إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محور المنتدى (أخــــــــــــــــي )132

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • باسم الربيعي
    رد
    عبارة اعجبتني فنقلتها -- شكري للناشر لهذه العبارة القيمه

    كثيراً ما ندع سوء الظن و حده يتحكم و يؤثر فينا و يغلب كبرياؤنا مشاعرنا.
    تعلم معنى التسامح فالتسامح لا يغير الماضي و إنما المستقبل
    ولا تجعل الحقد وسوء الظن يفسد العلاقة بينك و بين إخوانك المسلمين
    لا تسمح أن يفسد حادث بسيط لاقيمة له أخوه ربطنا
    الله تعالى بها
    و اعلم أن الصمت دواء للبغضاء
    كقوله تعالى (( إن الله لايغير ما بقومِ حتى يغيروا مابأنفسهم ))

    اترك تعليق:


  • شجون فاطمة
    رد
    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
    غاليتي ام باقر وراقيتي ام ساره اعتذر اليكما لعدم مشاركتي بالمحور الراقي والأسري الدافئ
    وذلك بسبب ضعف الشبكة
    ولكنني سأختصر الكلمات وأقول
    إن اخوتي هم صمام الأمان في حياتي ...ولا اعرف للحياة طعماً من دونهم
    وأسأل الله تعالى ان يحفظ لنا اخواننا لأنهم
    تاجاً على رؤوسنا
    لاسيما اخوتي في الحشد المقدس

    اترك تعليق:


  • خادمة الحوراء زينب 1
    رد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزيل شكري وتقديري لكم أختي العزيزة ام محمد جزاكم الله خيرا لكم تقديري وامتناني
    تعتبر الاخوة من افضل وانبل صفة من صفاتهم ولفهم معنى الاخوة الحقيقية نأخذ افضل مثال على الاخوة بل اكبرمصداق لها وهي اخوة ابا الفضل العباس (عليه السلام )مع اخيه الحسين (عليه السلام) .تشير الروايات ان العباس(عليه السلام) عند ولادته كانت العقيلة موجودة واخذته وخاطبت ابيها امير المؤمنين (عليه السلام)قالت يا ابتي ارى قلبي قد تعلق به فقال لها هذا كفيلك يوم كربلاء فمنذ ولادته الشريفة تربى وترعرع مع اخويه الحسن والحسين (عليهم السلام) فذاب فيهم فكانت اخوة العباس مع اخيه الحسين (عليهم السلام)بمعناها ومفهومها وروحها هي المعنى الحقيقي لها فكان ابا الفضل (عليه السلام)طيلة حياته يخاطب الحسين عليه السلام سيدي ابا عبدالله الا في اخر لحظاته ناداه اخي يا حسين ادركني فهنا لنا درس وعبرة وكل حياته الشريفة دروس وعبر في كيفية معاملة العباس (عليه السلام )امامه بالاحترام والاخلاق العالية رغم انه اخيه فكان امامه قبل ان يكون اخيه

    اترك تعليق:


  • خادمة الحوراء زينب 1
    رد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الاخت الغالية صادقة شاكرة تواصلكم الراقي والمميز للمحور وانا أحببت ان اتواصل معكم عن موقف الأمام الحسين مع أخته الحوراء عليهما السلام
    كانت علاقة السيدة زينب (عليها السلام ) بأخيها الحسين (عيه السلام ) علاقة وثيقة فقد كانت أكثر من أخت له فحين ولدتها أمها الزهراء (ع) ذهبت بها إلى رسول الله (صلى الله علية وآله )وقالت يا أبتاه أرى شيئا عجيبا من زينب فقال رسول الله(صلوات الله تعالى عليه وآله وسلم ) وماذا هناك؟ قالت أن زينب لا تهدأ حتى يدخل الحسين(ع) إلى البيت فإذا دخل فأنها تتجه بنظرها نحوه وتطيل ذلك بكى رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم ) عند سماعه ذلك وقال أن جبرئيل أخبرني بما
    يجري على الحسين وزينب عليهما السلام .
    ولما تزوجت السيدة زينب (عليها السلام ) إبن عمها عبد الله بن جعفر رضوان الله تعالى عليه ذهب إليها الحسين(عليه السلام ) وقد ضاق صدره
    طرق الباب ودخل فوجدها نائمة في صحن دارها وقد طلعت عليها الشمس فوقف يظللها فلما أفاقت
    وجدته واقفا يرد حرارة الشمس عنها فقالت؟ أخي يا أبا عبد الله تظللني عن حرارة الشمس يا نور عيني ......... حفظت زينب(ع) هذا الموقف في قلبها حتى كان يوم عاشوراء فوقفت فوق جسده الشريف تظلله عن حرارة الشمس .

