الامانة
الكتاب (والذين هم لا ماناتهم وعهدهم راعون ) ((1625)) .
1409 ـ الامام علي (ع ) : افضل الايمان الامانة , اقبح الاخلاق الخيانة ((1626)) .
1410 ـ الامـام الـبـاقـر (ع ) : ثلاث لم يجعل اللّه عزوجل لاحد فيهن رخصة : اداء الامانة الى البروالفاجر , والوفاء بالعهد للبر والفاجر , وبرالوالدين برين كانا او فاجرين ((1627)) .
1411 ـ رسـول اللّه (ص ) : لا تـنظروا الى كثرة صلاتهم وصومهم , وكثرة الحج , والمعروف ,وطنطنتهم بالليل , ولكن انظروا الى صدق الحديث واداء الامانة ((1628)) .
1412 ـ الامام الصادق (ع ) : الامانة غنى ((1629)) .
1413 ـ عنه (ع ) : انظر ما بلغ به علي (ع ) عندرسول اللّه (ص ) فالزمه , فان عليا (ع ) انما بلغ مابلغ به عند رسول اللّه (ص ) بصدق الحديث واداءالامانة ((1630)) .
(انظر) الصدق : باب 2192 .
301 اطلاق وجوب ادائها
1414 ـ الامـام الـصادق (ع ) : ان ضارب علي بالسيف وقاتله لو ائتمنني واستنصحني واستشارني ثم قبلت ذلك منه لا ديت اليه الامانة ((1631)) .
1415 ـ عـنـه (ع ) : اتـقـوا اللّه , وعـلـيـكـم بـاداء الامـانة الى من ائتمنكم , فلو ان قاتل امير المؤمنين (ع )ائتمنني على امانة لا ديتها اليه ((1632)) .
1416 ـ الامام علي (ع ) : ادوا الامانة ولو الى قتلة اولاد الانبياء (ع ) ((1633)) .
1417 ـ الامام الصادق (ع ) : ادوا الامانة ولو الى قاتل الحسين بن علي ((1634)) .
1418 ـ الامـام عـلـي (ع ) : لا تـخـن مـن ائتـمـنـك وان خـانـك , ولا تـذع سـره وان اذاع سرك ((1635)) .
1419 ـ عـنه (ع ) : اقسم لسمعت رسول اللّه (ص )يقول لي قبل وفاته بساعة , مرارا ثلاثا : يا ابا الحسن , ادالامانة الى البر والفاجر فيما قل وجل , حتى في الخيط والمخيط ((1636)) .
1420 ـ الامـام الـصـادق (ع ) : ان اللّه عـزوجل لم يبعث نبياالا بصدق الحديث واداء الامانة الى البروالفاجر ((1637)) .
1421 ـ رسـول اللّه (ص ) ـ لما قرا هذه الاية : (ومن اهل الكتاب من ان تامنه ...) ـ : كذب اعداء اللّه ,مـا مـن شـي ء كـان فـي الـجـاهـلـيـة الا وهـو تـحت قدمي الا الامانة , فانها مؤداة الى البر والـفـاجـر ((1638)) .
1422 ـ الامـام الـصـادق (ع ) : اتـقوا اللّه , وادواالامانات الى الابيض والاسود , وان كان حروريا او كان شاميا ((1639)) .
(انظر) وسائل الشيعة : 13 / 221 باب 2 .
302 لا ايمان لمن لا امانة له
1423 ـ رسول اللّه (ص ): لا ايمان لمن لا امانة له ((1640)) .
1424 ـ عـنـه (ص ) : مـن خـان امـانـة في الدنيا ولم يردها الى اهلها ثم ادركه الموت مات على غيرملتي ,ويلقى اللّه وهو عليه غضبان ((1641)) .
1425 ـ عنه (ص ) : ليس منا من يحقر الامانة حتى يستهلكها اذا استودعها ((1642)) .
1426 ـ الامام علي (ع ) : من لا امانة له لاايمان له ((1643)) .
303 آثار الامانة
1427 ـ الامام علي (ع ) : الامانة تؤدي الى الصدق ((1644)) .
1428 ـ عنه (ع ) : اذا قويت الامانة كثرالصدق ((1645)) .
