إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محور برنامج المنتدى((الآنس بالقرآن ))123

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    3 ـ أهلُ البيت وعلومُ القرآن
    كان أهلُ البيت عليهم السّلام السبّاقين إلى التحدث في علوم القرآن الكريم من: تفسيره وتبيان مقاصده، وتعليم مفاهيمه للناس وبيان ما يرتبط به من شؤون، مثل أسباب النزول ومواقع النزول وما شابه ذلك.
    وإليك ما كتبه ابن النديم في الفهرست حول الإمام عليّ بن أبي طالب عليه السّلام في مجال الاهتمام بالقرآن جمعاً وتدويناً، وإليك نص ما دبَّجه بالنص:
    ترتيب سور القرآن في مُصحَف أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب كرّم الله وجهه.
    • قال ابن المنادي: حدَّثني الحسنُ بن العباس قال: اُخبرتُ عن عبدالرحمان بن أبي حماد عن الحكم بن ظهير السَّدوسي، عن عبد خير عن عليّ عليه السّلام أنَّه رأى من النّاس طِيرَة عند وفاة النّبيّ صلّى الله عليه وآله وسلم، فأقسم أنه لا يضعُ على ظَهره رداءه حتّى يجمع القرآن، فهو أوَّل مصحَف جمع فيه القرآن مِن قلبه.
    (43)
    وهكذا كان أوّل اهتمامات الإمام عليّ بن أبي طالب عليه السّلام، عقب وفاة رسول الله صلّى الله عليه وآله والتحاقه بالرفيق الأعلى هو جمع القرآن المنزَّل من أوله إلى آخره.
    • وقال السيوطي في «الإتقان»: وأمّا عليٌ فرَوى عنه الكثير، وقد روى معمَّر عن وهب بن عبدالله عن أبي الطفيل قال: شهدتُ عليّاً يخطب وهو يقول:
    سلوني، فوالله لا تسألونني عن شيء إلاّ أخبرتكم. وسلوني عن كتاب الله، فواللهِ ما من آية إلاّ وأنا أعلمُ أبليلٍ نزلَت أم بنهار، في سَهلٍ أم في جَبل.
    • وأخرج أبو نعيم في الحلية عن ابن مسعود قال: إن القرآن اُنزِلَ على سبعة أحرف، ما منها حرف إلاّ ولَه ظَهر وبطن، وإنّ عليّ بن أبي طالب عنده من الظاهر والباطن.
    (44)
    وإليك أيضاً نصّ ما كتبه ابن النديم عن الإمام محمّد بن عليّ الباقر عليه السّلام في فهرسته:
    • «تسمية الكتب المصنّفة في تفسير القرآن ـ ثمّ قال: كتابُ الباقر محمّد بن عليّ بن الحسين عليهم السّلام».
    (45)
    • وقال الشيخ المفيد أبو عبدالله محمّد بن محمّد بن النعمان: لم يظهر عن أحد من ولُد الحسن والحسين عليهم السّلام من علم الدين والسُّنَن وعِلم القرآن والفنون والأدب ما ظهر من أبي جعفر الباقر عليه السّلام.
    (46)
    • وكتب كمال الدين محمد بن طلحة الشافعي عن نشاط الإمام جعفر الصادق عليه السّلام القرآني يقول:
    «جعفر بن محمّد من علماء أهل البيت وساداتهم، ذو علوم جمّة... وتلاوةٍ كثيرةٍ، يَتَتَبَّعُ معاني القرآن ويستخرج من بحره جواهره، ويستنتج عجائبه».
    (47)
    • وأنشد مالك الجهنيّ في شأن الإمام محمد بن عليّ الباقر عليه السّلام يقول:

    إذا طلَبَ الناسُ علم القُران
    كانت قريشٌ عليه عيالا
    وإن فاه فيه ابنُ بنتِ النبي
    تلقّت يداهُ فُروعاً طِوالا
    نجومٌ تهلَّلُ لِلمُدلجين
    فَتَهدي بأنوائهن الرجالا(48)
    وجاء في «إرشاد» الشيخ المفيد رحمه الله، أنّ المأمون العباسي لمّا أراد أن يزوّج ابنته اُمَّ الفضل أبا جعفر الإمام محمد بن عليّ ( الجواد ) عليهما السّلام بلغ ذلك العباسيين فشقّ عليهم، واعترضوا على المأمون، وجرى بينهم وبينه جدال ونقاش. ومما قالوه هو: يا أمير المؤمنين، أتُزوّج ابنتك وقرة عينك صبيّاً لم يتفقّه في دين الله، ولا يعرف حلاله من حرامه، ولا فرضه من سنته ؟!... فأمهِلْه ليتأدب ويقرأ القرآن ويتفقه في الدين ويعرف الحلال من الحرام، ثمّ اصنع ما تراه بعد ذلك.
    فقال لهم المأمون: ويْحكُم! إني أعرَفُ بهذا الفتى منكم، وإنه لأفقهُ منكم وأعلم بالله ورسولهِ وسنّته وأحكامه، وأقرأُ لكتاب الله منكم وأعلم بمحكمه ومتشابهه، وناسخه ومنسوخه، وظاهره وباطنه، وخاصّه وعامّه، وتنزيله وتأويله منكم.. إلى آخر كلامه.
    (49)
    • وقال أبو نؤاس وهو يمدح الإمام عليّ بن موسى الرضا عليه السّلام عاكساً نظرة الناس إليه وإلى من تقدَّمه من أئمّة أهل البيت عليهم السّلام:

    مُطَهَّرون نَقيّاتٌ ثيابُهُمُ
    تجري الصلاة عليهم أينما ذُكِرُوا
    من لم يكُنْ عَلَويّاً حينم تَنسبُهُ
    فما له في قديم الدهر مفتَخَرُ
    فالله لما بَرى خَلْقاً فأتقنه
    صفّاكمُ واصطفاكم أيّها البشرُ
    وأنتمُ المَلأُ الأعْلى وعِندكْمُ
    علْمُ الكتاب وما جاءَت به السُّورُ(50)
    • وروى الحميري عن محمد بن سعيد مولى لوُلد جعفر بن محمد قال: قدم عمر بن الفرج المرخجي المدينةَ حاجّاً بعد مُضيّ أبي جعفر ( أي وفاة الإمام الجواد عليه السّلام ) فاحضر جماعة من أهل المدينة والمخالفين المعاندين لأهل بيت رسول الله فقال لهم: إبغُوا لي رجلاً من أهل الأدَب والقرآن والعلم لا يوالي أهلَ هذا البيت، لأضمَّهُ إلى هذا الغلام، واُوكله بتعليمه، وأتقدم إليه بأن يمنع منه الرافضةَ الذين يقصدونه، يمسُّونه. فأسمَوا له رجلاً من أهل الأدب يُكنّى أبا عبدالله ويعرف بالجنيدي، متقدماً عند أهل المدينة في الأدب والفهم، ظاهر الغضب والعداوة..
    فأحضره عمر بن الفرج وأسنى له الجاري من مال السلطان وتقدَّم إليه بما أراد، وعرّفه أن السلطان أمَرَهُ باختيار مثله، وتوكيله بهذا الغلام.
    قال: فكان الجنيدي يلزم أبا الحسن في القصر بـ «صريا» فإذا كان الليل أغلق الباب وأقفله، وأخذ المفاتيح إليه. فمكث على هذا مدةً وانقطعت الشيعةُ عنه وعن الاستماع إليه منه والقراءة عليه.
    ثمّ اني لقيته في يوم جمعة فسلّمت عليه، وقلت له: ما قال هذا الغلام الهاشميّ الذي تؤدّبُهُ ؟ فقال منكراً علَّي: تقولُ هذا الغلام، ولا تقول الشيخَ الهاشمي ؟! اُنشدكُ اللهَ هل تعلمُ في المدينة أعلم منّي ؟! قلت: لا. قال: فاني والله أذكر له الحزبَ من الأدَب أظنُّ أني قد بالغتُ فيه فيملي عليَّ بما فيه أستفيده منه، ويظنّ الناس أنّي اُعلّمُهُ، وأنا واللهِ أتعلَّم منه.
    قال: فتجاوزتُ عن كلامه هذا، كأنّي ما سمعتهُ منه، ثمّ لقيتُه بعد ذلك فسلّمتُ عليه وسألتُه عن خبره وحاله، ثمّ قلت: ما حال الفتى الهاشميّ ؟ فقال لي: دَع هذا القولَ عنك، هذا واللهِ خير أهل الأرض وأفضلُ مَن خُلق، إنّه لربما هَمّ بالدخول ( أي الدخول إلى حجرته للاستراحة ) فأقول له: تَنَظَّرْ حتّى تقرأ عُشْركَ، فيقول لي: أي السُّور تحبُ أن أقرأها ؟ فأذكر له من السور الطوال لم يبلغ إليه، فَيَهُزُّها بقراءة لم أسمع أصحَّ منها من أحدٍ قط، وحزمٍ أطيب من مزامير داود النبيّ الذي بقراءته يضرب المثل.
    قال: ثم قال: هذا ماتَ أبوهُ بالعراق وهو صغير بالمدينة، ونشأ بين هذه الجواري السود فمن اين عَلِمَ هذا ؟!
    قال: ثمّ ما مرّت به الأيّامُ والليالي حتّى لقيتُه فوجدتُه قد قال بإمامته وعرف الحق.
    (51)

    * * *
    .
    43 ـ الطبقات الكبرى، لابن سعد 2 ق 2 ص 101 ، والاستيعاب ـ بهامش الإصابة 253:2، والإتقان للسيوطي71:1، والتسهيل لعلوم التنزيل 4:1، وفهرست ابن النديم 47 ـ 48.
    44 ـ تأسيس الشيعة لعلوم الإسلام للسيّد حسن الصّدر 316.
    45 ـ تأسيس الشيعة لعلوم الإسلام 327.
    46 ـ الإرشاد، للمفيد 241.
    47 ـ مطالب السؤول، لابن طلحة الشافعي 55:2.
    48 ـ الاتحاف، للشبراوي 52.
    49 ـ الإرشاد، للمفيد ـ حياة الإمام الجواد 320 ـ 321، وتحف العقول، في كلماته.
    50 ـ عيون أخبار الرضا عليه السّلام، للصدوق 142:2.
    . 51 ـ إثبات الوصيّة، للمسعودي 222 ـ 223

    تعليق


    • #32
      المشاركة الأصلية بواسطة خادم الامام الحجة عج مشاهدة المشاركة
      بسم الله الرحمن الرحيم
      صلوات الله وصلوات ملائكته وانبيائه ورسله وجميع خلقه على محمد وال محمد السلام عليه وعليهم ورحمة الله وبركاته
      السلام عليكم ورحمة الله اخوتي واخواتي الكرام
      مبارك عليكم شهر رمضان المبارك
      بارك الله فيكم جميعا
      الأنس بالقران
      اما بعد سمعت الله عز وجل بعقبها يقول بسورة يوسف إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ صدق الله العلي العظيم .

      اهل القران الكريم

      قال رسول الله صلى الله عليه واله أهل القرآن هم أهل الله وخاصته وعنه صلى الله عليه واله أشراف أمتي حملة القرآن وأصحاب الليل .

      عن أمير المؤمنين عليه السلام في حديث في أوصاف شيعته وأما الليل فصافون أقدامهم تالون لأجزاء القرآن يرتلونه ترتيلاً يعظون أنفسهم بأمثاله و يستشفون لدائهم بدوائه.

      قال رسول الله صلى الله عليه واله إن أهل القرآن في أعلى درجة الادميين ما خلا النبيين والمرسلين فلا تستضعفوا أهل القرآن حقوقهم فإن لهم من الله العزيز الجبار لمكاناً عليا
      .

      قال رسول الله صلى الله عليه واله إن أحق الناس بالتخضع في السر والعلانية لحامل القرآن وإن أحق الناس في السر والعلانية بالصلاة والصوم لحامل القرآن ثم نادى بأعلى صوته يا حامل القرآن تواضع به يرفعك الله ولا تعزز به فيذلك الله يا حامل القرآن تزين به لله يزينك الله به ولا تزين به للناس فيشينك الله به من ختم القرآن فكأنما أدرجت النبوة بين جنبيه ولكنه لا يوحى إليه ومن جمع القرآن فنوله لا يجهل مع من يجهل عليه ولا يغضب فيمن يغضب عليه ولا يحد فيمن يحد ولكنه يعفو ويصفح ويغفر ويحلم لتعظيم القرآن ومن أوتي القرآن فظن أن أحداً من الناس أوتي أفضل مما أوتي فقد عظم ما حقر الله وحقر ما عظم الله.

      قال رسول الله صلى الله عليه واله إن أكرم العباد إلى الله بعد الأنبياء العلماء ثم حملة القرآن يخرجون من الدنيا كما يخرج الأنبياء ويحشرون من قبورهم مع الأنبياء ويمرون على الصراط مع الأنبياء ويأخذون ثواب الأنبياء فطوبى لطالب العلم وحامل القرآن مما لهم عند الله من الكرامة والشرف.

      قال رسول الله صلى الله عليه واله حملة القرآن المخصوصون برحمة الله الملبسون نور الله المعلمون كلام الله المقربون من الله .

      قال رسول الله صلى الله عليه واله حملة القرآن هم المحفوفون برحمة الله الملبوسون نور الله المعلمون كلام الله من عاداهم فقد عادى الله ومن والاهم فقد والى الله.

      تحريم استصغار اهل القران واهانتهم ووجوب اكرامهم

      عن الامام الحسن العسكري عليه السلام في تفسيره عن ابائه عليهم السلام عن النبي صلى الله عليه واله قال حملة القران المخصوصون برحمة الله الملبسون نور الله المعلمون كلام الله المقربون عند الله من والاهم فقد والى الله ومن عادهم فقد عاد الله يدفع الله عن مستمع القران بلوى الدنيا وعن قاريه بلوى الاخرة الى ان قال ولسامع اية من كتاب الله وهو معتقد والذي نفسي محمد صلى الله عليه واله بيده اعظم اجرا من شبير ذهبا يتصدق به ولقارى اية من كتاب الله معتقدا فضل مما دون العرش الى اسفل النجوم .

