إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مقالات في الاخلاق الاسلامية (12)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مقالات في الاخلاق الاسلامية (12)

    مقالات في الاخلاق الاسلامية (12)

    ____________________
    العوامل المؤثرة في الاخلاق ......؟
    المطلب الثامن : عوامل اخرى لها تاثيرها في القيم والاخلاق نستعرض بعضها
    اولا : الجلوس والحضور في محضر العلماء الربانيين
    العالم الرباني هو الانسان العبد المطيع لله تعالى والذي استطاع ان يتغلب على شهواته وغرائزه حتى اصبحت الدنيا عنده كانسان مسافر فيها ينتظر الانتقال منها الى عالم الله الباقي والدائم ،لذلك مثل هؤلاء يعيش في الدنيا كرحمة وبركة الهية مهداة الى البشرية بهم يرفع الله البلاء عن الامة والمجتمع ،ولكن اكثر الناس لا يشعرون ،لذلك الجلوس في محضر هؤلاء العلماء الربانيين غنيمة ليس بعدها غنيمة وانى لشخص يوفق للجلوس في محضر هؤلاء .
    ورد عن امير المؤمنين عليه السلام ( جلوس ساعة عند العلماء أحب إلى الله من عبادة إلف سنة ..........).
    ثانيا : المسجد : الحضور في المسجد له اثار عظيمة على اخلاق الانسان ولا سيما المواظبة على الحضور في اكثر الصلوات اليومية، فالمسجد افضل محيط يربط الانسان بالله تعالى حيث يعيش الانسان الاجواء الايمانية والروحية وينسى الهموم الحياتية على كثرتها ،ولذلك انطلق النبي صلى الله عليه واله في بناء الامة الاسلامية من المسجد الذي بناه في المدينة المنورة فكان المسجد هو المحور في بناء المجتمع على جميع المستويات الاخلاقية والايمانية والعلمية والفكرية حتى جاء الحث الكبير على بناء المسجد والحضور فيه والاجر والثواب للانسان الذي يبني مسجدا، ومن هنا نعرف ان المسجد ليس فقط للصلاة وانما هو المحور في بناء المجتمع وتراحمه وتالفه ومحبته وتواصله اذ يستطيع الانسان في المسجد يرى جميع جيرانه واهل منطقته في ساعة واحدة .
    ثالثا : هيئات ومجالس الذكر : بالاضافة لما تقدم فمن اجل التواصل والتزاور بين المؤمنين وجدت في بعض البلدان ما يسمى بالهيئات الدينية ومجالس الذكر تعقد في البيوت لزيادة البركة والرحمة والفائدة الدينية والاخلاقية، وهي عادة تنتقل من بيت لاخر بحسب عدد المشاركين، وهذه المجالس يقام فيها مجالس عزاء، او محاضرات او حلقات للذكر وختمات لقراءة القران واهدائها للائمة عليهم السلام والاموات من المؤمنين . ففي الحديث عن صادق ال محمد عليه السلام ( تَزاورُا فانَّ في زيارتكم اِحياءُ لقلوبكُم و ذكراً لِاحاديثنا و اَحاديثنا تعطِفُ بعضُكم عَلي بَعْضٍ فإنِ اَخذتُم بها رَشَدتُم وَ نَجوَتُم و إنِ ‌تركتُموها ظَلَلتُم و هَلَكتم فَخُذوا بِها و أنا بِنِجاتِكم زَعيم ) .

  • #2
    اللهم صِل على محمد والِ محمد

    أحسنت أخي الكريم

    في ميزان حسناتك

    الله يعطيك العافيه

    تعليق


    • #3
      شكرا لدعائكم وفقكم الله تعالى لمرضاته

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
      x
      يعمل...
      X