إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لنيل رضوان الله وجنته التقرّب إلى الله بالقول والعمل الصالح

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لنيل رضوان الله وجنته التقرّب إلى الله بالقول والعمل الصالح

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وسهل مخرجهم
    وصل اللهم على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ماأحاط به علمك

    وعجل فرج يوسفها الغائب ونجمها الثاقب واجعلنا من خلص شيعته ومنتظريه وأحبابه يا الله
    السلام على بقية الله في البلاد وحجته على سائر العباد ورحمة الله وبركاته

    التّقرّب إلى الله بالعقل

    يقول الله تعالى في كتابه المجيد: {والسابقون السابقون* أولئك المقرّبون} [الواقعة:10-11].

    إنّ أقصى ما يمكن أن يطمح إليه الإنسان المؤمن في هذه الدنيا، هو أن يكون القريب من الله، لا قرب المكان، لأنّ الله لا يحويه مكان ولا زمان، ولكن قرب العمل والعبودية والمحبة له سبحانه وتعالى.

    وقد وردت الأحاديث عن رسول الله(ص) وعن الأئمة من أهل البيت(ع) عمّا يقرّب الإنسان إلى ربه، ففي وصية النبي(ص) لعليّ(ع) قال له: "يا عليّ، إذا تقرّب العباد إلى خالقهم بالبر، فتقرّب إليه بالعقل تسبقهم"، فكأن الرسول(ص) يريد أن يقول له: إن الناس يتقرّبون إلى الله بأعمال الخير فيما يحتاجه الناس في كل أمورهم، ولكن الأساس الذي يتقرب به العبد إلى الله هو العقل، لأن العقل هو الذي يعرف به الله، فالله يُدرك بالعقل لا بالحسّ، والعقل هو الذي يثقّف الإنسان ويمنحه القدرة على تمييز الحق من الباطل، والخير من الشر، والعدل من الظلم، وهو الذي يوجّه الإنسان إلى طاعة الله التي تنجيه من عذاب يوم القيامة، ويبعده عن معصية الله التي تقوده إلى غضبه وسخطه، وقد تُدخله نار جهنم.

    ففي هذا الحديث، يؤكد النبي(ص) أن على الناس أن يتقرّبوا إلى الله بأن يستخدموا عقولهم في إدراك الحقيقة، وأن يحركوها في معرفة الصلاح والفساد، لأنّ العقل يوجههم إلى كل خير، ويبعدهم عن كل ما هو شر.

    مفردات التقرّب إلى الله

    وفي الحديث عن الإمام عليّ(ع): "أقرب الناس من الله سبحانه أحسنهم إيماناً". فالإمام(ع) يقول للناس كافة: إذا أردتم أن تكونوا الأقرب من الله، فإن عليكم أن تقوّوا إيمانكم به وتنمّوه، لأن الإنسان كلما عرف الله أكثر في مواقع عظمته ونعمته، ارتفع بإيمانه من خلال ما يملكه من المعرفة ومن وضوح الحقيقة الإلهية عنده، وأنّ الله تعالى هو الذي لا إله إلا هو لا شريك له ولا عديل، ولا خُلف لقوله ولا تبديل.

    وفي حديثٍ آخر عن الإمام عليّ(ع): "أقرب الناس إلى الله تعالى، أقولهم للحق وإن كان عليه ـ إن كنت تريد أن تكون الأقرب إلى ساحة رضى الله وقدسه، فقل الحق وإن كان على نفسك ـ وأعملهم بالحق وإن كان فيه كرهه"، فالناس الذين يعملون بالحق فيما كلّفهم الله به، حتى لو كان هذا الحق غير منسجم مع مزاجهم، هم الأقرب إلى الله.

    وعن الإمام الصادق(ع)، يقول فيما أوحى الله إلى داود: "يا داود، كما أن أقرب الناس من الله المتواضعون كذلك أبعد الناس من الله المتكبّرون"، كأن الله يريد أن يقول لنبيّه داود(ع): إذا أردت أن تكون الأقرب إلى الله، فتواضع للناس في كل علاقتك بهم، وفي كل أمورك التي تتحرك فيها معهم في أوضاعك العامة والخاصة، أما إذا كنت متكبّراً كتكبّر إبليس، فإنك سوف تُبعَد عن ساحات رضى الله كما أبعد إبليس عن الجنة وعن كل مواقع رضاه.