    اترك تعليق:


  • صادقة
    رد


    اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم وفرجنا بهم يا كريم

    قرأت ذات مرة هذه الجملة " من أصعب الصعوبات توضيح الواضحات "
    فحين أقرأ كلمة أخ أو أخي أو أخوة أراها سهلة الفهم واضحة المعنى أمامي ولا يحتاج أي منها إلى شرح ولكن حين قرأت بعض مواقف الأخوة في القرآن الكريم استوقفتني وجعلتني أتأمل أكثر في معنى أخوة الأخوان بالدم والنسب.

    فالعلاقة الأخوية ليست علاقة عادية تفهم أو تعرف بمجرد أن أنادي هذا الشخص الذي جمعني به رحم واحد أو صلب واحد أو هم واحد "أخي "

    وبالذات حين وقفت على أبعاد قصة أخوة يوسف ومحاولتهم قتله وطريقتهم في التخلص منه
    قلت في نفسي ما بال تلك الأخوة، ولماذا هي مشوهة المعنى، مجروحة المواقف مع أن الأخوة هنا أبناء نبي؟
    وتساءلت : هل الأمر له علاقة بكونهم أخوة من أب فقط ...؟

    حتما لا، فأمر التجاذب والتنافر والمحبة والكراهية بين الأخوة ليس مرهون بكونهم أخو من أم أو أب أو الاثنين معا.
    والدليل قتل ابن آدم لأخيه بعد أن طوعت له نفسه ذلك، فجريمة القتل هنا تمت رغم أن العلاقة الأخوية بالدم أقوى.

    الأخوة رابطة تجمع بين الأخ وأخيه أو الأخ وأخته وهي عميقة جدا
    ولعلنا نستوعب مدى ذلك العمق ونفهم معناه فهما سليما إن رجعنا إلى أحاديث النبي الأعظم وأهل بيته الأطهار صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين الخاصة بالأخوة والإخاء

    فالأصل فيها كعلاقة إنسانية هو صفاء الروح وسمو النفس وسلامة القلب وصحة العقيدة.
    فإذا نظر للأخوة من هذا الجانب سنتوصل إلى لغز جمال الأخوة ليس كعلاقة فقط بل كرباط أوجده الله بيننا بالرحمة التي لفتت أنظارنا إليها هذه الآية الكريمة والتي تشير إلى الأخوة بين نبي الله موسى ونبي الله هارون عليهما وعلى نبينا وآله السلام

    قال تعالى: {وَوَهَبْنَا لَهُ مِن رَّحْمَتِنَا أَخَاهُ هَارُونَ نَبِيّاً }مريم53

    فالأخوة رباط من رحمة وهبه الله لنا، و متى ما استوعبنا تلك الرحمة سنقف على سر جمال أخوة العباس وأخوته لأخيهم الحسين وأختهم زينب سلام الله عليهم أجمعين.
    أخوة تحققت فيها كل المضامين وبكل ما تحويه من جمال وكمالات أودعها الله في تلك العلاقة المقدسة.