1429 ـ عنه (ع ) : الامانة والوفاء صدق الافعال ((1646)) .
1430 ـ عنه (ع ) : الامانة تجر الرزق , والخيانة تجر الفقر ((1647)) .
1431 ـ رسول اللّه (ص ) : الامانة تجلب الغناء,والخيانة تجلب الفقر ((1648)) .
1432 ـ لقمان (ع ) : يا بني , اد الامانة تسلم لك دنياك وآخرتك , وكن امينا تكن غنيا ((1649)) .
304 من نهي عن ائتمانهم
1433 ـ رسـول اللّه (ص ) : مـن ائتـمـن غـيـر امـين فليس له على اللّه ضمان , لانه قد نهاه ان ياتمنه ((1650)) .1434 ـ الامام علي (ع ) : لا تامنن ملولا ((1651)) .
1435 ـ الامـام الـصـادق (ع ) : لـيـس لـك ان تـتـهـم مـن ائتـمـنـتـه , ولا تـاتمن الخائن وقد جربته ((1652)) .
1436 ـ الامام الباقر (ع ) : لم يخنك الامين , ولكن ائتمنت الخائن ((1653)) .
1437 ـ عـنـه (ع ) : مـن عـرف من عبد من عبيد اللّه كذبا اذا حدث وخيانة اذا ائتمن ثم ائتمنه على امانة اللّه كان حقا على اللّه عزوجل ان يبتليه فيها,ثم لا يخلف عليه ولا ياجره ((1654)) .
1438 ـ رسول اللّه (ص ) : من ائتمن شارب الخمرعلى امانة , بعد علمه فيه , فليس له على اللّه ضمان ولا اجر له ولا خلف ((1655)) .
1439 ـ الامام الباقر (ع ) : من ائتمن غير مؤتمن فلاحجة له على اللّه ((1656)) .
1440 ـ الامام الصادق (ع ) : ما ابالي ائتمنت خائنااو مضيعا ((1657)) .
(انظر) وسائل الشيعة : 13 / 230 باب 6 , 233 باب 9 .
305 الامانة الالهية
الكتاب (انـا عـرضـنا الا مانة على السماوات والا رض والجبال فابين ان يحملنها واشفقن منهاوحملها الا نسان انه كان ظلوما جهولا) ((1658)) .
1441 ـ الامـام عـلـي (ع ) : ثـم اداء الامـانـة , فـقـد خاب من ليس من اهلها , انها عرضت على الـسـمـاوات المبنية والارضين المدحوة والجبال ذات الطول المنصوبة فلا اطول ولا اعرض ولا اعلى ولااعظم منها , ولو امتنع شي ء بطول اوعرض او قوة او عزلامتنعن , ولكن اشفقن من العقوبة وعقلن ما جهل من هو اضعف منهن , وهو الانسان (انه كان ظلوما جهولا) ((1659)) .
1442 ـ عـنـه (ع ) ـ وقـد سـاله بعض الزنادقة : اجداللّه يقول : (انا عرضنا الامانة ...) , فما هـذه الامـانـة ومـن هـذا الانسان ؟ وليس من صفة العزيزالحكيم التلبيس على عباده ـ : اما الامانة التي ذكرتها فهي الامانة التي لا تجب ولا تجوز ان تكون الا في الانبياء واوصيائهم ((1660)) .
1443 ـ فـي الـحديث ان عليا (ع ) اذا حضر وقت الصلاة يتململ ويتزلزل ويتلون , فيقال له : ما لـك يـا امـير المؤمنين ؟ فيقول : جاء وقت الصلاة , وقت امانة عرضها اللّه على السماوات والارض فابين ان يحملنها واشفقن منها ((1661)) .
1444 ـ الامـام الـصـادق (ع ) ـ وقـد سـئل عـن الرجل يبعث الى الرجل يقول له : ابتع لي ثوبا , فـيـطـلـب له في السوق , فيكون عنده مثل ما يجد له في السوق , فيعطيه من عنده ـ : لا يقربن هذا ولايـدنـس نـفسه , ان اللّه عزوجل يقول : (انا عرضناالامانة ...) , وان كان عنده خير مما يجد له في السوق فلا يعطيه من عنده
المصدر ميزان الحكمة محمد الريشهري
الكتاب (والذين هم لا ماناتهم وعهدهم راعون ) ((1625)) .