    وعن الإمام الصادق(ع)، فيما ناجى الله تبارك وتعالى به موسى(ع): "يا موسى، ما تقرّب إليّ المتقرّبون بمثل الورع عن محارمي ـ إن أقرب ما يتقرّب به الناس إلى الله، أن يتركوا ما حرّمه عليهم ـ فإني أمنحهم جنان عدني لا أُشرك معهم أحداً"، فالذين يتركون ما حرّم الله عليهم، يمنحهم سبحانه جنّته لتكون لهم، {وفي ذلك فليتنافس المتنافسون} [المطففين:26].

    وجاء في وصية لقمان لابنه، وقد كان يوصيه بما يقرّبه من الله ويرفع من شأنه عند الناس، قال: "يا بني، أُحثّك على ست خصال ليس منها خصلة إلا وتقرّبك إلى رضوان الله عزّ وجلّ وتباعدك عن سخطه؛ الأولى: أن تعبد الله لا تشرك به شيئاً ـ لأن الشرك ظلمٌ عظيم، لا ظلم الغلبة، لأن الله لا يُغلب، ولكن ظلم الحق، لأن من حق الله على عباده أن يوحّدوه ولا يشركوا به شيئاً ـ والثانية: الرضا بقدر الله فيما أحببت أو كرهت ـ فإذا قدّر الله تعالى لك شيئاً، فعليك أن ترضى بقدر الله وقضائه، سواء أحببته أو كرهته ـوالثالثة: أن تحبّ في الله وتبغض في الله ـ لا أن تحب الناس لهوى في نفسك، بل تحبهم لأنهم يؤمنون بالله ويطيعونه ويسيرون في خط الاستقامة، وعندما تبغض، لا تبغضهم من خلال القضايا المادية، بل لأنهم يبتعدون عن مواقع رضا الله ـ والرابعة: أن تحب للناس ما تحبّ لنفسك، وتكره لهم ما تكره لنفسك ـ أن تنظر إلى الناس في كل أمورهم كما تحب أن ينظروا إليك من التعامل بالخير والإنصاف ـ والخامسة: تكظم الغيظ وتحسن إلى من أساء إليك ـ أن تكظم غيظك عندما يسيء الآخرون إليك ـ والسادسة: ترك الهوى ومخالفة الردى"، مخالفة ما يرديك ويسقطك.

    وعن الإمام الكاظم(ع) قال: "مكتوب في الإنجيل: طوبى للمصلحين بين الناس، أولئك هم المقرّبون يوم القيامة".

    لذلك، لا بد للإنسان من أن يعمل لما يقرّبه من الله تعالى ليحصل على رضاه، ولا شيء إلا رضاه، ليدخله جنّته ويحصل على رضوانه.

  • #2
    ينبغي للداعي أن يعتني بالأدعية الشرعية، لأن فيها السلامة من الخلل والزلل وكمال المقصد والمقاصد. وهذه الدعوة المباركة من النبي نوح عليه السلام، بعد أن أهلك اللَّه تعالى ابنه مع الكافرين في الطوفان، سأل ربه سؤال استعلام عن حال ولده الذي غرق: "رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنْتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ"، هود، فقال تعالى له الله عز وجل: "قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ فَلَا تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي أَعِظُكَ أَنْ تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ "، فقال نوحٌ عليه السلام نادما وملتمسا الصفح من ربه: إني أستجير بك وأحتمي بجنابك من أن أسألك ما ليس لي به علم صحيح بأنه جائز السؤال به لجهلي، وسعة علمك الذي وسع كل شيء. وقال سيدنا نوح، هذا الدعاء الذي ذكر في القرآن الكريم: "رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلاَّ تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ"، سورة هود.

    هل النبي نوح عليه السلام ' تقرب الى الله وحده
    او اشرك بالله احدا اخر ؟
    كما تتقربون بعلي بن ابي طالب رضي الله
    و الحسين بن علي رضي الله عنه ؟


    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركة
      ينبغي للداعي أن يعتني بالأدعية الشرعية، لأن فيها السلامة من الخلل والزلل وكمال المقصد والمقاصد. وهذه الدعوة المباركة من النبي نوح عليه السلام، بعد أن أهلك اللَّه تعالى ابنه مع الكافرين في الطوفان، سأل ربه سؤال استعلام عن حال ولده الذي غرق: "رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنْتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ"، هود، فقال تعالى له الله عز وجل: "قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ فَلَا تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي أَعِظُكَ أَنْ تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ "، فقال نوحٌ عليه السلام نادما وملتمسا الصفح من ربه: إني أستجير بك وأحتمي بجنابك من أن أسألك ما ليس لي به علم صحيح بأنه جائز السؤال به لجهلي، وسعة علمك الذي وسع كل شيء. وقال سيدنا نوح، هذا الدعاء الذي ذكر في القرآن الكريم: "رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلاَّ تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ"، سورة هود.

