إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مقالات في الاخلاق الاسلامية (16)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مقالات في الاخلاق الاسلامية (16)

    مقالات في الاخلاق الاسلامية (16)
    ____________________
    الصبر ........................؟
    من المواضيع المهمة في موضوع الاخلاق (الصبر) وسوف نستعرضه في عدة امور
    الامر الاول : تعريف الصبر ؛ توطين النفس على تحمل المكاره ،وعدم اظهار الجزع .
    الامر الثاني : انواع الصبر ؛
    1- الصبر على الطاعة ، الانسان بحاجة الى الصبر على الطاعة لان النفس تشق عليها الطاعات وهي كثيرة كالصوم والصلاة والحج والخمس والزكاة .....الخ ، والصبر على الطاعة بمعنى الدوام عليها ولو بالحد الادنى ،وكذلك الصبر على الطاعة بمعنى الاخلاص في الطاعة وهو ان يبتغي بالعمل والعبادة وجه الله ،وكذلك الصبر على الطاعة يجب ان يكون العمل والعبادة مطابقة لما جاءت به الشريعة الغراء وليس ان يعمل الانسان بما يراه .
    2- الصبر على المعصية ، وهو الامتناع عن المعصية والاهواء والشهوات النفسية او الشيطانية والاغراءات الدنيوية التي تستعر في النفس وهذا كله بالاستعانة بالله تعالى بعد ان يجعل الانسان امامه امرين يمكن ان تساعده على الوقوف والامتناع من المعصية .
    (أ) سوء عاقبة المعصية ، فالانسان العاقل يدرك ان اللذة ومهما كانت في عالم الدنيا فهي زائلة لا محالة ولكن الخسارة والحسرة يوم القيامة عندها يقول يا ليتني قدمت لحياتي ،فيومئذ لا يعذب عذابه أحد،ولا يوثق وثاقه أحد. وربما حتى في عالم الدنيا هؤلاء الفاسدون سوف يخسرون ويفتضحون وكما راينا بعضهم .؟
    (ب) حياء من الله تعالى ، فالانسان المؤمن عليه ان يعرف ان العالم كله في محضر الله تعالى، فعليه ان يستحي ويخجل ان لا يرتكب المعصية وهو في محضر الله عندها يكون الحاكم هو الشاهد ،فبعض الناس يستحي ان يرتكب الخطا امام انسان مثله فكيف يتجرا على المعصية وهو في محضر الله الذي لا يعزب عنه مثقال ذرة في الارض ولا في السماء ..........؟
    ورُبَّ قبيحة ماحال بيني * وبين ركوبها إلا الحياءُ
    إِذا رُزِقَ الفَتى وَجهاً وَقاحاً* تَقَلَّبَ في الأُمورِ كَما يَشاءُ
    3- الصبر على البلاء ؛ الحياة الجزء الاهم فيها هو البلاء والامتحان وهو من السنن التي لا يمكن لاحد ان يستثنى منها ،فالله يختبر الانسان في كل شيء في الحياة ، في الاموال والغنى ، في المنصب ، في الفقر ، في المرض ، في العمل والوظيفة ، في الجمال ،في الذكاء ،في الشهادة ، في الحاكم الظالم ،في السجن ،في القتل والشهادة ، وكل مفرادات حياتنا اليومية فيها بلاء واختبار من الله للانسان .
    وفلسفة البلاء والاختبار والامتحان لكي يميز الله الخبيث من الطيب ، وكذلك لتربية الانسان حتى ترتفع مقاماته ودرجاته وكذلك لاخذ الجزاء سواء في الدنيا او الاخرة ..............؟.
    فعلى الانسان ان ينجح في هذه الاختبارات ولا تغريه الحياة الدنيا فيسقط من عين الله في الدنيا والاخرة .؟
    اللهم بحق الحسين اشف صدر الحسين بظهور المهدي عليه السلام ؟.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X