الإنسان للموقف الشرعي الصحيح وهو لزوم الحق و صف الحق و جبهة الحق و الانحياز لها، و رفض صف و جبهة الباطل روي عن أمير المؤمنين عليه السلام قوله: «خَذَلُوا الْحَقَّ وَ لَمْ يَنْصُرُوا الْبَاطِلَ»1 و قوله عليه السلام «لَمْ يَنْصُرَا الْحَقَّ وَ لَمْ يَخْذُلَا الْبَاطِلَ»2.
و نصرة الحق بمعنى مؤازرة أو مساندة أو مساعدة أو تأييد أو دعم الحق، و كل ما من شأنه تقوية الحق و جبهة الحق، و خذلان الحق هو عدم ذلك كله -من المؤازرة و المساندة و المساعدة و التأييد و الدعم-، و كل ما من شأنه تضعيف الحق من توهين و تهويل و غيره.
و في الحروب و القتال و الصراعات، جبهتان تتقابلان أو تتقاتلان، أحداهما على الحق و الأخرى على الباطل، الأشخاص والأطراف الأخرى إما:
1- أن تنصر الحق، و تحارب الباطل أو تخذل الباطل.
2- و إما أن تنصر الباطل، و تحارب و تخذل الحق.
3- أو تخذل الحق و لا تنصر الباطل ، وهو ما يعبر عنه اليوم بالحياد و عدم الانحياز.
و يمكن تصور حالة رابعة وهي:
4- حالة تصارع جهتين أو جبهتين باطلتين.
و المطلوب اتخاذ موقف نصرة الحق دائما، و مجابهة و محاربة الباطل دائما، و الحكمتان و إن كانا بصيغة الخبر إلا أنّ روحهما الأمر و النهي، الأمر بلزوم الحق و نصرته، و النهي عن لزوم الباطل، أي انصروا الحق و اخذلوا الباطل.
و المعنى في كلامه عليه السلام «خَذَلُوا الْحَقَّ وَ لَمْ يَنْصُرُوا الْبَاطِلَ» أي خذلوا أمير المؤمنين و هو الحق بعدم القتال معه و نصرته، و لم يحاربوا مع معاوية، و معاوية باطل.
و هذا الكلام قاله أمير المؤمنين عليه السلام في الذين اعتزلوا القتال معه، منهم سعد بن أبي وقاص، و عبد الله بن عمر، و أسامة بن زيد، و محمد بن مسلمة، و أنس بن مالك، و سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل وجماعة غيرهم.
و الكلام «خَذَلُوا الْحَقَّ وَ لَمْ يَنْصُرُوا الْبَاطِلَ» يشتمل على الذم و التنديد و التقبيح لهؤلاء الذين خذلوا الحق و لم ينصروا الباطل، و الحياة موقف، و من لا موقف له لا مبدأ له، و هؤلاء تهيأت لهم الأسباب الكافية الوافية لمناصرة الحق وخذلان الباطل، ومع هذا تجاهلوا و امتنعوا عصيانا.
و الدين يدعوهم و يلزمهم بالقتال مع أمير المؤمنين ضد الباطل، ولا مجال هنا للاعتزال أو عدم الانحياز أو للصمت أو بشعار و بتعبير «النأي بالنفس» أو السكوت، و الرواية عن النبي صلى الله عليه و آله «مَنْ رَأَى مِنْكُمْ مُنْكَراً فَلْيُنْكِرْهُ بِيَدِهِ إِنِ اِسْتَطَاعَ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسَانِهِ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِهِ، فَحَسْبُهُ أَنْ يَعْلَمَ اَللَّهُ مِنْ قَلْبِهِ أَنَّهُ لِذَلِكَ كَارِهٌ»3.
و أمير المؤمنين عليه السلام مع الحق دائما و روايات المسلمين عن رسول الله صلى الله عليه وآله واضحة «عَلِيٌّ مَعَ اَلْحَقِّ وَ اَلْحَقُّ مَعَ عَلِيٍّ يَدُورُ حَيْثُ مَا دَارَ»4.
و «عَلِيٌّ مَعَ اَلْحَقِّ وَ اَلْحَقُّ مَعَ عَلِيٍّ لَنْ يَفْتَرِقَا حَتَّى يَرِدَا عَلَيَّ اَلْحَوْضَ»5.
فعلي عليه السلام الحق، و جبهته جبهة الحق، و معسكره معسكر الحقّ، كما أكدّ رسول الله في عدة مواطن، ومن يحاربه يكون على باطل، ومنها قول رسول الله(ص) «يَا عَمَّارُ إِنْ رَأَيْتَ عَلِيّاً قَدْ سَلَكَ وَادِياً وَ سَلَكَ اَلنَّاسُ كُلُّهُمْ وَادِياً فَاسْلُكْ مَعَ عَلِيٍّ»6.