      هل النبي نوح عليه السلام ' تقرب الى الله وحده
      او اشرك بالله احدا اخر ؟
      كما تتقربون بعلي بن ابي طالب رضي الله
      و الحسين بن علي رضي الله عنه ؟


      بسم الله الرحمن الرحيم
      حيا الله الاخ الضيف المكرم
      بالبداية نحن لم نبتدع شي ونحن ممتثلين للرسول الاعظم حينما قال اني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي اهل بيتي ونفس اهل البيت الذين امرنا الله ورسوله بطاعتهم علمونا عن جدهم المصطفى كيف ندعوا الله بافضل الدعوات ولايوجد عند غيرنا من التراث الذي تركه اهل البيت في مناجاة الله تعالى وادعيته بافضل الدعوات فلا تتكلم بقضية الدعاء لانه مذاهبكم خاليه من الادعيه لانكم لاتاخذون عن اهل البيت الذين هم خزان علم رسول الله وهم ترجمان القران الكريم وهم الصادقون وهم المطهرون بنص كتاب رب العالمين ؟
      فنحن اعرف بمقاصد الادعيه وبافضلها واقربها لله تعالى .
      اما سؤالك الذي ينم على عدم اطلاعك بان التوسل عقيدة ثابته بالكتاب والسنة بل ان جميع المذاهب الاسلامية قالوا بجواز التوسل ومنهم من قال يسحن ويستحب فلا تاتي بلا علم وبلا اطلاع على عقيدتك وكتبك وتريد تكفيرنا !
      اليك جانب من ادلة جواز التوسل بالكتاب والسنة من طريقكم واقوال علمائك :

      فماورد في كتاب الله تبارك وتعالى في التوسل من آيات هي :
      يقوله تعالى
      {َا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَابْتَغُواْ إِلَيهِ الْوَسِيلَةَ وَجَاهِدُواْ فِي سَبِيلِهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ } - المائدة - الآية - 35
      وقوله تعالى
      {ُولَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُورًا } - الإسراء - الآية - 57
      وقوله تعالى
      {وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ جَآؤُوكَ فَاسْتَغْفَرُواْ اللّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُواْ اللّهَ تَوَّابًا رَّحِيمًا }- النساء - الآية - 64
      ووردت ايضاً في قصة اخوة نبي الله يعقوب مع ابيهم سلام الله عليه في قوله تعالى {قَالُواْ يَا أَبَانَا اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ} - يوسف - الآية - 97 وكان جواب نبي الله يعقوب (عليه السلام ) هو {قَالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّيَ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ } - يوسف - الآية – 98 فلو كان التوسل غير جائز فلماذا يقول سوف استغر لكم ربي ؟ فالمفروض ان يزجرهم ويردهم عن توسلهم به الى الله تبارك وتعالى ؟ لكن قبوله يدل على جواز التوسل .
      أما ما ورد في السنة الصحيحة في خصوص جواز التوسل والاستغاثة في بالأولياء والصالحين.