    وقد جاء عن الإمام الصادق عليه السلام في سبب تسمية الإخوان بالإخوان:
    "إنما سمّوا إخواناً لنزاهتهم عن الخيانة "
    البحار، ج‏71، ص‏180.

    فالسر في اسم الأخ ومعنى الأخوة هو النزاهة عن الخيانة لا التوجع أو التأوه كما جاء في القواميس أو كما هو مشهور بيننا لأن الأصل في ذات الأخوة الرحمة لا الألم.

    وإن أردنا أن نقف على جماليات الأخوة بشكل أكبر ما علينا إلا أن نبحث في مضمون النزاهة عن الخيانة وسندرك كيف أن الأخوة علاقة عظيمة منّ الله بها علينا لا تقدر بثمن ولا تقاس بالماديات ، لدرجة أن يفتدى فيها الأخ بالنفس إن كان مؤمنا صالحا.

    ونحن حين نصف الأخ المخلص نقول: أخ بار بأخوته، وهذا على غرار الابن البار بأبويه.

    عن الإمام الصادق عليه السلام قال: " اختبروا إخوانكم بخصلتين فإن كانتا فيهم وإلا فاعزب ثم اعزب ثم اعزب محافظة على الصلوات في مواقيتها، والبرّ بالإخوان في العسر واليسر"
    ميزان الحكمة، ح‏286.

    وقد أكد الإسلام على الأخوة و أهميتها كضرورة من ضروريات الحياة ولنا أن نحيط بتلك الأهمية والرعاية من خلال أحاديث النبي الأكرم وأهل البيت عليهم السلام والتي لن نستطيع إحصائها بسهولة لكثرتها بما اشتملت عليه من وصايا ومضامين عالية وصريحة تؤكد أهمية الأخوة في الحياة ليس في الدنيا فقط بل حتى في الآخرة.
    قال تعالى: {وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ إِخْوَاناً عَلَى سُرُرٍ مُّتَقَابِلِينَ }الحجر47

    فمن تأكيد الإسلام على الأخوة في الله وعنايته بها كل تلك العناية وبكل تلك الرعاية؛ نستطيع أن نستوعب عظمة الأخوة بالدم وعلو مكانتها وقداسة شأنها وبالذات حينما يكون الأخ مؤمنا.


    فأي أخوة تخرج عن نطاق الرحمة وحيز النزاهة وتنسلخ عن البر حتما سيكون السبب في ذلك الشذوذ وجود خلل في النفس يتطلب من الإنسان التخلص منه أو علاجه بالترويض والمجاهدة ، لأن الاستسلام لذلك الخلل له عواقبه وهي خيمة جدا ليس على علاقة الأخوة فقط بل على الإنسان نفسه كإنسان.

    وإلا فعلاقة الأخوة لا دخل لها بقصر فهم الإنسان لها كرباط أو إنكار الانتماء إليها كعلاقة أوجدها الله بالرحمة وجعل أساسها البر.


    ويكفي بالأخوة جمالا أن الله جعلها علاقة روحية تجمع بين أبناء آدم من البشر لنشكل بها عائلة إنسانية واحدة تجمعنا في هذه الحياة.

    و إن شئنا أن يتحقق ذلك ونحظى بتلك العائلة، فما علينا إلا أن نكون لله ومع الله في كل حياتنا.


    هذا والله ولي التوفيق،،،

    وأسأله أن يحفظكم ويحفظ أخوتكم وأحبابكم ويسعدكم في الدنيا والآخرة برضاه والقرب منه سبحانه


    مع خالص احترامي وتقديري للجميع

    اترك تعليق:


  • حمامة السلام
    رد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
    لقد اثرتم شجوني بمحوركم هذا ،كيف لا وانا فاقدة لأربعة اخوة اشبه بالبدر المنير والظل الظليل كانوا من اعز ما املك ولاكن القدر قد فرق بيني وبينهم .،اثنان منهما شهداء والاخران قد التقطهما يد المنون واكبرهم كان بعمر الثلاثين ..
    الاخت لاتشعر بعزها واحتياجها وعزوتها الا اذا فقدت هذاالكنز ،ففي يوم زفافي تمنيت قبلة الاخ على جبيني وان يأخذ بيدي ويسلمني الى زوجي فالاخ يعوض عن الاب لأن اغلب الاباب لايتحمل هذا الموقف .
    وفي بعض الاحيان قد تشعر الاخت بقوتها ومقدار احترام وتقدير زوجها واهله بهيبة وقوة اخوتها ومكانتهم .
    لهذا يقول المثل العامي (الاخت مهيوبه بأخوته ).
    فهم مصدر عزتها .
    وعند ولادة الابناء تتباها الاخت بأخوتها وتقول ثلثين الولد على خاله ).
    وتبدأ بالمدح بأبنها وتتباهى به كونه يشبه خاله في كل شيئ خصوصا اذا كان الاخ ذا شأن اوهيبه اوجاه اوكان من خيار القوم ...
    ياربي يحفظ اخوتكم ويرفعهم مكانا عليا وجليلاعند الله وعند الناس .وان يحفظهم من كل مكروه ...💕💑👫
    🎀🎀🎀🎀🎀🎀🎀🎀🎀🎀🎀
    عاشت الايادي لهذا المحور ولكاتبته ولاحرمكم الله من محبة وحنان الاخوة ..
    ام محمد جاسم ...

    اترك تعليق:


  • خادمة الحوراء زينب 1
    رد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    نعم اخي الفاضل توجد هذه التصرفات لدى بعض الاخوة وبعض الأخوات
    متناسين اجمل وأرق رابطة وهي رابطة الأخوة والتي تنتهي بمجرد حدوث بعض المنغصات والأسباب والمشكلات التي تنشب بينهم على أتفه الأمور وتنهي سنين
    من الحب والعاطفة واللحظات الجميلة التي لا يمكن ان يتناساها الطرفين:
    فاللأخوة روابط واواصر يجب الحفاظ عليها والابتعاد عن كل ما يشوه ويشوب
    تلك العلاقة الحميمة:

    للأسف كثير من الأخوان يكون آخر علمه بأخته يوم عرسها أو بعد ذلك بيوم أو يومين.. وبعدها تصبح في عالم النسيان
    سلّمها لزوجها وتوكل على الله متخيلا أنها الآن في ذمة زوجها وأنه لم يعد له دور في حياتها.. وقع العقد وسلّم البضاعة، وانتهت المهمة
    أختك.. تزيد حاجتها لك حتى لو أنها تزوجت فهي بحاجة أكبر لعطفك استشارتك بث همومها لك ونصحك لها
    أختك.. بسؤالك عنها وعن أحوالها تسعدها وتنعشها وتحييها
    تقول إحداهن واصفة حالها عند زيارة أخيها لها: أحس بأنني انتفض من الفرحة بزيارته وسؤاله عني وأبدأ طوال الليل أتكلم عن أخي أمام زوجي وأتكلم عن حنان أخي وطيبته.. نوع من الفخر والاستعداد لأي طلق ناري من الزوج فلا بد من الكيد البسيط
    فهي تفتخر بإخوانها.. وكأنها تحذر زوجها من الإساءة لها فإخوانها موجودون
    وأخرى (مسكينة) تقول: أضطر إلى الكذب على زوجي!! فأخبره بأن أخي يسلم عليه.. اتصل اليوم وسأل عني
    أختك.. بسؤالك عن أحوالها وزوجها والاطمئنان على نفسيتها وحقوقها.. تشعر بأن حقها قد أتاها وأن الخير ما تعداها
    سلام وسؤال ودعوة طيبة منك تجعل من أختك ملكة زمانها في ذاك اليوم
    أختك.. لو الموبايل رن برقمك، تبدأ تتكلم معك بصوت عالي ليسمع زوجها أن لها أخ حبيب عضيد يسأل عنها وأسد يقف بجوارها يتفقدها بين الحين والحين فرِحة فخورة بك.. ولسان حالها يقول: أنت لي ملاذ لو ساءت الأحوال يا أخي
    أختك.. لا تأخذك الزوجة والأولاد ومشاغلك عنها فهي بك تعتز وبك تقوى وبك تشعر بأن الدنيا فيها خير وسلام
    أختك.. يكبر قدرها عند زوجها ويحسب لك ألف حساب.. ويزداد احترامه لك
    لكم تقديري واحترامي اخي الفاضل وشاكرة ردكم ومروركم العطر
    التعديل الأخير تم بواسطة خادمة الحوراء زينب 1; الساعة 19-08-2016, 09:16 PM.

