إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حكم زواج المتعه

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حكم زواج المتعه

    استكمالا لرسالة انواع الزواج نوضح فى هذه الرسالة حكم زواج المتعه ردا على أسئلة الاصدقاء

    وهو باختصار زواج باطل ومحرم باتفاق الأئمة والفقهاء

    ويسمى أيضاً الزواج المؤقت . والزواج المنقطع وهو أن يعقد الرجل على

    المرأة يوماً أو أسبوعاً أو شهراً . وسمي بالمتعة . لأن الرجل ينتفع ويتبلغ

    بالزواج ويتمتع إلى الأجل الذي وقته .وهو زواج متفق على تحريمه بين أئمة

    المذاهب .

    فزواج المتعة قد أجازه رسول الله صلى الله عليه وسلم للصحابه فى مرحلة

    الفتح وصدر الإسلام بسبب الحرب وظروف مقاتلي الجيش الإسلامي.وأيضاً فى

    في غزوة خيبر ولمدة ثلاث أيام فقط ثم منعها فهي حرام إلى يوم القيامة ،وقد قام

    عمر بن الخطاب ببيان ذلك على المنبر وأمام الصحابة ثم قال والله لا أجد أحدا

    تزوج بزواج المتعة إلا رجمته إلا أن يأتيني بأربعة شهداء أن رسول الله صلى

    الله عليه وسلم قد أجازها بعد أن منعها،ومع ذلك لم يقم أحد من الصحابة

    بالإعتراض " وليس صحيح مايشاع أن سيدنا عمر بن الخطاب هو من منعه


    وقد أجمع العلماء وفقهاء الأمصار قاطبة على تحريم نكاح المتعة للأحاديث

    الصريحة القاطعة بتحريم ذلك , وصرح صلى الله عليه وسلم بأن تحريمه دائم

    الى يوم القيامه كما ثبت في صحيح مسلم من حديث سبرة بن معبد الجهني

    رضي الله عنه , أنه غزا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكه ,

    فقال :- ((( يا أيها الناس اني كنت أذنت لكم في الأستمتاع من النساء وان الله

    قد حرم ذلك الى يوم القيامه ))).

    قال علماؤنا :- قد كانت المتعة في صدر الأسلام جائزة ثم نسخت وأستقر على

    ذلك النهي والتحريم وكان نسخ ذلك مرتين :-

    الأولى :- يوم خيبر كما ثبت في الصحيح .

    الثانية :- يوم فتح مكه كما ثبت في الصحيح أيضا , وقد كان فيها خلاف في

    العصر الأول ثم أرتفع وأجمعوا على تحريمه , وما ذهب اليه الروافض

    والشيعه .. من اباحة ذلك مردود لأنه يصادم النصوص الشرعية من الكتاب

    والسنة ويخالف اجماع علماء المسلمين والأئمة المجتهدين .

    ومن الأحاديث الشريفة الدالة على تحريمة أيضا :-

    مارواه البخاري ومسلم ومالك في الوطأ عن الزهري بسنده عن علي كرم الله

    وجه (( أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن متعة النساء يوم خيبر وعن

    أكل لحوم الحمر " بضم الحاء " الأهلية ) وقد أورده الأمام مسلم في صحيحه

    ما يزيد عن عشرة أحاديث كلها صريحه واضحة تحريم نكاح المتعة وأن

    الحرمة هي التي أستقر عليها ألأمر آخرا , وهذا قول علماء أهل السنة

    جميعهم , وروى ابن ماجه بسنده ان رسول الله صلى الله عليه وسلم حرم

    المتعة , فقال :- (( ياأيها الناس اني كنت أذنت لكم في الأستمتاع ألا و ان الله

    قد حرمها الى يوم القيامه )).




    http://www.islamweb .net/ver2/ Fatwa/ShowFatwa. php?lang= A&Id=485&Option=FatwaId

    http://www.islamweb .net/ver2/ archive/readArt. php?id=12543

    http://www.islamic- fatwa.com/ index.php? module=fatwa&id=4334

    http://www.islamonl ine.net/servlet/ Satellite? pagename= IslamOnline- Arabic-Ask_ Scholar/FatwaA/ FatwaA&cid=1122528609704