      استحباب تلاوة القران الكريم

      تأكيد استحباب تلاوة خمسين اية فصاعدا في كل يوم عن حريز عن ابي عبد الله عليه السلام قال القران عهد الله الى خلقه فقد ينبغي للمرء المسلم ان ينظر في عهده وان يقرء من كل يوم خمسين اية .

      استحباب قراءة القران في المنزل وكراهة تعطيله عن الصلاة والقراءة وذكر الله واستحباب قراءة القران في المساجد عن ابن القدح عن ابي عبد الله عليه السلام قال قال امير المؤمنين عليه السلام البيت الذي يقرء فيه القران ويذكر الله عز وجل فيه تكثر بركته وتحضره الملائكة وتهجره الشياطين ويضيئ لأهل السماء كما تضيئ الكواكب لأهل الأرض وان البيت الذي لايقرء فيه القران ولايذكر الله عز وجل فيه تفل بركته وتهجره الملائكة وتحضره الشياطين .

      استحباب قراءة شيء من القران كل ليلة عن سعيد بن ظريف عن ابي جعفر عليهما السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه واله من قرء عشر ايات في ليلة لم يكتب من الغافلين ومن قرء خمسين اية كتب من الذاكرين ومن قرء مائة اية كتب من القانتين ومن قرء مائتي اية كتب من الخاشعين ومن قرء ثلاثمائة اية كتب من الفائزين ومن قرء خمسمائة اية كتب من المجتهدين ومن قرء الف اية كتب له قنطار القنطار خمسة عشر الف مثقال من ذهب المثقال اربعة وعشرين قيراطا اصغرها مثل جبل احد واكبرها مابين السماء والارض .

      استحباب تعلم القران في الشباب وتعليمه وكثرة قراءته وتعاهده

      عن منهال القصاب عن أبي عبد الله عليه السلام قال من قرء القران وهو شاب مؤمن اختلط القران بلحمه ودمه وجعله الله مع السفرة الكرام البررة وكان القران حجيزا عنه يوم القيامة يقول يارب ان كان عامل قد اصاب اجر عمله غير عاملي فبلغ به اكرم عطائك قال فيكسوه الله العزيز الجبار حلتين من حلل الجنة ويوضع على راسه تاج الكرامة ثم يقال له هل ارضيناك فيه فيقول القران يارب قد كنت راغب له فيما هو افضل من هذا قال فيعطى الامن بيمينه والخلد بيساره ثم يدخل الجنة فيقال له اقرء اية فصعد درجة ثم يقال له هل بلغنا به وارضيناك فيقول نعم قال ومن قراه كثيرا وتعاهده بمشقة من شدة حفظه اعطاه الله عز وجل اجر هذا مرتين .

      عاقبة من تعلم القران فلم يعمل به واثر عليه حب الدنيا وزينتها
      عن رسول الله صلى الله عليه واله قال من تعلم القران فلم يعمل به واثر عليه حب الدنيا وزينتها استوجب سخط الله وكان في الدرجة مع اليهود والنصارى الذين ينبذون كتاب الله وراء ظهورهم ومن قرء القران يريد به سمعته والتماس الدنيا لقى الله يوم القيامة ووجهه عظم ليس عليه لحم وزج القران في قفاه حتى يدخله النار ويهوى فيها مع من هوى ومن قرء القران ولم يعمل به حشره الله يوم القيامة اعمى فيقول يارب لم حشرتني اعمى وقد كنت بصيرا قال كذلك اتتك اياتنا فنسيتها وكذلك اليوم تنسى فيؤمر به الى النار ومن قرء القران ابتغاء وجه الله وتفقها في الدين كان له من الثواب مثل جميع ما اعطي الملائكة والانبياء والمرسلون ومن تعلم القران يريد به رياء وسمعة ليماري به السفاء ويباهي به العلماء ويطلب به الدنيا بدد الله عظامه يوم القيامة ولم يكن في النار اشد عذابا منه وليس نوع من انواع العذاب الا سيعذب به من شدة غضب الله عليه وسخطه ومن تعلم القران وتواضع في العلم وعلم عباد الله وهو يريد ما عند الله لم يكن في الجنة اعظم ثوابا منه ولا اعظم منزلة منه ولم يكن في الجنة منزل ولا درجة رفيعة ولا نفيسة الا وكان له فيها اوفر النصيب واشرف المنازل .

      عن النبي صلى الله عليه واله قال ان في جهنم واديا يستغيث اهل النار كل يوم سبعين الف مرة منه الى ان قال فقيل له لمن يكون هذا العذاب قال لشارب الخمر من اهل القران وتارك الصلاة .

      استحباب كثرة قراءة القران في الصلاة وغيرها وعلى كل حال وختمه وافتتاحه واستماع قراءته واختيارها على غيرها من المندوبات

      عن الامام الحسين بن علي عليهما السلام قال من قرء اية من كتاب الله عز وجل قي صلواته قائما يكتب الله بكل حرف مائة حسنة فان قرءها في غير صلاة كتب الله عز وجل له بكل حرف عشر حسنات وان استمع القران كتب الله عز وجل له بكل حرف حسنة وان ختم القران ليلا صلت عليه الملائكة حتى يصبح وان ختمه نهارا صلت عليه الحفظة حتى يمسي وكانت له دعوة مجابة وكان خير له مما بين السماء الى الارض قلت هذا لمن قرء القران فمن لم يقرءه يااخا بني اسد ان الله جواد ماجد كريم اذا قرء ما معه اعطاه الله ذلك .

      عن اسحاق بن عمار عن أبي عبد الله عليه السلام قال من قرء مائة اية يصلى بها في ليلة كتب الله له بها قنوت ليلة ومن قرء مأتي اية في غير صلاة الليل كتب الله له في اللوح قنطارا من الحسنات والقنطار الف ومائتا اوقية والاوقية اعظم من جبل احد .

      استحباب حفظ القرآن وتحمل المشقة في تعلمه وحفظه

      عن النبي صلى الله عليه واله انه قال اقرؤوا القران واستظهروه فان الله تعالى لا يعذب قلبا وعى القران .

      عن النبي صلى الله عليه واله قال من استظهر القران وحفظه وأحل حلاله وحرم حرامه ادخله الله به الجنة وشفعه في عشرة من أهل بيته كلهم قد وجب له النار .

      عن النبي صلى الله عليه واله قال تعلموا القران فان مثل حامل القران كمثل رجل حمل جرابا مملوّا مسكا ان فتحه فتح طيبا وان اوعاه اوعاه طيبا .

      عن الفضيل بن يسارعن أبي عبد الله عليه السلام قال الحافظ للقران العامل به مع السفرة الكرام البررة .

      عن الحسين بن أحمد بن إدريس عن أبيه عن احمد بن محمد بن عيسى عن الحسن عن أبي عبد الله عليه السلام قال سمعته يقول ان الذي يعالج القران ويحفظه بمشقّة منه وقلّة حفظ له أجران.