1409 ـ الامام علي (ع ) : افضل الايمان الامانة , اقبح الاخلاق الخيانة ((1626)) .
1410 ـ الامـام الـبـاقـر (ع ) : ثلاث لم يجعل اللّه عزوجل لاحد فيهن رخصة : اداء الامانة الى البروالفاجر , والوفاء بالعهد للبر والفاجر , وبرالوالدين برين كانا او فاجرين ((1627)) .
1411 ـ رسـول اللّه (ص ) : لا تـنظروا الى كثرة صلاتهم وصومهم , وكثرة الحج , والمعروف ,وطنطنتهم بالليل , ولكن انظروا الى صدق الحديث واداء الامانة ((1628)) .
1412 ـ الامام الصادق (ع ) : الامانة غنى ((1629)) .
1413 ـ عنه (ع ) : انظر ما بلغ به علي (ع ) عندرسول اللّه (ص ) فالزمه , فان عليا (ع ) انما بلغ مابلغ به عند رسول اللّه (ص ) بصدق الحديث واداءالامانة ((1630)) .
(انظر) الصدق : باب 2192 .
301 اطلاق وجوب ادائها
1414 ـ الامـام الـصادق (ع ) : ان ضارب علي بالسيف وقاتله لو ائتمنني واستنصحني واستشارني ثم قبلت ذلك منه لا ديت اليه الامانة ((1631)) .
1415 ـ عـنـه (ع ) : اتـقـوا اللّه , وعـلـيـكـم بـاداء الامـانة الى من ائتمنكم , فلو ان قاتل امير المؤمنين (ع )ائتمنني على امانة لا ديتها اليه ((1632)) .
1416 ـ الامام علي (ع ) : ادوا الامانة ولو الى قتلة اولاد الانبياء (ع ) ((1633)) .
1417 ـ الامام الصادق (ع ) : ادوا الامانة ولو الى قاتل الحسين بن علي ((1634)) .
1418 ـ الامـام عـلـي (ع ) : لا تـخـن مـن ائتـمـنـك وان خـانـك , ولا تـذع سـره وان اذاع سرك ((1635)) .
1419 ـ عـنه (ع ) : اقسم لسمعت رسول اللّه (ص )يقول لي قبل وفاته بساعة , مرارا ثلاثا : يا ابا الحسن , ادالامانة الى البر والفاجر فيما قل وجل , حتى في الخيط والمخيط ((1636)) .
1420 ـ الامـام الـصـادق (ع ) : ان اللّه عـزوجل لم يبعث نبياالا بصدق الحديث واداء الامانة الى البروالفاجر ((1637)) .
1421 ـ رسـول اللّه (ص ) ـ لما قرا هذه الاية : (ومن اهل الكتاب من ان تامنه ...) ـ : كذب اعداء اللّه ,مـا مـن شـي ء كـان فـي الـجـاهـلـيـة الا وهـو تـحت قدمي الا الامانة , فانها مؤداة الى البر والـفـاجـر ((1638)) .
1422 ـ الامـام الـصـادق (ع ) : اتـقوا اللّه , وادواالامانات الى الابيض والاسود , وان كان حروريا او كان شاميا ((1639)) .
(انظر) وسائل الشيعة : 13 / 221 باب 2 .
302 لا ايمان لمن لا امانة له
1423 ـ رسول اللّه (ص ): لا ايمان لمن لا امانة له ((1640)) .
1424 ـ عـنـه (ص ) : مـن خـان امـانـة في الدنيا ولم يردها الى اهلها ثم ادركه الموت مات على غيرملتي ,ويلقى اللّه وهو عليه غضبان ((1641)) .
1425 ـ عنه (ص ) : ليس منا من يحقر الامانة حتى يستهلكها اذا استودعها ((1642)) .
1426 ـ الامام علي (ع ) : من لا امانة له لاايمان له ((1643)) .
303 آثار الامانة
1427 ـ الامام علي (ع ) : الامانة تؤدي الى الصدق ((1644)) .
1428 ـ عنه (ع ) : اذا قويت الامانة كثرالصدق ((1645)) .
