إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تساؤل..

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تساؤل..

    اللهم صل على محمد وال محمد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

    لدي تساؤل يدور في خلدي منذ زمن..
    قديمآ كنت استمع لحديث اثير باحدى المناسبات..
    بان للرسول ( صلى الله عليه واله وسلم) حديثآ بمعنى " اغتربوا"
    اي تزوجوا من الغرباء..
    فما مدى صحة الحديث؟
    وان كان صحيحآ فأتمنى ان اعرف الجوانب المنطقية والعلمية التي تنطوي تحت هذا المفهوم

    مع الشكر الجزيل..
    sigpic

    اللهم لا أُضام وانت حسبيَ
    ولا أفتقرُ وانتَ ربي
    فإصلح لي شاني كله
    ولا تكلني الى نفسي طرفة عين
    ولاحول ولا قوة الا بك

  • #2
    الأخت الكريمة
    ( حوراءالموالية لأهل البيت )
    حياك الله وبارك الله فيكم وأقول :
    فقد
    بحث السيد الخوئي قدس سره الشريف في كتابه
    انوارالفقاهة كتاب النكاح ج 2 ص1 قال :
    و قد يستحب، كنكاح القريبة على قول، للجمع بين صلة الرحم و فضيلة النكاح; و إختاره الشهيد في قواعده. و قيل: البعيدة، لقوله(صلى الله عليه وآله): لاتنكحوا القرابة القريبة، فإنّ الولد يخلق ضاوياً أي نحيفاً. و هو اختيار العلاّمة في التذكرة
    أقول، الظاهر أنّ الخبر المذكور عامّي
    حيث لم ينقل في كتب أخبارنا و قد ذكره ابن الأثير في نهايته (1) و الظاهر أنّ القول المذكور للعامّة. تبعهم فيه العلاّمة في التذكرة و استدل عليه بما استدلوا به.
    و إنّما نقلنا كلامه بطوله لما فيه من فوائد كثيرة، و يظهر منه انّ المراد بالاستحباب هنا استحبابه بحسب العوارض مضافاً إلى استحبابه الذاتي; فلذا مثل له بنكاح القريبة، للجمع بين فضل النكاح وصلة الرحم; أو البعيدة، لخروج الولد ضاوياً في القريبة.
    و لكن الأخير، مؤيد بالاعتبار لما ثبت من الاخطار المهمّة في نكاح القريبة; و لا ينافيه نكاح المعصومين(عليهم السلام)لأنّ له استثنائات كساير الأحكام الكلية لعوارض خاصة; هذا مضافاً إلى أنّ المعروف بين الأطباء، أنّ نكاح القريبة لايوجب مرضاً; نعم، لو كان فيهما الأمراض الخفية تظهر و تشتد لما في الزوجين القريبين من المشابهة في المرض الخفي.
    و الرواية و إن كانت ضعيفة بحسب المباني الموجودة في الكتب الرجالية عندنا، و لكن رواها أو ما يشبه منها غير واحد في كتبهم; ففى المجازات النبوية للسيّد الرضى، قال(صلى الله عليه وآله): اغتربوا لا تضووا.(2)
    قال في النهاية: اغتربوا لا تضووا أي، تزوجوا الغرائب دون القرائب فإنّ ولد الغريبة أنجب و اقوى من ولد القريبة...
    و منه الحديث:
    لا تنكحوا القرابة القريبة فإنّ الولد يخلق ضاوياً.
    و قد أسنده في المسالك إليه(صلى الله عليه وآله)، و قال: لقوله(صلى الله عليه وآله) لا تنكحوا... الحديث. و على كل حال، الاجتناب اولى.
    النتيجة الرواية عامية ولكن مقبول عند السيد الخوئي لغيرها وقد بين العلة من ذلك

    ـــــــــــــــــــــــ
    1ـ البداية والنهية ج 3 ص 228
    2 ـ المجازاة النبوية ص 95 .









    ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
    فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

    فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
    وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
    كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      المشرف القدير
      الرضا
      أشكرك على هذا التوضيح المفصل
      أدامكم الله
      sigpic

      اللهم لا أُضام وانت حسبيَ
      ولا أفتقرُ وانتَ ربي
      فإصلح لي شاني كله
      ولا تكلني الى نفسي طرفة عين
      ولاحول ولا قوة الا بك

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
      x
      يعمل...
      X