إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مقالات في الاخلاق الاسلامية (1)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مقالات في الاخلاق الاسلامية (1)

    مقالات في الاخلاق الاسلامية (1)

    ____________________
    المحور الثاني من محاور المنظومة الاسلامية ،الاخلاق ،لذلك سعى الانبياء والاولياء والعلماء على مر الدهور في تزكية نفوس الناس وتطهيرها من رذائل النفس وعدم هبوط النفس الى البهيمية ما استطاعوا ويبقى الانسان له الدور الكبير في تغيير نفسه وقبوله للاخلاق والتحلي بها .
    تعريف الاخلاق : كيف نفساني تصدر الافعال عن النفس بلا تكلف وبيسر وسهولة ..........؟
    والاخلاق تنقسم الى قسمين
    اولا : طبع : مواهب الهية لا دخل للانسان في وجودها الا قابليته لها ، كالكرم والعفة والحلم والشجاعة وغيرها من الصفات الاخلاقية ومن وجد فيه هذه الصفة فاليشكر الله تعالى عليها .وقد يحمل الانسان صفة او اكثر من الصفات الحميدة والحسنة في نفسه .
    قال رسول الله صلى الله عليه واله لشخص من اصحابه ، (إن فيك خصلتين يحبهما الله ورسوله ، الحلم والأناة. فقال الأشج : أخصلتان جبلت عليهما أم اكتسبتهما ؟ قال رسول الله : بل جبلك الله عليهما يا الأشج.)
    ثانيا : تطبع : هي الاخلاق المكتسبة ،وهذه تحتاج الى سعي وحركة وارادة وعزم منالانسان حتى يمكن للانسان والنفس ان تتلبس بها ، والا فلا يمكن للنفس ان ترسخ فيها الاخلاق الفاضلة بدون ان يتحرك الانسان نحو هذه الاخلاق ولو بقى طول عمره يدعو من اجل ان يتلبس بالاخلاق الفاضلة .
    لذلك على الانسان ان يروض نفسه من اجل ان يتحلى بالفضائل فان عالم الاخرة عالم الفضيلة والطهارة والقدس فمن لم يكن متلبسا بالاخلاق الفاضلة لا محل له فيها ليس لان الله يبعده وانما لان قوانين الاخرة جعلت هكذا فالمكان الطاهر يحتاج الى الانسان الطاهر .
    اللهم بحق الحسين اشف صدر الحسين بظهور المهدي عليه السلام ؟.
    كاتب الموضوع: الشيخ عبدالرضا البهادلي
    التعديل الأخير تم بواسطة المفيد; الساعة 11-05-2016, 09:14 PM. سبب آخر: حذف الروابط.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X