في ضرورة اتخاذ الإنسان للموقف الشرعي الصحيح وهو لزوم الحق و صف الحق و جبهة الحق و الانحياز لها، و رفض صف و جبهة الباطل روي عن أمير المؤمنين عليه السلام قوله: «خَذَلُوا الْحَقَّ وَ لَمْ يَنْصُرُوا الْبَاطِلَ»1 و قوله عليه السلام «لَمْ يَنْصُرَا الْحَقَّ وَ لَمْ يَخْذُلَا الْبَاطِلَ»2.
و نصرة الحق بمعنى مؤازرة أو مساندة أو مساعدة أو تأييد أو دعم الحق، و كل ما من شأنه تقوية الحق و جبهة الحق، و خذلان الحق هو عدم ذلك كله -من المؤازرة و المساندة و المساعدة و التأييد و الدعم-، و كل ما من شأنه تضعيف الحق من توهين و تهويل و غيره.
و في الحروب و القتال و الصراعات، جبهتان تتقابلان أو تتقاتلان، أحداهما على الحق و الأخرى على الباطل، الأشخاص والأطراف الأخرى إما:
1- أن تنصر الحق، و تحارب الباطل أو تخذل الباطل.
2- و إما أن تنصر الباطل، و تحارب و تخذل الحق.
3- أو تخذل الحق و لا تنصر الباطل ، وهو ما يعبر عنه اليوم بالحياد و عدم الانحياز.
و يمكن تصور حالة رابعة وهي:
4- حالة تصارع جهتين أو جبهتين باطلتين.
و المطلوب اتخاذ موقف نصرة الحق دائما، و مجابهة و محاربة الباطل دائما، و الحكمتان و إن كانا بصيغة الخبر إلا أنّ روحهما الأمر و النهي، الأمر بلزوم الحق و نصرته، و النهي عن لزوم الباطل، أي انصروا الحق و اخذلوا الباطل.
و المعنى في كلامه عليه السلام «خَذَلُوا الْحَقَّ وَ لَمْ يَنْصُرُوا الْبَاطِلَ» أي خذلوا أمير المؤمنين و هو الحق بعدم القتال معه و نصرته، و لم يحاربوا مع معاوية، و معاوية باطل.
و هذا الكلام قاله أمير المؤمنين عليه السلام في الذين اعتزلوا القتال معه، منهم سعد بن أبي وقاص، و عبد الله بن عمر، و أسامة بن زيد، و محمد بن مسلمة، و أنس بن مالك، و سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل وجماعة غيرهم.
و الكلام «خَذَلُوا الْحَقَّ وَ لَمْ يَنْصُرُوا الْبَاطِلَ» يشتمل على الذم و التنديد و التقبيح لهؤلاء الذين خذلوا الحق و لم ينصروا الباطل، و الحياة موقف، و من لا موقف له لا مبدأ له، و هؤلاء تهيأت لهم الأسباب الكافية الوافية لمناصرة الحق وخذلان الباطل، ومع هذا تجاهلوا و امتنعوا عصيانا.
و الدين يدعوهم و يلزمهم بالقتال مع أمير المؤمنين ضد الباطل، ولا مجال هنا للاعتزال أو عدم الانحياز أو للصمت أو بشعار و بتعبير «النأي بالنفس» أو السكوت، و الرواية عن النبي صلى الله عليه و آله «مَنْ رَأَى مِنْكُمْ مُنْكَراً فَلْيُنْكِرْهُ بِيَدِهِ إِنِ اِسْتَطَاعَ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسَانِهِ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِهِ، فَحَسْبُهُ أَنْ يَعْلَمَ اَللَّهُ مِنْ قَلْبِهِ أَنَّهُ لِذَلِكَ كَارِهٌ»3.
و أمير المؤمنين عليه السلام مع الحق دائما و روايات المسلمين عن رسول الله صلى الله عليه وآله واضحة «عَلِيٌّ مَعَ اَلْحَقِّ وَ اَلْحَقُّ مَعَ عَلِيٍّ يَدُورُ حَيْثُ مَا دَارَ»4.
و «عَلِيٌّ مَعَ اَلْحَقِّ وَ اَلْحَقُّ مَعَ عَلِيٍّ لَنْ يَفْتَرِقَا حَتَّى يَرِدَا عَلَيَّ اَلْحَوْضَ»5.
فعلي عليه السلام الحق، و جبهته جبهة الحق، و معسكره معسكر الحقّ، كما أكدّ رسول الله في عدة مواطن، ومن يحاربه يكون على باطل، ومنها قول رسول الله(ص) «يَا عَمَّارُ إِنْ رَأَيْتَ عَلِيّاً قَدْ سَلَكَ وَادِياً وَ سَلَكَ اَلنَّاسُ كُلُّهُمْ وَادِياً فَاسْلُكْ مَعَ عَلِيٍّ»6.
تعليق