    اترك تعليق:


  • صادق مهدي حسن
    رد
    مسكين ذلك الأخ المسكين !!!
    له أخت يكن لها حباً لا حدود له ولكن تكن له حقداً تتعوذ منه الشياطين !
    يتحاشاها كي لا يصطدم بكلماتها الـ...
    ولكن في كل الأحوال لا يسلم من لسانها العقرب

    @

    اترك تعليق:


  • خادمة الحوراء زينب 1
    رد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الأخوة كلمة أكبر مما نتصور، فهي تعبر عن صوت لا شعوري نصدره عندما نشعر بالألم !! يا ترى ما السر في قول كلمة (أخ) عند الشعور بالألم أو الشعور بالتعب أو حتى المرض؟ إنّ هذه الكلمة محفورة في العقل الباطني والذي يعتبر أن الأخ هو السند في الأوقات العصيبة، فكم من طفل مات والداه وتربى بين يدي أخيه الكبير، ولا يعرف الإنسان قيمة الأخ إلّا في حالة الفراق، فبالفراق يشعر الإنسان بقيمة ما فقده بإحساسه بالفراغ العاطفي الكبير الذي من شأنه أن يبعده عن الآخرين، وفي هذا السياق بالتحديد تكثر الكلمات والأشعار، وكم من أخ لك لم تلده أمك، فما بالك بأخيك الذي من بطن أمك، تفكر في معاني هذه الأشعار لعلك تأخذ الأخوة الصادقة بعين الاعتبار، فالأخوة هي أغلى ما تملك العائلة.

    اترك تعليق:


  • خادمة الحوراء زينب 1
    رد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اهلا بالغالية والرائعة حوراء كاظم انرتم المنتدى بأنضمامكم لمنتدى الجود والأباء
    منتدى الكفيل بين اخوة واخوات رمز للعطاء والاخاء ننتظر نشركم المبارك لتعم الفائدة
    للجميع:اما بالنسبة للمحور احببت ان اضيف.
    ليس هناك أجمل من وجود الأخوة في حياتنا فهم السند ومصدر قوّتنا هم نعمة من الله نلجأ حيث نلجأ إليهم وقت الضيق والضعف نجدهم يفرحون عند فرحنا وسعادتنا وهم يحفّزوننا على النجاح ويقفون معنا وقت الفشل لهذا مهما كتبنا لنعبر لهم عن مكانتهم لن نوفيهم حقّهم :
    الأخوة نعمة من الله لا يعرف قيمتهم إلاّ من تمتّع بهم. من كانت لديه أخت فهو ملك الدنيا بأكملها لأن الأخت بحد ذاتها دنيا وعالم. الأخت إنسانة مُستعدة للتضحية من أجل اخيها وتقف معه في السراء والضراء وهي كالسيف موجودة لتحمي ظهرك مرآة لشخصيتك والأخ مهما حصل يبقى عضيد
    التعديل الأخير تم بواسطة خادمة الحوراء زينب 1; الساعة 18-08-2016, 09:43 PM.

    اترك تعليق:

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X