إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

استحقاق الثواب والعقاب

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • استحقاق الثواب والعقاب

    موجبات استحقاق الثواب1


    1 ـ فعل الواجب.
    2 ـ فعل ما له صفة الندب والاستحباب.
    3 ـ الامتناع من فعل القبيح.
    الفرق بين استحقاق المدح واستحقاق الثواب :
    إنّ موجبات استحقاق المدح 2، هي نفسها موجبات استحقاق الثواب،
    لكن يشترط في استحقاق الثواب إطاعة المولى 3. استحقاق الثواب


    1 ـ إنّ اللّه تعالى وعد المؤمنين أن يعطيهم الثواب إزاء التزامهم بتكاليفه ، وخُلف الوعد قبيح ، واللّه تعالى منّزه عن فعل القبيح 4.
    2 ـ إنّ اللّه تعالى تفضّل على العباد وجعل أعمالهم ملكاً لهم ، ثمّ جعل ما يثيبهم إزاء أعمالهم الصالحة أجراً لهم ، وقد قال تعالى:﴿ إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَىٰ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ ... ﴾ 5.
    ومن هذا المنطلق تكون الإثابة الإلهية على طاعة العباد من باب "الاستحقاق" دون "التفضّل"6.
    3 ـ إنّ العبد يثاب على التزامه بالتكاليف الإلهية من باب "الاستحقاق" دون "التفضّل" ، ولكنّه لا ينال المغفرة الإلهية إزاء الذنوب التي ارتكبها ، ولا ينال المراتب العليا في الجنة إلاّ بفضل اللّه تعالى ، ولهذا ينبغي للعباد أن يكون أملهم بفضل اللّه تعالى لا بعدله.
    وهذا ما أكّدت عليه أحاديث أهل البيت(عليهم السلام) منها:
    قال الإمام علي(عليه السلام):
    "اللهم احملني على عفوك ، ولا تحملني على عدلك"7.
    قال الإمام علي بن الحسين(عليه السلام):
    "واحملني بكرمك على التفضّل، ولا تحملني بعدلك على الاستحقاق"8.

    وهذا ما يثبت "الاستحقاق" ، ولكنه يرشد العبد إلى أن يكون أمله بالفضل الإلهي، لا على ما يستحقه إزاء طاعته للّه تعالى. تأجيل الثواب الإلهي


    إنّ في تأجيل الثواب إلى يوم القيامة ـ كما وعد اللّه ـ فضلا كبيراً منه تعالى على عباده المطيعين ، لأنّ الثواب الأُخروي يفوق الثواب الدنيوي الذي يعتريه النقص. موجبات استحقاق العقاب 9


    1 ـ فعل القبيح.
    2 ـ الإخلال بالواجب.
    الفرق بين استحقاق الذم واستحقاق العقاب :
    إنّ موجبات استحقاق الذم 10 هي نفسها موجبات استحقاق العقاب ، ولكن يشترط في استحقاق العقاب أن يكون فاعل القبيح أو المخل بالواجب عالماً بأنّ منفعته ومصلحته تكمن في تركه للقبيح وفعله للواجب ، ومع ذلك يقوم بفعل القبيح وترك الواجب 11. استحقاق العقاب



  • #2
    استحقاق العقاب


    1 ـ يشترط في استحقاق العقاب:
    أوّلاً: أن يكون المكلَّف عالماً بقبح القبيح ووجوب الواجب ، أو متمكّناً من العلم بذلك.
    ثانياً: أن لا يكون المكلَّف مجبوراً في فعل القبيح والإخلال بالواجب.
    وهناك شروط أُخرى تعبّدية يمكن التعرّف عليها عن طريق مراجعة الكتب الفقهية.
    2 ـ إنّ العقاب ـ كما يثبت العقل ـ حقّ اللّه تعالى ، وله أن يعاقب العصاة كما أوعد، وله أن يعفو عنهم من باب التفضّل، لأنّ العفو لا يقدح في الوعيد، وخلف الوعيد غير قبيح 12.
    ولكن العقاب ـ كما يثبت الشرع ـ يقتضيه العدل الإلهي، ودليل ذلك 13:
    أوّلاً: إنّ معاقبة العاصين من مستلزمات العدل، والعادل لا يساوي بين المطيع والعاصي وبين البريء والمجرم.
    وقد قال تعالى:﴿ أَفَمَنْ كَانَ مُؤْمِنًا كَمَنْ كَانَ فَاسِقًا لَا يَسْتَوُونَ ﴾ 14
    ثانياً: يستلزم ترك معاقبة العاصين أن يكون التشريع وترتيب الجزاء على العمل لغواً وعبثاً، واللّه تعالى منزّه عن ذلك 15.
    • 1. انظر: شرح جمل العلم والعمل ، الشريف المرتضى: أبواب العدل، باب ما يجب اعتقاده في أبواب العدل ، موجبات الثواب والشكر ، ص135. الاقتصاد، الشيخ الطوسي: القسم الثالث ، الفصل الأوّل ، ص182. المسلك في أصول الدين، المحقّق الحلّي: النظر الثاني، البحث الرابع، المطلب الرابع، ص116. اللوامع الإلهية، مقداد السيوري: اللامع الثاني عشر، القطب الثاني، الفصل الأوّل ، البحث الأوّل ، ص433.
    • 2. معنى المدح: قول ينبئ عن عظم حال الغير. انظر: الذخيرة، الشريف المرتضى ، الكلام في الأفعال وما يستحق بها وعليها و... ، ص276. الاقتصاد، الشيخ الطوسي: القسم الثالث ، الفصل الأوّل ، ص180.

