إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مقالات في الاخلاق الاسلامية (18)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مقالات في الاخلاق الاسلامية (18)

    مقالات في الاخلاق الاسلامية (18)

    ____________________
    التواضع .......................... ؟
    من الامور المهمة في الاخلاق التواضع ،ويمكن ان نتحدث في موضوع التواضع ضمن عدة امور
    اولا : تعريف التواضع ؛
    وهو بساطة الانسان في القول والفعل وعدم تكلفه وان كان صاحب مقام وعلم وجاه ومال ورئاسة .؟
    ثانيا : مجالات التواضع :
    1- تواضع الانسان في ذاته ؛ لعل بعض الناس يتصور انه افضل من غيره في نفسه وذاته وسريرته بشتى الامور الدنيوية او الدينية ، وهذا من التكبر في النفس والغرور ،بل على الانسان ان يتهم نفسه دائما في التقصير امام الله تعالى حتى يستطيع ان يسيطر على غرور النفس وطغيانهاوتكبرها.؟
    2- التواضع امام الوالدين ؛ (واخفض لهما جناح الذل من الرحمة ) الانسان ومهما عمل لوالديه فهو قليل ولا يمكن ان تسد الدين الذي في ذمتك لهما فهما اصلك ،ومن مظاهر التواضع لهما تقبيل ايديهما امام الناس وان كانت منزلتك رفيعة في المجتمع .
    3- التواضع مع الناس ؛ الناس بطبيعتهم يحبون الانسان المتواضع ويبتعدون عن الانسان المتكبر الذي يحتقرهم ويفاخر بنفسه عليهم ، ولذلك من التواضع مع الناس ان يجالس طبقات المجتمع المختلفة ويكلم الناس بما يحب ان يقال له .
    4- تواضع القائد ، وصاحب المال ؛ القيادة والرئاسة والمال له طعم ولذة عظيمة في النفس ،فليس من السهولة على هؤلاء التواضع ، لذلك يحتاج هؤلاء الى رياضة وترويض النفس حتى يتمكنوا من السيطرة على نفوسهم التي ترى انهم افضل واحسن من الاخرين .
    ثالثا : اثار التواضع ...........؟
    1- التواضع يوجب الرفعة في الدنيا والاخرة ، الله وضع العالم ضمن قوانين ومن هذه القوانين التواضع والتكبر فالانسان المتواضع يرفعه الله والمتكبر يضعه الله فقد ورد في الحديث عن الصادق عليه السلام "إن في السماء ملكين موكَّلين بالعباد، فمن تواضع لله رفعاه، ومن تكبر وضعاه".
    2- التواضع يوجب المحبة الالهية والاصطفاء من الله تعالى عن الصادق عليه السلام ( أنّه أوحى الله عزَّ وجلَّ إلى موسى (عليه السلام): أتدري لم اصطفيتك لكلامي دون خلقي ؟ فقال موسى (عليه السلام): لا يارب. فقال: ياموسى إني قلّبت عبادي ظهراً لبطن، فلم أجد فيهم أحداً أذلّ لي منك ياموسى إنك إذا صليت وضعت خديك على التراب.
    3- الحكمة تدخل قلب المتواضع ، افة العلم التكبر ،وبقاء العلم بحيث ينفع صاحبه وينفع الناس بالتواضع ،قال الامام الكاظم عليه السلام ( يا هشام ان الزرع ينبت في السهل ,ولا ينبت في الصفا.فكذلك الحكمة تعمر في قلب متواضع ,ولايعمر في قلب المتكبر الجبار ,لان الله جعل التواضع الة العقل ,وجعل التكبر الة الجهل)
    4- التواضع يوجب الالفة والمحبة ويرفع الحقد والبغض والكراهية ، الانسان كما قيل اجتماعي بالطبع والحياة بطبيعتها عملية معقدة يحتاج احدنا الى الاخر ، فلا يوجد انسان الا وهو محتاج الى انسان اخر فليس هناك انسان يستطيع ان يعيش لوحده في الوجودولا يحتاج الى الاخرين ،لذلك نحتاج الى البساطة والتواضع فيما بيننا حتى تستقيم الحياة وتنتظم الامور في الحياة قال امير المؤمنين عليه السلام (بخفض الجناح تنتظم الامور ) .
    اللهم بحق الحسين اشف صدر الحسين بظهور المهدي عليه السلام ؟.

  • #2
    الأخ الكريم
    (عبدالرضا البهادلي )

    بارك الله تعالى فيكم على هذا الطرح

    تحياتي








    ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
    فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

    فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
    وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
    كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    يعمل...
    X