إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ثواب الحج

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ثواب الحج

    ثواب الحج

    1- قال الإمام الصادق (ع) : إن الله عزوجل ليغفر للحاج ، ولأهل بيت الحاج ، ولعشيرة الحاج ، ولمن يستغفر له الحاج .
    ثواب الأعمال 46
    2- قال الإمام الصادق (ع) : من حج يريد به الله لا يريد به رياء ولا سمعة ، غفر الله له البتة .
    ثواب الأعمال 46

    3- قال النبي (ص) : إن الحاج إذا اخذ في جهازه لم يرفع شيئا ولم يضعه الا كتب الله له عشر حسنات ، ومحا عنه عشر سيئات ، ورفع له عشر درجات ، فإذا ركب بعيره لم يرفع خفا ولم يضعه إلا كتب الله له مثل ذلك ، وإذا طاف بالبيت خرج من ذنوبه ، وإذا سعى بين الصفا والمروة خرج من ذنوبه ، وإذا وقف بعرفات خرج من ذنوبه ، وإذا وقف بالمشعر خرج من ذنوبه ، وإذا رمى الجمار خرج من ذنوبه .
    فعد رسول الله (ص) كذا وكذا موطنا كلها تخرجه من ذنوبه ، ثم قال : ( فأنى لك تبلغ ما بلغ الحاج ) .
    ثواب الأعمال 47

    4- قال الإمام الصادق (ع) : الحاج إذا دخل مكة ، وكّل الله عزوجل به ملكين يحفظان عليه طوافه وصلاته وسعيه ، فإذا وقف بعرفة ضربا على منكبه الأيمن ، ثم قالا: أما ما مضى فقد كفيته ، فانظر كيف تكون فيما يستقبل .
    ثواب الأعمال 47

    5- قال النبي (ص) في حجة الوداع : إن ربكم تطول عليكم في هذا اليوم فغفر لمحسنكم ، وشفع محسنكم في مسيئكم فأفيضوا مغفورا لكم ، وضمن لأهل التبعات من عنده الرضا . ثواب الأعمال 48
    6- قال الإمام الصادق (ع) : إن العبد المؤمن حين يخرج من بيته حاجا لايخطو خطوة ، ولا تخطو به راحلته ، إلا كتب الله له بها حسنة ، ومحا عنه سيئة ، ورفع له بها درجة ، فإذا وقف بعرفات فلو كان له ذنوب عدد الثرى رجع كما ولدته أمه ، فيقال له : استأنف العمل . تفسير العياشي 1/100
    7- قال الإمام الصادق (ع) : الحاج يصدرون على ثلاثة أصناف : صنف يعتق من النار ، وصنف يخرج من ذنوبه كهيئته يوم ولدته أمه ، وصنف يحفظ في أهله وماله ، فذاك أدنى ما يرجع به الحاج . ثواب الأعمال 48
    8- قال الإمام الصادق (ع) : من حج حجة الإسلام فقد حل عقدة من النار من عنقه ، ومن حج حجتين لم يزل في خير حتى يموت ، ومن حج ثلاث حجج متوالية ، ثم حج أو لم يحج فهو بمنزلة مدمن الحج .
    من لا يحضره الفقيه 2/139

    9- قال الإمام الرضا (ع): من حج بثلاثة من المؤمنين فقد اشترى نفسه من الله عزوجل بالثمن ، ولم يسأله من أين اكتسب ماله من حلال أو حرام .
    ومن حج أربع حجج لم تصبه ضغطة القبر أبدا ، وإذا مات صور الله عزوجل الحجج التي حج في صورة حسنة ، أحسن ما يكون من الصور بين عينيه تصلي في جوف قبره حتى يبعثه الله عزوجل من قبره ، ويكون ثواب تلك الصلاة له ، واعلم أن الركعة من تلك الصلاة تعدل ألف ركعة من صلاة الآدميين .
    ومن حج خمس حجج لم يعذبه الله أبدا .
    ومن حج عشر حجج لم يحاسبه الله أبدا .
    ومن حج عشرين حجة لم ير جهنم ، ولم يسمع شهيقها ولا زفيرها .
    من حج أربعين حجة قيل له : ( اشفع فيمن أحببت ، وتفتح له باب من أبواب الجنة يدخل منه هو ومن يشفع له .
    ومن حج خمسين حجة بنى الله له مدينة في جنة عدن فيها ألف قصر، في كل قصر ألف حور من حور العين ، وألف زوجة ، ويجعل من رفقاء محمد (ص) في الجنة .
    ومن حج اكثر من خمسين حجة كان كمن حج خمسين حجة مع محمد والأوصياء (صلوات الله عليهم) .
    من لا يحضره الفقيه 2/140

    10- قال الإمام الصادق (ع): ما سبيل من سبل الله أفضل من الحج ، إلا رجل يخرج بسيفه فيجاهد في سبيل الله حتى يستشهد .
    بحار الأنوار 99/49

    11- قال امير المؤمنين (ع) : إن رسول الله (ص) لما حج حجة الوداع وقف بعرفة ، وأقبل بوجهه على الناس فقال : ( مرحبا بوفد الله ـ ثلاثا ـ الذين إن سألوا أعطوا وتخلف نفقاتهم ، ويجعل الله لهم في الآخرة بكل درهم ألفا من الحسنات .
    ثم قال: أيها الناس ألا أبشركم ؟..
    قالوا : بلى يا رسول الله .
    قال : إنه إذا كانت هذه العشية باهى الله بأهل الموقف الملائكة .
    فيقول : يا ملائكتي انظروا إلى عبادي وإمائي ، أتوني من أطراف الأرض شعثا غبرا ، هل تعلمون ما يسألون؟..
    فيقولون : ربنا يسألونك المغفرة .
    فيقول : أشهدكم أني قد غفرت لهم ، فانصرفوا من موقفكم مغفورا لكم ما سلف .
    دعائم الإسلام 1/294

    12- قال الإمام الصادق (ع) : ضمان الحاج المؤمن على الله إن مات في سفره أدخله الجنة ، وإن رده إلى أهله لم يكتب عليه ذنب بعد وصوله إلى منزله بسبعين ليلة . بحار الأنوار 99/49
    13- قال النبي (ص) : الحاج ثلاثة : أفضـلهم نصيبا رجل قد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، والذي يليه رجل غفر له ما تقدم من ذنبه ، ويستأنف العمل ، والثالث : وهو أقلهم حظا رجل حفظ في أهله وماله .
    بحار الأنوار 99/49






    لبيك ياأبا عبد الله الحسين
يعمل...
X