      عن ابن أبي عمير عن منصور بن يونس عن الصباح بن سيابة قال سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول من شدد عليه القران كان له أجران ومن يسرعليه كان مع الأولين.

      عن السكوني عن أبي عبد الله عليه ‌السلام قال قال رسول الله صلى‌الله‌عليه واله حملة القران عرفاء أهل الجنة.

      عن أبان بن تغلب عن أبي عبد الله عليه‌السلام قال في حديث من أوتي القران والإيمان فمثله كمثل الاترجة ريحها طيب وطعمها طيب وأما الذي لم يؤت القران ولا الإيمان فمثله كمثل الحنظلة طعمها مر ولا ريح لها.

      عن منهال القصاب عن أبي عبد الله عليه‌السلام قال من قرأ القران وهو شاب مؤمن اختلط القران بلحمه ودمه وجعله الله مع السفرة الكرام البررة وكان القرآن حجيزاً عنه يوم القيامة يقول يا رب ان كل عامل قد أصاب أجر عمله غيرعاملي فبلّغ به أكرم عطائك قال فيكسوه الله العزيز الجبار حلّتين من حلل الجنة ويوضع على رأسه تاج الكرامة ثم يقال له هل أرضيناك فيه فيقول القران يا رب قد كنت أرغب له فيما هو أفضل من هذا فيعطى الأمن بيمينه والخلد بيساره ثم يدخل الجنة فيقال له اقرأ آية فاصعد درجة ثم يقال له هل بلغنا به وأرضيناك فيقول نعم قال ومن قرأه كثيراً وتعاهده بمشقّة من شدة حفظه أعطاه الله عز وجل أجر هذا مرتين.

      استحباب ختم القران الكريم

      عن الامام جعفر الصادق عليه السلام في قوله تعالى والذين آتيناهم الكتاب يتلونه حق تلاوته قال حق تلاوته هو الوقوف عند ذكر الجنة والنار يسأل في الأولى ويستعيذ من الأخرى.
      عن حماد عن الحسين بن المختارعن محمد بن عبد الله قال قلت لآبي عبد الله عليه السلام أقرأ القران في ليلة قال لا يعجبني أن تقرأه في أقل من شهر.

      عن يعقوب بن شعيب عن حسين بن خالد عن أبي عبد الله عليه السلام قال قلت له في كم أقرأ القران فقال اقرأه أخماساً اقرأه أسباعاً أما إن عندي مصحفاً مجزّءاً أربعة عشر جزءاً.

      عن علي بن أبي حمزة قال سأل أبو بصير أبا عبد الله عليه السلام وأنا حاضر فقال له جعلت فداك أقرأ القران في ليلة فقال لا فقال في ليلتين فقال لا حتى بلغ ست ليال فأشار بيده فقال ها ثم قال يا با محمد إن من كان قبلكم من أصحاب محمد كان يقرأ القران في شهر وأقل ان القرآن لا يقرأ هذرمة ولكن يرتل ترتيلاً إذا مررت بآية فيها ذكر النار وقفت عندها وتعوذت بالله من النار فقال أبو بصير أقرأ القران في رمضان في ليلة فقال لا فقال ففي ليلتين فقال لا فقال ففي ثلاث فقال ها وأومأ بيده نعم شهر رمضان لا يشبهه شيء من الشهور له حق وحرمة أكثر من الصلاة ما استطعت.

      عن علي الرضا عليه السلام انه كان يكثر بالليل في فراشه من تلاوة القرآن فاذا مر بآية فيها ذكر جنة أو نار بكى وسأل الله الجنة وتعوذ به من النار.

      عن إبراهيم بن العباس قال ما رأيت علي الرضا عليه السلام سئل عن شيء قطّ إلاّ علمه ولا رأيت أعلم منه بما كان في الزمان الأول إلى وقته وعصره وكان المأمون يمتحنه بالسؤال عن كل شيء فيجيب فيه وكان كلامه كله وجوابه وتمثّله انتزاعات من القرآن وكان يختمه في كل ثلاث ويقول لو أردت أن أختمه في أقرب من ثلاث لختمت ولكني ما مررت بآية قطّ إلا فكرت فيها وفي أي شيء أُنزلت وفي أي وقت فلذلك صرت أختم في كل ثلاثة .

      عن وهب بن حفص عن أبي عبد الله عليه السلام قال سألته الرجل في كم يقرأ القرآن قال في ست فصاعداً قلت في شهر رمضان قال فى ثلاث فصاعداً.

      عدم جواز ترك القران الكريم

      عدم جواز ترك القران تركا يؤدي الى النسيان عن ابي بصير قال قال أبو عبد الله عليه السلام من نسى سورة من القران مثلت له في صورة حسنة ودرجة رفيعة ليس في عقاب في الجنة فاذا راها قال ما انت فما احسنك ليتك لي فتقول اما تعرفني انا سورة كذا وكذا لو لم تنسني لرفعتك الى هذا المكان
      .

      وعن الامام جعفر الصادق عن ابائه عليه وعليهم السلام قال ان رسول الله صلى الله عليه واله قال الا ومن تعلم القران ثم نسيه لقى الله يوم القيامة مغلولا يسلط الله عليه بكل اية منها حية تكون قرينه الى النار الا ان يغفر له .

      اللهم إنك أعنتني على ختم كتابك الذي أنزلته نورا وجعلته مهيمنا على كل كتاب أنزلته وفضلته على كل حديث قصصته وفرقانا فرقت به بين حلالك وحرامك وقرآنا أعربت به عن شرائع أحكامك وكتابا فصلته لعبادك تفصيلا ووحيا أنزلته على نبيك محمد صلواتك عليه وآله تنزيلا وجعلته نورا نهتدي من ظلم الضلالة والجهالة باتباعه وشفاء لمن أنصت بفهم التصديق إلى استماعه وميزان قسط لا يحيف عن الحق لسانه ونور هدى لا يطفأ عن الشاهدين برهانه وعلم نجاة لا يضل من أم قصد سنته ولا تنال أيدي الهلكات من تعلق بعروة عصمته.
      للهم فإذ أفدتنا المعونة على تلاوته، وسهلت جواسي ألسنتنا بحسن عبارته فاجعلنا ممن يرعاه حق رعايته ويدين لك باعتقاد التسليم لمحكم آياته ويفزع إلى الإقرار بمتشابهه وموضحات بيناته.
      دعاء الامام زين العابدين عليه السلام
      4 رمضان 1437 هجري
      خادم الامام الحجة عج


      اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
      شكراً لردكم الطيب اخي وللأحاطة التامة للقرآن الكريم في شهر الله العظيم من حيث القراءة والترتيل
      وعدم ترك كتاب الله العزيز سلمت اناملكم
      سأدخل معكم الى باب التكافل الأجتماعي في شهر رمضان الكريم وما تتحدث عنه هذه الآية المباركة
      ((إنما نطعمكم لوجه الله لانريد منكم جزاءً ولاشكورا )) ...سورة الأنسان ، آية 9
      إن الكثير من الموائد الرمضانية لايراد بها وجه الله عز وجل ، فيغلب على بعضها عنصر ، المباهاة او المجارات ، او المدارات
      ومن المعلوم ان لم يكن لوجه الله تعالى ، فهو مردود الى العبد وموجب لحسرته يوم القيامة ، فلنختر لدعوة الأفطار
      من يمكن التقرب بهم الى الله عزوجل ، كالأرحام او من نفرج همهم بذلك
      او المساكين الذين لايسألون الحافا ...وليكن شعارنا في ذلك ،شعار اهل البيت {عليهم السلام} في تطبيق الآية المباركة اعلاه
      وبذلك ينطبق علينا ذلك الأجر العظيم ، المتمثل فيما روي عن الأمام الصادق {عليه السلام}
      ((ايما مؤمن اطعم مؤمناً لقم في شهر رمضان ، كتب الله له أجر من اعتق ثلاثين رقب مؤمنة ، وكان له
      دعوة مستجابة )) ...مستدرك وسائل الشيعة : ج7 ، ص435
      وهذا دليل على ان الأسلام ليس دين عبادة وتهجد واحياء الليل فحسب
      وإنما يدعوا الى مشاركة الفقراء همومهم ..فالبعض من المسلمين يعيش حالة الفقر المدقع بينما نرى البعض يعيش التخمة
      الى حد الأصابة بالأمراض من التشبع باللحوم ...فهذا شهر الرحمة
      وحتى يوم العيد يجب ان نشارك الفقراء مشاعرهم ...وهذا هو التكافل الأجتماعي في الأسلام
      وهو تكميل لبعد من ابعاد الإنسان المؤمن في هذا المجال
      وفقنا الله تعالى وإياكم لعمل الخير

      تعليق


      • #33
        المشاركة الأصلية بواسطة المستغيثه بالحجه مشاهدة المشاركة

        اعتذر ان كنت اخر من يرد على محور يتنافس فيه المتنافسون لقيمته الراقية وكاتبته المبدعة مقدمته الطيبه
        شهر مبارك عليكم جميعا أخواتي طابت ايامكم بنفحات القرآن وعبقه الرمضاني المميز


        ان من أسرار رمضان: لذة التدبر للقرآن، وجمال الحياة مع كلام الرحمن.


        إنه كلام ولكنه ليس كأي كلام كلام الرحمن، وهو السبيل إلى طمأنينة القلوب {أَلاَ بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ}


        وهو الطريق إلى رضا الرحمن، كيف لا وفيه الوعد والوعيد، وفيه أسرار العبودية والتوحيد، وفيه أنوار الإيمان وألطاف الإحسان.


        فما أجمل الحياة مع القرآن! وما أحسن تلك الأوقات التي تنظر بعينيك إلى تلك الآيات التي هي سبيل سعادتك، ومفتاح نجاحك!


        إنه القرآن.. بابك إلى الجنان، وشفيعك من النيران، فتمسك به {فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ}


        إنه القرآن يا أيها الإنسان، به يحفظك الله من كيد الشيطان، وبالاعتصام به ترتقي في معالم الإيمان.


        إنه القرآن مفتاح السعادة وعنوان الفلاح ولذة الأرواح، فليكن هو جليسك وهو أنيسك، وحينها ستعرف أنك في حياة، وأي حياة؟!


        إنها الحياة مع القرآن، وكفى بها حياة.

        معلوم أن رمضان شهر له خصوصية بالقرآن. قال الله تعالى: ((شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس و بينات من الهدى و الفرقان))(البقرة:185).


        فقد أنزل الله القرآن في هذا الشهر، و في ليلة منه هي ليلة القدر، لذا كان لهذا الشهر مزية بهذا القرآن.
        و معلوم أن الكثير من الناس يغفلون عن قراءة القرآن في غير رمضان، فنجدهم طوال السنة لا يكاد أحدهم يختم القرآن إلا ختمة واحدة، أو ختمتين، أو ربما نصف ختمة في أحد عشر شهراً. فإذا جاء رمضان أقبل عليه و أتم تلاوته.


        و نحن نقول: إنه على أجر، و له خير كبير، و لكن ينبغي ألا يهجر القرآن طوال وقته؛ لأن الله تعالى ذمّ الذين يهجرونه، قال تعالى: ((و قال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجوراً))(الفرقان).


        * و من هجران القرآن ألا يكون الإنسان مهتماً به طوال العام إلا قليلاً.
        * و من هجرانه كذلك أنه إذا قرأه لم يتدبره، و لم يتعقله.
        * و من هجرانه أن القارئ يقرأه لكنه لا يطبقه، و لا يعمل بتعاليمه.
        و أما الذين يقرؤون القرآن طوال عامهم، فهم أهل القرآن، الذين هم أهل الله و خاصته.
        و يجب على المسلم أن يكون مهتماً بالقرآن، و يكون من الذين يتلونه حق تلاوته، و من الذين يحللون حلاله و يحرمون حرامه، و يعملون بمحكمه، و يؤمنون بمتشابهه و يقفون عند عجائبه، و يعتبرون بأمثاله، و يعتبرون بقصصه و ما فيه، و يطبقون تعاليمه؛ لأن القرآن أنزل لأجل أن يعمل به و يطبق، و إن كانت تلاوته تعتبر عملاً و فيها أجر.



        جعلنا الله وإياكم من التالين لكتابه والمتدبرين في آياته


        اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجدهم
        اهلاً بالطيبة وصاحبة القلم الراقي شرفنا حضوركم (المستغيثة بالحجة ) عزيزتي ام تبارك ربما حضرتم في نهاية المحور
        لأن ختامه مسك وحظوركم وردكم القرآني الطيب هو المسك
        سيعطر المحور
        نعم واحسنتم ما ذكرتم في معرض كلامكم الطيب عن كتاب الله العزيز
        وسأكون معكم في موضوع القدرات الخفية ..!! نعم ان شهر رمضان المبارك تمرين عملي على مزاولة التقوى
        فإن الله تعالى جعل شهراً محدداً واضح المعالم لشحذ الهمم والتغلب على الشهوات ، فمن نجح
        في السيطرة على نفسه في هذا الشهر ، فإنه شخص قادر على ان يسير بهذه الصفات باقي الشهور
        ولو نظرنا الى الصائم المخلص ،نراه صائماً نهاره مبتعداً عن كل سبب
        يؤدي الى الأخلال بصومه ، دائباً في سكوت او ذاكراً لله قائماً قاعداً ،تالياً لكتاب الله مواضباً عليه يشارك
        هنا وهناك ب مع المؤمنين لينال اجراً مضاعفاً
        ونحن نراه في باقي الشهور ليس له هذه الهمة مع وجود الوقت لذلك
        مالذي حدث ؟؟!شهر شحذ الهمم ، فيه مغريات للعمل ، الأجر اكثر ،والجهد اكبر ، والعطاء مضاعف
        نعم فللمؤمن قدرات خفية
        وإن افضل علامات القبول لمجمل اعمال شهر رمضان المبارك وخصوصاً ليلة القدر
        هو الإحساس بالتحول الجوهري من الأعماق ،لاتركاً للحرام فحسب ، وإنما كرهاً واستقذاراً للمنكر
        فإن من وصل الى هذه الدرجة من الإحساس بقذارة المعصية ،سوف لن يفكر بالمعصية فضلاً عن الأقتراب من حدودها
        وبما انه يكثر من قراءة القرآن الكريم ،سوف يفكر من خلال ترتيله ويتدبر الكلمات
        ويشعر بوقعها على قلبه ، فينشرح الفوأد لتلك الكلمات النورانية
        فيتطهر ويتنور وتزول كل الأدران التي علقت لعام كامل ، فتنمو اشجار الحب الإلهي في القلوب الطاهرة
        وتسقى بدموع الندم والتوبة
        وبما اننا ضيوف في حظرة الخالق العظيم فلنطلب منه التوفيق الى ما يحبه ويرضاه
        وهو جل وعلا لن يرد طلب الضيوف
        وكلنا امل ان يؤمن دعائنا يوسفنا الغائب
        الملفات المرفقة
        التعديل الأخير تم بواسطة شجون فاطمة; الساعة 11-06-2016, 02:13 AM.