1429 ـ عنه (ع ) : الامانة والوفاء صدق الافعال ((1646)) .
1430 ـ عنه (ع ) : الامانة تجر الرزق , والخيانة تجر الفقر ((1647)) .
1431 ـ رسول اللّه (ص ) : الامانة تجلب الغناء,والخيانة تجلب الفقر ((1648)) .
1432 ـ لقمان (ع ) : يا بني , اد الامانة تسلم لك دنياك وآخرتك , وكن امينا تكن غنيا ((1649)) .
304 من نهي عن ائتمانهم
1433 ـ رسـول اللّه (ص ) : مـن ائتـمـن غـيـر امـين فليس له على اللّه ضمان , لانه قد نهاه ان ياتمنه ((1650)) .1434 ـ الامام علي (ع ) : لا تامنن ملولا ((1651)) .
1435 ـ الامـام الـصـادق (ع ) : لـيـس لـك ان تـتـهـم مـن ائتـمـنـتـه , ولا تـاتمن الخائن وقد جربته ((1652)) .
1436 ـ الامام الباقر (ع ) : لم يخنك الامين , ولكن ائتمنت الخائن ((1653)) .
1437 ـ عـنـه (ع ) : مـن عـرف من عبد من عبيد اللّه كذبا اذا حدث وخيانة اذا ائتمن ثم ائتمنه على امانة اللّه كان حقا على اللّه عزوجل ان يبتليه فيها,ثم لا يخلف عليه ولا ياجره ((1654)) .
1438 ـ رسول اللّه (ص ) : من ائتمن شارب الخمرعلى امانة , بعد علمه فيه , فليس له على اللّه ضمان ولا اجر له ولا خلف ((1655)) .
1439 ـ الامام الباقر (ع ) : من ائتمن غير مؤتمن فلاحجة له على اللّه ((1656)) .
1440 ـ الامام الصادق (ع ) : ما ابالي ائتمنت خائنااو مضيعا ((1657)) .
(انظر) وسائل الشيعة : 13 / 230 باب 6 , 233 باب 9 .
305 الامانة الالهية
الكتاب (انـا عـرضـنا الا مانة على السماوات والا رض والجبال فابين ان يحملنها واشفقن منهاوحملها الا نسان انه كان ظلوما جهولا) ((1658)) .
1441 ـ الامـام عـلـي (ع ) : ثـم اداء الامـانـة , فـقـد خاب من ليس من اهلها , انها عرضت على الـسـمـاوات المبنية والارضين المدحوة والجبال ذات الطول المنصوبة فلا اطول ولا اعرض ولا اعلى ولااعظم منها , ولو امتنع شي ء بطول اوعرض او قوة او عزلامتنعن , ولكن اشفقن من العقوبة وعقلن ما جهل من هو اضعف منهن , وهو الانسان (انه كان ظلوما جهولا) ((1659)) .
1442 ـ عـنـه (ع ) ـ وقـد سـاله بعض الزنادقة : اجداللّه يقول : (انا عرضنا الامانة ...) , فما هـذه الامـانـة ومـن هـذا الانسان ؟ وليس من صفة العزيزالحكيم التلبيس على عباده ـ : اما الامانة التي ذكرتها فهي الامانة التي لا تجب ولا تجوز ان تكون الا في الانبياء واوصيائهم ((1660)) .
1443 ـ فـي الـحديث ان عليا (ع ) اذا حضر وقت الصلاة يتململ ويتزلزل ويتلون , فيقال له : ما لـك يـا امـير المؤمنين ؟ فيقول : جاء وقت الصلاة , وقت امانة عرضها اللّه على السماوات والارض فابين ان يحملنها واشفقن منها ((1661)) .
1444 ـ الامـام الـصـادق (ع ) ـ وقـد سـئل عـن الرجل يبعث الى الرجل يقول له : ابتع لي ثوبا , فـيـطـلـب له في السوق , فيكون عنده مثل ما يجد له في السوق , فيعطيه من عنده ـ : لا يقربن هذا ولايـدنـس نـفسه , ان اللّه عزوجل يقول : (انا عرضناالامانة ...) , وان كان عنده خير مما يجد له في السوق فلا يعطيه من عنده
المصدر ميزان الحكمة محمد الريشهري