إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بسند صحيح ابو حنيفة لا يرى بأس في عبادة النعال يتقرب بها الى الله

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11
    المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركة
    عندهم .
    والشيعة غير الرافضة ! فالزيدية يُطلَق عليهم شِيعة ، أما الغُلاة مثل : الإمامية الاثناعشرية الجعفرية ؛ فيُطلَق عليهم رافضة .
    وأما هذه الأقوال فلا تصِحّ عن أبي حنيفة رحمه الله .
    ففي الطريق الأولى : محفوظ بن أبى توبة .
    قال عبد الله بن الإمام أحمد بن حنبل : ق ال أبي : محفوظ بن أبى توبة كان معنا باليمن لم يكن يكتب كان يسمع مع إبراهيم أخى أبان وغيره ، وضَعَّف أمْرَه جِدًّا .
    وفي الطريق الثانية والثالثة : عبد الله بن جعفر بن درستويه
    قال الذهبي في ترجمته : قال الخطيب : سمعت اللالكائي ذَكَره وضَعّفه ،
    وسألت البرقاني عنه فقال : ضَعَّفوه ؛ لأنه لَمَّا رَوى التاريخ عن يعقوب أنكروا ذلك ، وقالوا : إنما حَدَّث يعقوب بالكتاب قديما ، فَمَتى سَمِعْتَه مِنه ؟
    ولعل الطريق الرابعة عن طريقه ؛ لأنها مِن تاريخ يعقوب بن سُفيان ، وهو أحد رواة تاريخ يعقوب بن سُفيان .
    ولا يُمكن إثبات مثل هذا القول إلاّ لو كان مُثْبَتًا في كتاب ألّفه الإمام ، ويُنسَب كتاب " الفِقه ألأكبر " إلى أبي حنيفة ، وبعضهم أكِّد نِسبته إليه ، وليس فيه مثل ذلك .
    ولو افترضنا صِحّتها فليس قول إمام من الأئمة حجّة على الخلائق ، لأن كل إمام يُؤخذ مِن قوله ويُتْرَك إلاّ محمد صلى الله عليه وسلم .
    ونحن أهل السنة لا نقول بِعصمة الأئمة ، بل نقول يُصِيبون ويُخطِئون .
    ونحن أهل السنة لا نغلو في أئمة الْهَدَى ، ولا نقول كما تقول الرافضة في شأن الإمام المعصوم : إن بوله وغائطه طاهر يُتبرّك به !
    روى الكليني في " الكافي (الجزء الأول - ص 388 ) عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ ( عليه السلام ) قَالَ : لِلإِمَامِ عَشْرُ عَلامَاتٍ يُولَدُ مُطَهَّراً مَخْتُوناً ، وإِذَا وَقَعَ عَلَى الأَرْضِ وَقَعَ عَلَى رَاحَتِهِ رَافِعاً صَوْتَهُ بِالشَّهَادَتَيْنِ ، وَ لا يُجْنِبُ ، وَ تَنَامُ عَيْنَاهُ وَ لا يَنَامُ قَلْبُهُ ، وَ لا يَتَثَاءَبُ وَ لا يَتَمَطَّى ، وَ يَرَى مِنْ خَلْفِهِ كَمَا يَرَى مِنْ أَمَامِهِ ، وَ نَجْوُهُ كَرَائِحَةِ الْمِسْكِ .
    النجو : هو الغائط !!!
    أخي الضيف الكريم . السلام عليكم .
    1 - أما بخصوص (محفوظ بن أبى توبة) فلم نذكره في سند هذه الرواية حتى تأتي بترجمته .
    2 - وأما عبد الله بن جعفر بن درستويه . فهو ثقة وهذه ترجمته كاملة من المواقع السنية ، علماً أنك بترت الترجمة ولم تأتي بها كاملة وهذا تدليس وتظليل للناس البسطاء وخيانة لأقوال العلماء :

    *** موقع موسوعة الحديث :


    معلومات عن الراوي

    عن حياة الراوي
    الأسم : عبد الله بن جعفر بن درستويه بن المرزبان
    الشهرة : عبد الله بن جعفر النحوي , الكنيه: أبو محمد
    النسب : الفسوي, الفارسي
    الرتبة : ثقة
    عاش في : بغداد, فسا
    مات في : بغداد
    الوظيفة : النحوي
    ولد عام : 258
    توفي عام : 334


    *** موقع اسلام ويب : ابن درستويه الإمام العلامة ، شيخ النحو أبو محمد ، عبد الله بن جعفر بن درستويه بن المرزبان ، الفارسي النحوي ، تلميذ المبرد .
    سمع يعقوب الفسوي فأكثر - له عنه تاريخه ومشيخته - وسمع ببغداد من عباس بن محمد الدوري ، ويحيى بن أبي طالب ، وأبي محمد بن قتيبة ، وعبد الرحمن بن محمد كربزان ، ومحمد بن الحسين الحنيني .
    قدم من مدينة فسا في صباه إلى بغداد ، واستوطنها ، وبرع في العربية ، وصنف التصانيف ، ورزق الإسناد العالي . وكان ثقة .
    مولده سنة ثمان وخمسين ومائتين وكان والده رحل به .
    حدث عنه : الدارقطني ، وابن شاهين ، وابن منده ، وابن رزقويه ، وابن الفضل القطان ، وأبو علي بن شاذان ، وآخرون .
    [ ص: 532 ] وله كتاب " الإرشاد " في النحو ، وشرح " كتاب الجرمي " ، وكتاب " الهجاء " ، و " شرح الفصيح " ، و " غريب الحديث " و " أدب الكاتب " ، و " المذكر والمؤنث " ، و " المقصور والممدود " ، و " المعاني في القراءات " ، وأشياء . وكان ناصرا لنحو البصريين تخرج به أئمة .
    وثقه ابن منده وغيره .
    وضعفه اللالكائي هبة الله ، وقال : بلغني عنه أنه قيل له : حدث ، عن عباس الدوري حديثا ، ونعطيك درهما ففعل ، ولم يكن سمع منه .
    قال الخطيب : سمعته يقول هذا ، وهذه الحكاية باطلة ; ابن درستويه كان أرفع قدرا من أن يكذب . وحدثنا ابن رزقويه عنه بأمالي فيها أحاديث عن عباس . وسألت البرقاني عنه ، فقال : ضعفوه بروايته تاريخ يعقوب منه ، وقالوا : إنما حدث به يعقوب قديما ، فمتى سمعه منه ؟
    قال الخطيب : في هذا نظر ; فإن جعفر بن درستويه من كبار المحدثين . سمع من علي ابن المديني وطبقته ، فلا يستنكر أن يكون بكر بابنه في السماع ، مع أن أبا القاسم الأزهري حدثني ، قال : رأيت أصل كتاب ابن درستويه بتاريخ يعقوب بن سفيان ، ووجدت سماعه فيه صحيحا .


    3 - موضوع طهارة بول وغائط الإمام (عليه السلام) خارج عن هذا الموضوع إذا تحب أن نفتح له حوار خاص بعد إكمال الحوار عن هذا الموضوع فنحن مستعدون لذلك .



    تعليق


    • #12
      اللهم صل على محمد وآل محمد




      إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
      فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

      تعليق


      • #13
        اللهم صل على محمد وآل محمد اللهم صل على محمد وآل محمد

        ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
        فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

        فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
        وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
        كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

        [/CENTER]

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X