        تعليق


        • #34
          بسم الله الرحمن الرحيم
          شهر رمضان الذي انزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى
          والفرقان

          الملفات المرفقة
          التعديل الأخير تم بواسطة شجون فاطمة; الساعة 11-06-2016, 02:12 AM.

          تعليق


          • #35
            المشاركة الأصلية بواسطة ترانيم السماء مشاهدة المشاركة
            اللهم صل على محمد وال محمد
            حياكم الله وتحية طيبة للمبدعتين (شجون فاطمه) ام محمد باقر وام ساره
            (مقدمة البرنامج)..
            شهر مبارك عليكم

            أنزل الله – عز وجل- القرآن الكريم في شهر رمضان، قال تعالى: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ}البقرة: 185، ونزول القرآن الكريم كان في


            ليلة مباركة هي خير من ألف شهر {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ}، {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ * لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ} القدر.

            ولا شك أن قراءة القرآن في شهررمضان هي من أحب الأعمال الى الله سبحانه وتعالى

            وقد أثنى الله سبحانه وتعالى على من يقرأه ويتدبره فقال جل شأنه: (إن الذين يتلون كتاب الله وأقاموا الصلاة وأنفقوا مما رزقناهم سرّاً وعلانية يرجون تجارة لن تبور ليوفيهم أجورهم ويزيدهم من فضله إنه غفور شكور) (فاطر: 29-30). أي الذين يؤدون الصلاة بمواقيتها وأدائها الكامل وينفقون من أموالهم في سبيل الله ويتصدقون على الفقراء فلن يضيع ذلك عند الله سبحانه وتعالى بل سيوفيهم أجورهم ..


            وقراءة القرآن الكريم لها فضائل كثيرة

            لذا ينبغي على الانسان في هذا الشهر الكريم أن يغتنم أوقاته ويكثر فيه من تلاوة القرآن؛ لأن لكثرة القراءة فيه مزية خاصة.




            فهذا شهر القرآن، شهر فيه الأجور مضاعفة، فينبغي على الانسان أن يستغل أوقاته بالطاعات والقربات، ولا يترك وقته يضيع سدى.



            فيالحديث : أنلكلشيءربيعاًوربيعالقرآنهُوَشَهررَمَضان
            المشاركة الأصلية بواسطة ترانيم السماء مشاهدة المشاركة
            3 ـ أهلُ البيت وعلومُ القرآن
            كان أهلُ البيت عليهم السّلام السبّاقين إلى التحدث في علوم القرآن الكريم من: تفسيره وتبيان مقاصده، وتعليم مفاهيمه للناس وبيان ما يرتبط به من شؤون، مثل أسباب النزول ومواقع النزول وما شابه ذلك.
            وإليك ما كتبه ابن النديم في الفهرست حول الإمام عليّ بن أبي طالب عليه السّلام في مجال الاهتمام بالقرآن جمعاً وتدويناً، وإليك نص ما دبَّجه بالنص:
            ترتيب سور القرآن في مُصحَف أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب كرّم الله وجهه.
            • قال ابن المنادي: حدَّثني الحسنُ بن العباس قال: اُخبرتُ عن عبدالرحمان بن أبي حماد عن الحكم بن ظهير السَّدوسي، عن عبد خير عن عليّ عليه السّلام أنَّه رأى من النّاس طِيرَة عند وفاة النّبيّ صلّى الله عليه وآله وسلم، فأقسم أنه لا يضعُ على ظَهره رداءه حتّى يجمع القرآن، فهو أوَّل مصحَف جمع فيه القرآن مِن قلبه.
            (43)
            وهكذا كان أوّل اهتمامات الإمام عليّ بن أبي طالب عليه السّلام، عقب وفاة رسول الله صلّى الله عليه وآله والتحاقه بالرفيق الأعلى هو جمع القرآن المنزَّل من أوله إلى آخره.
            • وقال السيوطي في «الإتقان»: وأمّا عليٌ فرَوى عنه الكثير، وقد روى معمَّر عن وهب بن عبدالله عن أبي الطفيل قال: شهدتُ عليّاً يخطب وهو يقول:
            سلوني، فوالله لا تسألونني عن شيء إلاّ أخبرتكم. وسلوني عن كتاب الله، فواللهِ ما من آية إلاّ وأنا أعلمُ أبليلٍ نزلَت أم بنهار، في سَهلٍ أم في جَبل.
            • وأخرج أبو نعيم في الحلية عن ابن مسعود قال: إن القرآن اُنزِلَ على سبعة أحرف، ما منها حرف إلاّ ولَه ظَهر وبطن، وإنّ عليّ بن أبي طالب عنده من الظاهر والباطن.
            (44)
            وإليك أيضاً نصّ ما كتبه ابن النديم عن الإمام محمّد بن عليّ الباقر عليه السّلام في فهرسته:
            • «تسمية الكتب المصنّفة في تفسير القرآن ـ ثمّ قال: كتابُ الباقر محمّد بن عليّ بن الحسين عليهم السّلام».
            (45)
            • وقال الشيخ المفيد أبو عبدالله محمّد بن محمّد بن النعمان: لم يظهر عن أحد من ولُد الحسن والحسين عليهم السّلام من علم الدين والسُّنَن وعِلم القرآن والفنون والأدب ما ظهر من أبي جعفر الباقر عليه السّلام.
            (46)
            • وكتب كمال الدين محمد بن طلحة الشافعي عن نشاط الإمام جعفر الصادق عليه السّلام القرآني يقول:
            «جعفر بن محمّد من علماء أهل البيت وساداتهم، ذو علوم جمّة... وتلاوةٍ كثيرةٍ، يَتَتَبَّعُ معاني القرآن ويستخرج من بحره جواهره، ويستنتج عجائبه».
            (47)
            • وأنشد مالك الجهنيّ في شأن الإمام محمد بن عليّ الباقر عليه السّلام يقول:

            إذا طلَبَ الناسُ علم القُران
            كانت قريشٌ عليه عيالا
            وإن فاه فيه ابنُ بنتِ النبي
            تلقّت يداهُ فُروعاً طِوالا
            نجومٌ تهلَّلُ لِلمُدلجين
            فَتَهدي بأنوائهن الرجالا(48)
            وجاء في «إرشاد» الشيخ المفيد رحمه الله، أنّ المأمون العباسي لمّا أراد أن يزوّج ابنته اُمَّ الفضل أبا جعفر الإمام محمد بن عليّ ( الجواد ) عليهما السّلام بلغ ذلك العباسيين فشقّ عليهم، واعترضوا على المأمون، وجرى بينهم وبينه جدال ونقاش. ومما قالوه هو: يا أمير المؤمنين، أتُزوّج ابنتك وقرة عينك صبيّاً لم يتفقّه في دين الله، ولا يعرف حلاله من حرامه، ولا فرضه من سنته ؟!... فأمهِلْه ليتأدب ويقرأ القرآن ويتفقه في الدين ويعرف الحلال من الحرام، ثمّ اصنع ما تراه بعد ذلك.
            فقال لهم المأمون: ويْحكُم! إني أعرَفُ بهذا الفتى منكم، وإنه لأفقهُ منكم وأعلم بالله ورسولهِ وسنّته وأحكامه، وأقرأُ لكتاب الله منكم وأعلم بمحكمه ومتشابهه، وناسخه ومنسوخه، وظاهره وباطنه، وخاصّه وعامّه، وتنزيله وتأويله منكم.. إلى آخر كلامه.
            (49)
            • وقال أبو نؤاس وهو يمدح الإمام عليّ بن موسى الرضا عليه السّلام عاكساً نظرة الناس إليه وإلى من تقدَّمه من أئمّة أهل البيت عليهم السّلام:

            مُطَهَّرون نَقيّاتٌ ثيابُهُمُ
            تجري الصلاة عليهم أينما ذُكِرُوا
            من لم يكُنْ عَلَويّاً حينم تَنسبُهُ
            فما له في قديم الدهر مفتَخَرُ
            فالله لما بَرى خَلْقاً فأتقنه
            صفّاكمُ واصطفاكم أيّها البشرُ
            وأنتمُ المَلأُ الأعْلى وعِندكْمُ
            علْمُ الكتاب وما جاءَت به السُّورُ(50)
            • وروى الحميري عن محمد بن سعيد مولى لوُلد جعفر بن محمد قال: قدم عمر بن الفرج المرخجي المدينةَ حاجّاً بعد مُضيّ أبي جعفر ( أي وفاة الإمام الجواد عليه السّلام ) فاحضر جماعة من أهل المدينة والمخالفين المعاندين لأهل بيت رسول الله فقال لهم: إبغُوا لي رجلاً من أهل الأدَب والقرآن والعلم لا يوالي أهلَ هذا البيت، لأضمَّهُ إلى هذا الغلام، واُوكله بتعليمه، وأتقدم إليه بأن يمنع منه الرافضةَ الذين يقصدونه، يمسُّونه. فأسمَوا له رجلاً من أهل الأدب يُكنّى أبا عبدالله ويعرف بالجنيدي، متقدماً عند أهل المدينة في الأدب والفهم، ظاهر الغضب والعداوة..
            فأحضره عمر بن الفرج وأسنى له الجاري من مال السلطان وتقدَّم إليه بما أراد، وعرّفه أن السلطان أمَرَهُ باختيار مثله، وتوكيله بهذا الغلام.
            قال: فكان الجنيدي يلزم أبا الحسن في القصر بـ «صريا» فإذا كان الليل أغلق الباب وأقفله، وأخذ المفاتيح إليه. فمكث على هذا مدةً وانقطعت الشيعةُ عنه وعن الاستماع إليه منه والقراءة عليه.
            ثمّ اني لقيته في يوم جمعة فسلّمت عليه، وقلت له: ما قال هذا الغلام الهاشميّ الذي تؤدّبُهُ ؟ فقال منكراً علَّي: تقولُ هذا الغلام، ولا تقول الشيخَ الهاشمي ؟! اُنشدكُ اللهَ هل تعلمُ في المدينة أعلم منّي ؟! قلت: لا. قال: فاني والله أذكر له الحزبَ من الأدَب أظنُّ أني قد بالغتُ فيه فيملي عليَّ بما فيه أستفيده منه، ويظنّ الناس أنّي اُعلّمُهُ، وأنا واللهِ أتعلَّم منه.
            قال: فتجاوزتُ عن كلامه هذا، كأنّي ما سمعتهُ منه، ثمّ لقيتُه بعد ذلك فسلّمتُ عليه وسألتُه عن خبره وحاله، ثمّ قلت: ما حال الفتى الهاشميّ ؟ فقال لي: دَع هذا القولَ عنك، هذا واللهِ خير أهل الأرض وأفضلُ مَن خُلق، إنّه لربما هَمّ بالدخول ( أي الدخول إلى حجرته للاستراحة ) فأقول له: تَنَظَّرْ حتّى تقرأ عُشْركَ، فيقول لي: أي السُّور تحبُ أن أقرأها ؟ فأذكر له من السور الطوال لم يبلغ إليه، فَيَهُزُّها بقراءة لم أسمع أصحَّ منها من أحدٍ قط، وحزمٍ أطيب من مزامير داود النبيّ الذي بقراءته يضرب المثل.
            قال: ثم قال: هذا ماتَ أبوهُ بالعراق وهو صغير بالمدينة، ونشأ بين هذه الجواري السود فمن اين عَلِمَ هذا ؟!
            قال: ثمّ ما مرّت به الأيّامُ والليالي حتّى لقيتُه فوجدتُه قد قال بإمامته وعرف الحق.
            (51)

            * * *
            .
            43 ـ الطبقات الكبرى، لابن سعد 2 ق 2 ص 101 ، والاستيعاب ـ بهامش الإصابة 253:2، والإتقان للسيوطي71:1، والتسهيل لعلوم التنزيل 4:1، وفهرست ابن النديم 47 ـ 48.
            44 ـ تأسيس الشيعة لعلوم الإسلام للسيّد حسن الصّدر 316.
            45 ـ تأسيس الشيعة لعلوم الإسلام 327.
            46 ـ الإرشاد، للمفيد 241.
            47 ـ مطالب السؤول، لابن طلحة الشافعي 55:2.
            48 ـ الاتحاف، للشبراوي 52.
            49 ـ الإرشاد، للمفيد ـ حياة الإمام الجواد 320 ـ 321، وتحف العقول، في كلماته.
            50 ـ عيون أخبار الرضا عليه السّلام، للصدوق 142:2.
            . 51 ـ إثبات الوصيّة، للمسعودي 222 ـ 223

            اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
            ايتها الطيبة والغالية (ترانيم) العزيزة شهر رمضان مبارك عليكم وعلى عائلتكم الكريمة وتقبل الله تعالى طاعاتكم
            وشكراً لردودكم المباركة في ميزان حسناتكم وللأحاديث المتميزة التي ضمنتم ردكم
            سلمتم ايتها الطيبة
            القرآن الكريم كتاب خالد فيه من العبر والقصص التي تنتفع بها الإنسان وتنير حياته وترشده الى الطريق القويم
            ومنها ما ذكرها الله تعالى بجملة احسن القصص
            في سورة يوسف {عليه السلام}
            بسم الله الرحمن الرحيم
            ((نحن نقص عليك أحسن القصص بما اوحينا إليك هذا القرآن وإن كنت من قبله من الغافلين ))
            سورة يوسف ..الآية 3
            وهذه القصة التي يتحدث بها الله تعالى عن حياة النبي يوسف {عليه السلام} وهي من القصص الثرية بالعبر
            شاب يرى في منامه ملفتاً في صغره ويحظى بمرتبة متميزة في قلب والده ، ثم تقع المكيدة العظيمة من قبل اخوانه فيلقى في غياهب الجب ،ليموت جوعاً وعطشاً ، فإذا بقافلة تمر فيأخذونه ويبيعونه بدراهم قليلة ، ومن ثم يدخل قصر العزيز
            ويبتلى بأمرأته فيعاقب لسنوات في السجن لذنب لم يرتكبه ، ثم يرى حاكم مصر مناماً فلا يجد معبراً للرؤيا غير
            النبي يوسف {عليه السلام} وإذا به بين ليلة وضحاها يصبح
            على خزائن الأرض اميناً
            فقضية النبي يوسف {عليه السلام} كلها فرج بعد شدة ومحاولة قتل ...
            وبعد ذلك فرج في قصر العزيز وشدة السجن ..ثم بعده يأتي الفرج وياله من فرج
            معنى ذلك ان هذه القصة هي تجربة لبني آدم ...وعليه فإن على الإنسان ان لايعيش اليأس في اسوء الحالات ..
            ولهذا فنبي الله يعقوب {عليه السلام}نصح اولاده فقال :
            ((إذهبوا فتحسسوا من يوسف وأخيه ولاتيأسوا من روح الله ))
            والروح : يعني الرخاء والمتنفس والراحة
            {إنه لاييأس من روح الله إلا القوم الكافرون}
            فلماذا الكافر ييأس من رحمة الله ، ومن روح الله ؟؟؟
            لأن الكافر لايرى وجوداً لله عزوجل ...
            أما المؤمن فإنه يعتقد بأن هناك إلهاً ، وانه قدير وإنه رؤوف
            فالمؤمن بعد هذه العناصر الثلاثة :
            # الإعتقاد بوجود الله
            #والأعتقاد بالقدرة
            # والأعتقاد بالرأفة

            إذا وقع بأشد الأزمات فما عليه إلا الدعاء
            لهذا قيل الدعاء سلاح المؤمن ... فالنبي ابراهيم {عليه السلام} يرمى بالنار ولكنه بدعائه جاءه الروح من حيث لايحتسب
            ورسول الله {صلى الله عليه وآله الطاهرين} يدخل الغار ..وآثار الأقدام تدل عليه
            وإذا برحمة الله العزيز ان يسخر الحمام والعنكبوت
            وبالتالي ، فإن الذي يقرأ قصة يوسف {عليه السلام } بتمعن لايكاد ينتابه الريب ، فإن الله عزوجل هو المنفس
            لكل كرب
            السنا اليوم في شدة ؟؟ الا ينبغي الدعاء والتوجه بكل الجوارح ليفرج الله تعالى عنا هذا البلاء ؟؟
            فلنشحذ السنتنا بالدعاء ...كما شحذ ابطالنا سلاحهم في الميدان ، فسلاح الدعاء لايقل عن سلاح القتال
            وختاماً نقول ((يا ايها العزيز مسنا وأهلنا الضر وجئنا ببضاعة مزجاة فأوف لنا الكيل وتصدق علينا إن الله يجزي المتصدقين))

            تعليق


            • #36
              لاتخبر الناس كم تحفظ ، وكم تقرأ من القرآن
              دعهم يرون فيك قرآناً
              إطعم جائعاً ،غرحم يتيماً ، سامح مسيئاً ،علم جاهلاً
              بر والديك ،صل رحمك ،ابتسم للجميع
              فليس العبرة أين وصلت في قراءة وحفظ القرآن
              إنما اين وصل القرآن فيك

              تعليق


              • #37
                أقبل شهر الله ....وسيرحل سريعاً
                لن يجامل لاهياً ...ولن ينتظر كسلاناً
                اغتنم الفرصة تحدث مع ربك بكثرة الصلاة والمناجاة
                واجعله يتحدث اليك وتأنس بكلامه بتلاوتك للقرآن الكريم
                فإنه شافع مشفع

                تعليق


                • #38
                  فلنطهر ارواحنا بالأستغفار
                  فقد علمنا رب العزة كيفية ذلك في كتابه الكريم إذ قال :
                  (إن الذين اتقوا إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فإذا هم مبصرون) فبمجرد ان يمسهم ...يبادرون بالأستغفار
                  وقال ايضاً
                  (والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا انفسهم ذكروا الله فأستغفروا الله
                  فأستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم
                  يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون )
                  اذ الأصرار على الذنب يتغلغل في قلوبنا وذواتنا ويصبح الأقلاع
                  عنه صعباً
                  الهي فأجعلنا من الذين ترسخت اشجار الشوق اليك في حدائق صدورهم وأخذت لوعة محبتك بمجامع قلوبهم ، فهم الى اوكار الأفكار يأؤون وفي رياض القرب والمكاشفة يرتعون ومن حياض
                  المحبة بكأس الملاطفة يكرعون وشرايع المصافات يردون ، قد كشف الغطاء عن
                  ابصارهم
                  وانجلت ظلمة الريب عن عقائدهم وضمائرهم وانتفت مخالجة الشك عن قلوبهم
                  وسرائرهم

                  تعليق


                  • #39
                    خذ من اليوم عبرة ....
                    وخذ من الأمس خبرة ....
                    الدنيا مسألة حسابية اطرح منها {التعب والشقاء}...
                    واجمع لها {الحب والوفاء}...
                    وسيعينك ويوفقك رب السماء ....
                    فإذا سجدت فأخبره بأسرارك ....
                    ولاتسمع من بجوارك .....
                    وناجه بدمع عينك ....
                    وتصفح كتابه الخالد على الدوام فإن به شفاءك ...
                    وهو للقلب مآلك ...
                    لاتقل : من اين ابدأ طاعة الله البداية ....
                    لاتقل :اين طريقي شرع الله الهداية ...
                    لاتقل : اين نعيمي جنة الله كفاية ....
                    لاتقل : متى سأبدأ ربما تأتي النهاية ....

                    تعليق


                    • #40
                      ((إن الله وملائكته يصلون على النبي ياأيها الذين امنوا صلوا عليه وسلموا تسليما ))
                      اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
                      استميحكم عذراً على تقصيري ..فمن انا واتحدث بانس القرآن وفضله
                      والعذر من الله تعالى ورسوله والأئمة المعصومين ومنكم احبتي ..في تقصيري
                      وفي ختام حديث اسأل الله تعالى لي ولكم شهر مفعم بالبركات والخيرات والنفحات
                      وتقبل الله تعالى من الجميع صيامهم وقيامهم
                      ووفقنا جميعاً لننهل من علوم كتابه الكريم
                      إنه ولي التوفيق

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X