إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مقالات في الاخلاق الاسلامية (22)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مقالات في الاخلاق الاسلامية (22)

    مقالات في الاخلاق الاسلامية (22)

    ____________________
    الوفاء بالعهد ..... ................؟
    من المواضيع المهمة في علم الاخلاق ، الوفاء بالعهد ويمكن الحديث عن هذا الموضوع بعدة امور .
    اولا : تعريف الوفاء بالعهد والوعد ؛ ملكة بالنفس تدعو الانسان بالالتزام بما تعهد به .؟
    ثانيا : انواع واقسام الوفاء .
    مفهوم الوفاء ينقسم الى عنوانين كثيرة، منها الوفاء مع الله تعالى بالالتزام باحكامه وطاعته وعدم معصيته ، ومنها الوفاء مع رسول الله بطاعته فيما امر ونهى والتاسي والاقتداء به لانه الاسوة والقدوة الحسنة ،ومنها الوفاء مع النفس ، لان الانسان خلق من اجل الاخرة وليس من اجل الدنيا لذلك على الانسان ان يفي مع نفسه فلا يبيع نفسه الا بالجنة، ومنها الوفاء مع الناس في العقود والمعاملات والحياة السياسية والاقتصاية والاجتماعية ......؟
    ثالثا : اثار الوفاء بالعهد والوعد
    للوفاء اثار كثيرة على الفرد والمجتمع ،اماعلى مستوى المجتمع فلا ريب ان الوفاء بالعهد والوعد سوف ينمي علاقة المحبة والمودة والرحمة بين افراد المجتمع فيما بينهم بخلاف فقد الوفاء فسوف يؤدي الى انعدام الثقة والفوضى والخوف بين افراد المجتمع في معاملاتهم وكما يحصل ونراه فعلا في ايامنا هذه ...واما اثار الوفاء على مستوى الافراد فالوفاء دليل احترام الناس والمجتمع واحترام الكلمة التي صدرت منه ولا ريب فهي دليل الايمان والتقوى .....﴿قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ ..الَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ )

    رابعا : اثار نقض العهد والوعد .
    مخالفة العهد والوعد له اثار كثيرة جدا اقل هذه الاثار ،ان مخالفة العهد والوعد من علامات النفاق فكما قال النبي صلى الله عليه واله ( مِنْ عَلامَاتِ الْمُنَافِقِ ثَلاثٌ .... احدها ، إِذَا وَعَدَ أَخْلَفَ ...)
    خامسا : الانبياء عليهم السلام المصداق الاكمل في الوفاء بالعهد والوعد
    الانبياء والرسل هم المصداق الاكمل في الوفاء بكل عنوانين الوفاء بالعهود والعقود في الحياة ولذلك ورد عن الامام الرضا عليه السلام قال : أ تدري لم سمي إسماعيل صادق الوعد؟ قال : قلت : لا أدري. قال : وعد رجلا فجلس له حولا ينتظره ). حولا يعني سنة كاملة .قال تعالى ( وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ ) .
    اللهم بحق الحسين اشف صدر الحسين بظهور المهدي عليه السلام ؟.

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X