إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مقالات في الاخلاق الاسلامية (13)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مقالات في الاخلاق الاسلامية (13)

    مقالات في الاخلاق الاسلامية (13)

    ____________________
    الارادة ............................؟
    من المقدمات المهمة في الاخلاق (الارادة )، فالانسان الذي لا توجد عنده قوة الارادة لا يمكن له ان يتحول من حال يعيش فيه الى حال اخر افضل واحسن . لذلك لا بد لنا اولا ان نتعرف على الارادة .
    الارادة ؛ قوة موهوبة من الله تعالى في داخل كل انسان ،بها يستطيع التحول والتغير والوصول الى الاهداف او الهدف الذي يسعى اليه سواء كان دنيويا او اخرويا . ولكن بعض الناس قوة الارادة ضعيفة عنده ولها اسباب ،وبعضهم قوة الارادة قوية عندهم . وبعضهم قوة الارادة يستخدمها للامور الدنيوية وبعضهم للامور الاخروية ،ولا شك بان الذي يريد الاخرة يحسن الله له الدنيا والاخرة قال تعالى ( مِنكُم مَّن يُرِيدُ الدُّنْيَا وَمِنكُم مَّن يُرِيدُ الْآخِرَةَ ).
    وعن الامام العسكري عليه السلام ( يا معاشر الشباب عليكم بطلب الآخرة، فقد والله رأينا قوماً طلبوا الآخرة فأصابوا الدنيا والآخرة، ووالله ما رأينا من طلب الدنيا فأصاب الآخرة) .
    والمهم عندنا هنا في موضوع الارادة ،كيف يتحول الانسان من الاخلاق السيئة ويتخلص منها الى الاخلاق الحميدة والتلبس بها حتى تصبح الاخلاق ملكات راسخة في النفس .
    اولا : تحفيز العقل الباطن نحو التغيير الاخلاقي والروحي بشكل مستمر باعتبار ان الصدق والامانة شيء جميل والكذب والخيانة شيء قبيح ....الخ ) ، فالعقل الباطن اذا صار محفزا بشكل دائم ومستمر نحو التغيير سوف يصبح سلوكا نفسيا بمرور الوقت ،وهذه النظرية تحفيز العقل الباطن يمكن استخدامها في اكثر مجالات الحياة للوصول الى الاهداف التي نريدها .
    ثانيا : الدعاء والتوسل بالله تعالى من اجل التغيير ، ويمكن الاستفادة من الذكر (لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ) على الاقل في كل يوم (100) او اكثر، فانه ذكر له فوائدة كثيرة ولا سيما في حال التحول والتغير الاخلاقي والتغير من حال الى حال ،فانا قبل اكثر من عشرين عاما كنت اسير مع احد الاكابر من الاولياء ايام المهجر في قم المقدسة ........ فسالته عن الذكر المفيد للتحول الاخلاقي فقال اكثر من قول (لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ) .
    ثالثا : عندما يعلم الله صدق نيتك في التحول وانك تريد فعلا ان تتخلق بالاخلاق الحميدة وتنصرف عن الاخلاق الرذيلة فسوف يوفقك ويمدك بالفيض الالهي ويسهل عليك التخلق بالاخلاق الجميلة كما وعد هو تبارك وتعالى (والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وإن الله لمع المحسنين)
    وكما قال تعالى في الحديث القدسي ( إذا تقرب العبد مني شبرا تقربت منه ذراعا ، وإذا تقرب مني ذراعا تقربت منه باعا ، وإذا أتاني مشيا أتيته هرولة ) .
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X