إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مقالات في الاخلاق الاسلامية (7)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مقالات في الاخلاق الاسلامية (7)

    مقالات في الاخلاق الاسلامية (7)

    ____________________
    العوامل المؤثرة في الاخلاق ......؟
    المطلب الثالث : المحيط
    من العوامل التي لها تاثير في اخلاق وسلوك الانسان المحيط الذي يعيش فيه ،ويمكن تقسيم المحيط إلى ثلاثة اقسام .
    اولا : رحم الام ؛ رحم الام هو المحيط الاول الذي يعيش فيه الانسان ،وله تاثيره الايجابي والسلبي ، لان الجنين هنا يعتبر جزء من الام تنعكس عليه ظروف الام من سعادتها إلى تعاستها من لؤمها وخبثها إلى طيبتها وطهارتها وهكذا ..........؟
    ثانيا : المحيط الخارجي والبيئة الطبيعية؛ قد ثبت عند علماء الاخلاق قديما وليس حديثا،ان الظروف المادية من موقع البلد وترابه وهوائه ومائه له تاثير على اخلاق الانسان وسلوكه،فالانسان الذي يسكن في الاجواء الحارة غير الانسان الذي يسكن في الاجواء الباردة والذي يسكن على السواحل والانهار غير الذي يسكن في البادية وهكذا .....؟
    ثالثا : المحيط الاجتماعي ؛ الانسان ينقل الكثير من الصفات والافعال والاخلاق من المحيط الذي يعيش فيه ، فالمحيط الطاهر والخالي من الشوائب الاخلاقية يفرز مجتمعا واشخاصا طاهرين ،والمحيط السيء يفرز مجتمعا واشخاصا سيئين ،وقد اشار القرآن الكريم إلى هذه الحقيقة فمع ان بني اسرائيل قد انقذهم الله من بلاء فرعون ومعهم رسول ونبي من انبياء الله ولكن بمجرد ان وصلوا إلى مكان يعبد فيه الاصنام ارادوا من موسى ان يصنع لهم اصناما يعبدونها . {وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتَوْا عَلَىٰ قَوْمٍ يَعْكُفُونَ عَلَىٰ أَصْنَامٍ لَّهُمْ ۚ قَالُوا يَا مُوسَى اجْعَل لَّنَا إِلَـٰهًا كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ ۚ قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ} ﴿١٣٨﴾ سورة الأعراف

    اللهم بحق الحسين اشف صدر الحسين بظهور المهدي عليه السلام ؟.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X