      شروط المدح:

      1 ـ أن يقصد به التعظيم.
      2 ـ أن يكون اللفظ موضوعاً للتعظيم.

      3- أن يكون المادح عالماً بعظم حال الممدوح ، والظن والاعتقاد لا يقوم مقام العلم في هذا المجال ، لأنّ المدح لا يكون إلاّ مستحقاً، ولا يصح ذلك إلاّ مع العلم.
      تنبيه:
      إنّ المدح يتحقّق عن طريق القول وعن طريق الفعل ، كقيام الإنسان لغيره مع القصد إلى تعظيمه ، ولكن الفعل لا يسمى مدحاً حقيقة، وإنّما يجوز تسميته مدحاً مجازاً.

      انظر: الاقتصاد ، الشيخ الطوسي: القسم الثالث ، الفصل الأوّل ، ص180 ـ 181.
    • 3. من هذا المنطلق يستحق اللّه المدح دون الثواب إزاء فعله للواجب وللندب وتركه للقبيح.
      للتوسّع راجع: الذخيرة، الشريف المرتضى: الكلام في الأفعال و... ، ص276.
      شرح جمل العلم والعمل ، الشريف المرتضى: أبواب العدل ، باب ما يجب اعتقاده في أبواب العدل، موجبات الثواب والمدح ، ص135.
      الاقتصاد، الشيخ الطوسي: القسم الثالث، الفصل الأوّل ، ص182 ، 183.
    • 4. انظر: الاقتصاد، الشيخ الطوسي: القسم الثاني ، الفصل السادس: ص145 ـ 146.
    • 5. القران الكريم: سورة التوبة (9)، الآية: 111، الصفحة: 204.
    • 6. انظر: بداية المعارف الإلهية، محسن الخرازي: ج1، عقيدتنا بالعدل، ص98.
    • 7. نهج البلاغة ، الشريف الرضى: خطب أمير المؤمنين، رقم 227، ص477.
    • 8. الصحيفة السجادية الجامعة: دعاء 93: في طلب الحوائج إلى اللّه تعالى ، أوّل الدعاء: اللهم يا منتهى مطلب الحاجات ، ص86.
    • 9. انظر: شرح جمل العلم والعمل ، الشريف المرتضى: أبواب العدل، موجبات الذم والعقاب: 136 ـ 137. الاقتصاد، الشيخ الطوسي: القسم الثالث ، الفصل الأوّل ، ص185. اللوامع الإلهية، مقداد السيوري: اللامع الثاني عشر، القطب الثاني، الفصل الأوّل ، البحث الأوّل، ص433.
    • 10. معنى الذم: قول ينبئ عن اتّضاع حال الغير. انظر: الذخيرة، الشريف المرتضى: الكلام في الأفعال وما يستحق بها وعليها و... ، ص276. الاقتصاد، الشيخ الطوسي: القسم الثالث: الفصل الأوّل ، ص181. وأمّا شروط الذم فهي مثل شروط المدح التي ذكرناها في الهامش قبل قليل. أمّا ما يرتبط بتحقّق الذم عن طريق الفعل ، فالكلام فيه مثل ما ذكرناه في مسألة المدح. راجع بداية هذا المبحث في الهامش.
    • 11. انظر: الذخيرة، الشريف المرتضى: باب في أحكام العقاب وجهة استحقاقه وتفصيل أحواله ، ص295. الاقتصاد ، الشيخ الطوسي: القسم الثالث ، الفصل الأوّل ، ص189. للتوسّع راجع: الاقتصاد، الشيخ الطوسي: القسم الثالث ، الفصل الأوّل ، 189. الذخيرة ، الشريف المرتضى: باب في أحكام العقاب وجهة استحقاقه و... ، ص295.
    • 12. انظر: شرح جمل العلم والعمل، الشريف المرتضى: أبواب العدل، جواز عفو اللّه، ص 144، 145.
    • 13. انظر: بداية المعارف الإلهية، محسن الخرازي: ج1، عقيدتنا بالعدل، ص99.
    • 14. القران الكريم: سورة السجدة (32)، الآية: 18، الصفحة: 416.
    • 15. المصدر: كتاب العـدل عند مذهب أهل البيت (عليهم السلام) لـشيخ علاء الحسّون.
    ​الشيخ علاء الحسون
    مركز الاشعاع الاسلامي

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد وآله الطاهرين
      احسنتم الاخ الكريم(
      ابراهيم علي عوالي العاملي ) على الموضوع القيم , والنقل الهادف
      جعله الله في ميزان حسناتكم وتقبل منكم صالح الاعمال
      مَوالِىَّ لا اُحْصى ثَنائَكُمْ وَلا اَبْلُغُ مِنَ الْمَدْحِ كُنْهَكُمْ وَمِنَ الْوَصْفِ قَدْرَكُمْ

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X