      فورد في مسند أحمد - مسندالشاميين- حديث عثمان ... - رقمالحديث : ( 1660)
      ‏- حدثنا : ‏ ‏روح ‏‏قال : ، حدثنا : ‏ ‏شعبة ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي جعفر المديني ‏ ‏قال : سمعت ‏ ‏عمارة بنخزيمة بن ثابت ‏ ‏يحدث عن ‏ ‏عثمان بن حنيف :
      ‏أن رجلاًً ضريراً أتى النبي ‏ (صلى الله عليه وسلم ) ‏ ‏فقال : يا نبي الله إدع الله أن يعافيني فقال : إن شئت أخرت ذلك فهو أفضل لآخرتك وإن شئت دعوت لك قال : لا بل إدع الله لي ‏ ‏فأمره أن يتوضأ وأن يصلي ركعتين وأن يدعو بهذا الدعاء اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك‏ ‏محمد ‏ (صلى الله عليه وسلم) ‏ ‏نبي الرحمة ‏ ‏يا ‏ ‏محمد ‏ ‏إني أتوجه بك إلى ربي في حاجتي هذه ‏‏فتقضي وتشفعني فيه وتشفعه في قال : فكان يقول : هذا مراراً ثم قال : بعد أحسب أنفيها أن تشفعني فيه قال : ففعل الرجل فبرأ.
      كما ينقل هذا الحديث ابن ماجه في سننه - إقامة الصلاة والسنة فيها - ما جاء في صلاة الحاجة -رقم الحديث : ( 1375).
      وينقله ايضاً الترمذي في سننه - الدعوات عن رسول الله - في دعاء الضيف - رقم الحديث : ( 5302) .
      وينقله ايضاً صاحب كتاب مستدرك الحاكم في مستدركه- كتاب صلاة التطوع - كتاب صلاة التطوع - رقم الحديث : ( 1180) ويقول هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه.
      وروي صاحب سنن الدارمي - المقدمة - ما أكرم الله تعالى نبيه(صلى الله عليه وسلم) بعد - رقم الحديث : (92)
      ‏- حدثنا : ‏ ‏أبوالنعمان ‏ ‏، حدثنا : ‏ ‏سعيد بن زيد ‏ ‏، حدثنا : ‏عمرو بن مالك النكري ‏ ‏، حدثنا: ‏ ‏أبو الجوزاء أوس بن عبد الله ‏
      ‏قال : قحط‏ ‏أهل ‏ ‏المدينة ‏ ‏قحطاً ‏ ‏شديداًً فشكواً إلى ‏ ‏عائشة ‏ ‏فقالت : إنظروا قبرالنبي (صلى الله عليه وسلم) ‏فإجعلوا منه ‏ ‏كوى ‏ ‏إلى السماء حتى لا يكون بينه وبين السماء سقف ،قال : ففعلوا فمطرنا مطراً حتى نبت العشب وسمنت الإبل حتى ‏ ‏تفتقت ‏ ‏من الشحم فسمي عام ‏ ‏الفتق. ‏ وغيرها من الروايات الكثيرة التي تؤكد على جواز التوسل والعمل به من قبل الصحابة .
      وايضاً ورد في البخاري - الأدب المفرد - باب ما يقول الرجل إذا خدرترجله
      إذكر أحب الناس إليك فقال : يا محمد
      - حدثنا : أبو نعيم قال : ، حدثنا : سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن عبد الرحمن بن سعد قال : خدرت رجل إبن عمر ، فقالله رجل : إذكر أحب الناس إليك ، فقال : يا محمد.
      وفي روايات أخرى تقول (فذهب خدره )

      وليس التوسل فقط بالأنبياء والأوصياء ؟وإنما التوسل في الصالحين جائز كما توسل الخليفة عمر بالعباس كما يذكر البخاري في صحيحه باب - الجمعة - سوآل الناس الإمام - رقم الحديث : ( 954)
      - حدثنا : الحسن بن محمد قال : ، حدثنا : محمد بن عبد الله الأنصاري قال : ، حدثني : أبي عبد الله بن المثنى ، عن ثمامة بن عبد الله بن أنس ، عن أنس :
      أن عمر بن الخطاب (ر) كان إذا قحطوا إستسقى بالعباس بن عبد المطلب فقال : اللهم إنا كنا نتوسل إليك بنبينا (صلى الله عليه وسلم) فتسقينا ، وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فأسقنا ،قال : فيسقون.
      واخيراً يذكر الإمام السبكي كلام في جواز التوسل هذا نصه :

      يقول :اعلم أنه يجوز ويحسن التوسل والاستغاثةوالتشفع بالنبي صلى الله عليه وسلم إلى ربه سبحانه وتعالى، وجواز ذلك وحسنه من الأمور المعلومة لكل ذي دين المعروفة من فعل الأنبياء والمرسلين وسير السلف الصالحين والعلماء والعوام من المسلمين، والتوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم جائز في كل حال قبل خلقه وبعده مدة حياته في الدنيا وبعد موته في مدة البرزخ وبعد البعث في عرصات القيامة والجنة .​
      التعديل الأخير تم بواسطة الهادي; الساعة 14-08-2023, 05:42 PM.
      ـــــ التوقيع ـــــ
      أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
      و العصيان والطغيان،..
      أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
      والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X