إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مقالات في الاخلاق الاسلامية (10)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مقالات في الاخلاق الاسلامية (10)

    مقالات في الاخلاق الاسلامية (10)

    ____________________
    العوامل المؤثرة في الاخلاق ......؟
    المطلب السادس : المدرسة والجامعة
    المدرسة والجامعة يمكن ان نعتبرها البيت الثاني الذي يعيش فيه الانسان سنوات طويلة من عمره ،وحتى يمكن ان نجعل دورا متميزا وايجابيا للمدرسة والجامعة في بناء الانسان بناء اخلاقيا وتربويا ،يجب ان نعمل ضمن الخطوات التالية .
    اولا : يجب الاهتمام برياض الاطفال بشكل تكون رياض الاطفال الزامية ،ويجب ان يشرف عليها علماء نفس وتربية وليس معلمات بسيطات ، ويجب ان يكون العمل ضمن منهج علمي .
    ثانيا : ايجاد الادارة القدوة على مستوى المدارس والجامعات ،لان الادارة القدوة يمكن ان تشكل نموذجا يقتدى من قبل التلميذ والطالب ،ولا سيما اذا عرفنا ان الانسان بفطرته يميل الى التقليد في حياته .
    ثالثا : يجب ان يكون المعلم والمدرس والاستاذ يحمل بالاضاف الى العلم والمعرفة يجب ان يكون ضمن مواصفات اخلاقية خاصة لان هؤلاء سوف تنعكس اخلاقهم على تلاميذهم وطلابهم،واذا كانت على هؤلاء مؤشرات اخلاقية لا يجوز لهم الدخول في هذه الاماكن خوفا من تلوثها ........؟

    رابعا : وضع منهج علمي وعملي في السلوك والاخلاق والقانون والنظام ابتداء من المدرسة الابتدائية وانتهاء بالدراسات الجامعية .
    خامسا : يجب ان يكون هناك لكل طالب ملف ودرجة في السلوك والاخلاق ينتقل هذا الملف معه في كل مراحل دراسته وحتى بعد دراسته الى وظيفته وعمله ،لما لهذا الملف من تاثير في تعيينه في بعض الوظائف المهمة في البلد والمجتمع .
    سادسا : يجب ان يكون هناك موظف في المدرسة والجامعة يوجد حالة التواصل بين المدرسة وبين ذوي الطالب بشكل مستمر ودائم وببعض الوسائل الحديثة المتاحة ولا يقتصر على الندوات التي تعقد لذوي الطلاب في كل سنة مرة .
    سابعا : انني ادعو الى ثورة فكرية وعلمية في البلد ،وحب العلم بما هو كمال وليس بما هو شهادة ووظيفة ،لان الفراغ الفكري والعلمي هو احد اسباب الانحراف في المجتمع ،بحيث يجب ان يكون المعلم حاصل على الدكتوراه بدل دار المعلمين او معهد المعلمين او البكلوريوس .وفي كل الوظائف في المجتمع .
    ثامنا : تشجيع الطلاب وحتى على مستوى المتوسطة والاعدادية على القراءة وكتابة البحوث وفي مجال كتبهم التي يدرسونها ولا يقتصر ذلك على مستوى الجامعات . ويمكن ان يكون لهذا العمل درجة خاصة وكذلك مبالغ وهدايا تشجيعية للطلاب . ولا شك ان هذه الخطوة سوف تجعل الطالب ينشغل بالعلم والقراءة والكتابة ويبتعد عن الكثير من الامور التي تكون سببا في انحرافه .

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد واله الطاهرين
    الأخ الكريم
    (عبدالرضا البهادلي )
    السلام عليكم اخي الكريم ورحمة الله وبركاته بوركتم واحسنتم كثيرا على هذه المشاركة المميزة في سجل اعمالكم ان شاء الله
    تقبلوا مروري








    ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
    فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

    فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
    وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
    كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    يعمل...
    X