إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مقالات في الاخلاق الاسلامية (24)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مقالات في الاخلاق الاسلامية (24)

    مقالات في الاخلاق الاسلامية (24)

    ____________________
    الكذب .............................؟
    من المواضيع المهمة في الاخلاق (الكذب ) ويمكن بحثه في عدة نقاط .
    اولا :اسباب الكذب
    توجد مجموعة من الاسباب والدوافع التي تدعو الانسان الى الكذب منها،
    1- بيئة التربية وهم الام والاب ، فالاب والام لهم دور اساسي ورئيسي في سلوك الابناء سلوك الكذب من خلال عوامل متعددة منها وعدهم باشياء وعدم الوفاء لهم او ان الاباء يعاملون ابنائهم بالقوة اذا صدر منهم الخطأ ولذلك يضطر الابناء للكذب من اجل ان لا يتعرضوا للضرب والاهانة وغير ذلك من الامور التي يمكن ان تحدث في المنزل وبالتالي من شب على شيء شاب عليه .
    2- هناك بعض الناس يكذب من اجل الوصول الى غايات سياسية او اجتماعية او اقتصادية او الخوف من العقوبة او كسب احترام الناس له او هروب من واقع يعيشه، وذلك باظهار اشياء غير موجودة وغير واقعية له ولعائلته من نسب او منصب او مكانة او اي شيء يدعو للفخر والاعتزاز امام الناس .
    ثانيا : ما هي اثار الكذب
    1- اني اعتقد ان الكذب وكما اشارت اليه روايات اهل البيت عليهم السلام مفتاح لكل شر فمن يتجرا على الكذب يتجرا على بقية المعاصي والسيئات قال الباقر عليه السلام ( ان الله جعل للشر اقفالا ، وجعل مفاتيح تلك الاقفال الشراب ، والكذب شر من الشراب )
    2- ان الاصابة بداء الكذب كالمرض العضال فاذا اصيب به الانسان ولم يعالج نفسه منه سوف يصعب زواله حتى نهاية الحياة ،لان الكذب سوف يجري من هذا الانسان مجرى الدم من العروق .
    3- ذكرت الروايات ان هناك جملة من الاثار تصيب الانسان الكذاب منها ذهاب بهاء الوجه ومنها ان الكذب يورث النفاق وخراب الدين والايمان ،ومنها ان الكاذب يسقط من اعين الناس وكذلك ضعف الثقة بين المجتمع .
    ثالثا : كيفية علاج الكذب
    ذكر علماء الاخلاق عدة علاجات للقضاء على الكذب عند الانسان منها مراقبة النفس ومحاسبتها كل يوم ، ولكني اعتقد ان افضل علاج للقضاء على الكذب امران .
    1- صحبة ومرافقة الصادقين والصالحين والابتعاد عن الاجواء والمحيط الكاذب ،كونوا مع الصادقين ،لان رفقة الصالحين تمنع الانسان من الكذب .
    2- الصمت لفترات طويلة جدا حتى يمكن للانسان والقوة العاقلة من السيطرة على ما يصدر منه من كلام .
    اللهم بحق الحسين اشف صدر الحسين بظهور المهدي عليه السلام ؟.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X