    http://www.islamtod ay.net/questions /show_question_ content.cfm? id=17188


    http://www.islamtod ay.net/questions /show_question_ content.cfm? id=17188


  • #2
    المشاركة الأصلية بواسطة الوائلية1 مشاهدة المشاركة




    وهو باختصار زواج باطل ومحرم باتفاق الأئمة والفقهاء





    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبه نستعين وصلى الله على محمد واله الطاهرين .
    اخي الكريم /الوائلية1 اهلا وسهلا بك
    اود ان اذكرك بشي قبل الاجابة ؟؟ وهو اذا كانت تريد هداية المقابل على حسب ادعائك فلا بد ان تتمسك بمنطق القرآن الكريم بقوله تعالى( ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ - النحل - الآية - 125 واداب الرسول الاعظم ( صلى الله عليه واله) التي امره الله بها في كتابه ( فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ ) وبنفس الوقت الابتعاد عن التعصب والمذهبية وسترى بحسب الادله القرانية والسنة النبوية الصحيحة اينا اصح ؟؟
    والجواب / انت تقول ان زواج المتعة باطل ومحرم باتفاق الائمة والفقها ؟؟
    وهذه الدعوى يردها القران الكريم والسنة النبوية ومن صحاحكم !!
    اما مشرعية زواج المتعة قرانياً قوله تعالى ( فما استمتعتم به منهنّ فآتوهنّ أجورهنّ فريضة…))(النساء:24)، فقد روي عن جماعة من كبار الصحابة والتابعين المرجوع إليهم في قراءة القرآن الكريم وأحكامه التصريح بنزول هذه الآية المباركة في المتعة، منهم: عبد الله بن عباس، وأبي بن كعب، وعبد الله بن مسعود، وجابر بن عبد الله، وأبو سعيد الخدري، وسعيد بن جبير، ومجاهد، والسدي، وقتادة. (أنظر تفسير الطبري، والقرطبي، وابن كثير، والكشّاف، والدرّ المنثور في تفسير الآية، وأحكام القرآن للجصّاص 2/147، وسنن البيهقي 7/ 205، وشرح مسلم للنووي 6/127، والمغني لابن قدامة 7/571).
    المشاركة الأصلية بواسطة الوائلية1 مشاهدة المشاركة



    " وليس صحيح مايشاع أن سيدنا عمر بن الخطاب هو من منعه

    اخي ليس نحن من قال ان عمر هو من حرم زواج المتعة بل علمائكم الذي نقلو ذلك بان متعة النساء سارية المفعول مباحة للمسلمين زمن رسول الله (صلى الله عليه وآله) وزمن أبي بكر وشطراً من خلافة عمر بن الخطاب حتى قال: ((متعتان كانتا على عهد رسول الله وأنا أنهى عنهما وأعاقب عليهما))!! وقد أورد مقالته هذه جمهرة من الكتاب والحفاظ في كتبهم . (أنظر تفسير الرازي 2/167، شرح معاني الآثار 374، سنن االبيهقي 7/206 بداية المجتهد 1/346، المحلّى 7/107، الدرّ المنثور 2/141 وفيّات الاعيان 5/197). فثبت من جواز ومشروعية زواج المتعة في الاسلام، ومات النبي (صلى الله عليه وآله) وهي بعد مشرعة غير محرمة ،حتى حرّمها عمر في أيام خلافته .
    ونحن نلتزم باحكام الله ورسوله لا برأي عمر ابن الخطاب ونأخذ روايته لا درايته ؟؟ اي هو الذي شهد على جواز المتعة بقوله كانت حلال ومباحة في عهد رسول الله صلى الله عليه واله اما رأيه الشخصي لايمكن الاخذ به لانه مخالف لاحكام الله ومخالف لسنة رسول الله ؟؟


    المشاركة الأصلية بواسطة الوائلية1 مشاهدة المشاركة
    المشاركة الأصلية بواسطة الوائلية1 مشاهدة المشاركة


    ومن الأحاديث الشريفة الدالة على تحريمة أيضا :-
    اخي الكريم نعلم ان كتاب البخاري من اصح كتبكم وورد فيه روايات على مشروعية المتعة ؟؟ فلماذا لاتاخذها ؟؟واليك نص الرواية أخرج البخاري، ومسلم، وأحمد، وغيرهم، عن عبد االله بن مسعود قال: (كنّا نغزوا مع رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلّم ليس لنا نساء، فقلنا: ألا نستخصي؟ فنهانا عن ذلك، ثمّ رخّص لنا أن ننكح المرأة بالثوب إلى أجل ثمّ قرأ عبد الله ((يا أيها الذين آمنوا لا تحرّموا طيبات ما أحلّ الله لكم ولا تعتدوا إنّ الله لايحب المعتدين))). (صحيح البخاري في كتاب النكاح، وفي تفسير سورة المائدة، وصحيح مسلم كتاب النكاح، ومسند أحمد 1/420).
    التعديل الأخير تم بواسطة الهادي; الساعة 18-04-2010, 04:20 PM.
    ـــــ التوقيع ـــــ
    أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
    و العصيان والطغيان،..
    أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
    والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X